فاعلية برنامج التکامل الحسي لخفض اضطراب المعالجة الحسية وأثره في المصاداة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعَّالية برنامج تدريبي باستخدام التکامل الحسي لخفض اضطراب المعالجة الحسية وأثره في المصاداة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، وطُبق البحث على عينة قوامها (12) طفلا، تراوحت اعمارهم الزمنية بين (6 – 9) سنوات بمتوسط عمري قدره (7.75) وانحراف معياري (1.21)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة، قوام کل منهما (6) أطفال، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد – بينية الذکاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل, 2011)، مقياس جيليام لتشخيص التوحدية (تقنين: محمد عبد الرحمن ومنى حسن، 2004)، مقياس اضطراب المعالجة الحسية إعداد: Barrios-Fernández et al. (2020)، ترجمة الباحث، ومقياس المصاداة (إعداد: الباحث)، والبرنامج التدريبي باستخدام التکامل الحسي، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي باستخدام التکامل الحسي في خفض اضطراب المعالجة الحسية والمصاداة لدى أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي مقارنة بالمجموعة الضابطة وبالمقارنة أيضا مع التطبيق القبلي للمجموعة التجريبية، کما أسفرت عن عدم وجود فروق دالة احصائيا بين القياسين البعدي والتتبعي لدى المجموعة التجريبية.

أولا: المراجع العربية
أيمن فرج البرديني (2006). العلاقة بين اللغة واضطراب التکامل الحسي عند الأطفال. رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة عين شمس.
ستانفورد – بينيه (2011). مقياس ستانفورد بينيه للذکاء(الصورة الخامسة), مقدمة الإصدار العربي ودليل الفاحص. (ط2)، اقتباس واعداد محمد طه محمد وعبد الموجود عبد السميع ومراجعة وإشراف محمود السيد أبو النيل, القاهرة: المؤسسة العربية لاعداد وتقنين ونشر الاختبارات النفسية.
عادل عبدالله محمد (2014). مدخل إلى اضطراب التوحد: النظرية والتشخيص وأساليب الرعاية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
عبد الغفار عبد الجبار، سوسن حسن غالي (2009). الإدراک الحسي الحرکي لدى الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسيا في المدارس الإعدادية. مجلة البحوث التربوية والنفسية. کلية التربية بنات. جامعة بغداد. (22)، 22- 66.
کمال کمال عبدالمقصود الفتيانى (2016). برنامج إرشادي سلوکي مقترح لخفض حدة ترديد الکلام (المصاداة) وأثره في تحسين التواصل لدى عينة من ذوي طيف التوحد. مجلة الإرشاد النفسي بمرکز الإرشاد، 46 (3)، 385 – 431.
محمد السيد عبد الرحمن، ومنى خليفة حسن (2004). مقياس جيليام لتشخيص التوحدية: کراسة التعليمات والأسئلة. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
هشام عبد الرحمن الخولي (2007). الأوتيزم – الأوتيستک: الخطر الصامت يهدد أطفال العالم (التشخيص _ الإرشاد _ العلاج). القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
ثانيا: المراجع الأجنبية
Aarons, M. & Gittens, T . (1992). The Handbook of Autism: A guide for  parents and professionals, London and New York , Routledge.
Abirami, M., Banu, A. S., Miranda, T. B., & Dhivya, M. (2015). A Systematic Review for Assisting the Echolalia Attacked Autism People using Robot and Android Application. International Journal of Computer Applications, 115(6). eISSN: 0975-8887.
Alrusayni, N. (2017). The Effectiveness of the High-Tech Speech-Generating Device with Proloquo2Go App in Reducing Echolalia Utterances in a Student with Autism. Online Submission.‏
American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (DSM-5®). American Psychiatric Pub.‏
Ayres, A. (1989). Sensory Integration and Praxis Test (SIPT) Los Angeles: Western Psycholo­gical Services.
Baltaxe, C. ; Simmons, J. & James, Q. (1992). A comparison of language issues in high functioning autism and related disorders with onset in childhood and adolescence. In E. Schopler & G. B. Mesibov (Eds.), High functioning individuals with autism (pp. 201- 225). New York: Plenum Press.
Barrios-Fernández, S., Gozalo, M., Díaz-González, B. & García-Gómez, A. (2020). A Complementary Sensory Tool for Children with Autism Spectrum Disorders. Children 7, 1 - 14.
