المراجع العربية :
ابريعم، سامية. (2016). مستوى الرهاب الاجتماعي لدى المراهقين في مدارس تبسة بالجزائر. 1(2). 29-58.
أحمد، عبد الملک أحمد. (2020). وصمة الذات کمنبئ بالتشوهات المعرفية وصعوبة التنظيم الانفعالي لدى المعاقون حرکیًا. المجلة التربویة لکلیة التربية بسوهاج. 72(72). 125-191.
أحمد، ناهد فتحي. (2016). المتغيرات المعدلة لعلاقة الوصمة: الذاتية والاجتماعية بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى مراهقين مجهولي النسب. مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات. 18(54). 1-99.
البلاح، خالد عوض. (2018). الوصمة الاجتماعية المدرکة وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية وتقبل الأقران لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. جامعة بنها کلية التربية. 29(113). 485-536.
بصيلة نجيب. (2021). السياسة الاجتماعية والاستجابة للاحتياجات الأساسية للإنسان على ضوء نظرية ماسلو. مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي, 8(1), 613-628.
بعلي، مصطفى. (2016). العلاج النفسي السلوکي للشعور بالوحدة النفسية. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة محمد بوضياف.(10). 200-218.
بلين، بيم. (2013). نظريات الشخصية الارتقاء والنمو والتنوع، (ترجمة علاء الکفافي، مايسة النيال، سهير سالم). عمان: دار الفکر.
جلال، محمد فؤاد. (2017). مبادئ التحليل النفسي. مصر: مؤسسة هنداوي.
جمل الليل، محمد جعفر. (2020). الوصمة النفسية والطرق المفضلة لمواجهتها والفروق فيهما طبقًا للحالة الاجتماعية ومدة المحکومية لدى نزلاء الإصلاحية بمدينة جدة. جامعة الملک عبد العزيز.28 (5). 213-244.
الجوهري، سيد أحمد. (2004). مشکلات المراهقين في المدن والريف. مصر: دار المعارف.
الحارثي، عبدالله بن سعيد سعد. (2015). دور برامج المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص في تعزيز الأمن الاجتماعي لأسر السجناء (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الحو، فرج عودة يوسف. (2015). الوصمة وعلاقتها بأعراض الاضطراب النفسي لدى زوجات عملاء الاحتلال في قطاع غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية.
خريبة. صفاء صديق محمد. (2016). القلق الاجتماعي والاکتئاب لدي الأمهات وعلاقته بالکف السلوکي لدي الأبناء بمدينة الرياض. مجلة کلية الآداب-جامعة الزقازيق.
الدسوقي، إبراهيم محمد؛ محمد، محمد مهنی. (2019). وصمة الذات وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية لدى عینة من المکتئبين من الذکور والإناث. مجلة التربية وثقافة الطفل. 13(13). 135-155.
الديدي، رشا عبد الفتاح؛ عثمان، مريم صالح حسن. (2018). العلاقة بين الوصمة الذاتية وتأخر طلب العلاج والتحسن العلاجي والمتغيرات الديموغرافية لدى عينة من الذکور المتعاطين للمواد المؤثرة نفسيا بالمؤسسات العلاجية. مجلة کلية الآداب.
زهران، سناء محمد. (2018). الشعور بالوصمة الذاتية والوحدة النفسية کمنبئات بمستوى الإفصاح عن الذات لدى التلاميذ المودعين بالمؤسسات الإصلاحية. مجلة کلية التربية. 28(4). 265-300.
أبوستبيان، نرمين محمد سليمان. (2014). الدعم الاجتماعي والوصمة وعلاقتها بالصلابة النفسية والرضا عن الحياة لدى المطلقات في محافظات غزة( رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية.
سليمان، عبده علي عبد، سعفان، محمد، عبد الرحمن، محمد السيد. (2020). التجنب التجريبي وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى طلاب الجامعة. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. (13). 213-243.
الشافعي، إبراهيم. (2018). مقياس القلق الاجتماعي للمراهقين والراشدين. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
شاهين، هيام صادق. (2014). النموذج البنائي لعلاقة الرفاهية الذاتية بالوصمة المدرکة والحس الفکاهي لدى أمهات الأطفال الذاتويين. کلية التربية جامعة الأزهر. 185(3). 11-54.
الشاوي، رعد؛ الحسون، سميرة. (2020). أثر برنامج الدعم النفسي والاجتماعي في تقليل الوصمة لدى مرضى الاکتئاب. المجلة العربية للنشر العلمي. (20). 327-350.
الشهراني، إبراهيم ناصر. (2020). الرهاب الاجتماعي وعلاقته بالأمن النفسي لدى الأحداث الجانحين بدار الرعاية الاجتماعية بمدينة أبها. جمعية الثقافة من أجل التنمية. 20(149). 1-31.
