مراعاة مقاصد وقواعد الشريعة الإسلامية في تحريم التحرش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الدراسات الإسلامية، کلية الآداب جامعة الملک فيصل

المستخلص

الحمد لله رب العالمين والصلاة السلام على أشرف خلق الله أجمعين وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين، أما بعد،،، جاءت الشريعة الإسلامية لتحقيق مصالح عامة، فبعض النصوص قصد بها حماية حقوق الجماعة، وبعضها قصد بها حماية حقوق الأفراد، وبعضها قصد بها حماية حقوق الأفراد والجماعة على السواء، ولا بد من مراعاة هذه الاعتبارات عند التعرض لتفسير النصوص، أو استنباط الأحکام لصلاح الدين والدنيا ولما کان التحرش قد تنوع في الآونة الأخيرة قولا وفعلا، وبدا ظاهرة عامة في بعض البلدان فقد تعين بيان حکمه الشرعي ومعارضته لأحکام الشريعة الإسلامية.

  1. 1-        معجم مقاييس اللغة – (5/ 95)، لسان العرب - ابن منظور (3/ 96)، مختار الصحاح - الرازي، (2/ 24)، المصباح المنير – الفيومي- ص (260).

    2-        لسان العرب - ابن منظور (3/ 96)، مختار الصحاح - الرازي، (2/ 24)، المصباح المنير – الفيومي- ص (260).

    3-        سورة النحل: الآية (9).

    4-        سورة فاطر: الآية (32).

    5-        مقاييس اللغة – (3/ 2629، لسان العرب – (8/ 175 ).

    6-         تفسير الطبري – (10/ 384).

    7-        مقاصد الشريعة الإسلامية ص(251).

    8-        تفسير القرطبي – (6/ 211)، فتح القدير – (5/ 9).

    9-        مقاصد الشريعة دراسة مصطلحية – د. حمدان مسلم المزروعي- مؤتمر مقاصد الشريعة الإسلامية وقضايا العصر العام- المؤتمر الثاني والعشرين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، المنعقد بالقاهرة في الفترة من 8-11 ربيع الأول 1431 هـ  - http://www.imtithal.com/uploaded/media/research/7505.pdf– ص (11).

    10-    ينظر: مفردات ألفاظ القرآن (679).

    11-    سورة البقرة: الآية (127).

    12-    ينظر: تاج العروس (1/ 2209).

    13-    ينظر: معجم مقاييس اللغة (1/ 14)، لسان العرب (3/ 357).

    14-    التعريفات (219)، التوقيف على مهمات التعاريف (1/ 569).

    15-    الکليات لأبي البقاء الکفوي- (1156).

    16-    المصباح المنير للفيومي- ص (700)

    17- ينظر: لسان العرب-(6/279)، معجم مقاييس اللغة-(2/39)، والقـاموس المحـيط -ص (589)، والمعجـم الوسـيط –(1/166)، وتاج العروس من جواهر القاموس -(9/85) - مادة: حرش.

    [1] - ينظر: لسان العرب-(6/43)، معجم مقاييس اللغة- (1/486)، والقـاموس المحـيط – ص(537)، کتاب التعريفـات- ص(78)، تاج العـروس مـن جـواهر القـاموس-(8/231) - مادة: جنس.

    [1] -  المعجم الوسيط-(1/140) - مادة: جنس

    [1] -  ينظر: الوسيط في جرائم الأشخاص- ص(326).

    [1] - معجم القانون – ص(240) .

    [1] - إلا أن هذا التعريف يعتبر قاصر لکونه قصر التحرش في المرأة دون غيرها وکونه جعل الفعل علنيا، وقد يکون فعل التحرش مع الطفل الصغير ومع الصبي البالغ وقد يکون علنا وخفية.

    [1] - دعاوى التحرش والاعتداء الجنسي - ص(8).

    [1] - يؤخذ على هذا التعريف أنه قصر التحرش على الفعل المرفوض إلا أننا قد نجد قبولا من المتحرش به أحيانا.

    [1] - الوسيط في جرائم الأشخاص– ص(326).

    [1] - يؤخذ على هذا التعريف أنه قصر التحرش بين سلطتين أعلى وأدني في حين ان التحرش ممکن تواجده مع الزحام ودون معرفة الأشخاص ببعض.

