توظيف الإعلام الرقمي في دعاية تنظيم "الدولة الإسلامية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ الإعلام الرقمي المساعد، کلية العلوم الإعلامية والسياسية، الجامعة الأمريکية للعلوم الإنسانية

2 أستاذ الإذاعة والتلفزيون والإعلام الرقمي المساعد، کلية الصحافة والإعلام، جامعة الشرق الأوسط

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة کيف يوظف تنظيم "الدولة الإسلامية" الإعلام الرقمي لتحقيق أهداف دعايته وأهمها التعبئة والاستقطاب والتجنيد وإيصال الأخبار والمعلومات المتعلقة بالتنظيم، الأمر الذي يستلزم معرفة الأساليب المستخدمة والفئات المستهدفة، وبالاعتماد على منهج التحليل الوصفي الکمي والنوعي لعينة قصدية قوامها 32 من الملصقات التي نشرها التنظيم عبر الانترنت، توصلت الدراسة إلى؛ اعتماد  التنظيم على المؤسسات الإعلامية غير الرسمية المناصرة في استقطاب عناصر جدد، ونشر فکر التنظيم، إذ أن مواقع هذه المؤسسات لا تخضع للملاحقة والقرصنة بشکل حثيث کالرسمية، ورغم اهتمام التنظيم بالمضامين السياسية والدينية لم يهمل الاجتماعي منها، ورکز على المضامين الإعلامية بنسبة (46%)، للتأکيد على أهمية ودور الإعلام في الجهاد وتحقيق الخلافة، وضرورة تطوير مهارات إعلامي الجهاد فيما يتعلق باستخدام منصات التواصل الاجتماعي، والتخزين الرقمي. ومن أهم الأساليب الدعائية عرض الحقائق (34%) والتکرار والملاحقة (26.5%)، مستخدما استمالة الدين (36%) بشکل أساسي، وموظفا للرموز والصور والشعارات والخط والزخارف الإسلامية لإضفاء صورة نمطية ترتبط بالتراث الإسلامي، بهدف تعزيز شرعية التنظيم الدينية.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع باللغة العربية
ابن خلدون، عبد الرحمن، (2004)، " مقدمة ابن خلدون"، تحقيق: حامد أحمد الطاهر، دار الفجر للتراث، القاهرة، الطبعة الأولى.
ابن عبد الوهاب، سليمان بن عبد الله، (1436هـ)، " الدلائل في حکم موالاة أهل الإشراک: ويليه أوثق عرى الإيمان"، مکتبة الهمّة، مطابع "الدولة الإسلامية"، الطبعة الأولى، ذو الحجة.
أبو محمد العدناني (2014 ). "هذا وعد الله"، تسجيل صوتي، مؤسسة الفرقان للإنتاج الإعلامي، 29 حزيران، 2014.
أبو هنية، حسن، (2015)، "الآلة الإعلامية لتنظيم الدولة الإسلامية وجيش الخلافة الإلکتروني"، عربي 21، ساعة الدخول الخامسة والنصف فجراً، الثامن من نيسان/ آبريل، 2017، https://bit.ly/3cIwpEX
أبو هنية، حسن، (2016)، "تنظيم الدولة الإسلامية: النشأة، والبناء، والمستقبل: البناء الهيکلي لتنظيم الدولة الإسلامية: الإدارة والحکم"، تحرير: فاطمة الصمادي، مرکز الجزيرة للدراسات، الدار العربية للعلوم ناشرون، الدوحة، بيروت، الطبعة الأولى، ص ص 86- 88.
أبي الحسن الماوردي (1437هـ). "مختصر الأحکام السلطانية والولايات الدينية"، إصدار مکتبة الهمة، مطبوعات الدولة الإسلامية، الطبعة الثانية، جمادي الآخرة، 1437هـ.
آنجرس، موريس، (2008). "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية"، ترجمة: بوزيد صحراوي، کمال بوشرف، سعيد سبعون، دار القصبة للنشر، الجزائر، الطبعة الثانية، ص 298.
بدوي، إيمان، وفورد، ميلو کومير، وويلبي بيتر، (2018)، "کيف يفکر الجهاديون: الأيديولوجيا والدعاية"، ترجمة: سمية عبد الوهاب، مراجعة: خلود سعيد مرکز مراصد، سلسلة، العدد (44)، 28 فبراير.
بن مرسي، أحمد، (2013). "الأسس العلمية لبحوث الإعلام والاتصال"، دار الورسم للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى.
البياتي، ياس خضير، " الإعلام الجديد: الحرية والفوضى والثورات"، هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، الطبعة الأولى، 2014.
تامي، نصيرة، (2014)، (الأطر الخبرية لقضايا الإرهاب في البرامج الحوارية على الفضائيتين الإخباريتين "الجزيرة" و" العربية")، دراسة تحليلية مقارنة، المجلة الجزائرية للاتصال، کلية علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر 3، العدد 22.
تمار، يوسف، (2010). " العينة في الدراسات الإعلامية والاتصالية"، دار بغدادي للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر.
