التنمر الإلكتروني: المفهوم والدوافع من وجهة نظر المرأة السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بقسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية- جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على مفهوم التنمر الإلكتروني عبرّ شبكات التواصل الاجتماعي لدى السعوديّات، ومعرفة دوافع وأسباب ممارسة التنمر الإلكتروني، ومعرفة مجالات التنمر الإلكتروني في شبكات التواصل الاجتماعيّ، واستخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعيّ لجمع البيانات المطلوبة عن طريق الاستبانة. وتشكّلت العينة من 788 مفردةً من كليات الجامعة النظرية والتطبيقية. وتوصل البحث إلى حصول غالبية أفراد العينة على درجات عالية في مستوى المعرفة بمفهوم التنمر الإلكتروني، ومستوى توفر الدوافع والأسباب الذاتية والاجتماعية للتنمر الإلكتروني بشكل عام متوسط، وأكثر المجالات اختياراً من بين أسباب التنمر الإلكتروني كان مجال المظهر الخارجي يليه ما تنشره المرأة عن حياتها اليومية على شبكات التواصل الاجتماعي، ويوصي البحث بالتعريف بالمواد التجريمية في قانون الجرائم المعلوماتي على نطاق واسع في كافة وسائل الإعلام، والمؤسسات التعليمية والتربوية. والقيام بحملات توعوية عبر قنوات التواصل المختلفة للتعريف بالتنمر، وأساليبه وآثاره وأمثل السبل لمواجهته وطرق الوقاية منه. وبضرورة التأصيل الشرعي لمثل هذا النوع من الممارسات ونشره على أوسع نطاق في الخطب والندوات والمؤتمرات وبيان منافاتها لتعاليم الدين والأخلاق والقيم الاجتماعية، تقوية الوازع الديني وتفعيل الضبط الذاتي والالتزام الأخلاقي لدى الفرد حال وجوده في الفضاء الإلكتروني.

  1. المراجع العربية:

    إسلام عمارة. (2017). التنمر التقليدي والإلكتروني بين طلاب التعليم ماقبل الجامعي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 513-548.

    الاتصالات, ه. ت. (2016, February 14). لا للتنمر الالكتروني. Retrieved from safesurf : www.safsurf.bh

    البداينة, ذ. (2014). الجرائم الالكتروني: المفهوم والأسباب. الجرائم المستحدثة في ظل التغيرات والتحولات الإقليمية والدولية. عمان: كلية العلوم الاستراتيجية.

    البنا, ف. ح (2011) . الجريمة الإلكترونية وأنماطها. مجلة الإقتصاد والمحاسبة , 30 - 33 .

    البياتي, ي. خ . (2017)  النظرية الإجتماعية . طرابلس : دار النهضة العربية لبنان.

    الجزيرة, ا (2020). في نقلة غير مسبوقة في تاريخ المملكة تمكين المرأة السعودية.. دعم اقتصادي ومشاركة مجتمعية فاعلة. Retrieved from الجزيرة. كوم

    https://www.al-jazirah.com/2020/20200828/ec2.htm

    الخولي, م. س (2020). فعالية الإرشاد الانتقائي التكاملي في خفض مستوى سلوك التنمر الإلكتروني لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة- المجلد الرابع العدد 14، ص ص 345- 392.

    السعودية, أ. (2020). النيابة العامة . Retrieved from Twitter Saudi News

    https://twitter.com/SaudiNews50/status/1329155395395481601

    السويهري, س. س (2019). الحد من سلوكيات التنمر الإلكتروني والتأثيرات السلبية على الشخصية الإنسانية . مجلة كلية التربية , 684-716.

    الشمري, ف. م (2019). التنمر بين التحديات وآفاق المعالجة الاستباقية. الإمارات : المركز الاقليمي للتخطيط التربوي .

    العمري, ع. س (2020). تقنين مقياس الانفصال الأخلاقي (MDS) على عينة من الأفراد في مرحلتي الطفولة والمراهقة في البيئة السعودية . المجلة التربوية - 79 , 1870- 1920.

    العنزي, م. ش..(2019). التنمر الإلكتروني بين المراهقين: دراسة مطبقة على عينة من طلاب المرحلة المتوسطة المستخدمين للعبة الفورتنايت. مجلة العلوم العربية والإنسانية , 899-960.

    القحطاني, ن. س (2013).  التنمر المدرسي وبرامج التدخل . المجلة العربية للعلوم الاجتماعية , 235-250.

