استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة السلطان قابوس وتأثيراتها على قيم المواطنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية المفتوحة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتألفت عينة البحث من (495) طالب وطالبة ولجمع البيانات استخدم الباحث الاستبانة، ولتحليلها استخدم المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والتکرارات، والنسب المئوية، والاختبار التائي ، وخلصت النتائج إلى أن 94.4% من طلبة الجامعات العمانية يستخدمون شبکات التواصل الاجتماعي يوميًّا، وبمعدل ست ساعات يوميًّا، وأن الهاتف المحمول أکثر الأدوات استخدامًا، ، وقد کان مرتفعًا مستوى تأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي على قيم المواطنة من وجهة نظر المبحوثين؛ إذ بلغ متوسط التأثير 3.86، ، وتبيَّنت فروق دالة إحصائيًّا في مستوى التأثير على قيم المواطنة لصالح السنوات الأخرى ، وعدم وجود فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير النوع الاجتماعي .
 

الكلمات الرئيسية


أبو زيد، عايدة علي. (2016). استخدامات طلبة الثانوية العامة لشبکات التواصل الاجتماعي وأثرها في المحافظة على القيم الثقافية، دراسة ميدانية في محافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين. 
أبو شاويش، ماهر. (2016). المواطنة من منظور الشريعة الإسلامية، المفهوم، الحقوق، الواجبات، مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية، 5 (9) 445 -487.
أبو صلاح، صلاح محمد. (2014). استخدامات طلبة الجامعات الفلسطينية لشبکات التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة. رسالة ماجستير غير منشورة، فلسطين، الجامعة الإسلامية.
إسماعيل، الغريب زهران. (2015). دور شبکات التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة وتشکيل الرأي العام لدى منتسبي الجامعات. بحث منشور (قسم تکنولوجيا التعليم). کلية التربية - جامعة المنصورة.
البراشدية، حفيظة بنت سليمان والظفري، سعيد بن سليمان. (2018). تأثيرات شبکات التواصل الاجتماعي على قيم المواطنة لدى الشباب العماني: دراسة متعددة التصاميم، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، المجلد (9) العدد (2)، أغسطس 2018.
الحربي، قاسم بن عائل وسويلم، محمد محمد عقيم. (2017). تنمية المواطنة لدى طلبة الجامعات السعودية، جامعة جازان أنموذجاً، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد1761 الجزء(1)، ديسمبر، 2017
الحسين، أسعد بن ناصر بن سعيد. (2016). أثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوکيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية، مجلة التربية، جامعة الأزهر، مجلد (3) العدد (169) ص 324-358.
الحصري، کامل. (2016). مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بالمدينة المنورة بأبعاد المواطنة الرقمية وعلاقته ببعض المتغيرات، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة طيبة، المملکة العربية السعودية.
حمدا الله، شذا حمد الله محجوب. (2017). توظيف شبکات التواصل الاجتماعي في التعليم: دراسة تطبيقية على طلاب قسم المکتبات والمعلومات، بجامعة أم درمان، المؤتمر الثامن والعشرون شبکات التواصل الاجتماعي وتأثيرها في مؤسسات المعلومات في الوطن العربي، الاتحاد العربي للمکتبات والمعلومات، القاهرة ص1-18.
الدوسري، فواد. (2017). مستوى توافر معاير المواطنة الرقمية لدى معلمي الحاسب الآلي، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
الزيون، محمد سليم، وأبو صعيليک، ضيف الله عودة. (2014). الآثار الاجتماعية والثقافية لشبکات التواصل الاجتماعي على الأطفال في سن المراهقة في الأردن، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية بالجامعة الأردنية، 7 (2)، 225-251.
السعيدي، حميد بن مسلم بن سعيد. (2019). تعريف دور شبکات التواصل الاجتماعي على تعزيز أبعاد المواطنة لدى الشباب، مجلة کلية التربية، جامعة عين الشمس. العدد (43) الجزء (3) 2019.
سکيک، هشام أحمد. (2014). دور شبکات التواصل الاجتماعي في توعية الشباب الفلسطيني بالقضايا الوطنية (دراسة تحليلية ميدانية)، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة (فلسطين).
الشحي، عدنان بن راشد. (2014). اتجاهات معلمي الدراسات الاجتماعية نحو الهوية الوطنية بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، مسقط.
شقير، زينب محمود. (2015). بطارية تشخيص قيم المواطنة، وأدوار مؤسسات التعليم في تنميتها في البيئة العربية (مصرية، سعودية) جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.
شناوي، سامي أحمد وعباس، محمد خليل. (2014). استخدام شبکة التواصل الاجتماعي (الفيس بوک) وعلاقته بالتوافق النفسي لدى المراهقين، مجلة الجامعة، المجلد (18) العدد (2) الصفحات 75-118
الصامدي، هند. (2017). تصورات طلبة جامعة القصيم نحو المواطنة الرقمية وسبل تفعيلها في المؤسسات التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.
صفرار، عبد الله محمد بخيت. (2017). دور شبکات التواصل الاجتماعي في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر الشباب الجامعي العماني. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن. 
طوالبة، هادي. (2017). المواطنة الرقمية في کتب التربية الوطنية والمدنية، جامعة اليرموک، الأردن، المجلة الأردنية في العلوم التربوية.
