توصيف دور الأخصائي الاجتماعي ضمن فريق العمل بمراکز دعم ومساندة المرأة المعنفة – رؤية واقعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التخطيط الاجتماعي - کلية الخدمة الاجتماعية- جامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحديد الأدوار الفعلية للأخصائي الاجتماعي ضمن فريق العمل بمراکز دعم ومساندة المرأة المعنفة، وذلک من خلال تحديد مجموعة من المحاور هي التنمية المهنية، الأسس البنائية لفريق العمل، ومؤشرات الأداء الفعال لفريق العمل ، والتعرف على الصعوبات التي تحد من فاعلية وتکامل أدوار فريق العمل والتوصل إلى مجموعة من المقترحات للتغلب على هذه الصعوبات، بالإضافة الى وضع مجموعة من المؤشرات الخاصة بمناهضة أي شکل من أشکال العنف الموجه ضد بالمرأة.

أبو النصر، مدحت محمد ، (2009): فرق العمل الناجحة – البناء والنمو والادارة ، المجموعة العربية للتدريب والنشر ، القاهرة.
الجوهري، محمد محمود ، عبد المحسن، عبد الحميد (1991): " العمل الفريقي في ممارسات الخدمة الاجتماعية"،بحث منشور، المؤتمر العلمي الرابع، کلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة الفيوم،23- 25 ابريل.
بدوي ،أحمد زکي، (1986): معجم العلوم الاجتماعية، مکتبة لبنان ، بيروت.
زهران، سناء محمد،(2009): مؤشرات تخطيطية لزيادة فاعلية فريق العمل بمحکمة الأسرة في التعامل مع المشکلات الأسرية -دراسة مطبقة على محکمة الأسرة بمحافظة أسيوط ومراکزها، رسالة ماجستير، جامعة أسيوط، کلية الخدمة الاجتماعية.
على، عبد السلام على،( 2005 ) : المساندة الاجتماعية وتطبيقاتها العملية، ط1، مکتبة الانجلو المصرية ، القاهرة.
على، ماهر أبو المعاطي، (2002): مقدمة في الخدمة الاجتماعية مع نماذج تعليم وممارسة المهنة في الدول العربية، ط1، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة.
Antonson., Sivert (2006): Importance of Social Support for Hard-of-Hearing Students in pursuing their, Educational Careers, Scandinavian Journal of Disability Research, Vol. 8, No. 4.
Deborah H. Mackin (1994): "The Team Building", (New York: Amacom).
Thompson, Neil, (2000): "understanding Social work preparing for Practice", London, Macmillan press. LTD. 
Webster's New World Dictionary of the American Language, (1964): united states of America, Vol 2.
World Health Organization (2016): Violence against Women: Intimate Partner and Sexual Violence against women, (Factsheet No. 239. Geneva: WHO).