دور الحوکمة في مکافحة الفساد المالي في وحدات القطاع العام في المملکة العربية السعودية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک عبد العزيز - کلية الاقتصاد والإدارة - قسم المحاسبة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استکشاف دور الحوکمة في مکافحة الفساد المالي في وحدات القطاع العام في المملکة العربية السعودية، من خلال التعرف على واقع تطبيق مبادئ وآليات الحوکمة في وحدات القطاع العام في المملکة العربية السعودية، وعلى معوقات تطبيق مبادئ وآليات الحوکمة فيها، واستکشاف المقترحات حول الحلول المناسبة في تطبيق الحوکمة في ضوء رؤية المملکة 2030م. وقد استخدمت الدراسة في الجانب النظري منهاج الاستقراء بشقه النظري، وفي الجانب الميداني منهج الاستقراء العملي، واستخدمت الدراسة الاستبانة کأداة لجمع البيانات في الجانب الميداني متضمنة الخصائص الشخصية بعينة الدراسة، وآرائهم حول واقع تطبيق مبادئ وآليات الحوکمة في وحدات القطاع العام في المملکة العربية السعودية، ومعوقات تطبيق مبادئ وآليات الحوکمة في وحدات القطاع العام، ودور الحوکمة في الحد من حالات الفساد المالي في وحدات القطاع العام، وتکون مجتمع الدراسة من موظفي القطاع العام في المملکة العربية السعودية، وبالتحديد الذين يعملون بالأقسام المالية، وأيضا المحاسبين القانونيين، وعدد من أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات السعودية في التخصصات ذات الصلة، وکان عدد الاستبانات التي استلمت مکتملة (211) استبانة، وهو ما يمثل عدد أفراد عينة الدراسة. وکانت أبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة أنه يتم تطبيق مبادئ وآليات الحوکمة في وحدات القطاع العام في المملکة العربية السعودية وبدرجة الموافقة في مجالات: الأنظمة والقوانين والتعليمات، المساءلة والرقابة، الإفصاح والشفافية، الکفاءة والفاعلية، وأن عملية تطبيق مبادئ وآليات الحوکمة في وحدات القطاع العام في المملکة العربية السعودية تواجه معوقات عديدة وباتجاه الموافقة بشدة من أبرزها انتشار ثقافة البيروقراطية في وحدات القطاع العام، وضعف کفاءة أنظمة الرقابة والمراجعة الداخلية، ومن أبرز النتائج أيضا أن لمبادئ الحوکمة دور في الحد من حالات الفساد المالي في وحدات القطاع العام في المملکة العربية السعودية وخصوصا إخضاع عمليات التعيين والترقية في وحدات قطاع العام لأسس واضحة ومتطورة ومراجعة من جهات عليا، وقد أوصت الدراسة بضرورة إصدار دليل موحد لحوکمة القطاع العام في المملکة العربية السعودية، والتأهيل المستمر للعاملين في الجهات الرقابية، والحرص على المزيد من العدالة في تطبيق الأنظمة والقوانين والتعليمات على جميع الموظفين بوحدات القطاع العام في المملکة العربية السعودية دون تمييز کأحد مبادئ وآليات الحوکمة.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية
أحمد، إبراهيم جابر السيد وهنطش، عصام محمود حسن (2019)"الإدارة الرشيدة والحوکمة"، مصر، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
أخضر، أروى بنت على عبد الله (2020) "أولويات الإصلاح المدرسي في ظل مفاهيم الحوکمة کما يراها مديرو التعليم بالمملکة العربية السعودية وسبل تحقيقها"، مجلة العلوم التربوية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، الخرج، السعودية، مج 5، ع 1، ص ص: 49-88.
الارناؤوط، إبراهيم صبري (2019) "مدى إلزامية لائحة حوکمة الشرکات السعودية: دراسة مقارنة"، مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، جامعة المجمعة -مرکز النشر والترجمة، السعودية، ع16، ص ص:1-24.
الباز، ماجد مصطفى علي (2012)"جودة التقارير المالية في ضوء خصائص المعلومات المحاسبية ومبادئ حوکمة الشرکات"، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، جامعة قناة السويس، مصر، مج3، ع 1، ص ص:129148.
باشيخ، عبد اللطيف بن محمد عبد الرحمن (2009) أثر تطبيق لائحة حوکمة الشرکات على تحسين جودة المعلومات المحاسبية في التقارير المالية للشرکات المساهمة السعودية: دراسة استکشافية، مجلة المحاسبة والإدارة والتأمين، جامعة القاهرة، 48(74)، ص ص: 197 – 224.
