سيرة الإمام مکي بن أبي طالب القيسي صاحب تفسير (الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره وأحکامه وجمل من فنون علومه)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية المعاصرة -کلية التربية - جامعة شقراء – فرع المزاحمية

المستخلص

يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على شخصية الإمامُ العلامة المحقق العارف أستاذ القرّاء والمجودين ، وخاتمة أئمة القرآن بالأندلس ، صاحب التصانيف البديعة النافعة، الإمام مکي بن أبي طالب القيسي صاحب تفسير (الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره وأحکامه وجمل من فنون علومه) الذي جمع فيه علماً غزيراً وفنوناً عديدة ،واقتضت طبيعة البحث أن يکون في مبحثين يسبقها مقدمة ويقفوها خاتمة ، ثم تتلوها فهرس المصادر والمراجع ،وقد اشتملت المقدمة على أهمية الموضوع ، وسبب اختياره, ومنهجه, وخطته ، وجاء المبحث الأول للتعريف بالإمام مکي بن أبي طالب , وفيه أربعة مطالب : نسبه ومولده ، وحياته العلمية ، وشيوخه ، وتلاميذه , والثناء عليه ، وعقيدته ومذهبه الفقهي ، أما المبحث الثاني : ففيه ثلاث مطالب : مؤلفات الإمام مکي بن أبي طالب ، التعريف بتفسيره ومکانته العلمية بين کتب التفسير ، وطريقة الهداية ، ومنهجه في التفسير . وأما الخاتمة فقد اشتملت على أهم النتائج التي أسفر عنها البحث .ثم أتبعت بقائمة المصادر والمراجع .
 