    [1] - الإشارة لغة مصدر الفعل أشار إليه أومأ إليه، أي: لوحت إليه وألحت وقيل: التلويح بشيء يفهم منه النطق - ينظر: لسان العرب-(٤/٤٣٦)، والقاموس المحيط- ص(٤٢١)، وتاج العروس من جواهر القاموس-(١٢/٢٥٧)، والمعجم الوسيط- ص (٤٩٩)، مادة: شور- ويکون ذلک بالکف والعين والحاجب، فعن أنس بن مالک t: (أن النبي r کان يشير في الصلاة) - سنن أبي داود- (١/٢٤٨) رقـم (٩٤٣)، مسند الإمام أحمد بن حنبل- رقم (١٢٤٠٧)؛ وقال عنه الشيخ الألباني: حديث صحيح على شرط الشيخين. ينظر: صحيح أبو داود- رقم (٨٧١).

    [1] -  صحيح البخاري- رقم (٦٢٤٣).

    [1] - ينظر: معجم مقاييس اللغة- (٥/٤٢) ; والقـاموس المحـيط - ص(١٠٥١)، ولسان العرب- (١١/٥٧٢)- مادة: قول.

    [1] - سنن الترمذي- رقم (٢٦١٦)، وقال عنه الألباني: حديث صحيح. ينظر: مشکاة المصابيح- رقم (٢٩). 

    [1] - سورة ق: الآية (18). 

    [1] -  ينظر: معجم مقاييس اللغة- (٤/٥١١)، والقـاموس المحـيط- ص (١٠٤٣)، ولسان العرب- (١١/٥٢٨)، کتاب التعريفات- ص(١٦٨) - مادة: فعل.

    [1] - يشير بذلک إلى اللمس والتقبيل ونحو ذلک، وقوله: دون أن أمسها، يعني المس بالوطء. ينظر: کشف المـشکل مـن حديث الصحيحين- (١/٢٩٤). 

    [1] -  سورة هود: الآية (114).

    [1] -  صحيح مسلم- رقم (٢٧٦٣).

    [1] -  معجم مقاييس اللغة- (٥/١٥٨)، والقـاموس المحـيط - ص (١٢٨)، ولسان العرب- (١/٦٩٨)- مادة: کتب.

    [1] -  ينظر: الأشباه والنظائر لابن نجيم- ص (٢١٧)، والمدونة الکبرى - (٥/١٤٥)، والأم- (٧/١٥٢)، والإنـصاف في معرفـة الـراجح مـن الخـلاف -(٣٠/٤٧٢).

    [1] -  سورة البقرة: الآية (282).

    [1] -  ينظر: کشاف القناع عن متن الإقناع- (٥/٢٦٦).

    [1] -  الخاء والـلام والطـاء أصـل واحـد، تقـول: خلطـت الـشيء بغـيره فاختلط، وخلطه: أي مزجه فاختلط, ورجل مخلط أي: حـسن المداخلـة للأمـور، وامرأة ﹺخلطة: مختلطة بالناس، والخلاط : اختلاط الإبـل والناس والمواشي، ومنه الخليطين وهـو: شراب يتخـذ مـن العنـب والزبيب. ينظر: معجم مقاييس اللغة -(٢/٢٠٨) والقـاموس المحـيط - ص(٦٦٥) ; ولسان العرب- (٧/٢٩١) - مادة: خلط.

    [1] -  صحيح مسلم- رقم (442).

    [1] -  صحيح مسلم- رقم (440).

    [1] -  صحيح البخاري – رقم (737).

    [1] -  راجع حديث عبد الله بن عمر عن أبيه، سنن أبي داود – رقم (463-465).

    [1] -  قال الهيثمي: ورجاله رجال الصحيح. مجمع الزوائد (٧‏/٣٣٤)، مسند أبي يعلى – رقم (٦١٨٣)، الفردوس - رقم (٧٠٤٤).

    [1] - صحيح البخاري –رقم (5066).

    [1] -  غض أي کف فکل شيء کففته فقد غضضته ينظر: معجم مقاييس اللغة- (٤/٣٨٣) ، والقـاموس المحـيط - ص (٦٤٩) ، ولسان العرب- (٧/١٩٦)، مادة: غض.

    [1] -  سورة طه: الآية (121).

    [1] -  سورة النور: الآيتان (30-31).

    [1] -  سورة النور: الآيتان (30-31).

    [1] -  تفسير القرآن العظيم - (3 / 343).

    [1] -  سورة النازعات: الآيتان (40 – 41).