باصم، محمد بن ناصر (2019) "دور الحوکمة في تعزيز النزاهة ومکافحة الفساد: دراسة تحليلية لمؤشر الشفافية ومؤشر المساءلة والمحاسبة في المملکة العربية السعودية"، مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، ع 77، ص ص: 551 -602.
البحر، غيث والتنجي، معن (2014) "التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج IBM SPSS" إسطنبول: مرکز سبر للدراسات الإحصائية والسياسات العامة.
البراهيم، هيا بنت عبد العزيز (2015)"الحوکمة کآلية للإصلاح المؤسسي ورفع مستوى الأداء في وزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية"، مجلة مستقبل التربية العربية، المرکز العربي للتعليم والتنمية، جامعة حلوان، مصر، مج 22، ع 96، ص ص: 11-72.
البسام، بسام بن عبد الله (2014) "الحوکمة الرشيدة: دراسة حالة العربية السعودية"، مجلة بحوث اقتصادية عربية، الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية، مصر، مج21، ع67، ص ص: 175-200.
البستنجي، يوسف مصطفى عيسى (2018)" درجة ممارسة القادة الأکاديميين في الجامعات الأردنية للحوکمة في العاصمة عمان وعلاقتها بدرجة توافر معايير (ستة سيجما) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس"، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
أبو بکر، أیمن عبد ﷲ محمد (2016) "الاتجاهات الحديثة في تطبيق الحوکمة بالمصارف ودورها في تفعيل الرقابة وتقييم الأداء -دراسة حالة مصرف أبو ظبي الإسلامي الإماراتي"، مجلة العلوم الاقتصادية -جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، الخرطوم، السودان، ع 17، ص ص: 52-67.
بله باسي، زکريا (2012) " تحليل العلاقة بين مفهوم الحوکمة والميزانية العامة للدولة"، ورقة بحثية مقدمة في الملتقى الوطني الثاني حول متطلبات إرساء مبادئ الحوکمة في إدارة الميزانية العامة للدولة، جامعة البويرة، 30/31 أکتوبر 2012، الجزائر.
بوطيبة، فيصل وبوعزة، محمد أمين (2016). " دور النظام المحاسبي المالي في تفعيل الحوکمة على مستوى المؤسسات الجزائرية: مقاربة اقتصادية وقانونية"، مجلة الواحات للبحوث والدراسات، جامعة غرداية – الجزائر، مج 9، ع3، ص ص:103-124.
بوعرکي، احمد خميس (2012) "تقييم واقع الرقابة على الأندية والاتحادات الرياضية بدولة الکويت"، المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة، جامعة حلوان، مصر، ص ص: 501-595.
التميمي، مهند محمد جاسم(2015)"أثر آليات تطبيق قواعد الحوکمة والتحفظ المحاسبي على جودة المعلومات المحاسبية للشرکات الصناعية المدرجة في بورصة عمان"، رسالة الدکتوراه، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان -الأردن.
جرامين-جميل (2011) دليل الحوکمة المؤسساتية وإدارة المخاطر لمؤسسات التمويل الأصغر في العالم العربي، دبي: الإمارات العربية المتحدة
حاج قويدر، قورين (2019). "دور لجان التدقيق في تفعيل الحوکمة لتعزيز الإفصاح المحاسب في المؤسسات الاقتصادية"، مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة، جامعة زيان عاشور بالجلفة، الجزائر، مج2، ع1، ص ص: 33 -48.
حتاملة، عبد السلام محمود (2018) "درجة ممارسة الحوکمة المؤسسية في مديريات التربية والتعليم في الأردن من وجهة نظر القادة الإداريين فيها"، مجلة دراسات العلوم التربوية، مج45 ع4، ص ص: 1-16.
حسام الدين، غضبان (2015)"محاضرات في نظرية الحوکمة". عمان: دار الحامد للنشر.
حليحل، جليل حمدان وکريم، حسين صالح. (2017)" دور الحوکمة ومسؤولية مراقب الحسابات في استمرارية الوحدة القتوادية". مجلة المحاسب، نقابة المحاسبين والمدققين المرکز العام، العراق، مج47، ع24، ص ص:172-191.
حماد، طارق عبد العال (2005) "حوکمة الشرکات (المفاهيم – المبادئ – التجارب) تطبيقات الحوکمة في المصارف"، الإسکندرية، مصر، الدار الجامعية.
أبو حمام، ماجد (2009) " أثر تطبيق قواعد الحوکمة على الإفصاح المحاسبي وجودة التقارير المالية"، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
الحميدي، منال حسين (2017) "واقع تطبيق الحوکمة الرشيدة ومعوقاتها بجامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء الهيئة الأکاديمية"، مجلة کلية التربية ببنها، ج1، ص ص: 154-212.
