الممارسة الرياضية وأثرها في تعزيز مستوى الثقة بالنفس لدى النساء العاملات - دراسة ميدانية بمدينتي عين الدفلى والبليدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

محاضرة أ جامعة خميس مليانة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر الممارسة الرياضية في تعزيز مستوى الثقة بالنفس لدى النساء العاملات بمدينتي عين الدفلى والبليدة، ومعرفة مستوى الممارسة الرياضية ومستوى الثقة بالنفس لديهن. وبغية تحقيق أهداف الدراسة طبقت الباحثتان مقياسين: الأول خاص بالممارسة الرياضية لشتيوي(2017)، والثاني خاص بالثقة بالنفس لرجب علي(2009) المعدلان من طرفنا، على عينة قوامها (90) امرأة عاملة اختيرت بطريقة قصدية من مختلف القطاعات، مستخدمين في ذلک المنهج الوصفي التحليلي. وبعد جمع البيانات وتحليل النتائج توصلنا إلى أن: مستوى الممارسة الرياضية من طرف النساء العاملات منخفض، في حين مستوى الثقة بالنفس لديهن مرتفع، کما تبين لنا أيضا أن الممارسة الرياضية للنساء العاملات ليس لها أثر في تعزيز مستوى ثقتهن بأنفسهن.

- أميرة حمدان عبد الهادي شتيوي(2017)، دوافع ممارسة اللياقة البدنية لدى النساء في مراکز اللياقة البدنية في محافظة شمال الضفة الغربية، رسالة ماجستير غير منشورة في دراسات المرأة، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
-أمين بن حاج امحمد (2019)،مستوى الثقة بالنفس عند ممارسة النشاط الرياضي لدى تلاميذ الطور الثانوي، سالة ماستر في النشاط البدني والرياضي والمدرسي، جامعة خميس مليانة.
- حسان المالح(1995)، الطب النفسي والحياة، ج3، ط1، دمشق: دار الإشراقات.
- رشيدة مقداد(2018)، أسباب عزوف المرأة العاملة عن ممارسة النشاط البدني الرياضي، مخبر علوم وممارسة الأنشطة البدنية الرياضية والفنية  SPAPSA، مجلة علوم وممارسات الأنشطة البدنية الرياضية والفنية رقم 13، المجلد 7، العدد 1، 148- 158.
- رضوان بن جدو بعيط(2003): الممارسة الرياضية في وقت الفراغ وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي، رسالة ماجستير غير منشورة في علم النشاط البدني الرياضي التربوي، معهد التربية البدنية والرياضية، جامعة الجزائر3.
- محمد عادل عبد الله(2000): الثقة بالنفس المکتبة، ط 1، القاهرة:  الانجلو مصرية.
- محمود عبد العليم( 1998)، مفهوم الذات الإيجابي، ط1، جدة: مرکز النشر العلمي.
- مليکة بن زيان(2004)، عمل الزوجة وانعکاساته على العلاقات الأسرية، دراسة ميدانية بجامعة منتوري، قسنطينة، رسالة ماجستير غير منشورة في علم النفس الاجتماعي والاتصال، کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة قسنطينة، الجزائر.
- هاني سليمان(2005)، الثقة بالنفس دليلک لتطوير شخصيتک، عمان: دار  الإسراء للنشر والتوزيع.
-Campbell, P., MacAuley, D., McCrum, E. & Evans, A. (2001). Age Differences in The Motivation Factor for Exercise. Journal of Sport Exercise Psychology. 23(1). PP 191-199.