    [1] -  قال السبکي: لم أجد له إسنادا - طبقات الشافعية الکبرى (٦‏/٢٩٩)، وقال الألباني: موضوع - ضعيف الجامع- رقم (١٦٨٢).

    [1] -  رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح – سنن الترمذي – رقم (2516).

    [1] -  الخاء واللام والحرف المعتل أصل واحد يدل على تعري الـشيء مـن الشيء يقال هو خلو من کذا إذا کان عروا منه، وامرأة خلية: لا زوج لها ولا أولاد. ينظر: معجم مقاييس اللغة- (٢/٢٠٤) ; والقـاموس المحـيط - ص(١٢٨٠) ; ولسان العرب- (١٤/٢٣٧), مادة خلا. 

    [1] - صحيح البخاري –رقم (2844)، وصحيح مسلم - رقم (1341).

    [1] - سورة الأحزاب: الآية (53).

    [1] - صحيح مسلم – رقم (1897).

    [1] - سورة الملک: الآية (14).

    [1] - سورة آل عمران: الآية (14).

    [1] - سورة النجم: الآية (32)

    [1] -  سورة الأنبياء: الآية (74) 

    [1] -  سورة النور: الآية (26).

    64-   لسان العرب (6/237)- مادة ذرع .

    65-   راجع: أنوار البروق (3/45)، الأحکام لابن حزم (6/745)، التنقيح للقرافي- (449).

    66-   يراجع: أنوار البروق في أنواع الفروق، (3/46)، أعلام الموقعين (3/118)، مالک- أبو زهرة- (343).

    67-   سورة الأنعام: الآية (108).

    68-   معالم التنزيل (1/132)، أعلام الموقعين (3/119)  .

    69-   الأزهر للفتوى يحدد 9 توصيات للحد من ظاهرة التحرش

    السبت، 04 يوليه 2020 10:53 م  

           https://www.youm7.com/story/2020/7/4

    [1] -  يشير بذلک إلى اللمس والتقبيل ونحو ذلک، وقوله: دون أن أمسها، يعني المس بالوطء. ينظر: کشف المـشکل مـن حديث الصحيحين- (1/294). 

    [1] -  سورة هود: الآية (114).

    [1] -  صحيح مسلم – رقم (2763). 

    [1] -  مجالس التفسير -(2/27).

    [1] -  متفق عليه: صحيح البخاري - رقم (52)، و صحيح مسلم – رقم (1599) .

    [1] -  الحيل للمسعودي – (203).

    [1] -  سورة البقرة: الآية (235).

    [1] -  سورة البقرة: الآية (282).

    [1] -  سورة الإسراء: الآية (32).

    [1] -  سنن ابن ماجة – رقم (3381) وسنن الترمذي -رقم (1295) صحيح الترغيب والترهيب (2/ 297).

    [1] -  السنن الکبرى للبيهقي  – رقم (11718)، والموطأ (2/745) ، والأم (8/639).

    [1] -  سورة الأحزاب: الآية (58).

    [1] -  يراجع المطلب الثالث: مخالفة التحرش للقواعد الفقهية قاعدة (کل ما أفضى إلى حرام فهو حرام) والحديث بصحيح البخاري - رقم (52)، وصحيح مسلم - رقم(1599)

    [1] -  راجع الأحاديث المذکورة في المبحث الثالث: أسباب ظاهرة التحرش (الاختلاط).

    [1] -  صحيح مسلم – رقم (5704)، المعجم الأوسط للطبراني (‏2/224). 

    [1] -  مسند أحمد– رقم (٢٢٨٠٩)، ومکارم الأخلاق- لابن أبي الدنيا – رقم (١١٦)، وصحيح ابن حبان (٢٧١).

    [1] -  الاختيار لتعليل المختار(4/166) ، کفاية الطالب الرباني (2/536)، إعانـة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين (1/300)، کشف المخدرات والرياض المزهرات لشـرح أخصـر المختصـرات (2/580)، دقـائق أولـي النهـى لشـرح المنتهـى المعـروف بشـرح منتهـى الإرادات (2/627)، مجموع الفتاوى (15/41). 

    [1] -  وهو الغلام حسن الصورة الذي بلغ خروج لحيته وطرّ شاربه ولم تبد لحيته. ينظر: لسان العرب (13/70)، القاموس المحيط (1/434)، المعجم الوسيط (2/841) ، دستور العلماء (جامع العلوم في اصـطلاحات الفنـون) -(١/٢٦٧) ، والمصباح المنير في غريب الشرح الکبير (٢/٥٦٨).

