نحو بيداغوجيا جديدة لتعليمية الترجمة عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة تلمسان - الجزائر

المستخلص

 التعليم عن بعد وسيلة ضرورية للتدريس في ظل الظروف التي فرضتها جائحة کورونا في العالم، حيث تمکنت الجامعات والمؤسسات التعليمية من تجاوز انقطاع التکوين بالاعتماد على التعليم عن بعد واستغلال مختلف الوسائط التکنولوجية لضمان الاتصال بين الأساتذة والطلبة، و على الرغم من ايجابيات التکوين عن بعد في الحقول المعرفية عامة و في مجال الترجمة خاصة، إلا أن لهذه التجربة بعض السلبيات التي أترث على جودة التعليم الجامعي. تهدف هده الدراسة إلى تسليط الضوء على الإکراهات التي يواجهها الأستاذ والطالب خلال عملية التعليم عن بعد وکذلک إلى الوقوف عند الاستراتيجيات التي يجب إتباعها للتغلب على العقبات والأزمات، و کذا التأسيس لبيداغوجيا جديدة في التعامل مع الدرس الترجمي من خلال مقاربة تعليمية. على هذا الأساس سنتطرق في بحثنا إلى: أهمية التکوين الترجمي عن بعد في ظل جائحة کورونا وتقنيات التکوين الإلکتروني و التکوين عن بعد المعتمدة في أقسام الترجمة و معاهدها في الجامعات الجزائرية ومعوقات تحقيق الجودة في التعليم عن بعد وانعکاساتها النفسية على الأساتذة والطلبة، ثم نحو منهجية جديدة لتعليم الترجمة عن بعد. ستعتمد الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق مجموعة من الأهداف البحثية من أهمها: التعرف على واقع و معوقات تعليم الترجمة عن بعد  على ضوء رقمنة العملية التعليمية، وتبيان أهمية استخدام التکنولوجيات الحديثة في تعليم الترجمة و التأسيس لبيداغوجيا جديدة من شأنها الإرتقاء بالتکوين الترجمي للمتعلم.
 

الكلمات الرئيسية


 
1- اسعيداني سلامي، نور الدين دحمار، سوسن سکي، التجربة الجزائرية في مجال التعليم الإلکتروني و الجامعات الافتراضية: دراسة نقدية، مجلة التعليم عن بعد و التعليم الإلکتروني، مج 4، ع 6، 2016
2- الکيالين، تيسر، استراتيجية التعليم المدمج، سلسلة إصدارات لشبکة العربية للتعليم المفتوح والتعلم عن بعد، مکتبة لبنان،  الأردن، عمان، ، 2011
3- عبد العاطي، السيد أبو خطوة/ التعليم الإلکتروني الرقمي: النظرية، التصميم، الإنتاج، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسکندرية، 2009
4- غرفة أبو ظبي، التعليم عن بعد: لبنية التکنولوجيا المتقدمة: الواقع و التحديات، 2020
5- فضيلة بوطورة،  نوفل سمايلي، بوطورة فاطمة الزهراء، أثر التعليم الإلکتروني على تحقيق الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم  العالي، مجلة الإناسة و المجتمع، ع 5، جويلية 2019
6- طارق عبد الرؤوف عامر، التعليم عن بعد والتعليم المفتوح/ اليازوري، جامعة نجران، 2018
7- زيد الفيلق، آلاء الهدمي، الصعوبات التي واجهت المدارس عن بعد أثناء جائحة کورونا، المجلة العربية للنشر العلمي، ع 29، 2021
8-FNEEQ-CSNI Comité école et société. Présenté au Conseil fédéral (1er ,2 et 3 mars 2019
10-  Raphaelle Crétin, Boizid Laid, Enseignement à distance, proposition des trois démarches sup.ups. tls.fr/documentation/doc.fich274-pdf
11-  Tutoriel Moodle, DSIUN – Pôle Usages Numériques – dsiun-tice@univ-tln.fr – Formation plateforme pédagogique Moodle