مراجعة منهجية لأساليب التـربية الأخلاقية في المؤسسات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک قسم السياسات التربوية جامعة الملک سعود

2 باحثة دکتوراه قسم السياسـات التـربـوية - جامعة الملک سعـود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية  إلى التعرف على أساليب التربية الأخلاقية الأکثر استخدامًا في المؤسسات التعليمية، ومعرفة درجة اختلاف أساليب التربية الأخلاقية في المؤسسات التعليمية باختلاف الفترة الزمنية (التطور الزمني) والهوية الثقافية للمؤسسة التعليمية (عربية/أجنبية) ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام (المراجعة المنهجية)، وهي عبارة عن مراجعة علمية مقننة للدراسات السابقة العربية والأجنبية التي تناولت أساليب التربية الأخلاقية في المؤسسات التعليمية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أسلوب تحليل المحتوى لتحليل بيانات (56) دراسة بحثية، منها (28) دراسة عربية و(28) دراسة أجنبية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن أکثر أساليب التربية الأخلاقية استخدامًا هو القدوة بتکرار (28) مرة، ثم القصة بتکرار (20) مرة فالوعظ والإرشاد بـ(16) مرة، وأقل أساليب التربية استخدامًا هو إشغال وقت الفراغ بتکرار مرتَين. وأظهرت النتائج الأهمية البالغة لأسلوب القدوة في غرس وتنمية القيم. کما أظهرت النتائج اختلاف أساليب التربية الأخلاقية في المؤسسات التعليمية باختلاف التطور الزمني، والهوية الثقافية للمؤسسات التعليمية (العربية، الأجنبية)، وکذلک اشتراک الثقافتين في بعض الأساليب التقليدية کالقدوة، والحوار، والأنشطة.
 

الكلمات الرئيسية


باصرة، انتصار، وباحارثة، زينب. (2015). دور مربيات رياض أطفال مدينة المکلا في تنمية القيم. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 10(6)، 303-339.
البوعلي، محمد الأزهر. (2011). مسؤولية معلم المرحلة المتوسطة في التوجيه الخلقي لطلابه من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين في المدينة المنورة [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
جميلة، حقيقي. (2014).  دور المعلم في تنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية- سيدي علي-نموذجاً [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة عبد الحميد بن باديس.
الحازمي، محمد عبد الله. (2017). دور الأسرة في تنمية القيم الخلقية لدى الطفل في ضوء التربية الإسلامية. المجلة التربوية المتخصصة، 6(6). 155-166.
الحسني، عوض محمد. (2007). تنمية القيم الأخلاقية في المرحلة الثانوية من خلال الأنشطة غير الصفية [رسالة ماجستير، جامعة أم القرى]. موقع رياض العلم. http://www.riyadhalelm.com/researches/12/21_tanmyah_qiam.pdf
حسين، رامي عامر. (2010). درجة ممارسة معلم المرحلة الثانوية في محافظات غزة لأساليب التوجيه الخلقي للطلبة في ضوء المعايير الإسلامية وسبل تطويرها [رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة]. قاعدة دار المنظومة.
الحميري، عبد القادر عبيد الله. (2014). دور طرق تدريس العلوم في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية بتبوک في ضوء تحولات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين.  مجلة المصرية للتربية العلمية، 17(4)، 157-183.
الخطيب، محمد شحاته، متولي، مصطفى محمد، عبد الجواد، نور الدين محمد، غبان، محروس أحمد إبراهيم، والغزاني، فتحية محمد بشير. (1995). أصول التربية الإسلامية. دار الخريجي للنشر والتوزيع.
خليفة، رحاب نبيل عبد المنصف. (2016). ممارسة التفکير الأخلاقي من خلال تدريس بعض المشکلات الأخلاقية في مادة الاقتصاد المنزلي ودور ذلک في تشکيل المسؤولية الاجتماعية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، (1)، 11-44.
داوود، عبد الحميد أحمد محمد. (2014). قيم التربية الإسلامية التي تنميها المدارس الثانوية من وجهة نظر طلبة الصف الثالث الثانوي في محافظة عمران. مجلة جامعة الناصر، (3)، 162-118.
دراوشة، إبراهيم عمر، والخوالدة، ناصر أحمد. (2018). أثر استخدام استراتيجيتي السرد القصصي ولعب الأدوار في اکتساب القيم الأخلاقية في مبحث التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(3)، 621-651.‎
الذروي، منصور علي عباس. (2003). إسهام معلم المرحلة الثانوية في التربية الأخلاقية من وجهة نظر الطلاب في محافظة صبيا التعليمية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
الراجحي، أسماء سليمان. (2015). أساليب التربية الخلقية لطالبات المرحلة الثانوية محافظة البکيرية في ضوء أساليب التربية الإسلامية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القصيم.