    [1] -  سورة النور: الآية (30- 31).

    [1] -  البحر الرائق شرح کنز الدقائق (2/339)، الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنيفة النعمان(1/324)، حاشية الدسوقي على الشرح الکبير(3/435)، حاشية العبادي على الغرر البهية في شرح البهجة الورديـة(4/365)، شرح منتهى الإيرادات للبهوتين(3/20).

    [1] -  المجموع (9/109).

    [1] -  الهداية في شرح بداية المبتدئ (4/368)، بلغة السالک لأقرب المسالک المعـروف بحاشـية الصـاوي علـى الشرح الصغير(1/290)، أسنى المطالب في شرح روض الطالب (3/113)، کشاف القناع عـن مـتن الإقناع (2/15).

    [1] -  مسند أحمد - رقم (10920)

    [1] -  مجمع الزوائد- (٤‏/٣٢٩ )، المسند - الروياني -رقم (١٢٨٣)، الترغيب والترهيب- (٣/٢٦).

    [1] -  رد المحتار على الدر المختار(1/406)، بلغة السالک لأقرب المسالک (4/743)، أسنى المطالب في شرح روض الطالب (4/184)، شرح منتهى الإيرادات (2/627)، مطالب أولي النهـى في شرح غاية المنتهى (5/22)، المبدع في شرح المقنع(6/89).

    [1] -  سورة الأحزاب: الآية (53) .

    [1] -  ينظر: تبيين الحقائق شرح کنز الدقائق وحاشية الشلبي (2/15)، وبلغة السالک لأقـرب المسالک المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير (4/743)، والحاوي الکبير (17/28)، وکتاب الفروع ومعه تـصحيح الفـروع (8/187).

    [1] -  سورة الأحزاب: الآية (32).

    [1] -  ينظر: تبيين الحقائق شرح کنز الدقائق وحاشية الشلبي (2/15)، وبلغة السالک لأقرب المسالک المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير(4/743) ، ونهاية المحتـاج (6/193)، وحاشـيتا قليـوبي وعمـيرة(3/214)، روضة الطالبين وعمدة المفتين (10/236)، کتـاب الفـروع ومعـه تـصحيح الفـروع(8/187).

    [1] -  سنن الترمذي - رقم (٢٧٢٨)، سنن ابن ماجه - رقم (٣٧٠٢)، مسند أحمد - رقم (١٣٠٤٤)

    [1] -  سورة النور: الآية (21).

    [1] -  سورة النور: الآية (30).

    [1] -  سورة النور: الآية (31).

    [1] -  سورة النور: الآية (3).

    [1] -  سورة النور: الآية (32).

    [1] -  سورة النور: الآية (33).

    [1] -  صحيح البخاري - رقم (1905).

    [1] -  سورة الأحزاب: الآية (53).

    [1] -  سورة الأحزاب: الآية (33).

    [1] -  صحيح البخاري - رقم (5232).

    [1] -  صحيح البخاري - رقم (3006).

    [1] -  سورة النور: الآية (2).

    [1] -  سورة النور: الآية (2).

    [1] -  سورة النور: الآية (2).

    [1] -  سورة النور: الآية (3).

    [1] -  سورة النور: الآية (4).

    [1] -  سورة النور: الآية (19) .

    [1] -  سورة المائدة: الآية (33) .