الكلمات الرئيسية


إشارة التعيين في تراجم النحاة واللغويين، عبدالباقي بن عبدالمجيد اليماني (ت 743هـ)، تحقيق د. عبدالمجيد دياب، مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الطبعة الأولى، 1406 هـ.
الأعلام، خير الدين الزرکلي، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة الرابعة، 1979م.
الأنساب، أبو سعد عبدالکريم بن محمد السمعاني، تحقيق: عبدالله بن عمر البارودي، دار الجنان، بيروت، الطبعة الأولى، 1408هـ.
البداية والنهاية، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي، مکتبة المعارف، بيروت.
بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، أبو الفضل عبدالرحمن بن أبي بکر السيوطي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، المکتبة العصرية، صيدا.
تاج العروس من جواهر القاموس، محمد مرتضى الحسيني الزبيدي، دار الهدية.
البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة، أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، تحقيق: محمد المصري، جمعية إحياء التراث الإسلامي- الکويت، الطبعة الأولى، 1407هـ.
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، تحقيق: د. عمر عبدالسلام تدمري، دار الکتاب العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1407هـ/1987م.
تاريخ بغداد أو مدينة السلام منذ تأسيسها حتى سنة 463هـ، أبو بکر أحمد بن علي الخطيب البغدادي، دار الکتب العلمية، بيروت.
تاريخ مدينة دمشق وذکر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل، ابن عساکر علي بن الحسن بن هبة الله بن عبدالله الشافعي، تحقيق: محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري، دار الفکر- بيروت، 1415 هـ.
تذکرة الحفاظ، أبو عبدالله شمس الدين محمد الذهبي، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى1419 هـ.
ترتيب المدارک وتقريب المسالک لمعرفة أعلام مذهب مالک، أبو الفضل القاضي عياض بن موسى السبتي (المتوفى: 544هـ)، تحقيق: محمد بن تاويت الطنجي، الرباط السنة 1965م.
التسهيل لعلوم التنزيل، محمد بن أحمد الغرناطي الکلبي، تحقيق: الدکتور عبدالله الخالدي، شرکة دار الأرقم بن أبي الأرقم، بيروت، الطبعة الأولى، 1416هـ.
  تقريب التهذيب، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)، تحقيق: محمد عوامة، دار الرشيد – سوريا، الطبعة الأولى، 1406 – 1986م.
تهذيب التهذيب، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)، مطبعة دائرة المعارف النظامية، الهند، الطبعة الأولى، 1326هـ.
جامع البيان عن تأويل آي القرآن، أبو جعفر محمد بن جرير الطبري، تحقيق: أحمد محمد شاکر، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1420هـ.
جذوة المقتبس في ذکر ولاة الأندلس، محمد بن فتوح بن عبدالله بن فتوح بن حميد الأزدي الميورقي الحَمِيدي أبو عبدالله بن أبي نصر (المتوفى: 488هـ)، الدار المصرية للتأليف والنشر – القاهرة،1966 م.
حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، أبو نعيم أحمد بن عبدالله الأصبهاني، دار الکتاب العربي، بيروت، الطبعة الرابعة 1405هـ.
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب، ابن فرحون المالکي، دار الکتب العلمية، بيروت.
ذخيرة الحفاظ (من الکامل لابن عدي)، أبو الفضل محمد بن طاهر بن علي بن أحمد المقدسي الشيباني، المعروف بابن القيسراني (المتوفى: 507هـ)، المحقق: د. عبدالرحمن الفريوائي، دار السلف، الرياض، الطبعة الأولى، 1416هـ/1996م.
سير أعلام النبلاء، شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، ومحمد نعيم العرقسوسي، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة التاسعة  1413هـ.
شذرات الذهب في أخبار من ذهب، أبو الفلاح عبدالحيّ ابن العماد الحنبلي، داربن کثير-دمشق- 1406 هـ،الطبعة الأولى، تحقيق عبدالقادر الأرنؤوط، محمود الأرناؤوط.
شعب الإيمان، أبو بکر أحمد بن الحسين البيهقي، تحقيق: محمد السعيد بسيوني، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1410هـ.
صحيح مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري، دار الجيل بيروت، دار الأفاق الجديدة – بيروت.
الصلة في تاريخ أئمة الأندلس، أبو القاسم خلف بن عبدالملک بن بشکوال (المتوفى: 578 هـ)،تحقيق: السيد عزت العطار الحسيني،: مکتبة الخانجي، الطبعة الثانية، 1374 هـ/1955 .
طبقات الشافعية الکبرى، أبو نصر تاج الدين عبدالرهاب بن علي السُبْکي، تحقيق: محمود محمد الطناحي، وعبدالفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، 1413هـ.
طبقات الفقهاء، أبو إسحاق الشيرازي الشافعي، تحقيق: إحسان عباس،دار الرائد العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1970م.
الطبقات الکبرى، أبو عبدالله محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري، تحقيق: د. إحسان عباس، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى، 1968م.
طبقات المفسرين، أحمد بن محمد الأدنه وي، تحقيق: سليمان صالح الخزي، مکتبة العلوم والحکم، المدينة المنورة، الطبعة الأولى، 1417هـ.
طبقات المفسرين، شمس الدين محمد بن علي الدودي، تحقيق: علي محمد عمر، مکتبة وهبة، 1972م.
طبقات المفسرين، أبو الفضل عبدالرحمن بن أبي بکر السيوطي، تحقيق: علي محمد عمر، مکتبة وهبة، القاهرة، الطبعة الأولى، 1396 هـ.
العبر في خبر من غبر، محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، تحقيق: د. صلاح الدين المنجد، مطبعة حکومة الکويت – الکويت، 1984م.
غاية النهاية في طبقات القراء، شمس الدين أبي الخير ابن الجزري، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 2006م.
فتح الباب في الکنى والألقاب، أبو عبدالله محمد بن إسحق بن منده الأصبهاني،مکتبةالکوثر-السعودية،الرياض،1417 هـ.
القول المختصر المبين في مناهج المفسرين، محمد الحمود النجدي، مکتبة دار الإمام الذهبي، الطبعة الأولى، (1412هـ).
الکاشف في معرفة من له رواية في الکتب الستة، شمس الدين الذهبي (المتوفى: 748هـ)، تحقيق: محمد عوامة وأحمد محمد نمر الخطيب، دار القبلة للثقافة الإسلامية، جدة، الطبعة الأولى، 1413هـ/1992م.
فهرسة ابن خير الإشبيلي، ابن خير الإشبيلي (502-575هـ)، تحقيق: بشار عواد معروف ومحمود بشار عواد، دار الغرب الإسلامي، تونس، الطبعة الأولى، 2009م.
اللباب في تهذيب الأنساب، علي بن أبي الکرم محمد بن محمد الشيباني الجزري، دار صادر، بيروت، 1400هـ.
لسان العرب، محمد بن مکرم بن منظور، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى.
لسان الميزان، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)، تحقيق: دائرة المعرف النظامية، الهند، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، الطبعة الثانية، 1390هـ/1971م.
مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان، أبو محمد عفيف الدين عبدالله بن أسعد بن علي بن سليمان اليافعي، تحقيق: خليل المنصور، دار الکتاب الإسلامي، القاهرة، 1413هـ/1993م.
المستدرک على الصحيحين، أبو عبدالله الحاکم النيسابوري، تحقيق: مصطفى عبدالقادر عطا، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1411هـ.
معجم الأدباء أو إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، ياقوت الحموي، تحقيق: إحسان عباس، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1411هـ/1991م.
معجم البلدان، ياقوت الحموي، دار صادر، بيروت، الطبعة الثانية، 1995م. 
معجم مقاييس اللغة، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زکريا، تحقيق وضبط: عبدالسلام محمد هارون، دار الفکر، بيروت، 1399هـ.
معرفة القراء الکبار على الطبقات والإعصار، الذهبي، تحقيق: محمد سيد جاد الحق،، دار الکتب الحديثة، القاهرة، 1967م.
مکي بن أبي طالب وتفسير القرآن، أحمد حسن فرحات، دار عمار، الطبعة الأولى، 1418هـ.
المنتخب في ذکر نسب قبائل العرب، عبدالرحمن بن حمد بن زيد المغيري اللامي، الطائي .
المنتظم في تاريخ الأمم والملوک، جمال الدين أبو الفرج عبدالرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ)، تحقيق: محمد عبدالقادر عطا، مصطفى عبدالقادر عطا، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1412هـ/1992م.
المنهل الصافي والمستوفى بعد الوافي، تأليف يوسف بن تغري بردي بن عبدالله الظاهري الحنفي، أبو المحاسن، جمال الدين (المتوفى: 874هـ)، تحقيق: دکتور محمد محمد أمين، تقديم: دکتور سعيد عبدالفتاح عاشور، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة، أبو المحاسن يوسف بن تَغْري بَرْدِي الأتابکي، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، مصر.
نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، أحمد بن المقري التلمساني، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت.
هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، إسماعيل بن محمد الباباني البغدادي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن خَلّکان، تحقيق: د. إحسان عباس، دار الثقافة، لبنان.
الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره وأحکامه وجمل من فنون علومه، مکي بن أبي طالب القيسي، (ت: 437هـ)، تحقيق: مجموعة باحثين. کلية الدراسات العليا والبحث العلمي، الشارقة، 1429هـ.