نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
محاضر بقسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية- جامعة الملك عبد العزيز
المستخلص
المراجع العربية:
إسلام عمارة. (2017). التنمر التقليدي والإلكتروني بين طلاب التعليم ماقبل الجامعي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 513-548.
الاتصالات, ه. ت. (2016, February 14). لا للتنمر الالكتروني. Retrieved from safesurf : www.safsurf.bh
البداينة, ذ. (2014). الجرائم الالكتروني: المفهوم والأسباب. الجرائم المستحدثة في ظل التغيرات والتحولات الإقليمية والدولية. عمان: كلية العلوم الاستراتيجية.
البنا, ف. ح (2011) . الجريمة الإلكترونية وأنماطها. مجلة الإقتصاد والمحاسبة , 30 - 33 .
البياتي, ي. خ . (2017) النظرية الإجتماعية . طرابلس : دار النهضة العربية لبنان.
الجزيرة, ا (2020). في نقلة غير مسبوقة في تاريخ المملكة تمكين المرأة السعودية.. دعم اقتصادي ومشاركة مجتمعية فاعلة. Retrieved from الجزيرة. كوم
https://www.al-jazirah.com/2020/20200828/ec2.htm
الخولي, م. س (2020). فعالية الإرشاد الانتقائي التكاملي في خفض مستوى سلوك التنمر الإلكتروني لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة- المجلد الرابع العدد 14، ص ص 345- 392.
السعودية, أ. (2020). النيابة العامة . Retrieved from Twitter Saudi News
https://twitter.com/SaudiNews50/status/1329155395395481601
السويهري, س. س (2019). الحد من سلوكيات التنمر الإلكتروني والتأثيرات السلبية على الشخصية الإنسانية . مجلة كلية التربية , 684-716.
الشمري, ف. م (2019). التنمر بين التحديات وآفاق المعالجة الاستباقية. الإمارات : المركز الاقليمي للتخطيط التربوي .
العمري, ع. س (2020). تقنين مقياس الانفصال الأخلاقي (MDS) على عينة من الأفراد في مرحلتي الطفولة والمراهقة في البيئة السعودية . المجلة التربوية - 79 , 1870- 1920.
العنزي, م. ش..(2019). التنمر الإلكتروني بين المراهقين: دراسة مطبقة على عينة من طلاب المرحلة المتوسطة المستخدمين للعبة الفورتنايت. مجلة العلوم العربية والإنسانية , 899-960.
القحطاني, ن. س (2013). التنمر المدرسي وبرامج التدخل . المجلة العربية للعلوم الاجتماعية , 235-250.
المحتسب (2017). درو مواقع التواصل الاجتماعي في الاحتساب تويتر نموذجًا. الرياض: دار المحتسب للنشر والتوزيع.
المكانين, ه., يونس , ن., & الحياري, غ (2018). التنمر الإلكتروني لدى عينة من الطلبة المضطربين سلوكيًا وانفعاليًا في مدينة الزرقاء . مجلة الدراسات التربوية والنفسية جامعة السلطان قابوس , 179-197 .
الميزر, ه. ع (2017). المرأة السعودية من التهميش إلى التمكين في التعليم والعمل . المجلة العربية للدراسات الأمنية المجلد 32 - العدد 68 , 127- 154 .
بوربابه, ص. (2017). تنامي الجريمة المعلوماتية في المجتمع العربي . المؤتمر الدولي المحكم: الجريمة والمجتمع (pp. 251-261). عمان : مركز البحث وتطوير الموراد البشرية - السناسل .
جادو, ص. أ (2020). سيكولوجية التنشئة الاجتماعية. عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر .
حجازي, م. ف (2013). النظريات الإجتماعية . القاهرة : دار الكتب المصرية .
خلايفية نصيرة ، مدوري يمنية. (24 ابريل, 2020). الوساطة المدرسية للحد من ظاهرة التنمر المدرسي. مجلة العلوم النفسية والتربوية، الصفحات 35-54.
درويش, ع. م) 2017). فاعلية تعلم معرفي / سلوكي قائمة على المفضلات الاجتماعية في تنمية استراتيجيات مواجهة التنمر الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية . مجلة العلوم التربوية , 198 – 264
رفعت, أ., & دسوقي (2014). بعض متغيرات الشخصية المنبئة بسلوك التنمر لدى عينة من تلاميذ المدراس. مجلة السلوك البيئي مج2، ع3 .
ريهام سامي حسين يوسف. (سبتمبر, 2018). التنمر الإلكتروني وعلاقته بإدمان مواقع التواصل الاجتماعي. المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، الصفحات ع 22 ، 212- 227.
عاشور, ر. ح. (2016 ). البنية العاملية لمقياس التنمر الالكتروني كما تدركها الضحية لدى عينة المراهقين . المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية , 40-85.
عبدالله, أ )2016). التنمر الإلكتروني وعلاقته بإدمان الانترنت في ضوء المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب وطالبات التعليم التطبيقي بدولة الكويت. مجلة البحث العلمي في التربية, 223 -259.
علون, ع (2016). أشكال التنمر في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية بين الطلاب المراهقين بمدينة أبها. مجلة التربية جامعة الأزهر , 493 - 473 .