الشهري، صالح سعيد ظافر. (2010). الشعور بالوصمة وعلاقتها بمفهوم الذات لدى ذوي الظروف الخاصة (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الإمام محمد بن سعود.
الشوبکي، إسماعيل . (2012). علاقة استراتيجية التأقلم بالوصم والعنف المجتمعي. (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة مؤتة. دار المنظومة.
العازمي، ناصر فلاح؛ سليمان، علي؛ أبو غزالة، سميرة علي. (2020). أثر غياب الأب بالوفاة والطلاق على القلق الاجتماعي لدى طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الکويت. جامعة عين شمس. (222). 311-339.
عبد الباقي، أمل إبراهيم. (2018). العلاقة بين الاندفاعية بوصفها سمة متعددة الأبعاد وضعف ضبط الکف لدى عينة من الذکور والإناث. 28. 947- 1001.
العسال، درويش أحمد. (2016). مفهوم الذات وعلاقتها بأسلوب حل المشکلات وإدارة الأزمات لدى طالبات الجامعة. مجلة بحوث التربية النوعية. (41). 181-215.
القرالة، ساهر عطا الله. (2013). أثر الوصم الاجتماعي على الأطفال مجهولين النسب. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة. دار المنظومة.
محمد، رباب عبد الفتاح. (2019). القلق الاجتماعي وعلاقته بتقدير الذات والثبات والانفعالي لدى عينة من مرضى القلق. جامعة بنها کلية التربية. 30(120). 572-610.
محمود، صادق. (1996). الرفض الاجتماعي للمجرم العرضي وأسرته: دراسة حالة. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية. 19(1). 149-195.
مسمح، حاتم سليمان. (2018). وصمة المرض النفسي وعلاقتها بالتوکيدية في ضوء بعض المتغيرات( رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية بغزة.
معوض، دينا صلاح. (2018). إسهامات العوامل المزاجية في سلوک القلق الاجتماعي لدى عينة من الطلاب الجامعيين. مجلة کلية التربية بجامعة المنصورة. 104(2). 791- 832.
مونى، أسمهان أحمد. (2019). القلق الاجتماعي لدى طلبة الجامعة: دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة جامعة الزاوية. دار الزاوية. (17). 301-331.
نفاع، سماح محمود؛ طنوس، عادل جورج. (2013). غياب الأب وعلاقته بالصلابة النفسية والقلق الاجتماعي لدى المراهقين في الأردن. الجامعة الأردنية. 1- 126.
المراجع الأجنبية:
Antle, K., Gibson, C. L., & Krohn, M. D. (2020). The mediating role of family dynamics in the relationship between paternal incarceration and child behavior problems. Journal of Crime and Justice, 43(1), 16-35.
Asher, M., & Aderka, I. M. (2018). Gender differences in social anxiety disorder. Journal of clinical psychology, 74(10), 1730-1741.
Ates, B. (2016). Social Phobia as a Predictor of Social Competence Perceived by Teenagers. International Education Studies, 9(4), 77-86.
Barker, T. V., Buzzell, G. A., & Fox, N. A. (2019). Approach, avoidance, and the detection of conflict in the development of behavioral inhibition. New ideas in psychology, 53, 2-12.
Bohlin, G., Hagekull, B., & Andersson, K. (2005). Behavioral inhibition as a precursor of peer social competence in early school age: The interplay with attachment and nonparental care. Merrill-Palmer Quarterly (1982-), 1-19.
Bos, A. E., Pryor, J. B., Reeder, G. D., & Stutterheim, S. E. (2013). Stigma: Advances in theory and research. Basic and applied social psychology, 35(1), 1-9.
Cannon, C. J., Makol, B. A., Keeley, L. M., Qasmieh, N., Okuno, H., Racz, S. J., & De Los Reyes, A. (2020). A paradigm for understanding adolescent social anxiety with unfamiliar peers: Conceptual foundations and directions for future research. Clinical Child and Family Psychology Review, 1-27.
Corrigan, P. W., Bink, A. B., Schmidt, A., Jones, N., & Rüsch, N. (2016). What is the impact of self-stigma? Loss of self-respect and the “why try” effect. Journal of Mental Health, 25(1), 10-15.
Foca, L. (2018). The Effects of Family Relationships on Children of Prisoners–A Study of Romania (Doctoral dissertation, University of Huddersfield).
Frost, D. M. (2011). Social stigma and its consequences for the socially stigmatized. Social and Personality Psychology Compass, 5(11), 824-839.
Gilbert, P. (2000). The relationship of shame, social anxiety and depression: The role of the evaluation of social rank. Clinical Psychology & Psychotherapy: An International Journal of Theory & Practice, 7(3), 174-189.
Grant, J. B., Bruce, C. P., & Batterham, P. J. (2016). Predictors of personal, perceived and self-stigma towards anxiety and depression. Epidemiology and psychiatric sciences, 25(3), 247-254.
Holmes, B. C. (2008). Continuity and discontinuity in behavioral inhibition: influences of a maltreating environment. University of Rochester.
