الجذور الفکرية للتفکير العلمي: إسهامات عبدالرحمن بن خلدون وفرانسيس بيکون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة عين شمس

2 جامعة السويس

المستخلص

تهدف هذه الورقة العلمية إلى ابراز طبيعة العلم، والمنهج العلمي في التفکير لدى الرواد المؤسسين للمنهج العلمي الحديث، حيث تم استعراض رؤية کل من المفکر العربي  عبدالرحمن بن خلدون ، ورؤية المفکر الإنجليزي فرانسيس بيکون ، باعتبارهما أول من وضعا قواعد المنهج العلمي الحديث في العلم، القائم على التشخص المادي، والموضوعية، والحسية، والرصد والملاحظة، والتسجيل والتحليل، والمقارنة والاستنتاج والتفسير للظواهر الکونية. کما اهتم المقال بالمقارنة بين رؤية کل منهما فيما يتعلق بالقواعد والضوابط المنهجية في ابداع المعرفة العلمية، وانتاجها ونشرها. وقد قَّدم بن خلدون في عمله المعروف بالمقدمة خلاصة خبراته العلمية والسياسية والاجتماعية بعين ناقدة ذات رؤية تکاملية ، کما يعد أول من ناقش القضايا الاجتماعية بصورة علمية تحت مسميات عدة أوردها في مقدمته منها علم العمران، علم المعاشرة، الاجتماع الإنساني، کما حدد النهج الذي يجب إتباعه، هذا النهج عُرف بعدها بقرنين بالاستقراء وقدمه بيکون واعُتبر أول العلماء مساهمة في قضايا المنهج العلمي، لکن بيکون تناول المنهج العلمي الاستقرائي من إطار العلم الطبيعي، أما عالمنا العربي فقد تناوله من خلال رؤي العلم الاجتماعي، وهذا دليل دامغ علي أسبقيته الفکرية في تناول المنهج التجريبي، مع دليل آخر علي صحة التجريب کنهج يمکن إتباعه في تناول قضايا العلم الاجتماعي،

1-       الخولي. يُمني طريف. (2000)، فلسفة العلم في القرن العشرين. الأصول- الحصاد- الآفاق المستقبلية. عالم المعرفة. الکويت.
2-     الربيعة. عبدالعزيز عبدالرحمن. (2012). البحث العلمي: حقيقته ومصادره ومادته ومناهجه وکتاباته وطباعته ومناقشته (الإصدار الجزء الاول، المجلد السادسة). الرياض: مکتبة العبيکان.
3-     الساعاتي. حسن. (1982). تصميم البحوث الاجتماعية، دار النهضة العربية، بيروت، ص 27، 28.
4-     الساعاتي. سامية حسن. (2006). ابن خلدون مبدعاً: قراءة جديدة لفکره ومنهجه في علم الاجتماع. القاهرة: المجلس الاعلي للثقافة.
5-     الساعاتي، حسن. (1978). علم الاجتماع الخلدوني. القاهرة. دار المعارف. ط4.
6-     باتشيرجي. أنول. (2015). بحوث العلوم الاجتماعية المبادئ والمناهج والممارسات (المجلد الثانية). (خالد بن ناصر ال حيان، المترجمون) عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
7-     بکار. عبدالکريم. (2013). فصول في التفکير الموضوعي منطلقات ومواقف (المجلد السابعة). دمشق: دار القلم.
8-     بن خلدون(1965). مقدمة بن خلدون ، تحقيق وتقديم: علي عبد الواحد وافي، ط2، لجنة البيان العربي، القاهرة.
9-     بيکون. فرانسيس. ( 2018) ، الأورجانون الجديد، إرشادات صادقة في تفسير الطبيعة، ترجمة: عادل مصطفي، مؤسسة هنداوي سي آي سي، المملکة المتحدة.
10-زکريا. فؤاد. (2012). التفکير العلمي. القاهرة: مکتبة الاسرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
11-عبد الفتاح. سمير خليل. (2006). مبادئ علم االجتماع . عمان : دار المشرق الثقافي.
12-عبدالکريم. محمد الغريب. (1982). البحث العلمي: التصميم والمنهج والاجراءات (المجلد الثانية). الاسکندرية: المکتب الجامعي الحديث.
13-عليان. غنيم، ربحي مصطفي. عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.