فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوکي ف تحسين التدفق النفسي لدي عينه من الشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه بقسم علم النفس کلية الآداب جامعة الزقازيق

2 أستاذ علم النفس بکلية الآداب -جامعه الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الي:  الکشف عن دور الإرشاد المعرفي السلوکي في تحسين التدفق النفسي  لدي عينه  من الشباب الجامعي ، والتي تکونت من (٢٠) طالب وطالبة من بعض کليات جامعه الزقازيق  ، تراوحت أعمارهم من (١٩-٢٢) بمتوسط عمر زمني(٢٠.٦٦)سنه.وانحراف معياري قدره (١.٧٤) , .وقد تم تقسيم أفراد المجموعة الي قسمين .مجموعه تجريبيه بلغ عددها( ١٠) ومجموعه ضابطه عددها (١٠).، واستمرت أدوات البحث علي استمارة التعاقد الارشادي إعداد الباحثة، مقياس المستوي الاقتصادي الاجتماعي الثقافي إعداد/محمد سعفان ودعاء خطاب(٢٠١٦) ,مقياس التدفق النفسي إعداد الباحثة، والبرنامج المعرفي السلوکي في تحسين التدفق النفسي لدي الشباب الجامعي اعداد/ الباحثة،وقد استعانت الباحثة بالأساليب الاحصائية التالية:  المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ،اختبار مان ويتني لعينتين مستقلتين، اختبار ويلکوکسن لعينتين مترابطتين ، معامل ارتباط بيرسون ، اختبار کايزر مايرأولکن  لامکانية الحصول علي عوامل جوهرية ، معامل الفا کرونباخ لحساب صدق المقياس ,وقد أسفرت نتائج الدراسة: فعالية برنامج العلاج المعرفي السلوکي في تحسين التدفق النفسي لدي عينه من الشباب الجامعي . وبموجب نتائج البحث استنتج ماياتي:

أحمد  البهاص (2010) التدفق النفسي والقلق الاجتماعي لدي عينة من المراهقين مستخدمي الانترنت (دراسة سيکومترية – اکلينيکية )المؤتمر السنوي الخامس عشر ,مرکز الارشاد النفسي جامعة عين شمس-
احمد عيد (2018)العلاج المعرفي السلوکي في صور القراءن الکريم والسنة النبوية (دراسة تأهيلية ) دراسة ماجيستير ,کلية التربية الجامعة الاسلامية بغزة
ازهارعيسي (2012). ممارسة العلاج المعرفي السلوکي لتحقيق حدة الغضب لدي الشباب الجامعي المؤتمر الدولي الخامس والعشرون لکلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان في ظل الدولة المدنية ج(11) رقم المؤتمر (25) مصر
أمال عبد السميع باظة (2011)الکمالية السوية العصابية مکتبة الانجلو المصرية
أميرة صبيح (2012) دور الاذاعة المدرسية في تنمية المهارات الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الثانوية (دراسة تطبيقية غير منشورة.
أمين أنورالخولي (1996) الرياضة والمجتمع سلسلة عالم المعرفة ,ع ( 28) ص(417) إيمان قطب (2015) أثر برنامج تدريبي قائم علي خبرة التدفق النفسي في تنمية الرفاهية الذاتية لدي طلاب کلية التربية دامعة دمنهور .
إيناس غريب (2015)التدفق النفسي وعلاقته بتحمل الغموض والمخاطر لدي طالبات جامعة
مراجع باللغة الانجليزية
Anastsia, A & urbina , B.(2010). Psychological testing. Mac        millan .co. New York.U.S.A.
Baldwin, Jo & Baldwin, Ja(2001). Behavior principles in everyday life. New Jersoy:prentice Hall.
Butler, A(2001).research on homework in cognitive therap. Research coordinator corner, Vol(61,ISUUe(1),feb.
Csikszent mihalyi, M.& Wong, (2014). The situational and personal correlates of happiness Across. National comparison incsikszentmihalyi.
CSIkszenta mihalyi, M.(1997). Flow and creativity. NAMANTA Journal , Vol.(22).No(2).
Feldner, M.& Hekmat, H.(2001). Perceived control over Anxiety-related events as apredictor of pain behaviors in a cold pressor task. Journal of behavior therapy and Experimental psychiatry,32.
Judith, S.(2001).Question and answer about cognitive therapy , Beck Institute for cognitive therapy and research.
Kaufman, K.(2008).Evaluating Mind fullness as anew approach to athletic performance an hancement, PHD. Faculty of psychology, University of America, U.S.A
Landly, D.(2015).Flow in the therapy setting: An examination of optimal experience in clinical work practice . thesis of master, smith college school for social work, North ampton.
Platt, p,Sigrid & sara(2014). Perfectionism and the cortisol response to psychological street in men psy chosomatic medicine , vol (69).
Rubin, Falcon, Weber, J., kishon , R., Ochsner, K.& Millar, J.(2018). Longitudinal , effects of cognitive behavioral therapy for depression on the neural correlates of emotion regulation. Psychiatry research Neuromaging, Vol. 271.
Seligman, M.E. & Csikszzent mihalyim,(2002). Positive psychology , positive therapy :An Introduction. American psychologist. Vol(55).
Shernoff, D.& Csiks zentmihalyi, M.(2009). Flow in schools cultivating engaged learners and optimal learning environment. INR. Gilman, E.S. Huebner & furlong (Eds). Handbook of positive psychology in schools , pp(131-143). New York :Rutledge.
Taher, R.(2015). How to use positive CBT, on children and adolescents- https://positive psychology program.com