الحيزان، أسامة بن فهد (2016م) " تطوير أداء المراجعة الداخلية لتفعيل متطلبات الحوکمة: دراسة تطبيقية على الشرکات المساهمة السعودية"، مجلة المحاسبة والإدارة والتأمين، جامعة القاهرة، مصر، مج 70، ع2، ص ص: 37-59.
خنفر، مؤيد راضي (2019) "أثر تطبيق الحوکمة على تعزيز الشفافية والإفصاح في التقارير المالية للبنوک التجارية في المملکة العربية السعودية"، مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، جامعة حسيبة بن بو علي بالشلف، الجزائر، ع20، ص ص: 335 -350.
الداعور، إسلام بدوي محمود (2008) "مدى تطبيق معايير الحوکمة الجيدة في بلديات الصفة الغربية"، رسالة ماجستير، جامعة الخليل، فلسطين.
دياب، رنا (2014) "واقع تطبيق معايير الحوکمة المؤسسية في المصارف الإسلامية في فلسطين"، رسالة ماجستير، أکاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، غزة، فلسطين.
الراوي، مظفر جابر. (2014)"تطبيق معايير الحوکمة وأثرها القانوني في ضمان حقوق أقلية المساهمين في الشرکات المساهمة: المملکة الأردنية الهاشمية نموذجا"، مجلة دفاتر السياسة والقانون، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر، ع ۱۱، ص ص:183-198.
الرکيبات، کايد کرمي، (2014) "الفساد الإداري والمالي: مفهومه وآثاره وآليات قياسه وجهود مکافحته"، عمان: دار الأيام للنشر والتوزيع.
الريس، يوسف سامح يوسف (2019)"تأثير قواعد الحوکمة على إدارة الأرباح: دراسة تطبيقية على الشرکات الصناعية والخدمية المدرجة في بورصة فلسطين"، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية (غزة)، فلسطين.
السبيعي، فلاح بن فرج (2017) "أثر تطبيق الشفافية الإدارية في الحد من الفساد الإداري في الشرکات المالية السعودية"، المجلة العربية للإدارة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مصر، مج37، ع1، ص ص: 181 – 206.
السحار، أکرم صابر (2015) "العلاقة بين تطبيق إطار حوکمة الشرکات وجودة الأداء المهني للُمراجع الداخلي-دراسة تطبيقية على مکاتب المراجعة في قطاع غزة"، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية غزة، فلسطين.
السرحان، سالم حسين والخزاعلة، محمد سلمان (2020) "مستوى ممارسة الحوکمة المؤسسية في کلية التربية بالجامعة الهاشمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها" مجلة جامعة الشارقة، مج 17 ع2، ص ص: 169-194.
السکارنة، بلال. (۲۰۰۹) "أخلاقيات العمل وفق مبادئ الحوکمة، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
سميح، أحمد محمد (2013) "قياس علاقة الأثر بين تعدد دوافع ممارسة الفساد الإداري وتنوع أشکال ممارسته في الوحدات الإدارية الحکومية (دراسة ميدانية في مدينة عدن)"، مجلة الاقتصادي، جامعة عدن -کلية الاقتصاد، اليمن، مج6، ع7، ص ص: 295 -359.
سويلم، محمد علي (2010) "حوکمة الشرکات في الأنظمة العربية"، ط1، القاهرة: مصر، دار النهضة العربية للنشر والتوزيع.
سياف، حنان سعيدي (2018) "حوکمة المصالح المالية للجماعات المحلية کآلية لدعم التنمية المحلية المستدامة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة"، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، مرکز جيل البحث العلمي، لبنان، ع 40، ص ص: 25 – 46.
سيد علي، صغيري (2020)"أثر الفساد ومؤشرات الحوکمة على النمو الاقتصادي في الدول العربية للفترة (1996 -2017)"، مجلة الريادة لاقتصاديات الأعمال، جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، الجزائر، مج 6، ع2، ص ص: 327 -343.
شبانه، السيد عوض السيد أحمد (2019)"مدخل مقترح لتفعيل حوکمة الأداء الاستراتيجي لتعظيم القيمة المحققة لأصحاب المصالح: دراسة ميدانية"، مجلة الفکر المحاسبي، جامعة عين شمس، مصر، مج 23، ع 1، ص ص: 125 – 171.
الشخشير، آلاء محمود تيسير(2015) "الحوکمة الجامعية وأثرها على الأداء المنظمي: دراسة تطبيقية في الجامعات العامة الفلسطينية"، رسالة دکتوراه، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان: الأردن.
الشريف، محمد بن عبد الله ين ناصر(2016) "النزاهة في مواجهة الفساد: تجربة المملکة العربية السعودية"، الرياض، مکتبة العبيکان للنشر.
