القيم الأخلاقية وعلاقتها ببعض المشکلات السلوکية لدى طلاب التعليم النوعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس ووکيل کلية الآداب لشؤون الطلاب والتعليم جامعة الزقازيق

2 أستاذ ورئيس قسم الأديان والمذاهب بکلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين القيم الأخلاقية وبعض المشکلات السلوکية لدى طلاب التعليم النوعي، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في القيم الأخلاقية وبعض المشکلات السلوکية تبعــــًا لمتغير النوع (ذکور - إناث). وبلغ عدد المشارکين في الدراسة (200) من طلاب التعليم النوعي، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (19- 22) عام، ولجمع البيانات، تم إعداد مقياسي القيم الأخلاقية والمشکلات السلوکية، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة عکسية دالة احصائيا بين القيم الأخلاقية وبعض المشکلات السلوکية لدى طلاب التعليم النوعي، کما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا فى القيم الأخلاقية وبعض المشکلات السلوکية متغير النوع لصالح عينة الإناث.
 

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربية:
آمال إبراهيم الفقي (2013). القيم الخلقية وعلاقتها بمستوى الشعور بالرضا عن الحياة لدى طلاب الجامعة (دراسة سيکومترية کلينيکية). المؤتمر الدولي الأول لقسم الصحة النفسية "قضايا الشباب المعاصرة والمواطنة من منظور اجتماعي-نفسي"، کلية التربية، جامعة الزقازيق، فى الفترة من 27 – 28 أکتوبر، 24 – 66.
جليلة عبدالمنعم مرسي (2011). جودة الحياة والذکاء الخلقي لدى عينة من طلاب کلية التربية (دراسة تنبؤية). المجلة المصرية للدراسات النفسية، 21(72)، 134 – 216.
شاهر خالد سليمان (2010). قياس جودة الحياة لدى عينة من طلاب جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية وتأثير بعض المتغيرات عليها. مجلة رسالة الخليج، (117)، 117-155.
عبد الباقي دفع الله أحمد (2010). المشکلات السلوکية وسط طلاب المرحلة الثانوية بمحلية الخرطوم وعلاقتها بالقبول/ الرفض الوالدي. دراسات تربوية - السودان، 12(24)، 70 - 106.
عبد اللطيف عبد الکريم المومني (2009). المشکلات الانفعالية لدى الطلبة المراهقين في ضوء متغيري الجنس ومکان السکن. مؤتة للبحوثوالدراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية - الأردن, 25, (4),11 – 36.
عبير محمد أنور وفاتن صلاح عبد الصادق (2010). دور التسامح والتفاؤل في التنبؤ بنوعية الحياة لدى عينة من الطلاب الجامعيين في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة دراسات عربية في علم النفس، 9 (3)، 491-571.
محمد إبراهيم السفاسفة (2011). مدى انتشار المشکلات السلوکية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي من خلال تقدير معلماتهم. مؤتة للبحوثوالدراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية -الأردن, 26, (2), 49 - 76.
محمد السيد المنصور (2011). أساليب المعاملة الوالدية المنبثقة ببعض المشکلات السلوکية لدى عينة من الأطفال بمملکة البحرين. دراسات نفسية, 1, 99 - 135.
محمد عبد الله العسيري (2011). المشکلات التي تواجه طلاب کلية التربية البدنية وعلوم الحرکة بجامعة الملک سعود بمدينة الرياض من وجهة نظرهم. کليةالتربية جامعة الأزهر, 3 (145), 147 - 176.
 
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Abdullah, S., Salleh, A., Mahmud, Z., & Ghani, S. A. (2010). Moral value inventory for Muslim Adolescents. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 7, 106-112.‏
Baez, S., Flichtentrei, D., Prats, M., Mastandueno, R., García, A. M., Cetkovich, M., & Ibáñez, A. (2017). Men, women… who cares? A population-based study on sex differences and gender roles in empathy and moral cognition. PloS one12(6), e0179336.‏
Bouhnik, D., & Mor, D. (2014). Gender differences in the moral judgment and behavior of Israeli adolescents in the internet environment. Journal of the Association for Information Science and Technology65(3), 551-559.‏
Dunkel, C. S., Gladden, P. R., & Mathes, E. W. (2016). Sex differences in moral reasoning: the role of intelligence and life history strategy.‏Human Ethology Bulletin, 13(2), 5-16,
  Elias, K. (2011). How not to think about Moral Values. Journal of Economic Behavior & Organization, 77 (2), 234-238
Elliott, M., & Hayward, R. D. (2009). Religion and life satisfaction worldwide: The role of government regulation. Sociology of Religion, 70(3), 285-310.
Fumagalli, M., Ferrucci, R., Mameli, F., Marceglia, S., Mrakic-Sposta, S., Zago, S., ... & Cappa, S. (2010). Gender-related differences in moral judgments. Cognitive processing11(3), 219-226.‏
Gilmour, R., Lu, L., & Kao, S. (2001). Cultural Values and Happiness: An East -West Dialogue. Journal of Social Psychology, 141(4), 477-493.
Grant, E., Jon; Potenza, Marc N., Krishnan – Sarin, Suchitra; Cavallo, Dana A.; and Drsai, R. (2018). Stealing Among High School Students: Prevalence and Clinical Correlates. J Am Acad Psychiatry Law 39, 44 – 52.
Hofer, J., Chasiotis, A., & Campos, D. (2006). Congruence between social values and implicit motives: Effects on life satisfaction across three cultures. European Journal of Personality, 20(4), 305-324.
Holmes, J. D., & Hardin, S. I. (2009). Religiosity, meaning in life, and clinical symptomology: A comparison of African-American and European-American college students. Journal of College Student Psychotherapy, 23(2), 103-117.‏
Jackson, C. & Vadi, L. (2010). Work-Related Quality of Life. Health Research Consultation Centre, Oxford University Press.
Jones, C. E., & Watt, J. D. (2020). Moral orientation and psychosocial development: Gender and class-standing differences. NASPA Journal39(1), 1-13.‏
Nunner-Winkler, G., Meyer-Nikele, M., & Wohlrab, D. (2007). Gender differences in moral motivation. Merrill-Palmer Quarterly53(1), 26-52.‏
Smith, S. & Daunic, A. (2017), Research on Preventing Behvior Problems Using a Cognitive – Behavioral Intervention: Preliminary Findings, Challenges, and Future Directions. Behavioral Disorders, 30 (1)72-76.
Turner, R. M. (2008). Moral disengagement as a predictor of bullying and aggression: Are there gender differences?, (Doctoral Dissertation).The University of Nebraska-Lincoln.‏
Upadhyaya, P. (2015). Gender Difference in Moral Judgment Among Secondary Level Students. International Journal of Research Granthaalayah3(11), 17-20.‏
Van Dyke, C. J., & Elias, M. J. (2008). How forgiveness, purpose, and religiosity are related to the mental health and well-being of youth: A review of the literature. Mental Health, Religion and Culture, 10(4), 395-415.‏
You, D., Maeda, Y., & Bebeau, M. J. (2011). Gender differences in moral sensitivity: a meta-analysis. Ethics & Behavior21(4), 263-282.‏