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    فهرس المراجع

    1. الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان- المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ) ترتيب: الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي (المتوفى: 739 هـ) حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت الطبعة: الأولى، 1408 هـ - 1988 م
    2. الإحکام في أصول الأحکام- ابن حزم - أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ)- المحقق: الشيخ أحمد محمد شاکر قدم له: الأستاذ الدکتور إحسان عباس - دار الآفاق الجديدة – بيروت، لبنان.
    3. الاختيار لتعليل المختار - المؤلف: عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي البلدحي، مجد الدين أبو الفضل الحنفي (المتوفى: 683هـ) عليها تعليقات: الشيخ محمود أبو دقيقة (من علماء الحنفية ومدرس بکلية أصول الدين سابقا) الناشر: مطبعة الحلبي - القاهرة (وصورتها دار الکتب العلمية - بيروت، وغيرها) تاريخ النشر: 1356 هـ - 1937 م
    4. الأزهر للفتوى يحدد 9 توصيات للحد من ظاهرة التحرش السبت، 04 يوليه 2020 10:53 م         https://www.youm7.com/story/2020/7/4
    5. أسنى المطالب في شرح روض الطالب- المؤلف: زکريا بن محمد بن زکريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى السنيکي (المتوفى: 926هـ) - الناشر: دار الکتاب الإسلامي الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ
    6. الْأَشْبَاهُ وَالنَّظَائِرُ عَلَى مَذْهَبِ أَبِيْ حَنِيْفَةَ النُّعْمَانِ المؤلف: زين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري (المتوفى: 970هـ) وضع حواشيه وخرج أحاديثه: الشيخ زکريا عميرات- الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت - لبنان الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1999 م  .
    7. إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين (هو حاشية على فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين) المؤلف: أبو بکر (المشهور بالبکري) عثمان بن محمد شطا الدمياطي الشافعي (المتوفى: 1310هـ) -الناشر: دار الفکر للطباعة والنشر والتوريع الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م.
    8. إعلام الموقعين عن رب العالمين المؤلف: محمد بن أبي بکر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ) تحقيق: محمد عبد السلام إبراهيم الناشر: دار الکتب العلمية - بيروت الطبعة: الأولى، 1411هـ - 1991م  .
    9. الأم المؤلف: الشافعي أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن عبد المطلب بن عبد مناف المطلبي القرشي المکي (المتوفى: 204هـ) الناشر: دار المعرفة - بيروت الطبعة: بدون طبعة سنة النشر: 1410هـ/1990م ,

    10. الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف المؤلف: علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي الدمشقي الصالحي الحنبلي (المتوفى: 885هـ) الناشر: دار إحياء التراث العربي الطبعة: الثانية - بدون تاريخ 

    11. البحر الرائق شرح کنز الدقائق - المؤلف: زين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري (المتوفى: 970هـ) وفي آخره: تکملة البحر الرائق لمحمد بن حسين بن علي الطوري الحنفي القادري (ت بعد 1138 هـ) وبالحاشية: منحة الخالق لابن عابدين الناشر: دار الکتاب الإسلامي الطبعة: الثانية - بدون تاريخ

    12. البخاري - محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي- الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه = صحيح البخاري- تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر- دار طوق النجاة الطبعة الأولى، 1422هـ.

    13. بلغة السالک لأقرب المسالک المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير (الشرح الصغير هو شرح الشيخ الدردير لکتابه المسمى أقرب المسالک لِمَذْهَبِ الْإِمَامِ مَالِکٍ)- المؤلف: أبو العباس أحمد بن محمد الخلوتي، الشهير بالصاوي المالکي (المتوفى: 1241هـ) الناشر: دار المعارف الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ 

    14. تاج العروس من جواهر القاموس- المؤلف: محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (المتوفى: 1205هـ) المحقق: مجموعة من المحققين الناشر: دار الهداية

    15. تبيين الحقائق شرح کنز الدقائق وحاشية الشِّلْبِيِّ -المؤلف: عثمان بن علي بن محجن البارعي، فخر الدين الزيلعي الحنفي (المتوفى: 743 هـ) الحاشية: شهاب الدين أحمد بن محمد بن أحمد بن يونس بن إسماعيل بن يونس الشِّلْبِيُّ (المتوفى: 1021 هـ) الناشر: المطبعة الکبرى الأميرية - بولاق، القاهرة الطبعة: الأولى، 1313 هـ .

    16. الترغيب والترهيب من الحديث الشريف المؤلف: عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله، أبو محمد، زکي الدين المنذري (المتوفى: 656هـ) المحقق: إبراهيم شمس الدين الناشر: دار الکتب العلمية - بيروت الطبعة: الأولى، 1417

    17. تفسير القرآن العظيم - ابن کثير - أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي البصري ثم الدمشقي، دار الکتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون – الطبعة الأولى 1419ه - بيروت، لبنان.