جبارة، صفاء، (2009)، " الخطاب الإعلامي بين النظرية والتطبيق"، دار أسامة، عمّان.
الجزيرة نت، ساعة الدخول، 11:45 صباحاً، تاريخ 10 آب/ تموز، 2006، https://bit.ly/2Rwj5LB.
الجمال، راسم محمد، (2000). " مقدمة في مناهج البحث في الدراسات الإعلامية"، جامعة القاهرة للتعليم المفتوح.
جندلي، عبد الناصر، (2007)، " تقنيات ومناهج البحث في العلوم السياسية والاجتماعية"، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، الطبعة الثانية.
الحلو، جواد راغب ، والمصدر، حيدر ابراهيم، 2018، بعنوان " الدعاية في خطاب الصحف المصرية الإلکترونية تجاه حرکة حماس"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإنسانية.
الخالدي، محمود، (1983)، "قواعد نظام الحکم في الإسلام"، مکتبة المحتسب، عمّان، الأردن، الطبعة الثانية.
ساعد، ساعد، (2009)، " فنيات التحرير الصحفي"، دار الخلدونية للنشر والتوزيع، الجزائر، الطبعة الثانية، .
السيد، معزة، (2017)، اطروحة دکتوراة، الإعلام الرقمي وانعکاساته على التعارف بين الحضارات جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
شحادة، مروان، (2021)، "الخطاب الاتصالي لتنظيم الدولة الإسلامية: دراسة وصفية تحليلية لمضمون الخطاب الأيديولوجي في افتتاحيات صحيفة النبأ الاسبوعية"، أطروحة دکتوراه، غير منشورة، جامعة الجزائر 3، کلية علوم الإعلام والاتصال، الجزائر.
صحيفة النبأ الاسبوعية (1437هـ). توحيد الحاکمية، صحافة البيانات، 24 شعبان، 1437هـ، العدد (33).
 صرح الخلافة ( 1437هـ).  إصدار مرئي، مؤسسة الفرقان للإنتاج الإعلامي.
صفاء سعيد، معهد الجزيرة للإعلام،2020، بعنوان " أساليب الدعاية في الخطاب الإسرائيلي الموجه للشعب الفلسطيني عبر الإعلام التفاعلي"
عبد الباقي، عيسى، (2016."البناء النظري في بحوث الإعلام"، دارالجوهرة للنشر والتوزيع، مصر.
العبد الله، مي، (2014)، " المعجم في المفاهيم الحديثة للإعلام والاتصال"، المشروع العربي لتوحيد المصطلحات، مساعد باحث: عبد الکريم شين، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان.
عظيمي، أحمد. "استعمال شبکة الانترنت من طرف المجموعات الإرهابية: تنظيم القاعدة نموذجاً"، محاضرة، غير منشورة، د.ت، ص 3.
الغفيلي، فهد، (2017)،"الإعلام الرقمي أشکاله ووظائفه وسبل تفعيله"، دار المجدد للنشر والتوزيع، الرياض، ص 14-ص15.
فرنانديز، ألبرتو، (2015)، " باقية وتتمدد: مواجهة شبکات الدعاية الخاصة بداعش"، مشروع العلاقات الأمريکية مع العالم الإسلامي، مرکز سياسة الشرق الأوسط في معهد بروکنجز، ووزارة الخارجية القطرية، الدوحة.
الفيروزابادي، مجد الدين محمد، (2005). "القاموس المحيط"، مؤسسة الرسالة، لبنان.
قطب، سيد، (1978)، "في ظلال القرآن الکريم"، دار الشروق، 1398هـ.
قطب، سيد، (1979)، "معالم في الطريق"، دار الشروق، الطبعة السادسة.
المرسلات نيوز، https://t.me/@almursalat
 مرکز البحوث والدراسات، (1437هـ)، "المسائل الجياد في فقه الجهاد". مکتبة الهمة، من إصدارات مطابع تنظيم "الدولة الإسلامية"، الطبعة الأولى، ربيع الأول.
المقدسي، أبو محمد، (2005)،  حوار: مروان شحادة، صحيفة العصر الالکترونية، 5/7/ 2005، http://www.ilmway.com/site/maqdis/MS_19743.html
نشرة مکتبة الهمّة، (1436هـ)، "الولاء للإسلام لا للوطن". نشرة تنظيم "الدولة الإسلامية"، إصدارات مکتبة الهمة، ربيع الثاني.
ثانياً: المراجع باللغة الإنجليزية
AlMohammad, Asaad, And Charlie Winter. (2019), “From Battlefront to Cyberspace: Demystifying the Islamic State’s propaganda Machine”, Combating Terrorism Center at West Point, United States Military Academy, www.ctc.usma.edu.
F.Carney, Thomas. “ Content Analysis: A Technique for Systematic Inference From Communication”, (1972), University of Manitoba Press, Canada.
Fernandez, Alberto M. ( 2015). Here to stay and growing: Combating ISIS propaganda networks. The Brookings Project on U.S. Relations with the Islamic World U.S.-Islamic World Forum Papers 2015 October.