‏Boets, B., Wouters, J., Van Wieringen, A., De Smedt, B., & Ghesquiere, P. (2008). Modelling relations between sensory processing, speech perception, orthographic and phonological ability, and literacy achievement. Brain and language, 106(1), 29-40.‏
Breaux, B. (2016). Multiple discourse analyses reveal the communicative value of echolalia in a child with autism (Master Dissertation). Southeastern Louisiana University.‏
Butt, A. (2012). Analysis of phonological development and reading acquistion in children with autism spectrum disorder: where does comprehension get lost? (Doctoral dissertation). Memorial University of Newfoundland.‏
  Cara Fox, Pamela C., Snow Kerry Holland (2014). The Relationship Between Processing Difficu-lties and Behavior in Children Age 5-9 Who are at risk of Developing Conduct Disorders Emotional and Behavioural Difficuties, l9 (l), 12 – 34.
Carr, D., & Felce, J. (2007). The effects of PECS teaching to Phase III on the communicative interactions between children with autism and their teachers. Journal of autism and developmental disorders, 37(4), 724-737.‏ ‏
Case-Smith, J., Weaver, L., & Fristad, M. (2015). A systematic review of sensory processing interventions for children with autism spectrum disorders. Autism, 19 (2), 133-148.‏
Charlop,M. & Haymes,L. (1994). Speech and Language acquisition and Intervention: Behavioral approaches. In J.L. Matson (Ed.), Autism in children and adults: Etiology, assessment, and intervention(pp.213-240). Pacific Grove, CA: Brooks/Cole Publishing Co.
Fox, N. and Tallis, F. (1994). Utilization Behavior in Adults with Autism: A Preliminary Investigation. Clinical Psychology and Psychotherapy, 1 (4), 210-218.
Grossi, D., Marcone, R., Cinquegrana, T., & Gallucci, M. (2013). On the differential nature of induced and incidental echolalia in autism. Journal of Intellectual Disability Research, 57(10), 903-912.‏
Huppe, K. E. (2008). Applying the principles of applied behavior analysis to reduce echolalia in a child with autism (Master Dissertation). California State University, Fullerton.‏
Kanakri, S. (2017). Acoustic Design and Repetitive Speech and Motor Movement in Children with Autism. Environment and Ecology Research5(1), 39-44.‏
Lane, A. E., Young, R. L., Baker, A. E., & Angley, M. T. (2010). Sensory processing subtypes in autism: Association with adaptive behavior. Journal of autism and developmental disorders, 40 (1), 112-122.‏
Linderman, T. M., & Stewart, K. B. (1999). Sensory integrative–based occupational therapy and functional outcomes in young children with pervasive developmental disorders: A single-subject study. American Journal of Occupational Therapy, 53(2), 207-213.‏
Lyne, C. M. (2006). An investigation into the phonological awareness in children with autism spectrum disorders (Master Dissertation). University of British Columbia.
  Lynn J. Horouitz and Cecile Rost (2004). Helping Hyperactive Kids. A Sensory Integration Approach: Techniques types for Parents and Professionals- Hunter House in Publications Data.
Mayer, J., & Heaton, P. (2014). Age and Sensory Processing Abnormalities Predict Declines in Encoding and Recall of Temporally Manipulated Speech in High-Functioning Adults with ASD. Autism Research, 7(1), 40-49.‏
Mcaleer, P. (2001). Childhood Speech, Language, and Listening  Problems. What Every Parent Should Know. Communicative disorders in  children-Popular works.
  NancyPollock, H. (2006). Sensory Integration. Can Child Center for Childhood. Journal Epilepsy Research, 75 (1), 57-62.
Neely, L., Gerow, S., Rispoli, M., Lang, R., & Pullen, N. (2016). Treatment of echolalia in individuals with autism spectrum disorder: A systematic review. Review Journal of Autism and Developmental Disorders3(1), 82-91.‏
Preis, J., & McKenna, M. (2014). The effects of sensory integration therapy on verbal expression and engagement in children with autism. International Journal of Therapy and Rehabilitation21(10), 476-486.‏
Rutter, M. (1978). Concepts of Autism: A review of research. Journal of Child Psychology and Psychiatry. 9 (2), 1-25.
  Schaaf, R.& Blanche, E.l. (2011). Comparison of Behavioral Intervention and Sensory- Integration Therapy in the Treatment of Challenging Behavior. Journal of Autism and Developmental Disorders. 41 (2), 1436-1438.
Smith Gabig, C. (2010). Phonological awareness and word recognition in reading by children with autism. Communication Disorders Quarterly, 31(2), 67-85.‏
Sullivan, M. T. (2003). Communicative functions of echolalia in children with autism: Assessment and treatment (Doctoral dissertation). University of California
Tager, F. ; Calkins, S.; Nolin, T. & Baumberger,T. (1990). A longitudinal study of language acquisition in autistic and down syndrome children. Journal of Autism and Developmental Disorders, 20 (2), 1-21.
Valenzuela, C. (2013). Effects of an augmentative and alternative device on echolalia in autism (Master Dissertation). The University of Texas at El Paso.‏