الطيار فهد علي. (2014). شبکات التواصل الاجتماعي وأثرها على القيم لدى طلاب الجامعة (تويتر نموذجاً)، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، المجلد (21) العدد (61) الرياض.
عبد القادر، الصغير، والمحدون، جمعة. (2003). أسس البحث العلمي، طرابلس: المرکز الوطني للتخطيط.
العبيداني، محمد بن جمعة. (2009). مدى تضمن سمات الهوية الوطنية في کتب الدراسات الاجتماعية من 5-12 بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس.
العجمي، سعود عيد. (2015)، دور شبکات التواصل الاجتماعي في بناء نقاش القضايا السياسية والاجتماعية بدولة الکويت، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الإعلام، جامعة القاهرة.
عطية، محسن علي. (2010). البحث العلمي في التربية، مناهجه، أدواته، وسائله الإحصائية، عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
العقيل، عصمت حسن والحياري، حسن أحمد. (2014). دور الجامعات الأردنية في تدعيم قيم المواطنة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد10 العدد (4).
العماري، خالد محمد. (2013). ماذا بعد تويتر وفيس بوک؟ قراءة في تقنيات التواصل الاجتماعي ومستقبلها، الرياض: مکتبة العبيکان.
عيسى أحمد عبده. (2017). فعالية شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الاجتماعية للطلاب الصم، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد6، العدد (1)، ص272-259 کانون الثاني.
الفهدي، خميس بن ناصر. (2017). الهوية الوطنية العمانية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي عليها، دراسة ميدانية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة محمد الأول، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، المملکة المغربية.
الکافي، محمد. (2015). تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الاجتماعية والأسرية للشباب العربي: دراسة ميدانية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة صنعاء، اليمن.
کريم عبد الرضى. (2011). الإنترنت في خدمة حرية التغير، القاهرة: الشبکة العربية لحقوق الإنسان.
الکواري، علي خليفة. (2001). مفهوم المواطنة في الدولة القومية، مجلة المستقبل الفردي، عدد2، مرکز دراسات الوحدة العربية، بيروت.
لغويل، سمير. (2019). قيم المواطنة في المجتمع الجزائري، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد (58) العدد (2) حزيران
المحروقية، رضية بنت أحمد بن سعيد. (2017). توکيد الذات وعلاقته بتمثيل مفاهيم المواطنة لدى طلبة کلية التقنية بمحافظة الشرقية في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
محمود، خالد صلاح حنفي. (2018). دور الجامعات العربية في تربية المواطنة في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، مجلة دراسات في علوم التربية، المجلد (1) العدد (4) جون ص 61-87.
المدني، أسامة غازي. (2015). دور شبکات التواصل الاجتماعي في تشکيل الرأي العام لدى طلبة الجامعات السعودية “جامعة أم القرى نموذجاً"، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، مسقط، 395-425
المصري، نعيم فيصل. (2014). دور الشبکات الاجتماعية في تعزيز المشارکة السياسية لدى الشعب الفلسطيني، دراسة ميدانية، مجلة جامعة الأزهر، 16 (2). 283-312.
المعمري، سيف بن ناصر. (2014). التربية من أجل المواطنة في دول مجلس التعاون الخليجي الواقع والتحديات، مجلة رؤى استراتيجية، مرکز الإمارات العربية للدراسات والبحوث الاستراتيجية،39-61.
ناصر، إبراهيم عبدالله. (2003). المواطنة، عمان: دار مکتبة الرائد العلمية.
النظام الأساسي للدولة. (1996) سلطنة عمان، مسقط.
وزارة الإعلام. (2001). خطب وکلمات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، 1970-2000، سلطنة عمان، مسقط.
Bdinger.L.C. (2003). The Idea of a University, Wall Street Jarnal. 15 October.
Checkering, A .w. (2003). reclaiming our soul: Democracy and Higher educa on change, 35,2003,p36.
Cogan, J., & Derricott, R. (2014). Citizenship for the 21st century: An international perspective on education. Routledge.
Cook JL. (2011). Impacts of an assertiveness training curriculum on the self-esteem of elementary students with learning disabilities. DISS. Capella University.
Danah, B., & Nicole E. (2007). Social network sites; Definition, history and scholar ship. Journal of computer mediated communication, 13 (1), 210-230.
Ghosh, A and Dasgupta. S. (2015). Psychological Predictors of Facebook Use, Journal of the Indian Academy of Applied Psychology, 14. (1). 101- 109.
Matsuda, Noritada. (2014). Can Universities Supply Citizenship Education? A Theoretical Insight,Japanese Ppolitical Science Review 2, 89–110
Mecheel. V. (2010). Face book and invasion of technological communities, N.Y. New York.
Swigger, N.(2013).Political Behavior. The Online Citizen: Is Social Media Changing Citizens’ Beliefs About Democratic Values?. Academic Journal. Sep.2013, Vol. 35 Issue 3, p.589, US: University of Glasgow. Technology-Enabled Connections, interactions, January + February 2009the Relation Between Mindfulness and social Anxiety With a clinical Sample. Journal of Clinical Psychology, (68),362-371.Violent dating relationships, violence and victims, Springer Publishing company, (15), 3-43.
Truong, W, McLean, L. (2015). Digital Storytelling for Transformative Global Citizenship Education. Canadian Journal of Education, 38.2,1-28.
Webb, L., et al., (2014) ,Facebook: How College Students Work it, in HanaAl Deen and J. Hendricks, Social Media, Lexington Books, UK,pp3-22