شريعة، بو بکر فرج. (2014)"قواعد حوکمة الشرکات وأثرها على الإفصاح المحاسبي: دراسة تطبيقية على الشرکات المدرجة أسهمها بسوق الأوراق المالية الليبي". مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، الجامعة الأسمرية الإسلامية -کلية الاقتصاد والتجارة، ليبيا، ع4، ص ص:300-337.
الشطناوي، فراس أمين عواد (2015)"دور حوکمة الشرکات في الحد من التهرب الضريبي في الشرکات المساهمة العامة الأردنية من وجهة نظر مدققي ضريبة الدخل"، رسالة دکتوراه، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان، الأردن.
الشمري، ناصر (2014) "درجة ممارسة مديري المناطق التعليمية للحاکمية وعلاقتها بمستوى المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر مديري المدارس في دولة الکويت"، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
الشياب، أحمد وأبو حمور، عنان (2011)"مفاهيم إدارية معاصرة". عمان، الأردن، الأکاديميون للنشر.
الشيخي، آمال سعد عبد القادر (2018) "دور لجنة المراجعة في تفعيل المراجعة الداخلية والخارجية للحد من الفساد المالي في ظل الحوکمة: دراسة حالة: مصرف الوحدة"، مجلة العلوم والدراسات الإنسانية، جامعة بنغازي، ليبيا، ع55، ص ص: 1 – 32.
الشواورة، فيصل محمود (2009) "قواعد الحوکمة وتقييم دورها في مکافحة ظاهرة الفساد والوقاية منه في الشرکات المساهمة العامة الأردنية"، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية/ مج25، ع2، ص ص: 119-155.
الصبري، حنان علي محمد (2017) "أثر تطبيق قواعد الحوکمة على الأداء المالي في البنوک التجارية اليمنية"، رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية، الأردن.
العبد، بهاء أحمد (2017) رؤية 2030 ومستقبل المملکة العربية السعودية، ط1، السعودية، الجنادرية للنشر والتوزيع.
عبد الرحمن، نجلاء إبراهيم يحيي (2013) انعکاسات تطبيق آليات الحوکمة على الشرکات المساهمة السعودية، مجلة الفکر المحاسبي، جامعة عين شمس، 17 (1)، ص ص:230، -262.
عبد الملک، أحمد رجب (2006) " إطار مقترح للتقارير المالية المنشورة في ظل تحقيق الشفافية المنشودة ببورصة الأوراق المالية – دراسة نظرية وتطبيقية "، المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، جامعة حلوان، کلية التجارة، مصر، ع1، ص ص: 11 -79.
عبد الملک، أحمد رجب (2015) " دور حوکمة الشرکات في تحديد السعر العادل للأسهم في سوق الأوراق المالية – دراسة تحليلية"، مجلة کلية التجارة للبحوث العلمية، جامعة الإسکندرية، مصر، مج 45، ع1، ص ص: 1-47.
العبيلي، عبير بنت حسن بن راشد (2019) " دور تطبيق أبعاد الحوکمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للتعليم العام في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 "، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، مصر، مج 19، ع 4، ص ص: 347 -404.
العتيبي، جوزاء بادي (2015) "الفساد من منظور شرعي ودور المملکة العربية السعودية في مکافحته"، مجلة البحوث والدراسات الشرعية، مصر، مج4، ع39، ص ص: 31 – 52.
العتيبي، سعد جزاء (2014)."دور الشفافية في مکافحة الفساد الإداري بالمملکة العربية السعودية"، المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية، الرباط، المغرب، ع117،118، ص ص: 255 – 270.
العريني، منال بنت عبد العزيز بن علي (2014) "واقع تطبيق الحوکمة من وجهة نظر أعضاء الهيئتين الإدارية والأکاديمية العاملين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية"، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج 3 ع12، ص ص: 114-148.
عقلان، أفراح (2015)"واقع أوليات الحوکمة الأکاديمية في کلية التربية -جامعة تعز"، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، مصر، مج 15، ع1، ص ص: 491-549.
علام، بهاء الدين. (2009)"أثر الآليات الداخلية لحوکمة الشرکات على الأداء المالي للشرکات المصرية، دراسة تطبيقية لوزارة الاستثمار"، القاهرة: مرکز المديرين المصري.
العلوان، جعفر بن أحمد (2016) "عوامل الفساد الإداري في الأجهزة الحکومية السعودية من وجهة نظر موظفي القطاع الحکومي: دراسة ميدانية"، مجلة الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، مج30، ع1، ص ص: 139 – 170.
