تشکل قضية التعليم المستمر لدى مهنة الخدمة الاجتماعية کونها فناً وعلماً مطلباً جوهرياً للممارسين في ضوء التغييرات السريعة والمتلاحقة التي تمر بها المجتمعات والمهنة في نفس الوقت، ومن هنا کان اهتمام الدراسة الحالية المعرفية والتکنولوجية لتحديد متطلبات برنامج التعليم المستمر في الخدمة الاجتماعية والتي توصلت إلى العديد من متطلبات البرنامج الخاصة بالبرنامج نفسه والمتطلبات الخاصة بمؤسسات الممارسة المهنية بالإضافة إلى المتطلبات الخاصة بالمؤسسات الأکاديمية وصولاً إلى تصور مقترح لبرنامج التعليم المستمر في الخدمة الاجتماعية.
إبراهيم، نيفين عبد المنعم محمد. (2010). التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي للقيام بدور المرشد في المراکز التکنولوجية لخدمة المواطنين، بحث منشور، المؤتمر العلمي الدولي الثالث والعشرين للخدمة الاجتماعية، مج 9، القاهرة، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
ابن منظور (1998). لسان العرب، تقديم عبد الله العلايلي، بيروت: دار الجبل.
أحمد، فضل محمد (2014). جودة التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي کآلية لتطوير الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بالمجال المدرسي، بحث منشور، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد 36، ج8، القاهرة: کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
البستاني، عبد الله (1992)، معجم لغوي مطول، بيروت: مکتبة لبنان.
سالم، إسماعيل مصطفى. (2001). التعليم المستمر في التنمية، بحث منشور، المؤتمر العلمي الرابع عشر للخدمة الاجتماعية، القاهرة: کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
سرحان، نظيمة أحمد محمود. (1995). النمو المهني المستمر للأخصائي الاجتماعي، بحث منشور، المؤتمر القومي السنوي الثاني، الأداء الجامعي (الکفاءة، الفاعلية، المستقبل)، القاهرة: مرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس.
السروجي، طلعت مصطفى. (2013). التعليم المستمر المتغير الغائب في جودة تعليم الخدمة الاجتماعية، ورقة عمل، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد 35، ج 20، القاهرة: کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
سعيد، أميمة دسوقي محمد. (2018). رؤية مستقبلية لتفعيل التعليم المستمر للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مجال التنمية المحلية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، القاهرة: کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
السکري، أحمد شفيق. (2000). قاموس الخدمة الاجتماعية، الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
صالح، عماد فاروق. (2005). دراسة الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي، بحث منشور، المؤتمر العلمي الثامن عشر، م 3، القاهرة: کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
عبدالعال، عبد الحليم رضا. (1990). الخدمة الاجتماعية المعاصرة، دار الثقافة للطباعة والنشر.
عبد الموجود، محمد عزت. (1987). أساسيات المنهج وتنظيمه، القاهرة: دار المقامة للطباعة.
علي، ماهر أبو المعاطي. (2013). الاتجاهات الحديثة في جودة تعليم الخدمة الاجتماعية، الإسکندرية: المکتب الجامعي الحديث.
عيد، نور ايمان أشرف محمد. (2014). تحديات التعليم المستمر للأخصائيين الاجتماعيين في مصر، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد 37، ج 1، القاهرة: کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
فرماوي، مصطفى عبد العظيم. (2001). جودة المنظم الاجتماعي، دراسة مطبقة على عينة من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في بعض مجالات ممارسة تنظيم المجتمع بمحافظة القاهرة، بحث منشور، المؤتمر العلمي الرابع عشر للخدمة الاجتماعية، القاهرة، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
قاسم، محمد رفعت، فرماوي، مصطفى عبدالعظيم (2006). متطلبات ضمان جودة والاعتماد الأکاديمي في تعليم الخدمة الاجتماعية، المؤتمر العلمي التاسع عشر للخدمة الاجتماعية، القاهرة: کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
Boelm, Warmer (1987). Education for Social work, Encyclopedia of social work, N.A.S.W.
Bruce, L. (2012). ReFlective practice for social workers, handbook for developing professional confidence, England, Open University Press.
Congress, Elaine P. (2018). Journal of social work Education. Vol 40 (3).
Corol H. Meyer. (1976), Social work practice, N.Y: the frae prese.
Davidson, Mark A. Bridging the gap (2007). A Study of the Ryerson university, change school of continuing Education, Internationally Educated social work professional bridging program. Ryerson University Canada, Proquest, UMI Dissertations Publishing.
National Association of Social Workers (2016), Standards for social work practice in Health Care Setting
Oxford English Dictionary. (1993), (Oxford, Clared on press).
Parts of the sector skills council (2006). Enployer's Guide to Continuing professional Development, Skills for Care.
Raines, James D. (2008). School Social Work Journal, Vol. 32 (1)
Skidior, Rex & Miltiontacheray, K. (1982). Introduction to social work, New, Jersey, Prentice Hall
Smith Jim. (2001). Understanding Motivation for lifelong Learning, National institute of adult continuing Education (NIACE), October. 31.
Webstres dictionary of the English language. (1991), (N.Y, Lexicon publication, Inc.).
بشر, إلهام أحمد إبراهيم. (2022). متطلبات التعليم المستمر في الخدمة الاجتماعية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 6(21), 47-72. doi: 10.21608/ajahs.2022.213236
MLA
إلهام أحمد إبراهيم بشر. "متطلبات التعليم المستمر في الخدمة الاجتماعية", المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 6, 21, 2022, 47-72. doi: 10.21608/ajahs.2022.213236
HARVARD
بشر, إلهام أحمد إبراهيم. (2022). 'متطلبات التعليم المستمر في الخدمة الاجتماعية', المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 6(21), pp. 47-72. doi: 10.21608/ajahs.2022.213236
VANCOUVER
بشر, إلهام أحمد إبراهيم. متطلبات التعليم المستمر في الخدمة الاجتماعية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 2022; 6(21): 47-72. doi: 10.21608/ajahs.2022.213236