من متنمر الى متحرش خطر حقيقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم رياض الاطفال - کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

       تهدف هذه الورقة البحثية الى تحديد من هو المتنمر؟ ومن هو المتحرش ؟. وتوضيح أهم الفروق بين سلوک التنمر وسلوک التحرش ؟ وهل المتنمر يمکن أن يصبح متحرش . وفى النهاية تقديم بعض التوصيات لبعض المؤسسات أملا في تکامل وتضافر جهودها للحد من هذه الظواهر .

إبراهيم، إيمان يونس (2017)، بناء مقياس التنمر المصور لدى طفل الروضة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد (55) الجامعة المستنصرية : کلية التربية الأساسية. قسم رياض الأطفال.
إبراهيم، إيمان يونس (2020)، التحرش الجنسي للأطفال ، مرکز الکتاب الجامعي.
الحمداني ،عبد الحسن عبدالصاحب (2012)، سلوک التنمر لدى الاطفال والمراهقين وعلاقته بالعمر والجنس ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة بغداد ، العراق .
الخمساني ،مفضى (2015)، ضعف رقابة الأسرة والألعاب الإلکترونية العنيفة ساهمت في ظهور "التنمر" سلوک عدواني وفد إلينا من الغرب, مؤسسة اليمامة الصحفية, المملکة العربية السعودية, العدد (17309).
الزهراء صوفي ، فاطمة (2018)، المناخ المدرسي وعلاقته بالتنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الثانوية  بسعيدة, رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مولاي الطاهر سعيدة, کلية العلوم الاجتماعية, شعبة علوم التربية, تخصص إرشاد وتوجيه.
الفسفوس ،عدنان أحمد (2006)، أساليب تعديل السلوک الإنساني ، فلسطين ، السلسلة الارشادية رقم (2) .
خالد ، وسام عبدالرحمن مقبل (2018)، أنماط الشخصية وعلاقتها بالتنمر المدرسي لدي طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحکومية في منطقة بيت لحم, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الآداب, جامعة القدس.
رزق, کوثر ابراهيم (2002).العنف بين طلاب المدارس الثانوية العامة و الفنية: دراسة تشخيصية و علاجية مقارنة. مجلة کلية التربية بدمياط, جامعة المنصورة، (39).
زايد، أحمد و أخرون (2002) العنف في الحياة اليومية في المجتمع المصري. القاهرة: اکاديمية البحث العلمي و التکنولوجيا و المرکز القومي للبحوث الاجتماعية و الجنائية.
سعيد ، محمود الخولي (2008)، سلسلة قضايا العنف (٢ (العنف المدرسي ، الأسباب وسـبل المواجهـة ، القاهرة ، مکتبـة الأنجلو المصرية .
صالحي، سعدية (2018 )، مستوى التنمر المدرسي لدى التلاميذ، رسالة ماجستير، جامعة د. مولاي الطاهر سعيدة، الجزائر.
عبد العزيز ،هبه (2009) ،التحرش الجنسي بالمرأة ، القـاهرة ،مکتبة مدبولي ، ٦ ميدان طلعت حـرب  .
عبد الجواد, ليلى ، و محمد، سعد (2002). تصورات الشباب لواقع و مستقبل العنف في المجتمع المصري. بجث مقدم الى المؤتمر السنوي الرابع، القاهرة، المرکز القومي للبحوث الاجتماعية و الجنائية.،2(4).
عبد الکريم ، عبد العاطي محمد (2018)، الإسهام النسبي لبعض المتغيرات النفسية والاجتماعية في سلوک التنمر لدي طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم, بحث منشور بمجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس, رابطة التربويين العرب, القاهرة، العدد (97).
عليان، رابية مصطفى (2014)،العنف الجامعي، عمان ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
قطامي، نايفة وأخرون ( 2009 ) ،الطفل المتنمر، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
مدونة قواعد السلوک  لمنع التحرش، بما في ذلک التحرش الجنسي  في مناسبات منظومة  الأمم المتحدة un.org/codeofconduct  .
معهد التخطيط القومي(ب. ت )، دراسة طرق واساليب القضاء على التحرش الجنسي في مصر ملخص النتائج والتوصيات .
 Crothers, L. M. & Levinson, E. M. (2004,). Assessment of Bullying: A review of methods and instruments. Journal of Counseling & Development, 82(4),.
Patricia, K, G, &Andréia, M, S. (2011): Bullying in Brazilian Schools and Restorative Practices, Canada, Canadian Society for the Study of Education,.
Seals,D,&Young,J,(2003).Bullying in victimization :Prevalene and  relationship to gender, grade level , ethnicity, self, esteem, and depression. Adlescene.38 (152).
 Whitted, K.S. & Dupper, D.R. (2005). Best Practices for Preventing or Reducing Bullying in Schools. Children and Schools, Vol. 27, No. 3, July 2005, (9).
خريطة التحرش