    18. التوقيف على مهمات التعاريف المؤلف: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (المتوفى: 1031هـ) - الناشر: عالم الکتب 38 شارع عبد الخالق ثروت-القاهرة الطبعة: الأولى، 1410هـ-1990م

    19. جامع البيان في تأويل القرآن المؤلف: محمد بن جرير بن يزيد بن کثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ) المحقق: أحمد محمد شاکر الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى، 1420هـ - 2000م

    20. حاشية الدسوقي على الشرح الکبير المؤلف: محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالکي (المتوفى: 1230هـ) - الناشر: دار الفکر الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ

    21. حاشية العدوي على شرح کفاية الطالب الرباني المؤلف: أبو الحسن, علي بن أحمد بن مکرم الصعيدي العدوي (نسبة إلى بني عدي، بالقرب من منفلوط) (المتوفى: 1189هـ) المحقق: يوسف الشيخ محمد البقاعي الناشر: دار الفکر - بيروت الطبعة: بدون طبعة تاريخ النشر: 1414هـ - 1994م - «کفاية الطالب الرباني» بأعلى الصفحة يليه - مفصولا بفاصل - «حاشية العدوي» عليه

    22. حاشيتا قليوبي وعميرة المؤلف: أحمد سلامة القليوبي وأحمد البرلسي عميرة- الناشر: دار الفکر - بيروت عدد الأجزاء: 4 الطبعة: بدون طبعة، 1415هـ-1995م - «شرح العلامة جلال الدين المحلي على منهاج الطالبين للشيخ محيي الدين النووي» - بعده (مفصولا بفاصل) ، حاشية أحمد سلامة القليوبي (1069 هـ) - بعده (مفصولا بفاصل) ، حاشية أحمد البرلسي عميرة (957هـ.)

    23. الحاوي الکبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني المؤلف: أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (المتوفى: 450هـ) -المحقق: الشيخ علي محمد معوض - الشيخ عادل أحمد عبد الموجود - الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت - لبنان الطبعة: الأولى، 1419 هـ -1999 م 

    24. الحيل للمسعودي الحيل المؤلف: محمد المسعودي الناشر: مطابع الجامعة الإسلامية الطبعة: (السنة السابعة عشرة -العددان 71، 72) رجب-ذو الحجة 1406هـ

    25. دستور العلماء = جامع العلوم في اصطلاحات الفنون المؤلف: القاضي عبد النبي بن عبد الرسول الأحمد نکري (المتوفى: ق 12هـ) عرب عباراته الفارسية: حسن هاني فحص الناشر: دار الکتب العلمية - لبنان / بيروت الطبعة: الأولى، 1421هـ - 2000م

    26. دعاوى التحرش والاعتداء الجنسي- د. نزيه نعيم شلالا – منشورات الحلبي- الطبعة الأولى  2010م بيروت لبنان-

    27. دقائق أولي النهى لشرح المنتهى المعروف بشرح منتهى الإرادات المؤلف: منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى (المتوفى: 1051هـ) الناشر: عالم الکتب الطبعة: الأولى، 1414هـ - 1993م

    28. دقائق أولي النهى لشرح المنتهى المعروف بشرح منتهى الإرادات المؤلف: منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى (المتوفى: 1051هـ) الناشر: عالم الکتب الطبعة: الأولى، 1414هـ - 1993م .

    29. رد المحتار على الدر المختار المؤلف: ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي (المتوفى: 1252هـ) الناشر: دار الفکر-بيروت الطبعة: الثانية، 1412هـ - 1992م -«الدر المختار للحصفکي شرح تنوير الأبصار للتمرتاشي» بأعلى الصفحة يليه - مفصولا بفاصل - «حاشية ابن عابدين» عليه، المسماه «رد المحتار»

    30. روضة الطالبين وعمدة المفتين المؤلف: أبو زکريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ) تحقيق: زهير الشاويش الناشر: المکتب الإسلامي، بيروت- دمشق- عمان الطبعة: الثالثة، 1412هـ / 1991م

    31. سنن ابن ماجه - ابن ماجه - ابن ماجة أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني (المتوفى: 273هـ) تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي - دار إحياء الکتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي بدون تاريخ.

    32. سنن أبي داود - أبو داوود - أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني (المتوفى: 275هـ) - المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد - المکتبة العصرية، صيدا – بيروت، لبنان.