عليان, ر. م (2014). العنف الجامعي وجهات نظر . الأردن : دار اليازوري .
عمارة, إ. ع (2017). التنمر التقليدي والإلكتروني بين طلاب التعليم ماقبل الجامعي . مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس , 513- 548 .
عيد, م. ع (2019). واقع التنمر الإلكتروني على شبكات التواصل الاجتماعي بين طلاب الجامعة: دراسة حالة لجامعة الفيوم . المجلة التربوية , 553- 604 .
غيبي, ض. م (2020). الحماية القانونية من التنمر الإلكتروني بجائحة كورونا دراسة تحليلية مقارنة Journal of Kufa Legal & Political Science. Issue 47, Part 2, pp. 94-116.
فريحة, م. ك. (2020 , نوفمبر ). التنمر الإلكتروني عند المراهق: دراسة حالة الجزائر. مجلة التربية الخاصة والتأهيل , pp. 29- 47 .
لطفي, ط. إ. (n.d.). الأسرة ومشكلة العنف عند الشباب . مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية .
مسعود, أ. ط. (2011). المدخل إلى علم الاجتماع العام . عمان : دار جليس الزمان .
مغار, ع. ا.(2015). التنمر الوظيفي: مقاربة نظرية . مجلة العلوم الانسانية , 511-521.
نورة الزعبي (2018). صورة المرأة عبر شبكات الإعلام الاجتماعي. تم الاسترداد من أخبار الخليج :
http://akhbar-alkhaleej.com/news/article/1114539
هاكيت, ل. (2016). التنمر الإلكتروني وأثره على حقوق الإنسان . Retrieved from الأمم المتحدة
https://www.un.org/ar/chronicle/article/20054
يوسف, ر. س (2018) .سبتمبر ). التنمر الإلكتروني وعلاقته بإدمان مواقع التواصل الاجتماعي . المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال , pp. ع 22 ، 212- 227 .
المراجع الأجنبيّة:
Abaido, G. M. (2020). Cyberbullying on social media platforms among university. INTERNATIONAL JOURNAL OF ADOLESCENCE AND YOUTH VOL. 25, NO. 1, pp. 407–420 .
Arntfield, M. (2015). Toward a Cybervictimology: Cyberbullying, Routine Activities Theory, and the Anti-Sociality of Social Media. Canadian Journal of Communication Vol 40 , pp. 371-388.
Bajnaid, A. N. (2016, January 10). A study of online impression formation, mate preferences and courtship scripts among Saudi users of matrimonial websites (. Retrieved from Doctoral dissertation, Department of Media and Communication).: https://lra.le.ac.uk/handle/2381/37171
Brighton. (2016). Cyberbullying and hate speech: What can social data tell us about hate speech online? Retrieved from Ditch the Label and Brandwatch:
http://www.ditchthelabel.org/research-papers/cyberbullying-and-hate-speech
Brighton. (2016). The annual bullying survey 2016. Retrieved from Ditch the Label: http://www.ditchthelabel.org/research-papers/the-annual-bullying-survey-2016
Brighton. (2020). The annual bullying survey 2020. Retrieved from Ditch the Label:
https://www.ditchthelabel.org/research-papers/the-annual-bullying-survey-2020/
Campbell, M. (2012). Research on Cyberbullying . Australian Journal of Guidance and Counselling, 20(02).
Carter, M. A. (2013). Third party observers witnessing cyber bullying on social media sites. . Procedia-Social and Behavioral Sciences, 1296-1309.
Coburn, P. I., Connolly, D. A., & Roesch, R. (2015). Connolly, D. A., & Roesch, R. . Cyberbullying: Is Federal Criminal Legislation the Solution? Canadian Journal Of Criminology & Criminal Justice, 566-579.
Crosslin , K., & Crosslin, M. (2014). Cyberbullying at a Texas University - A Mixed Methods Approach to Examining Online Aggression. Texas Public Health Journal, 66(3), 26-31.
Faucher, C., Jackson , M., & Cassidy , W. (2014). Cyberbullying among university students: Gendered experiences, impacts, and perspectives. Education Research International, 2014.
Fernández-Antelo Inmaculada Cuadrado-Gordillo Isabel. (28 May, 2019). Analysis of Moral Disengagement as a Modulating Factor in Adolescents’ Perception of Cyberbullying. Frontiers in Psychology ,Vo10.
Gorzig , A., & Machackova , H. (2015 ). Cyberbullying from a socio-ecological perspective: A contemporary synthesis of findings EU Kids Online. Aggression and Violent Behavior.
Grigg , D. W. (2010). Cyber-aggression: Definition and concept of cyberbullying. Australian Journal of Guidance and Counselling, 20(02), 143-156.
Harrison, T. J. (2014). Dose the internet influence the character virtues of 11 to 14 years olds in England? a Mixed method study particular regard to cyber-bullying.
Kyriacou, C. (2016). A psychological typology of cyberbullies in schools. Psychology Of Education Review, 24-27.
(n.d.). Retrieved from
https://fac.ksu.edu.sa/sites/default/files/part2.pdf