الزهايمر لدى کبار السن وعلاقته بالاکتئاب الشيخوخي وآثاره في البيئة المحيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

محاضر صنف "أ" - جامعة أم البواقي

المستخلص

يمر الإنسان عبر مراحل حياته المختلفة بمجموعة من التغيرات التي تمس جميع جوانب شخصيته الجسمية والانفعالية والمعرفية والاجتماعية وغيرها، وتستمر هذه التغيرات مع الإنسان إلى لحظة وفاته، وتعد مرحلة الشيخوخة محصلة لکل التغيرات التي حدثت معه على مر السنين، هذه المرحلة التي يعتبر نزلاؤها من بين أکثر فئات التربية الخاصة مدعاة للاهتمام باعتبار أنها مرتبطة بتدهور في الحالة الجسمية والنفسية وحتى الاجتماعية في مقابل مراحل العمر السابقة. وإذا کانت الشيخوخة مرحلة بيولوجية حتمية، وهي انعکاس للتطور والنمو الذي يمر به الفرد، تتسم بالانحدار الدائم والمستمر الناجم عن تراکم وتکاتل العوامل الضارة التي تحقق تدهورا عضويا ووظيفيا مستمرين فإنها في نظر المسنين أنفسهم مرحلة غير مرغوب بها فبالإضافة إلى ما يرتبط بها عند البعض من أمراض، ومعاناة کالاکتئاب، والخوف من الموت، والانطوائية وغيرها هي عند الأغلبية الزحف ببطء نحو النهاية، لذا أصبح مثل هؤلاء الأشخاص مدعاة للاهتمام أکثر من غيرهم لإعانتهم على تحقيق التلاؤم والتکيف مع مستجدات الحياة المختلفة وبالخاصة ممن يعانون منهم من مرض الزهايمر أو ما يعرف أيضا بالعته الشيخوخي، والذي هو موضوع مقالنا هذا.   
 

الكلمات الرئيسية


_ قرأن کريم، سورة الحج، الآية: 05.
2- قرآن کريم، سورة الإسراء الآيتين: 23-24.
3- محمد النوبي، محمد علي. (2012). الخرف لدى المسنين الاتجاهات الحديثة في التشخيص والعلاج وکيفية التعامل. ط1. عمان: دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
4- امتثال زين الدين الطفيلي. (2004). علم نفس النمو من الطفولة إلى الشيخوخة دراسة تحليلية للسلوک، والمعاش الإنساني. ط 1. بيروت: دار المنهل اللبناني.
5- محمد النوبي، محمد علي. (2012). الزهايمر لدى المسنين الاتجاهات الحديثة في التشخيص والعلاج وکيفية التعامل. ط1. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
6- مريم، سليم. (2002). علم نفس النمو. ط1. بيروت: دار النهضة العربية.
7- سليم، أبو عوض.(2008). التوافق النفسي للمسنين. ط1. عمان:  دار أسامة للنشر والتوزيع.
8- عبد الرحمان العيسوي، (1990).الأعصبة النفسية والذهانات العقلية بحث ميداني في الأمراض النفسية والعقلية الشائعة. د.ط.  بيروت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر.
9- علي عبد الرحيم، صالح، ونغم هادي، حسين. (2013) الأسس الوراثية والعصبية للسلوک الإنساني. ط1. عمان: دار صفاء للنشر، والتوزيع.
10- عبد الرحمان، العيسوي. (دون سنة). سيکولوجية النمو دراسة في نمو الطفل والمراهق. د. ط. بيروت: دار النهضة العربية.
11- لويس کامل، مليکة، (2010).التقييم النيوروسيکولوجي. ط1. عمان: دار الفکر ناشرون، وموزعون.
12- عدنان يوسف، العتوم. (2010) علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق. ط2. عمان: دار المسيرة للنشر، والتوزيع، والطباعة.
13- سمير، أبو حامد. (2009). مرض الزهايمر النسيان من نعمة إلى نقمة. ط1. دمشق: خطوات للنشر والتوزيع.
14- ميخائيل مارکوفيتش، فيلينتشيک.(2000). الأسس البيولوجية للشيخوخة وطول العمر. ط1. ترجمة زهير إبراهيم جبور. بيروت: دار الکتاب الجديدة المتحدة.
15- عبد الرحمان محمد، العيسوي. (2011). مرض الزهايمر والذهانات الأخرى دراسة في الصحة العقلية. ط1. بيروت: منشورات الحلبي الحقوقية.
16- رجاء محمود، أبو علام. (2012). سيکولوجية الذاکرة وأساليب معالجتها. ط1. عمان: دار المسيرة للنشر، والتوزيع.
17- سامي محمد، ملحم. (2004). علم نفس النمو دورة حياة الإنسان. ط1. عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
18- عزي، منصور، وآخرون. (2010). کبار السن بين الواقع والطموح. ط1. عمان: دار کنوز المعرفة العلمية للنشر، والتوزيع.