الراشد، مضاوي عبد الرحمن. (2017). مدى فاعلية برنامج مقترح باستخدام القصص والأناشيد الإلکترونية في تنمية القيم الأخلاقية لطفل الروضة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5(12)، 250-268.
زامل، مجدي. (2016). درجة تقدير مديري المدارس الحکومية للأساليب التي يستخدمها معلمو المرحلة الأساسية الدنيا في تعزيز القيم الأخلاقية لدى طلبتهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13(4)، 487-500.
السلمي، عبدربه نامي مسحل. (1997). التربية الخلقية في الإسلام وتطبيقاتها في المدرسة الابتدائية. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
الصالح، عطية محمد أحمد. (2002). تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي العليا من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في المملکة الأردنية الهاشمية [أطروحة دکتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
عبيدات، کوثر عاطف، وأبو زينة، فريد. (1989).  فاعلية استخدام طريقتي القصة والاستقصاء في تعليم عدد من القيم لطلبة الصف السادس الابتدائي في الأردن [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الأردنية.
العريدي، بندر إبراهيم. (2016). دور المرشد الطلابي في تنمية القيم الخلقية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين بمدينة الرياض. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (6)، ج.3، 92-129.
علوان، عبد الله ناصح. (1992). تربية الأولاد في الإسلام (ط.21). دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع.
العيسى، علي مسعود. (2008). تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بمحافظة القنفذة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
محمد، أحمد حسن حمدان. (2009). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام التمثيل والمناقشة من خلال القصة في تدعيم المفاهيم الأخلاقية لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الطفولة العربية، (52)، 11-45.
محمود، عبدالرحمن کامل عبدالرحمن. (1995). أساليب المعلم المتبعة في توجيه تلاميذ خلقيا في تدريس القرآن الکريم في المرحلة الابتدائية دراسة تحليلية تقويمية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (33)، 66-81.
مرتجى، عاهد محمود. (2004). مدى ممارسة طلبة المرحلة الثانوية للقيم الأخلاقية من وجهة نظر معلميهم في محافظة غزة [رسالة ماجستير، جامعة الأزهر]. المستودع الرقمي للجامعة الإسلامية بغزة.
المزيدي، حنان، والعازمي، بدر. (2018). دور رياض الأطفال في دولة الکويت في غرس القيم الأخلاقية لدى أطفال الرياض من وجهة نظر المعلمات. المرکز العربي للتعليم والتنمية، 25(115)، 397- 448.
المزين، خالد محمد. (2009). القيم الأخلاقية المتضمنة في محتوى کتب لغتنا الجميلة للمرحلة الأساسية الدنيا ومدى اکتساب تلاميذ الصف الرابع الأساسي لها [رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية غزة]. المستودع الرقمي للجامعة الإسلامية بغزة.http://hdl.handle.net/20.500.12358/19478
المعجل، طلال، والزايد، خديجة. (2018). أساليب التدريس المساهمة في تنمية القيم لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية ومعلماتها بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 19(3)، 463-429.
المعلوف، لينا، والعوامرة، عبد السلام. (2018). دور رياض الأطفال في غرس قيم التربية الأخلاقية لدى أطفالها من وجهة نظر المعلمات والمديرات في محافظة عمان العاصمة. دراسات العلوم التربوية، 45(4)، 179-194.
الهاشم، صديقة حسن. (2004). أساليب التوجيه الخلقي لتلميذات المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية، وتصور مقترح لتطويرها [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الملک سعود.
Abbem, E. (2015). Illustrations for teaching selected religious and moral education values in Junior High Schools [Master thesis, Kwame Nkrumah University of Science and Technology]. DSpace/Manakin Repository. http://hdl.handle.net/123456789/9425
Alvareza, C. Á. (2014). Dialogue in the classroom: The ideal method for values education in multicultural contexts. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 132, 336-342.
Cheung, C. K. (2008). The teaching of moral education through media education. The Asia-Pacific Education Researcher, 16(1), 61-72
Chitkalamba, N (2011). Moral education program to facilitate peaceful conflict negotiations among early adolescents a process curriculum approach [Doctoral dissertation, Bangalore University]. Shodhganga: a reservoir of Indian theses. http://hdl.handle.net/10603/72342
Choe, K., Park, S., & Yoo, S. Y. (2014). Effects of constructivist teaching methods on bioethics education for nursing students: a quasi-experimental study. Nurse education today, 34(5), 848-853.
