أثر بيئة العمل الداخلية على الأبداع الإداري (بالتطبيق على عينة من الأكاديميين بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعــة الملك عبد العزيز - كليــة الاقتصاد والادارة

المستخلص

المؤسسات تبحث بشكل دائم عن مكان لها في المقدمة، وتسعى جاهدة لتكون في الصدارة ، وقد أجمع كتاب الإدارة والباحثين اليوم على أن المنظمات بحاجة ملحة للإبداع ، وقد استجابت المؤسسات للاحتياج إلى الإبداع بطريقة مختلفة وبمكانة مختلفة من العناية والاهتمام ، تناول الباحث أحد المداخل والقضايا الحديثة في الإدارة العامة وهو المدخل البيئي ومحاولة ربطه بالإبداع الإداري، وذلك من خلال رصد لمكونات بيئة العمل الداخلية وأثرها بالإبداع الإداري ، استهدف هذا البحث التعرف على علاقة محيط العمل الداخلية بالإبداع الإداري بجامعة الملك عبد العزيز بجدة ، واوضح الباحث علاقة محيط العمل المحلية بالإبداع الإداري بـ "جامعة الملك عبد العزيز بجدة" من وجهة نظر العاملين الجامعيين ، تم الاعتماد في ذلك الأطروحة على المنهج الوصفي التحليلي ، مجتمع الدراسة تكون من العاملين في كافة الوظائف الأكاديمية في كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدة أثناء عام 1442/1443هـ، وقد بلغ عددهم 326 موظف أكاديمي من كلا الجنسين و باختيار عينة عشوائية تمثل مجتمع الدراسة باستعمال الأساليب الإحصائية المناسبة في اختيار العينات ، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة احصائية بين التمكين التقني و ظروف وطبيعة العمل و إمكانية التشارك في اتخاذ القرارات مع الإبداع الإداري ، مما يدل على  ان بيئة العمل عاملًا أساسيًا في التأثير على المنظمة وهي عنصر أساسي للإبداع الإداري.

جمعة، محمود حسن، وشاكر، حيدر (2011م)، تأثير القيادة الإدارية الناجحة في تحقيق الإبداع الإداري: دراسة تطبيقية لآراء القيادات العليا في جامعة ديالى، مجلة الإدارة والاقتصاد، ع90.
شاهيناز؛ درويش (2011م)، أثر أنماط القيادة الإدارية على تنمية إبداع الموارد البشرية: دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الصناعية الخاصة بولاية قسنطينة، رسالة ماجستير، جامعة متنوري قسنطينة، الجزائر.
عوض، عاطف (2013م)، أثر تطبيق عناصر الإبداع الإداري في التطوير التنظيمي دراسة ميدانية على العاملين في مؤسسات الاتصالات الخلوية في لبنان، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، مج 29، ع 3
اللوزي، موسى(2012)، التطوير التنظيمي أساسيات ومفاهيم حديثة، ط5، عمان، دار وائل للنشر.
محمد، ريب الله (2013)، واقع المشاركة في صناعة القرار لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الجزائرية: دراسة ميدانية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، ع11.
محمدية، عمر جهاد عبد الرحيم (2016)، أثر التمكين الوظيفي في السلوك الإبداعي لدى العاملين في هيئة تنشيط السياحة الأردنية، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
المزجاجي، أحمد بن داود (2013)، الوجيز في طرق البحث العلمي، ط 2، جدة، خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.
المنصور، كاسر نصر؛ ودياب، عبد الحميد أحمد (2012)، إدارة منظمات الأعمال الخاصة، ط1، خوارزم العلمية، جدة.
الجميلي، مطر بن عبد المحسن (2008)، الأنماط القيادية وعلاقتها بمستويات التمكين من وجهة نظر موظفي مجلس الشورى، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
النفيعي، ضيف الله بن عبد الله (2003)، الإبداع من أجل التطوير الإداري في الأجهزة الحكومية بمدينة الرياض، مجلة جامعة الملك عبد العزيز: الاقتصاد والإدارة، م 17، ع1.
عبد العزيز، عبد الرحمن (1423هـ) بيئة العمل وأثرها على كفاءة الأداء الأمني، رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض: أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية.
الشربيني، زكريا وآخرون (2009)، علم النفس الصناعي والتنظيمي، ط2، جدة: مكتبة الشقري، 2009م.
بالحاج، مصطفى أحمد العموري(2019)، مكونات بيئة العمل الداخلية وعلاقتها بتنمية الإبداع التنظيمي: دراسة مطبقة على صندوق الضمان الاجتماعي بالزاوية، المجلة الليبية للدراسات، ع 17.
النمر، سعود؛ وحمزاوي، محمد سير، (1406هـ) المناخ التنظيمي مؤشر الفعالية، إدارة المؤسسات العامة في المملكة العربية السعودية، جامعة الملك سعود، كلية العلوم الإدارية مركز البحوث.