فعالية برنامج إرشادى انتقائي عن بعد لتحسين دافع الانجاز لدي عينة من طلاب الدراسات العليا المتعافين من الاصابة بفيروس کورونا المستجد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ علم النفس التربوي المساعد - کلية العلوم والآداب بضرية - جامعة القصيم - المملکة العربية السعودية

المستخلص

     هدف البحث هو الکشف عن فعالية برنامج إرشادي انتقائي عن بعد فى تحسين دافع الانجاز لدي عينة من طلاب الدراسات العليا المتعافين من الاصابة بفيروس کورونا المستجد ، وقد تم إجراء البحث عن بعد من خلال استخدام التطبيقات التکنولوجية ووسائل التواصل الاجتماعي مثل الشات  والواتس آب وغيرها من التطبيقات المتاحة ، تکونت عينة البحث من (8) طلاب من طلبة الدراسات العليا بجامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية فى العام الدراسي (2019-2020) م والمتعافين من الاصابة بفيروس کورونا المستجد، واستخدمت الباحثة مقياس دافع الانجاز(إعداد/   العازمى 2013) ، وأسفرت النتائج عن وجود تحسن فى مستوى دافع الانجاز لدى عينة البحث فى القياس البعدى واستمرار التحسن حتى القياس التتبعى .

