مفهوم الذات وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين مفهوم الذات والقلق الاجتماعيلدى الأطفال ضعاف السمع، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في مفهوم الذات والقلق الاجتماعيتبعــــًا لمتغير النوع (ذکور - إناث). وبلغ عدد المشارکين في الدراسة (200) من الأطفال ضعاف السمع، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات، ممن يعانون من فقد سمعي يتراوح من (41 - 70) ديسيبل. ولجمع البيانات، تم إعداد مقياسي مفهوم الذات والقلق الاجتماعي. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة عکسية دالة احصائيا بين مفهوم الذات والقلق الاجتماعيلدى الأطفال ضعاف السمع، کما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا فى مفهوم الذات والقلق الاجتماعيفي ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث.

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربية:
دعد الشيخ (2003). مفهوم الذات بين الطفولة والمراهقة. دمشق: دار کيوان.
شاکر قنديل (2000). الإعاقة کظاهرة اجتماعية، بحوث مؤتمر نمو ورعاية نفسية وتربوية أفضل لذوى الاحتياجات الخاصة. کلية التربية، جامعة المنصورة ، 4-5 أبريل، ص ص 381-428.
صبحي الکفوري، عبد السلام سعد، فريدة السماحي (2021). فعالية برنامج إرشادي أسري لتحسين مفهوم الذات لدى الأطفال ضعاف السمع المدمجين. مجلة کلية التربية بجامعة کفر الشيخ، 100، 64 – 92.
عبد المطلب أمين القريطي (2001). سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. (ط4)، القاهرة: دار الفکر العربي.
عبير محمد شولح (2020). العلاقة بين مفهوم الذات والمهارات الحياتية لدى ضعاف السمع. مجلة البحث العلمي في التربية، 21 (12)، 211 – 233.
عبير محمد عثمان طلبة (2012). قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والديموجرافية لدى عينة من ضعاف السمع. رسالة ماجستير، کلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.
محمد فهمي (2007). التأهيل المجتمعي لذوى الاحتياجات الخاصة. القاهرة: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
ممدوحة محمد سلامة (1987). "بعد الدفء" أسس نظرية القبول-الرفض الوالدى لرونالدبرونر، مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، العدد الثالث، السنة الأولى.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
Conyer, L. (2009).Academic Success, Self-concept, Social Acceptance and Perceved Social Acceptance for Hearing Hard of Hearing and Deaf Students in a Mainstream Setting, Journal of American Deafness and Rehabilitation, 27 (2), 13-20.
Desselle, D. (2008). Self-Esteem, Family Climate and Communication Patterns in Relation to Deafness. American Annuals of the Deaf, 139 (3). 322-328 .
Jacobvitiz ,D., & Bush .N.(2005). Reconstructions of family relationship: Parent child alliance, personal distress and   self – esteem. Developmantal Psychogy  32(4), 732 – 743 .
John , K., Maddock, E., & Cerrard , J.(2004). Determinants of self –concept in – deaf and and hard of bearing children. Jornal of developmental &physical Disabilities, sep, 11(3), 237-351 .
Martinez, M., & Silvester, N. (2006).Self- concept in profoundly deaf adolescent pupils. International Journal of Psychology ,3(1).305-316.
Teri ,R. (2002). Peer retation and self –esteem among deaf children in amainstream school environment. Dissertation Abstracts International. 62/02,p5984 .
Windle, R., & Windle, M.(2007).Longitudinal patterns of physical aggression: Associations with adult social. psychiatric and personality functioning and testosterone levels. Development & psychopathology , 7 (3), 563 – 585.
Yetman , M.(2003).Peer relation and self – esteemamong deaf children in a mainstream school environment. Dissertation Abstracts International.62/02.p5984 .
Both - Butterfield, M., & Booth - Butterfield, S. (1994). Communication anxiety and signing effectiveness:   Testing an  interference model among deaf communicators. Journal of Applied Communication Research, 22(3), 273-286.
Evans, C. (1998). Literacy development in deaf students: Case studies in bilingual
Macleod, A., & Byrne, A. (1996). Anxiety, depression and the anticipation of future positive and negative. Journal of Abnormal Psychology, 105(2), 286-289.
Olubodun, W. (2003). The life experiences of deaf high school graduates in Nigeria. Dissertation and Thesis Abstracts, Section 0138, Part 0529.
Rekerd, C. (2000). Hard of hearing youth in transition: Personal expectation for the future. Dissertation Abstracts International, 161: 1094.
Weisel, A., & Cinamon, R. (2005). Hearing, deaf and hard of hearing Israli adolescents: Evaluations of deaf men and deaf women's occupational competence. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 10(4), 376-389.