العيسى، إيناس بنت سليمان (2014)"نماذج ارتباط الکليات الجامعية بالجامعات في بعض الدول: نموذج مقترح للجامعات السعودية". المجلة السعودية للتعليم العالي، وزارة التعليم -مرکز البحوث والدراسات في التعليم العالي، السعودية، ع 10، ص ص: 151 -154.
آل غزوي، حسين عبد الجليل (2010) "حوکمة الشرکات وأثرها على مستوى الإفصاح في المعلومات المحاسبية، دراسة استخبارية على شرکات المساهمة العامة في المملکة العربية السعودية"، أکاديمية العربية في الدنمارک.
الغنام، فهد بن محمد (2011) "مدى فاعلية الأساليب الحديثة في مکافحة الفساد الإداري من وجهة نظر أعضاء مجلس الشورى في المملکة العربية السعودية"، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
الغندوري، عيسى عبد الله عيسى (2014) دور قواعد الإدارة الرشيدة الحوکمة في دعم استقلال مراجعي الحسابات في ليبيا: دراسة استکشافية للشرکات المدرجة بسوق المال الليبي، مجلة الاقتصاد والتجارة، جامعة الزيتونة، (6)، ص ص: 117 – 145.
فاتح، دبلة وبشير، بن عيشي، (2007) " حوکمة الشرکات کأداة لضمان صدق المعلومة المالية والأنظمة المحاسبية وأثرها على مستوى أداء الأسواق"، مجلة إدارة الأعمال، الجزائر، مج 3، ع2، ص ص: 14-36.
الفتلاوي، ليلى ناجي مجيد (2012) "دور نظام المعلومات المحاسبية والتکاليفية في مکافحة الفساد المالي، مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، ع32، ص ص: 271-297.
فلاته ماجدة بنت عبد الله عثمان والسديري، فهدة بنت سلطان (2018) دور إدارة المراجعة الداخلية في تفعيل حوکمة الشرکات. دراسة استکشافية بالتطبيق على قطاع التأمين في المملکة العربية السعودية، مجلة الفکر المحاسبي، جامعة عين شمس، 22 (4)، ص ص: 1206 – 1228.
الفوزان، ناصر بن محمد والعتيبي، ندى بنت فلاح (2017) "الشفافية "، في مؤسسات القطاع العام بالمملکة العربية السعودية: دراسة مسحية على المؤسسات الحکومية بمدينة الرياض"، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، المرکز القومي للبحوث غزة، فلسطين، مج 1، ع4، ص ص: 21 – 31.
القاسم، نضال عمر وأبو بشارة، جمال (2019) "مدى تطبيق مبادئ الحوکمة في کليات وأقسام التربية الرياضية في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية"، مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن، مج46، ص ص: 693 – 711.
قباجه، عدنان عبد المجيد، (2008) أثر فاعلية الحاکمية المؤسسية على الأداء المالي للشرکات المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية، رسالة دکتوراه، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان الأردن
القناعي، جاسم ناجي جاسم (2017) "الأحکام العامة لحوکمة الشرکات المساهمة العامة، رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن.
کافي، مصطفي يوسف (2018) "الإصلاح والتطوير الإداري بين النظرية والتطبيق"، سوريا، دمشق: دار رسلان للطباعة والنشر والتوزيع.
کانه، محمد بن موري (2014) "دور لجان المراجعة في الحد من ممارسة إدارة الأرباح في ضوء حوکمة الشرکات المساهمة المسجلة في السوق المالية السعودية"، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودية.
الکببجي، رولا وائل (2019) "دور الحوکمة في الحد من الفساد في مؤسسات القطاع العام الفلسطيني"، رسالة ماجستير، جامعة القدس، فلسطين.
کساب، ياسر السيد (2009) دور آليات الحوکمة في تعزيز جودة التقارير المالية بالتطبيق على الشرکات المساهمة السعودية: دراسة ميدانية، جامعة القاهرة، مجلة المحاسبة والإدارة والتأمين، 18(73)، ص ص: 223-264.
أبو کريم، أحمد والثويني، طارق (2014)."درجة تطبيق مبادئ الحوکمة بکليات التربية بجامعة حائل وجامعة الملک سعود کما يراها أعضاء هيئة التدريس"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، البحرين، مج 15، ع3، ص ص: 94-55.
کنزة، براهمة (2014) "دور التدقيق الداخلي في تفعيل حوکمة الشرکات، دراسة حالة مؤسسة المحرکات EMO."رسالة ماجستير، جامعة قسنطينة، الجزائر.
متاني، بلال أحمد، البشير، أمين بشير وبرکات، حمدي جبر (2017) "أثر حوکمة القطاع العام على معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي: دراسة حالة المملکة الأردنية الهاشمية"، مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، الجزائر، ع8، ص ص: 380 – 405.