 
 -إبراهيم، إبراهيم الشافعي الشافعي(2015): أثر برنامج إرشادي انتقائي متعدد المداخل على تنمية مهارات الحوار وتخفيض الاتجاه التعصبي لدى طلاب الجامعة. المؤتمر الدولي الأول: التربية آفاق مستقبلية  جامعة الباحة - کلية التربية- مجلد 2- ص ص402-418.
- اﻷﺤﻤد، امل (٢٠٠١): بحوث ودراﺴﺎت ﻓﻲ ﻋﻠم اﻟﻨﻔس. بيروت: ﻤؤﺴﺴﺔ اﻟرﺴﺎﻟﺔ دار الميسرة ﻟﻠﻨﺸر والتوزيع واﻟطﺒﺎﻋﺔ.
-اﻟﺸﻬرى، ﻋﺒد العزيز ﻏرﺴﺎن.(٢٠١٤): الدافعية ﻟﻺﻨﺠﺎز وارتباطها بالتحصيل اﻟدراﺴﻰ. رﺴﺎﻟﺔ ماجستير غير منشورة، الرياض: ﻛﻠﯿﺔ اﻵداب ﺠﺎﻤﻌﺔ اﻟﻤﻠک ﺴﻌود.
- برکات، سري رشدى(2017): الارشاد النفسي لذوى الاحتياجات الخاصة. ط4، دار الزهراء، الرياض.
- ﺑورزق، سميرة (2015): ﻣﻬﺎررات اﻟﺗﻌﻠم واﻻﺳﺗذﻛﺎر وﻋﻼﻗﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟداﻓﻌﯾﺔ ﻟﻺﻧﺟﺎز ﻟدى طﻠﺑﺔ اﻟﺳﻧﺔ اﻟﺛﺎﻧﯾﺔ ﻣﺎﺳﺗر ﺗﺧﺻص توجيه وإرﺷﺎد ﺗرﺑوي. رسالة ماجستير  ﻗﺳم علم اﻟﻧﻔس کلية اﻟﻌﻠوم الانسانية والاجتماعيةن جامعة ﻣﺣﻣد ﺑوﺿﯾﺎف بالمسيلة، الجزائر.
- ثائر، ﻏﺒﺎزي (٢٠٠٨): الدافعية بين اﻟﻨظري والتطبيق، ط2، اﻷردن: دار اﻟﻤﯿﺴرة ﻟﻠﻨﺸر والتوزيع واﻟطﺒﺎﻋﺔ.
- حماد، أيمن عبدالعزيز سلامة (2019):فاعلية برنامج قائم على الإرشاد الإنتقائي لتقوية المناعة النفسية لدى الطلاب المتعثرين بالجامعة مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي العدد 59، ص ص 69-118.
الداهرى، حسن صالح(2005): علم النفس الارشادي. عمان.دار وائل للنشر والتوزيع.               -
-الزعبي، فلاح. (2005). علاقة أنماط التنشئة الأسرية بدافعية الانجاز لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الکويت، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية: عمان، الأردن.
-زهران، حامد (2010): التوجيه والارشاد النفسي. القاهرة، عالم الکتب.
-الزيات، فتحى مصطفى (٢٠٠٤): سيکولوجية اﻟﺘﻌﻠم بين اﻟﻤﻨظور اﻹ رﺘﺒﺎطﻲ واﻟﻤﻨظور اﻟﻤﻌرﻓﻲ، ط ٢.اﻟﻘﺎﻫرة: دار اﻟﻨﺸر ﻟﻠﺠﺎﻤﻌﺎت
- الشرقاوى، انور محمد(2001): الدافعية والانجاز الاکاديمى والمهنى وتقويمه، مستخلصات البحوث والدراسات العربية، الکتاب الثانى، الجزء الاول، القاهرة، الانجلو المصرية.
- شقير، زينب محمود (2020):  فعالية برنامج ارشادى للمساندة  الاجتماعية عن بعد من خلال الدمج الاسري فى تحسين الامن النفسي وخفض بعض المتغيرات السلبية لدى حالة متعافية من الاصابة بفيروس کورونا عبر الدرشة بالشات.المؤتمر الدولى للتعليم عن بعدک التحديات والفرص.
- ضيف، احمد عبد الهادى (2019)  فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات ما وراء التعلم في دافع الإنجاز الأکاديمي لدل طلاب الجامعة.المجلة التربوية ، جامعة سوهاج، العدد 58، ص ص 1-33.
- الطائى، إيمان محمد( 2016 ): الارﺷﺎد اﻻﻧﺘﻘﺎﺋﻲ اﻟﺘﻜﺎﻣﻠﻲ ودورﻩ  ﻓﻲ ﺧﻔﺾ ﻣﺴﺘﻮى ﻇﺎﻫﺮة اﻟﺨﻮف اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ. ﻣﺠﻠﺔ اﻟﻌﻠﻮم اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ، العدد 22، ص ص 182- 235.  
- العازمى، مريم سعود(2013): تقنين مقياس دافعية الانجاز للراشدين. عالم التربية، مصر، العدد 43، ص ص 333- 351.
علاونة، شفيق (2004): الدافعية، (محرر)، علم النفس العام، تحرير محمد الريماوي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمّان.
-فريد، سهل(2009): أثرالتوجيةالمدرسيعمىالدافعيةللإنجازوتقديرالذاتلدىتلاميذالثانية ثانوي، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الجزائر.
- قطامي، يوسف وعدس، عبد الرحمن (2002). علم النفس العام، دار الفکر للطباعة والنشر، عمان.
- الکشکى، مجده السيد على(2018): ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺇﺭﺷﺎﺩﻱ ﺍﻧﺘﻘﺎﺋﻲ ﺗﻜﺎﻣﻠﻲ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ  ﻛﻤﺪﺧﻞ ﻟﺘ ﺤﺴﻴﻦ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻟﺪﻱ ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﻃﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻜﻔﻴﻔﺎﺕ. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، العدد26، المجلد6، ص ص 263-294.
- متولى، فکرى لطيف(2020): فعالية برنامج إرشادى إنتقائى فى تحسين التوجه نحو الحياة وأثره فى خفض الشعور بالوصمة الإجتماعية لدى أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون.مجلة التربية الخاصة ،جامعة الزقازيق، کلية علوم الإعاقة والتأهيل،  ع 31، ص ص 172-224.                                                                       
-محمد، کريمة محمود (2020): التفاعل بين توقيت ظهور قائمة المتصدرين بمنصات التعلم الالکترونية القائمة على محفزات الالعاب ونمط الشخصية الکمالية (السوية- العصابية) وأثره فى تنمية التحصيل والدافعية للانجاز لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة التربوية ، کلية التربية، جامعة سوهاج، مصر.                                                                                             
-المفرجي، سالم محمد (2015): ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺇﺭﺷﺎﺩﻱ ﺍﻧﺘﻘﺎﺋﻲ فى خفض ﻣﺴﺘﻮﻯ الاستقواء لدى ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ الطلاب فى ﻣﺮﺣﻠﺔ المراهقة المبکرة. ﻤﺠﻠﺔ کلية ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻷﺯﻫﺭ، ﺍﻟﻌﺩﺩ(١٦٤)، ﺍﻟﺠﺯﺀ ﺍﻟﺜﺎﻨﻲ ، ص ص 13-60.
-النوايسة، فاطمة (2015): الإرشاد الإنتقائي کتوجه حديث في الإرشاد والتوجيه النفسي والتربوي: برنامج إرشادي نفسي انتقائي للتخفيف من الإرهاب الاجتماعي لدى الطالبات المراجعات لوحدة الإرشاد النفسي نموذجا المؤتمر الدولي الأول: التربية آفاق مستقبلية  جامعة الباحة - کلية التربية- مجلد 2- ص ص 427 - 449 .
-هلال،إبراهيم الحسيني عبدالمنعم (2017): ممارسة برنامج إرشادى أکاديمى جماعى لتحسين دافعية الإنجاز لدى الطلاب المتعثرين دراسياً : دراسة مطبقة على طلاب برنامج الخدمة الإجتماعية . مجلةالخدمةالإجتماعية الجمعيةالمصريةللأخصائيينالإجتماعيين، ع 58  ج 5، ص ص 100-140.
- اليوسف، رامي محمود (2018): الدافعية للإنجاز لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنية في ضوء عدد من المتغيرات. العلومالتربوية، کلية العلوم التربوية، الجامعة الاردنية المجلّد45 ، العدد2 ، ص ص 360-375.
-ﻳﻮﻧﺲ، محمد (2004): ﻣﺒﺎدئ ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ. دار اﻟﺸﺮوق ﻟﻠﻨﺸﺮ واﻟﺘﻮزﻳﻊ، ﻋﻤﺎن، الاردن.
-Casas, J. A., Ortega-Ruiz, R. & Del Rey, R. (2015).Bullying: The Impact of Teacher Management and Trait Emotional Intelligence. British Journal of Educational Psychology, 85 (3), 407-423.                                            
 -Clarkson, P. (2013). Transactional analysis psychotherapy: An integrated    approach. Routledge.London.                                                
-Kruger,P.S.(2016): Effect of Learning Ability Levels and Types of Feedback from E-Portfolio on Student Achievement, Journal on School Educational Technology V13, N4 , PP1-9.                                               
-Pakma, N. P. (2009). The effects of group counselling on the achievement motivation level of the high school low achievers. Unpublished doctoral dissertation, Gauhati University (India).                                                                      -Saki, K., & Nadari, M. (2018). The relationship between self-regulated  learning, academic self- concept and the academic achievement motivation of students in the second grade of high school. Middle East Journal of Family Medicine, 16 (2), 324-335.