1) الدريج, محمد. معجم مصطلحات المناهج و علم التدريس. المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم, 2011.
2) ابن منظور. لسان العرب. مجلد12. بيروت، لبنان: دار صادر, 1984.
3) ابن منظور. لسان العرب. المجلد10 . بيروت: دار صادر, 1984.
4) أحمد, يحيى. الاتجاه الوظيفي ودوره في تحليل اللغة.» مجلة عالم الفکر, أکتوبر 1989: 81-82.
5) بدير, کريمان. التعلم النشط. 1. عمان - الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2008.
6) بوهني, نصر الدين الشيخ. العملية التربوية وتفاعل عناصرها وفق المقاربة بالکفايات.» مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات, جوان 2014: 322.
7) تريدي, بدر الدين بن. قاموس التربية الحديث. الجزائر: المجلس الأعلى للغة العربية, 2010.
8) حثروبي, محمد الصالح. نموذج التدريس الهادف أسسه وتطبيقاته. الجزائر: دار الهدى, 1999 .
9) الحيلة, محمد محمود. تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلمية. 1. عمان، الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع, 2000.
10)الحيلة, محمد محمود. تکنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. عمان، الأردن: دار الميسرة, 2002.
11)خليل, عبد المنعم. نظرية السياق بين القدماء والمحدثين دراسة لغوية نحوية دلالية. 1. الاسکندرية: دار الوفاء للنشر والطباعة, 2007.
12)خنسة, أحمد. دليل المعلم إلى التربية وعلم النفس. دمشق: منشورات دار علاء الدين, 2000.
13)الخولي, محمد علي. معجم علم اللغة النظري. 1. بيروت: مکتبة لبنان, 1982.
14)الدريج, محمد. مدخل إلى علم التدريس، تحليل العملية التعليمية. البليدة، الجزائر: قصر الکتاب, 2000 .
15)الرازي, عبد القادر. مختار الصحاح. لبنان: مکتبة لبنان, 1986.
16)رضوان, أبو الفتوح, وآخرون. الکتاب المدرسي فلسفته تاريخه أسسه تقويمه، استخدامه. مصر: مکتبة الأنجلو مصرية, 1962.
17)زايد, نبيل محمد. التعليم والتعلُّم... المُعلِّم والمُتعلِّم في مدرسة المستقبل.» دراسات تربوية ونفسية : مجلة کلية التربية بالزقازيق, أبريل 2013: 1-9.
18)السلطاني, حمزة هاشم محيميد. مفهوم التدريس. 17 4 2011. http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/lecture.aspx?fid=10&lcid=4231 (accès le 9 5, 2020).
19)سليمان, محمد عمر. دليل الطالب في استخدام المعاجم العربية. الرياض: الدار الدولية للنشر والتوزيع, 1992.
20)شماطة, عبد الناصر. أوضاع المعلم ورضاه الوظيفي عن مهمة التعليم. 1. الإسکندرية: مکتب العربي الحديث, 2011.
21)صاري, محمد. «التعليمية وأثرها في تقويم تدريس اللغة العربية وترقية استعمالها في الجامعة.» مجلة اللغة العربية, 2002: 198.
22)الصوري, عباس. «في الممارسة المعجمية للمتن اللغوي.» مجلة اللسان العربي, 1998: 27.
23)علي, محمد محمد يونس. مقدمة في علم الدلالة والتخاطب. 1. بيروت، لبنان: دار الکتاب الجديد المتحدة, 2004.
24)عودة, محمد. إعداد المعلم المرحلة الأساسية. قاهرة: دار الکتاب الجامعي, 2006.
25)القاسمي, علي. علم اللغة وصناعة المعجم. 2. الرياض، اللملکة العربية السعودية: جامعة الملک سعود, 1991.
26)قنديل, أنيسة عطية. المعاجم المدرسية في مدارسنا بين الحاجة والتطبيق.» آفاق تفعيل مجمع اللغة العربية المدرسي. فلسطين: وزارة التربية والتعليم الفلسطينية, 2016.
27)المناع, عرفات فيصل. السياق والمعنى، دراسة في أساليب النحو العربي. 1. لندن: مؤسسة السياب للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة, 2013.
28)مومن, أحمد. اللسانيات النشأة والتطور. 2. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية, 2005.
29)Astolfie, Jean pierre. Mots clés De la Didactique De Science (repères, définitions, bibliographie). Paris: De Boeck, 1888.
30)Longman Dictionary of Contemporary English Online. https://www.ldoceonline.com (accès le 08 29, 2020).
31)Nida, Eugene A. Contexts in Translating. Amsterdam, Philadelphia: John Benjamins Publishing Company, 2001.