    المحتسب (2017). درو مواقع التواصل الاجتماعي في الاحتساب تويتر نموذجًا. الرياض: دار المحتسب للنشر والتوزيع.

    المكانين, ه., يونس , ن., & الحياري, غ (2018).  التنمر الإلكتروني لدى عينة من الطلبة المضطربين سلوكيًا وانفعاليًا في مدينة الزرقاء . مجلة الدراسات التربوية والنفسية جامعة السلطان قابوس , 179-197 .

    الميزر, ه. ع (2017). المرأة السعودية من التهميش إلى التمكين في التعليم والعمل . المجلة العربية للدراسات الأمنية المجلد  32 - العدد 68 , 127- 154 .

    بوربابه, ص. (2017). تنامي الجريمة المعلوماتية في المجتمع العربي . المؤتمر الدولي المحكم: الجريمة والمجتمع (pp. 251-261). عمان : مركز البحث وتطوير الموراد البشرية - السناسل .

    جادو, ص. أ (2020).  سيكولوجية التنشئة الاجتماعية. عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر .

    حجازي, م. ف (2013).  النظريات الإجتماعية . القاهرة : دار الكتب المصرية .

    خلايفية نصيرة ، مدوري يمنية. (24 ابريل, 2020). الوساطة المدرسية للحد من ظاهرة التنمر المدرسي. مجلة العلوم النفسية والتربوية، الصفحات 35-54.

    درويش, ع. م) 2017). فاعلية تعلم معرفي / سلوكي قائمة على المفضلات الاجتماعية في تنمية استراتيجيات مواجهة التنمر الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية . مجلة العلوم التربوية , 198 – 264

    رفعت, أ., & دسوقي (2014).  بعض متغيرات الشخصية المنبئة بسلوك التنمر لدى عينة من تلاميذ المدراس. مجلة السلوك البيئي مج2، ع3 .

    ريهام سامي حسين يوسف. (سبتمبر, 2018). التنمر الإلكتروني وعلاقته بإدمان مواقع التواصل الاجتماعي. المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، الصفحات ع 22 ، 212- 227.

    عاشور, ر. ح. (2016 ). البنية العاملية لمقياس التنمر الالكتروني كما تدركها الضحية لدى عينة المراهقين . المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية , 40-85.

    عبدالله, أ )2016). التنمر الإلكتروني وعلاقته بإدمان الانترنت في ضوء المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب وطالبات التعليم التطبيقي بدولة الكويت. مجلة البحث العلمي في التربية, 223 -259.

    علون, ع (2016). أشكال التنمر في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية بين الطلاب المراهقين بمدينة أبها. مجلة التربية جامعة الأزهر , 493 - 473 .

    عليان, ر. م (2014). العنف الجامعي وجهات نظر . الأردن : دار اليازوري .

    عمارة, إ. ع (2017). التنمر التقليدي والإلكتروني بين طلاب التعليم ماقبل الجامعي . مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس , 513- 548 .

    عيد, م. ع (2019). واقع التنمر الإلكتروني على شبكات التواصل الاجتماعي بين طلاب الجامعة: دراسة حالة لجامعة الفيوم . المجلة التربوية , 553- 604 .

    غيبي, ض. م (2020). الحماية القانونية من التنمر الإلكتروني بجائحة كورونا دراسة تحليلية مقارنة Journal of Kufa Legal & Political Science. Issue 47, Part 2, pp. 94-116.

    فريحة, م. ك. (2020 , نوفمبر ). التنمر الإلكتروني عند المراهق: دراسة حالة الجزائر. مجلة التربية الخاصة والتأهيل , pp. 29- 47 .

    لطفي, ط. إ. (n.d.). الأسرة ومشكلة العنف عند الشباب . مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية .

    مسعود, أ. ط. (2011). المدخل إلى علم الاجتماع العام . عمان : دار جليس الزمان .

    مغار, ع. ا.(2015). التنمر الوظيفي: مقاربة نظرية . مجلة العلوم الانسانية , 511-521.

    نورة الزعبي (2018). صورة المرأة عبر شبكات الإعلام الاجتماعي. تم الاسترداد من أخبار الخليج :

     http://akhbar-alkhaleej.com/news/article/1114539

    هاكيت, ل. (2016). التنمر الإلكتروني وأثره على حقوق الإنسان . Retrieved from الأمم المتحدة

    https://www.un.org/ar/chronicle/article/20054

    يوسف, ر. س (2018) .سبتمبر ). التنمر الإلكتروني وعلاقته بإدمان مواقع التواصل الاجتماعي . المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال , pp. ع 22 ، 212- 227 .