Jaffee, S. R., Moffitt, T. E., Caspi, A., & Taylor, A. (2003). Life with (or without) father: The benefits of living with two biological parents depend on the father's antisocial behavior. Child development, 74(1), 109-126.
King, K. M., & Delgado, H. (2020). Losing a Family Member to Incarceration: Grief and Resilience. Journal of Loss and Trauma, 1-15.
Lee, J., Kim, M., & Park, M. (2014). The Impact of Internalized Shame on Social Anxiety in Adolescence: The Mediating Role of Experiential Avoidance. Journal of Asia Pacific Counseling, (4)1, 37-54.
Leopord, H. (2018). The shifting boundaries of adolescence. Nature, 554(7693), 429-431.
Lutwak, N., & Ferrari, J. R. (1997). Shame-related social anxiety: Replicating a link with various social interaction measures. Anxiety, stress, and coping, 10(4), 335-340.
Matos, M., Pinto Gouveia, J., & Gilbert, P. (2013). The effect of shame and shame memories on paranoid ideation and social anxiety. Clinical psychology & psychotherapy, 20(4), 334-349.
Marx, B. & Sloan, D. (2005). Peritraumatic dissociation and experiential avoidance as predictors of posttraumatic stress symptomatology. Behavior research and therapy, 43(5), 569-583.
Muris, P., & Dietvorst, R. (2006). Underlying personality characteristics of behavioral inhibition in children. Child psychiatry and human development, 36(4), 437-445.
Muris, P., & Meesters, C. (2002). Attachment, behavioral inhibition, and anxiety disorders symptoms in normal adolescents. Journal of Psychopathology and Behavioral Assessment, 24(2), 97-106.
Murray, J., Farrington, D. P., & Sekol, I. (2012). Children's antisocial behavior, mental health, drug use, and educational performance after parental incarceration: a systematic review and meta-analysis. Psychological bulletin, 138(2), 175.
Ociskova, M., Prasko, J., Vrbova, K., Kasalova, P., Holubova, M., Grambal, A., & Machu, K. (2018). self-stigma and treatment effectiveness in patients with anxiety disorders–a mediation analysis. Neuropsychiatric disease and treatment, 14, 383.
Ornstein, H. R. (2009). The Relationship of Self-Concealment to Behavioral Inhibition and Behavioral Approach.
Sahakian, T. S., & Kazarian, S. S. (2015). Social Anxiety Symptoms and Their Relation to Anxiety Sensitivity, Shame, and Intolerance of Uncertainty in a Sample of Lebanese College Youth. The Arab Journal of Psychiatry, 44(1760), 1-20.
Storch, E. A., Masia‐Warner, C., Crisp, H., & Klein, R. G. (2005). Peer victimization and social anxiety in adolescence: A prospective study. Aggressive Behavior: Official Journal of the International Society for Research on Aggression, 31(5), 437-45.
Stutterheim, S. E., Baas, I., Roberts, H., Brands, R., Schmidt, J., Lechner, L., ... & Bos, A. E. (2016). Stigma experiences among substance users with HIV. Stigma and Health, 1(3), 123.
Stutterheim, S. E., Pryor, J. B., Bos, A. E., Hoogendijk, R., Muris, P., & Schaalma, H. P. (2009). HIV-related stigma and psychological distress: the harmful effects of specific stigma manifestations in various social settings. Aids, 23(17), 2353-2357.
Smith, R. A. (2007). Language of the lost: An explication of stigma communication. Communication Theory, 17(4), 462-485.
Tang, A., Crawford, H., Morales, S., Degnan, K. A., Pine, D. S., & Fox, N. A. (2020). Infant behavioral inhibition predicts personality and social outcomes three decades later.
Thornicroft, G., Brohan, E., Kassam, A., & Lewis-Holmes, E. (2008). Reducing stigma and discrimination: Candidate interventions. International journal of mental health systems, 2(1), 3.
van Brakel, A. M., Muris, P., Bögels, S. M., & Thomassen, C. (2006). A multifactorial model for the etiology of anxiety in non-clinical adolescents: Main and interactive effects of behavioral inhibition, attachment and parental rearing. Journal of Child and Family Studies, 15(5), 568-578.
Viana, A. G. (2011). Anxiety sensitivity, behavioral inhibition, and cognitive biases as risk factors for anxiety: Cumulative, incremental, and mediated influences.
Wildeman, C., Scardamalia, K., Walsh, E. G., O’Brien, R. L., & Brew, B. (2017). Paternal incarceration and teachers’ expectations of students. Sociological Research for a Dynamic world. vol. (3), 1-14.
White, L. K., Degnan, K. A., Henderson, H. A., Pérez‐Edgar, K., Walker, O. L., Shechner, T., ... & Fox, N. A. (2017). Developmental relations among behavioral inhibition, anxiety, and attention biases to threat and positive information. Child Development, 88(1), 141-155.