مجلس التعاون لدول الخليج العربية (۲۰۱۲)"دليل رقابة الحوکمة للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية"، الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي العربي، الرياض، السعودية.
محمد، حسين عثمان (2011)" أثر العدالة التنظيمية على بلورة التماثل التنظيمي في المؤسسات العامة الأردنية، دروس في الإدارة العامة، القاهرة، الدار الجامعية.
محمد، مديحة فخري محمود (2011)"دراسة تحليلية لمفهوم الحوکمة الرشيدة ومتطلبات تطبيقه في الجامعات المصرية"، مجلة مستقبل التربية العربية، المرکز العربي للتعليم والتنمية، جامعة حلوان، مصر، ع72، ص ص: 45 – 142.
محمود، جمال معزوز (2016) "درجة تطبيق مبادئ الحوکمة وعلاقتها بجودة إجراءات العمل في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهات نظر القادة الأکاديميين الحکومية الثانوية"، رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، نابلس: فلسطين.
محمود، ربى سمير محمود (2018) "درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة في محافظة عمان لمبادئ الحوکمة التربوية وعلاقتها بدرجة ممارسة الحرية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم"، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
محمود، غازي عثمان (2008 "قياس وتحليل تکلفة الفساد الإداري والمالي "، مجلة بحوث مستقبلية، جامعة صلاح الدين، أربيل، العراق، ع 22، ص ص: 51-82.
مرزوق، فاروق جعفر (2012) "حوکمة التعلم المفتوح منظور استراتيجي". ط1، مصر: مکتبة الأنجلو المصرية.
مرکز أبو ظبي للحوکمة (2013) أساسيات الحوکمة: مصطلحات ومفاهيم، أبو ظبي: سلسلة النشرات التثقيفية لمرکز أبو ظبي للحوکمة.
المشعل، خالد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز (2010) الحوکمة الاقتصادية المفاهيم والسياسات، المجلة المصرية للدراسات التجارية، جامعة المنصورة، مصر، مج 34، ع2، ص ص: 595 -619.
المطيري، فيصل (2008) "معوقات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومکافحة الفساد"، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
المعتاز، إحسان صالح وبصفر، عفاف سالم (2010)"دور لجان المراجعة في تفعيل حوکمة الشرکات: دراسة ميدانية على الشرکات المساهمة السعودية" مجلة جامعة الملک عبد العزيز: الاقتصاد والإدارة، 24(2)، ص ص: 193-239.
المفيز، خولة بنت عبد الله بن محمد (2018) تطبيق الحوکمة في الجامعات السعودية الحکومية: تصور مقترح، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (15)، ص ص: 199 -286.
منصور، فتح الرحمن الحسن وعلي، علي الصادق أحمد (2014): "دور حوکمة الشرکات في الحد من ظاهرة التهرب الضريبي بالتطبيق على ديوان الضرائب الاتحادي بالسودان -دراسة تحليلية ميدانية"، مجلة العلوم والتکنولوجيا، السودان، مج14، ع1، ص ص135-161.
المنيع، نوره بنت منيع بن عبد الکريم (2017) "حوکمة الجامعات الحکومية لتحقيق رؤية المملکة العربية السعودية 2030 "، بحث مقدم إلى مؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030م، جامعة القصيم، السعودية.
ميخائيل، أشرف (2015) "تدقيق الحسابات وأطرافه في إطار منظومة حوکمة الشرکات"، المؤتمر العربي الأول حول التدقيق الداخلي في إطار حوکمة الشرکات، القاهرة، مصر.
ناصر الدين، يعقوب عادل (2012) " واقع تطبيق الحاکمية في جامعة الشرق الأوسط من وجهة نظر أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية العاملين فيها"، مجلة اتحاد الجامعات العربية، ع62، ص ص: 341-374.
نسمان، إبراهيم اسحق (2009) "دور إدارات المراجعة الداخلية في تفعيل مبادئ الحوکمة: دراسة تطبيقية على قطاع المصارف العاملة في فلسطين"، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية (غزة).
أبو النصر، مدحت محمد، (2015) الحوکمة الرشيدة: فن إدارة المؤسسات عالية الجودة، ط1، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
نصية، الأمين (2015) " أهمية تطبيق مبادئ الحوکمة في القطاع العام دراسة حالة -بلدية قمار الوادي-، رسالة ماجستير، جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي، الجزائر.
هواري، معراج وحديدي، آدم (2012): "نحو تفعيل الحوکمة المؤسسية في ضبط إدارة الأرباح في البنوک التجارية الجزائرية"، مداخلة في الملتقى الوطني حول حوکمة الشرکات کألية للحد من الفساد المالي والإداري، جامعة محمد خيضر، بسکرة، الجزائر.
الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين (2013) تقويم وتحسين الرقابة الداخلية بالمنشآت، إصدار الاتحاد الدولي للمحاسبين، الرياض، المملکة العربية السعودية.
الورهي، أفنان بنت سعد بن محمد (2019) "واقع تطبيق الحوکمة في وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية"، رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
وزارة العدل الفلسطينية (2008) الفساد في المجتمع الفلسطيني -قراءات أولية-، غزة، فلسطين.
وهيب، عبد الکاظم فائق (2010) "دور تامين المسؤولية الشخصية لموظفي الدولة في تقليل آثار الفساد المالي"، رسالة ماجستير، المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية، جامعة بغداد، العراق.
يزيد، صالحي محمد (2017)"أثر تطبيق التدقيق الداخلي في تفعيل حوکمة الشرکات: دراسة ميدانية في شرکة صيدال"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين، مج2، ع7، ص ص: 73 – 84.
 
 
 
ثانياً: المراجع الأجنبية
ACFE, (2010). "Report to the Nations on occupational Fraud and Abuse" Global Fraud study", Association of certified fraud examiners.
Adegbite, E. A. (2010). “The determinants of good corporate governance: The case of Nigeria”. (Unpublished Doctoral thesis, Cass Business School).
Al Haddad, W; Al zurqan,S. & Al Sufy, F. (2011) "The Effect of Corporate Governance on the Performance of Jordanian Industrial Companies: An empirical study on Amman Stock Exchange" International Journal of Humanities and Social Science; Vol. 1 No. 4; pp. 55-69.
Arsoy, A.P. & Crowther, D. (2008). “Corporate governance in Turkey: reform and convergence”, Social Responsibility Journal, 4(3), pp. 407 – 421.
Asiimwe, S. (2012). Developing and Sustaining Effective Governance OF Universities in Uganda, Degree of Doctor of Education, University of South Africa.
Aurangzeb, K. A. (2012). Good Governance in Universities, And Prospects of Employment for the Students: Evidence from Pakistan, Universal Journal of Management and Social Sciences, 2(11), pp. 86-103.
 Broni, G., & Velentzas, J. (2012) “Corporate Governance, Control and Individualism as a Definition of Business Success. The Idea of a "Post-Heroic” Leadership”, Procedia Economics and Finance, 1 (3), pp. 61-70.
Dutta, S. & Nezlobin, A. (2017). “Dynamic effects of information disclosure on investment efficiency”, Journal of Accounting Research, 55(2), 329-369.
El-Diftar, D., Jones E., Ragheb M. & Soliman M. (2017),"Institutional investors and voluntary disclosure and transparency: the case of Egypt ", Corporate Governance: The International Journal of Business in Society, 17 (1) pp. 134 - 151
Fawzy, S. (2008). “Assessment of Corporate Governance in Egypt”, Working Paper No. 82. Egypt, The Egyptian Center for Economic Studies. pp: 6-7.
FRC, (2018). “The Wates Corporate Governance Principles for Large Private Companies”, London: The Financial Reporting Council Limited.
Freeland, C. (2007). Basel Committee Guidance on Corporate Governance for Banks, paper presented to: Coorporate Governance and Reform: Paving the way to Financial Stability and Development, a conference organized by the Egyptian Banking Institute, Cairo, May 7–8.
Gunardi, Hariy (2008). Corruption and Governance around the World: an Empirical Investigation. PhD Dissertation, University of Groningen, Groningen, the Netherlands.
Hénard, F. & A. Mitterle (2014), “Governance and quality guidelines in Higher Education.” A review of governance arrangements and quality assurance guidelines, OECD, Paris.
Jelal, Roshan, and Mbohwa, Charles, (2014). "A Study of Management Principles Incorporating Corporate Governance and Advocating Ethics to Reduce Fraud at a South African Bank", International Journal of Social, Human Science and Engineering, World Academy of Science, Engineering and Technology, Vol 8 (.(5
Jill. S. (2010), “Corporate Governance and Accountability", 3rd Edition, New York: John Wiley & Sons, Inc.
Kaufmann, D., Kraay, A., & Mastruzzi, M (2010) The Worldwide Governance Indicators Methodology and Analytical Issues. Worldwide Washington: World Bank Policy Research Working Paper No.5430.
Kaufman, et al., (2002). Assessing Governance: Diagnostic tools and applied methods for capacity building and action learning, the World Bank.
