دراسة وصفية عن واقع التدريب والتطوير للموظفين العاملين بالمؤسسات التعليمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مساعد اداري الکلية الجامعية بصبيا – جامعة جازان المملکة العربية السعودية

المستخلص

            هدفت الدراسة الى معرفة الاحتياجات التدريبية للموظفين العاملين بالمؤسسات التعليمية بمنطقة جازان. ومعرفة الفروق المتعلقة بالاحتياجات التدريبية بين الموظفين العاملين بالمؤسسات التعليمية. من اجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والذي يعـرف بأنه طريقة في البحث تتناول أحداث وظواهر وممارسات موجودة متاحة للدراسة والقياس کما هي، دون تدخل في مجرياتها وتستطيع الدراسة أن تتفاعل معها فتصفها وتحللها. ويتمثل مجتمع الدراسة في عينة من الموظفين العاملين بالمؤسسات التعليمية ببعض المدارس التعليمية بمنطقة جازان قوامها (30) مفردة. وخرجت نتائج الدراسة بضرورة الارتقاء بمستوى التخطيط، على اعتباره من أهم محاور العملية التدريبية، وذلک من خلال وضع آليات عمل تتفق مع السياسات والأهداف. وضرورة الالتزام بالتقييم القبلي والآني وما بعد التدريب واستخدام وسائل وأسـاليب التقييم المختلفة. وذلک للوقوف على الجانب السلبي وتقويمه فور حدوثه وتفـادي حدوثه فيما بعد، بالإضافة لتعزيز الجانب الإيجابي.

العنزي، عبد الله زامل (2002) الاحتياجات التدريبية للقادة التربويين في وزارة التربية في دولة الکويت من وجهة نظرهم، جامعة بنها، مصر.
الشامان، أمل بنت سالمة (2000) أثر ما يقدم من برامج تدريبية لمديري المدارس ومديراتها في أدائهم الوظيفي من وجهة نظرهم، مجلة جامعة الملک سعود: العلوم التربوية والدراسات الإسلامية: نصف سنوية، محکمة، مجلد13، 322-132.
الحديدي، سعود بن حامد بن عبد الله (2001) أساليب تدريب القيادات التربوية ومدى تحقيقها ألهداف الدورات التدريبية في الجامعات وکليات المعلمين، جامعة أم القري، مکة المکرمة.
الجابري، موزة بنت عبيد بن سعيد (2005) التطوير التنظيمي في مديريات التربية والتعليم وإداراتها بسلطنة عمان: دراسة ميدانية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
ديباجه، فريال محمد أمين (1991) دراسة تقويمية لبرنامج تدريب مديري المدارس أثناء الخدمة بوزارة التربية والتعليم في محافظتي إربد وجرش، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، الأردن.
 البقمي، محمد بن عبد الله (2002) الاحتياجات التدريبية للقيادات الإدارية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الخطيب، رداح والخطيب، أحمد (2001) التدريب الفعال، الأردن، عالم الکتب الحديث للنشر.
السالم مؤيد سعيد، وصالح عـادل حرحـوش، (2002)، (إدارة المـوارد البـشرية – مـدخل 13(استراتيجي"، عالم الکتب الحديث، الأردن.
مصطفى أحمد سيد، (2000)، (إدارة الموارد البشرية – منظور القرن الحادي والعشرين".