العلاقة بين دوافع المحاکاة والتقليد السلبي وهوية الأنا عند المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين دوافع المحاکاة والتقليد السلبي وهوية الأنا لدى عينة من المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة ، وللتحقق من ذلک قام الباحث بإجراء الدراسة باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي على عينة مکونة من (203) طالباً بالمرحلة الثانوية بشمال مدينة جدة بالمملکة العربية السعودية ، وذلک باستخدام مقياس دوافع المحاکاة والتقليد السلبي من إعداد الباحث ، ومقياس هوية الأنا من إعداد أبوبکر مرسي . وقد أسفرت النتائج عن وجود تسعة جوانب مهمة لدوافع المحاکاة والتقليد السلبي عند المراهقين ، عدم وجود اختلاف بين أفراد العينة مرتفعي العمر والمنخفضين في درجات دوافع المحاکاة والتقليد السلبي ، وجود علاقة ارتباطيه موجبة موجبة ذات دلالة إحصائية عند (0.01) ، بين دوافع المحاکاة والتقليد السلبي وهوية الأنا ، وجميع أبعاد الهوية الخمسة ، مما يؤکد أهمية جانب تعميق الهوية الذاتية للمراهقين لتجاوز ظاهرة المحاکاة والتقليد السلبي .

- حمزة، مختار(1997 )  أسس علم النفس الاجتماعي،جده ،  دارالبيان العربي .
- الخطيب، محمد شحات (1997) القدوة واثرها في التنشئة الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، الرياض،مکتب التربية العربي لدول الخليج .
- خليل،محمد بيومي (2003) انحرافات الشباب في عصرالعولمة، القاهرة، دارقباء .
-  دورون، رولانوبارو، فرنسو (1997) موسوعة علم النفس، بيروت ، منشورات عويدات .
- زيدان،محمد مصطفى (1994) معجم المصطلحات النفسية والتربوية، جدة، دارالشروق.
- صادق، آمال وأبوحطب، فؤاد (1999) نمو الانسان من مرحلة الجنين الى مرحلة المسنين، ط4، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية.
- ظاهر، أحمد جمال ( 1985) مشکلات الشباب، عمان، دارمسرة.
- عابدين،علية (1420هـ) دراسة في سيکولوجية الملابس، القاهرة، دارالفکر العربي.
- عبدالرحمن،محمد السيد (1998) دراسات في الصحة النفسية ، ج2،القاهرة، دارقباء .
- الغامدي ،حسين عبدالفتاح (2001) التفکير الاخلاقي وتشکل هوية الانا لدى عينة من الذکور في مرحلة المراهقة والشباب بالمنطقة الغربية بالمملکة العربية السعودية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد (11) ،29  ، 221-225.
- الغامدي، حسين عبدالفتاح (1428هـ) المقياس الموضوعي لتشکل هوية الأنا ، نسخة مقننة على الذکور في المراهقة والشباب بالمنطقة الغربية من المملکة العربية السعودية، مکة المکرمة، جامعة أم القرى .
- فرغلي، زينب عبدالحفيظ ( 2000 ) الاتجاهات الملبسية للشباب ،القاهرة، دار الفر العربي.
- کاشف، ايمان فؤاد وعبدالله، هشام ابراهيم (2007) تنمية المهارات الاجتماعية للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، القاهرة، دار الکتاب الحديث.
- مرسي، أبوبکر محمد (2001) مقياس هوية الأنا للشباب، ط2،القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.
- المفدى، عمربن عبدالرحمن (1992) أزمة الهوية في المراهقة : حقيقة نمائية أم ظاهرة ثقافية ، دراسة مقارنة للطفولة والمراهقة والشباب ، مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية، مجلد4، العدد1، ص319-334.
- نجاتي، محمد عثمان ( 2006 ) القرآن وعلم النفس، القاهرة ، دار الشروق.
- النغيمشي، عبدالعزيز محمد (1999) المراهق ، دراسة نفسية إسلامية، ط3،الرياض، دار المسلم.

 -Atwater,E.( 2008 ).Adolescence. New Jersey :Prentice. Hall.

-Cote,J.E.and Levine,C.(1988) The relationship between ego identity status and Erikson's notions of institutionalized moratoria, value orientation stage, and ego dominance.journal of youth and Adolescence,17,1:81-99.

 -Erikson Erik.H(1963),Childhood And Society, New York,w.w.norton company.inc.

 -Muuss,Rolf E, (1974) Theories Of Adolescence, New York, random house

 -Piaget ,Jean(1972) Play, Dreams and Imitation in Childhood, London, Broadway House.

 - Yussen,s. levy,v.(1975) effects of warm and neutral models on the attention of observational learners  journal of exermental child psychology.(20)pp66-72