La Porta, R., Lopez-de-Silanes, F., Shleifer, A., Vishny, R., (1997). “Legal determinants of external Finance”. Journal of Finance, 52, pp. 1131-1150
Machold, et al.. Board Leadership and Strategy Involvement in Small Firms, A team Prodution Approach, vol. 19, Issue 4 PP. 360- 375.
Malecki, C. (2011) "Social Corporate Governance and Extra Financial Information: Spearhead or Achille's heel of Corporate Governance? '' University of Oslo, A working paper presented at the conference Towards Sustainable Companies: Identifying New Avenues, Electronic Copy available at : http : //ssrn.com /abstract = 1924807.
Marino, Pedro de Barros Leal Pinheiro (2016). Global Governance Indicators: How They Relate to the Socioeconomic Indicators of the Brics Countries. Rev. Adm. Pública, Rio de Janeiro 50(5), 721-743, Brazil DOI: http://dx.doi.org/10.1590/0034-7612144359
Ministry of higher education (2009) Key Performance Indicators (KPIS) for governance of public universities in Malaysian. Department of higher education management, Asian center for research on university learning and teaching.
OCED& World Bank (2010) Published in: Globalization and Firm Competitiveness in the Middle East and North Africa Region, Washington: World Bank.
Osborn D. & Gaebler, T. (2012) “Reinventing Government” New York: a wesly Publishing Company Inc.
Stephens, R. (2007). Transparency of Data Management. DM Review. 10 (17) 28-38.
Tiscini and Donato, (2006). "The Relation between Accounting Frauds and Corporate Governance Systems: An Analysis of Recent Scandals", Universitas Mercatorum.
Thomas, M. A. (2006) What Do the Worldwide Governance Indicators Measure? The European Journal of Development Research volume 22, pp.31–60.
Trakman, Leon. (2008). Modeling university governance, higher education quarterly, vol. 62, no. ½, January/April. pp. 63-83.
UNDP (1997). Governance for Sustainable Human Development, Paris: UNDP.
Williamson, Q., E, (2009). The Mechanism of Governance, Oxford: Oxford University Press.
ثالثاً: المواقع الإلکترونية
تيشوري، عبد الرحمن (2014م) مفهوم الحوکمة ومبادئها وأهدافها الأساسية وحاجة سورية إلى العمل بها بعد الأزمة، الحوار المتمدن، العدد: 4464،
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=416502
الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني 2018م-2020م: متوفر على الرابط: https://vision2030.gov.sa/sites/default/files/NTP_ar.pdf
الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني 2018-2020 متوفر على الرابط: https://vision2030.gov.sa/sites/default/files/NTP_ar.pdf
رؤية المملکة العربية السعودية 2030م متوفر على الرابط: https://vision2030.gov.sa/sites/default/files/NTP_ar.pdf
عزت، احمد، (2010). "مفهوم حوکمة الجامعات والغرض منها وسبل تطبيقها". https://www.scribd.com/document/27370700/
لائحة حوکمة الشرکات، الصادر من هيئة السوق المالية بموجب القرار رقم (8-16-2017) وتاريخ 16/5/1438هـ الموافق 13/2/2017م بناء على نظام الشرکات، متوفر على الرابط التالي: https://cma.org.sa/RulesRegulations/Regulations/Documents/CGRegulations_ar.pdf
لائحة حوکمة الشرکات، الصادر من هيئة السوق المالية بموجب القرار رقم (8-16-2017) وتاريخ 16/5/1438هـ الموافق 13/2/2017م بناء على نظام الشرکات، (تاريخ الإطلاع:1/11/2019م) متوفر على الرابط التالي: https://cma.org.sa/RulesRegulations/Regulations/Documents/CGRegulations_ar.pdf
الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، دليل قواعد سلوک وآداب المهنة (2007) على الرابط الإلکتروني https://www.socpa.org.sa/rule/index.htm
هيئة الرقابة ومکافحة الفساد، إقرار الذمة المالية والقسم الوظيفي في هيئة الرقابة ومکافحة الفساد، على الرابط الإلکتروني https://nazaha.gov.sa/ar-sa/Pages/FinancialDisclosure.aspx
وکالة الأنباء السعودية، اقتصاد المملکة تتقدم في المؤشرات الخاصة بالسوق المالية في تقرير التنافسية العالمي وتحتل المرتبة الثانية عالمياً في مؤشر "حوکمة المساهمين" الخميس 11/2/1441هـ الموافق 10/10/2019م، على الرابط (تاريخ الإطلاع:20/11/2019م) https://www.spa.gov.sa/viewstory.php?newsid=1980629
وکالة الأنباء السعودية، "الشورى" يوافق على نظام حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا، 28/2/1440 هـ الموافق 6/11/2018، على الرابط (تاريخ الإطلاع:25/11/2019م) https://www.spa.gov.sa