بناء مقياس النسق القيمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    هدف هذا البحث إلى بناء مقياس للنسق القيمي لعينة من الأسرة السعودية بمدينة جدة، تم اختيار العينة بالطريقة الحصية والبالغ عددها (١٠٠) مبحوث ومبحوثة، وقد تم مسح العديد من المراجع العلمية والكتب والدراسات السابقة لتحديد أبعاد النسق القيمي والقيم المرتبطة به والعبارات المناسبة لكل بعد، و قامت الباحثة بتطبيق جملة من اختبارات الصدق والثبات على استجابات العينة شملت بداية صدق المحكمين، ثم اختبارات ثبات المقياس باستخدام معامل الفا كرونباخ ومعامل وقوتمان، وكذلك التحقق من الصدق البنائي للمقياس من خلال استخدام معامل ارتباط بيرسون لاستخراج  الاتساق الداخلي للمقياس ومعامل ارتباط كل عبارة من عبارات المقياس بالأبعاد التي تنتمي إليها، ومستوى دلالتها، كما وقد قامت الباحثة بعمل صدق التحليل العاملي باستخدام طريقة المركبات الأساسية من خلال استخدام  Kaiser normalization لتحديد الجذور الكامنة، وطريقة التدويرVarimax وهي طريقة تستخدم لتبسيط تشبعات الفقرات على كل عامل، وبذلك أصبح المقياس في صورته النهائية مكوناً من (٧٥) عبارة مقسمة بطريقة غير متساوية على سبعة أبعاد تقيس جميعها واقع النسق القيمي.

  1. علام، صلاح الدين محمود (٢٠٠٦)، القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، دار الفكر العربي، القاهرة.
  2. العدل، عادل محمد محمود، ومحمد مصطفى عليوة،" العلاقة بين القيم الأخلاقية وإدراك جودة الحياة في ضوء متغيري نوع الطالب والمستوي الدراسي الأكاديمي"،دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق، كلية التربية، ع (١٠٨)، ٢٠٢٠/ ١-٣٧. 
  3. حربوش، سمية، وفريدة قماز، "البروفيل الصحي للمراهق الجزائري"، (مجلة دراسات نفسية وتربوية)، جامعة قاصدي مرباح، مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، ع (١)، مج (١١)، ٢٠١٨/٢٢٢-٢٤٨. 
  4. البطش، محمد، النظام القيمي لدى طلبة الجامعة الأردنية، (مجلة أبحاث اليرموك)، ع (٧) مج(٢)، ٢٠٠٠/ ٤٥-٨١.
  5. الخياط، ماجد، منظومة القيم لدى طلاب جامعة البلقاء التطبيقية، (المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل)، ع(٢) مج(١٣)، ٢٠١٢/ ٢٤٧-٢٩٥.
  6. الزهراني، نوره مسفر،" القيم في ضوء التطور التكنولوجي وانعكاسها على رضا الأسرة السعودية(مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية)، جامعة الباحة، ع (١١)، ٢٠١٧/ ٧٥٧-٧٨٦.
  7. الشايب، خولة، "مستوى قيم العمل لأساتذة التعليم الابتدائي في ظل بعض المتغيرات: دراسة ميدانية بمدينة ورقلة"(مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية)، مج (٢٤)،٢٠١٦/ ٣٨٣-٣٩٨.
  8. المهداوي، نادية، وأحمد عماد الدين خوانى، "تمثلات الطلبة الجامعيين لقيم الانتماء الوطني في المؤسسة التعليمية: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة سطيف"(مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية)، جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، ع (٣)، مج (٣٤)، ٢٠٢١/ ٩٩٩-١٠٣٣. 
  9. شبل، محمد، "المسئولية البيئية للمستهلك كمتغير وسيط بين القيم البيئية والسلوك البيئي لطلاب الكلية التقنية بالرياض: دراسة نظرية تطبيقية"، (مجلة الدراسات التجارية المعاصرة) جامعة كفر الشيخ، كلية التجارةع (٨)، ٢٠١٩/٨٦-١١٠.
  10. السيد، سالي، "وحدة مقترحة قائمة علي الذكاء الوجداني في تدريس علم الاجتماعي لتنمية قيم المشاركة المجتمعية لدي طلاب المرحلة الثانوية"، (مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية)، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع (١٢٧)، ٢٠٢٠/ ١٦١-٢٠٩. 
  11. بشير، فايز، "منظومة القيم في المجتمع الفلسطيني بين كبار السن والشباب: دراسة مقارنة"، (مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث)، جامعة الاستقلال، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، ع (٢)، مج (٤)، ٢٠١٩/١١٩-١٥٠. 
  12. القيسي، ثائر (٢٠٢٠)، الطرق الإحصائية لحساب صدق وثبات الاختبارات والمقاييس، دار أمجد للنشر والتوزيع، عمان.
  13. الجضعي، خالد (١٤٢٦)، تقنيات صنع القرار، الجزء الثاني، الرياض، دار الأصحاب.
  14. السيف، محمد (١٤٤٠)، اختبار وتوظيف النظرية الاجتماعية في البحث الميداني، مكتبة المتنبي للنشر والتوزيع، الدمام.
  15. صافي، سمير (٢٠١٨)، التحليل العاملي باستخدام برنامج SPSS، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مجلد ٢٦، العدد٢، غزة، ٦٠-٨٨.
  16. الطيب، أحمد الأمين (٢٠١٤)، استخدام التحليل العاملي لقياس أثر متغيرات الاقتصاد القومي في السودان في الفترة مابين ١٩٩٠- ٢٠١٣م، المجلة العربية للدراسات الجغرافية، المجلد الرابع، ١١-٣١.
  17. أبو النيل، محمود (٢٠٠٠)، الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي، دار النهضة العربية، القاهرة.
  18. Rencher, A (2012). Methods of Multivariate Analysis, 2nd Edition. Brigham Young University, United States, A John Wiley and Sons.
  19. Taber, K.S. The Use of Cronbach’s Alpha When Developing and Reporting Research Instruments in Science Education. Res Sci Educ 48, 1273–1296 (2018).