Dow, M. J., Boettcher, C. A., Diego, J. F., Karch, M. E., Todd-Diaz, A., & Woods, K. M. (2015). Case-based learning as pedagogy for teaching information ethics based on the Dervin sense-making methodology. Journal of Education for Library and Information Science, 56(2), 141-157
Duviei, A. N. (2018). Assessment of values education strategies implementation and internalization in secondary schools in Abia state, Nigeria. Assessment, 4(8), 263-279. https://doi.org/10.7176/jep/10-32-06
Gholami, A., Maleki, H., & Rizi, C. E. (2011). Studying the effectiveness degree of active teaching methods on religious and moral education of students at fifth grade of primary school in Shiraz from teachers’ point of view. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 15, 2132-2136. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2011.04.066
Gleeson, J., & O'Flaherty, J. (2016). The teacher as moral educator: Comparative study of secondary teachers in Catholic schools in Australia and Ireland. Teaching and Teacher Education, 55, 45-56. https://doi.org/10.1016/j.tate.2015.12.002
Godbold, R., & Lees, A. (2013). Ethics education for health professionals: a values-based approach. Nurse Education in Practice, 13(6), 553-560.
Hardwick, S. A. (2017). Ethical principles and character traits in children's literature (Order No. 10682334) [Doctoral dissertation, Capella University]. ProQuest Dissertations & Theses Global.
Imana, V. M. (2016). Teachers' Perceptions of Their Role in the Moral Education of Students in Catholic Secondary Schools in the Diocese of Kabale, Uganda [Doctoral dissertation, University of San Francisco]. ProQuest Dissertations & Theses Global.
Kamau, M. W. (2014). The role of Christian religious education in transmitting moral values among secondary school students in Mathioya district in Murang’a county, Kenya [Master thesis, Kenyatta University]. Kenyatta University Institutional Repository. http://ir-library.ku.ac.ke/handle/123456789/12047
Kim, W. J., & Park, J. H. (2019). The effects of debate-based ethics education on the moral sensitivity and judgment of nursing students: A quasi-experimental study. Nurse education today, 83, 104200. https://doi.org/10.1016/j.nedt.2019.08.018
Leichsenring, A. (2010). Values-Based Education in Schools in the 2000s: The Australian Experience (ED540361). Eric. https://eric.ed.gov/?id=ED540361
McFarland, P. (2014). How moral education instilled in adolescents from parents and teachers improves educational [Doctoral dissertation, Capella University]. ProQuest Dissertations & Theses Global.
Muthamba, J. (2017). Implementation of moral education in Kenyan schools: a study of selected catholic schools from Kitui Central Deanery [Doctoral dissertation, Strathmore University]. SU+ Digital Repository. http://hdl.handle.net/11071/5578
Njoku, N. (2016). Improving teaching of Christian moral education in secondary schools in South East Geo-Political Zone of Nigeria through commitment in teachers’ behaviour. British Journal of Education, 4(8), 116-128.
Othman, M. K. H., Khalid, R., Puteh, A., Abd Rahim, F., Yusoff, M. Z. M., Kasa, M. D., & Baharuddin, N. (2016). Teachers’ techniques in developing of akhlaq and values in the students. International Review of Management and Marketing, 6(8S), 58-62.
Piehl, T. A. (2013). Enhancing classrooms and conversations: How interactions with faculty predict change in students' spirituality in college. [Doctoral dissertation, University of California]. ProQuest Dissertations & Theses Global.
Plummer, E. B. (2014). Are American public high schools void of values? The teacher perspective on moral education in public school [Doctoral dissertation, North Dakota State University]. ProQuest Dissertations & Theses Global.
Rahiem, M. D. H., Abdullah, N. S. M., & Krauss, S. E. (2017). Kindergarten Teachers and Moral Education for Young Children: Why Do Narratives Matter? ASSEHR: Advanced in Social Science Education and Humanities Reserch, 58, 301-305.
Rodriguez-Conde, M. J., Olmos Miguelanez, S., Perochena Gonzalez, P., & Herrera García, E. (2011). Moral Education and Improvement of Coexistence in Secondary Education (12-16 Years) in Spain. Online Submission, 8(1), 98-102.
Sari, N. (2013). The importance of teaching moral values to the students. Journal of English and Education, 1(1), 154-162.
Shu, W. G. (2016). The analysis of moral education in China and its effect on Chinese children’s moral development [Senior Project, Bard College]. Bard Digital Commons. https://digitalcommons.bard.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1366&context=senproj_s2016
Suyatno, J., Pambudi, D. I., & Mardati, A. W. (2019). Strategy of values education in the Indonesian education system. International Journal of Instruction, 12(1), 607-624.
Thompson, W. G. (2002). The effects of character education on student behavior [Doctoral dissertation, East Tennessee State University]. ProQuest Dissertations & Theses Global.
Yusof, H., Noor, M. A. M., Abduljali, N., Mansor, M., & Awang, M. (2018). Nurturing moral values in primary school. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 8(7), 1144-1156.