    المراجع الأجنبيّة:

    1. N. Bajnaid. January, (2016). A study of online impression formation, mate preferences and courtship scripts among Saudi users of matrimonial websites (. تم الاسترداد من Doctoral dissertation, Department of Media and Communication).: https://lra.le.ac.uk/handle/2381/37171

    Abaido, G. M. (2020). Cyberbullying on social media platforms among university. INTERNATIONAL JOURNAL OF ADOLESCENCE AND YOUTH VOL. 25, NO. 1, pp. 407–420 .

    Arntfield, M. (2015). Toward a Cybervictimology: Cyberbullying, Routine Activities Theory, and the Anti-Sociality of Social Media. Canadian Journal of Communication Vol 40 , pp. 371-388.

    Bajnaid, A. N. (2016, January 10). A study of online impression formation, mate preferences and courtship scripts among Saudi users of matrimonial websites (. Retrieved from Doctoral dissertation, Department of Media and Communication).: https://lra.le.ac.uk/handle/2381/37171

    Brighton. (2016). Cyberbullying and hate speech: What can social data tell us about hate speech online? Retrieved from Ditch the Label and Brandwatch:

         http://www.ditchthelabel.org/research-papers/cyberbullying-and-hate-speech

    Brighton. (2016). The annual bullying survey 2016. Retrieved from Ditch the Label: http://www.ditchthelabel.org/research-papers/the-annual-bullying-survey-2016

    Brighton. (2020). The annual bullying survey 2020. Retrieved from Ditch the Label:

         https://www.ditchthelabel.org/research-papers/the-annual-bullying-survey-2020/

    Campbell, M. (2012). Research on Cyberbullying . Australian Journal of Guidance and Counselling, 20(02).

    1. cyriacou. (2016). A psychological typology of cyberbullies in schools. Psychology Of Education Review 24-27ccC.

    Carter, M. A. (2013). Third party observers witnessing cyber bullying on social media sites. . Procedia-Social and Behavioral Sciences, 1296-1309.

    Coburn, P. I., Connolly, D. A., & Roesch, R. (2015). Connolly, D. A., & Roesch, R. . Cyberbullying: Is Federal Criminal Legislation the Solution? Canadian Journal Of Criminology & Criminal Justice, 566-579.

    Crosslin , K., & Crosslin, M. (2014). Cyberbullying at a Texas University - A Mixed Methods Approach to Examining Online Aggression. Texas Public Health Journal, 66(3), 26-31.

    Faucher, C., Jackson , M., & Cassidy , W. (2014). Cyberbullying among university students: Gendered experiences, impacts, and perspectives. Education Research International, 2014.

    Fernández-Antelo Inmaculada Cuadrado-Gordillo Isabel. (28 May, 2019). Analysis of Moral Disengagement as a Modulating Factor in Adolescents’ Perception of Cyberbullying. Frontiers in Psychology ,Vo10.

    Gorzig , A., & Machackova , H. (2015 ). Cyberbullying from a socio-ecological perspective: A contemporary synthesis of findings EU Kids Online. Aggression and Violent Behavior.

    Grigg , D. W. (2010). Cyber-aggression: Definition and concept of cyberbullying. Australian Journal of Guidance and Counselling, 20(02), 143-156.

    Harrison, T. J. (2014). Dose the internet influence the character virtues of 11 to 14 years olds in England? a Mixed method study particular regard to cyber-bullying.

    1. W. Patchin، و S. Hinduja. (2015). Measuring cyberbullying: Implications for research. Aggression and Violent Behavio,69-74.
    2. Crosslin ، و M. Crosslin (2014). Cyberbullying at a Texas University - A Mixed Methods Approach to Examining Online Aggression. Texas Public Health Journal, 66,(3).

    Kyriacou, C. (2016). A psychological typology of cyberbullies in schools. Psychology Of Education Review, 24-27.

    1. Vivolo-Kantor ، B. N. Martell, B. N، K. M. Holland ، و R. Westby. (2014). A systematic review and content analysis of bullying and cyber-bullying measurement strategies. Aggression and violent behavior, 19(4),423-434.
    2. A. Carter. (2013). Third party observers witnessing cyber bullying on social media sites. Procedia-Social and Behavioral Sciences,1296-1309. and Violent Behavior, 1-21.

    (n.d.). Retrieved from

         https://fac.ksu.edu.sa/sites/default/files/part2.pdf