    33. سنن الترمذي المؤلف: محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاک، الترمذي، أبو عيسى (المتوفى: 279هـ) تحقيق وتعليق: أحمد محمد شاکر (جـ 1، 2) ومحمد فؤاد عبد الباقي - الناشر: شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي - مصر الطبعة: الثانية، 1395 هـ - 1975 م

    34. السنن الکبرى المؤلف: أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بکر البيهقي (المتوفى: 458هـ) المحقق: محمد عبد القادر عطا الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت - لبنات الطبعة: الثالثة، 1424 هـ - 2003 م 

    35. شرح تنقيح الفصول المؤلف: أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالکي الشهير بالقرافي (المتوفى: 684هـ) المحقق: طه عبد الرؤوف سعد الناشر: شرکة الطباعة الفنية المتحدة الطبعة: الأولى، 1393 هـ - 1973 م

    36. صحِيحُ التَّرْغِيب وَالتَّرْهِيب- المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني الناشر: مکتَبة المَعارف لِلنَشْرِ والتوزيْع، الرياض - المملکة العربية السعودية الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2000 م

    37. ضعيف الجامع الصغير وزيادته المؤلف: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني (المتوفى: 1420هـ) أشرف على طبعه: زهير الشاويش الناشر: المکتب الإسلامي

    38. طبقات الشافعية الکبرى المؤلف: تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبکي (المتوفى: 771هـ) المحقق: د. محمود محمد الطناحي د. عبد الفتاح محمد الحلو الناشر: هجر للطباعة والنشر والتوزيع الطبعة: الثانية، 1413ه

    39. الغرر البهية في شرح البهجة الوردية المؤلف: زکريا بن محمد بن أحمد بن زکريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى السنيکي (المتوفى: 926هـ) الناشر: المطبعة اليمنية -الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ - بأعلى الصفحة: کتاب «الغرر البهية في شرح البهجة الوردية» لزکريا الأنصاري - بعده (مفصولا بفاصل) : حاشية الإمام أحمد بن قاسم العبادي (992) . - بعده (مفصولا بفاصل) حاشية العلامة الشربيني

    40. الفردوس بمأثور الخطاب المؤلف: شيرويه بن شهردار بن شيرو يه بن فناخسرو، أبو شجاع الديلميّ الهمذاني (المتوفى: 509هـ) -المحقق: السعيد بن بسيوني زغلول الناشر: دار الکتب العلمية - بيروت الطبعة: الأولى، 1406 هـ - 1986م

    41. الفروق = أنوار البروق في أنواء الفروق المؤلف: أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالکي الشهير بالقرافي (المتوفى: 684هـ)- الناشر: عالم الکتب الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ - بأعلى الصفحة: کتاب «الفروق = أنوار البروق في أنواء الفروق» للقرافي - بعده (مفصولا بفاصل) : «إدرار الشروق على أنوار الفروق» وهو حاشية الشيخ قاسم بن عبد الله المعروف بابن الشاط (723هـ) لتصحيح بعض الأحکام وتنقيح بعض المسائل - بعده (مفصولا بفاصل) : «تهذيب الفروق والقواعد السنية في الأسرار الفقهية» للشيخ محمد بن علي بن حسين مفتى المالکية بمکة المکرمة (1367هـ) 

    42. القاموس المحيط المؤلف: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (المتوفى: 817هـ) تحقيق: مکتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي- الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان الطبعة: الثامنة، 1426 هـ - 2005 م 

    43. القرطبي - أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بکر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى: 671هـ) - الجامع لأحکام القرآن، تفسير القرطبي - تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش - دار الکتب المصرية الطبعة الثانية 1384هـ - 1964م – القاهرة، مصر.

    44. کتاب التعريفات المؤلف: علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (المتوفى: 816هـ) المحقق: ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر -الناشر: دار الکتب العلمية بيروت -لبنان الطبعة: الأولى 1403هـ -1983م

    45. کتاب الفروع ومعه تصحيح الفروع لعلاء الدين علي بن سليمان المرداوي المؤلف: محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، أبو عبد الله، شمس الدين المقدسي الرامينى ثم الصالحي الحنبلي (المتوفى: 763هـ) المحقق: عبد الله بن عبد المحسن الترکي الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى 1424 هـ - 2003 مـ 

    46. کشاف القناع عن متن الإقناع المؤلف: منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى (المتوفى: 1051هـ)- الناشر: دار الکتب العلمية 

    47. کشف المخدرات والرياض المزهرات لشرح أخصر المختصرات المؤلف: عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد البعلي الخلوتي الحنبلي (المتوفى: 1192هـ) المحقق: قابله بأصله وثلاثة أصول أخرى: محمد بن ناصر العجمي الناشر: دار البشائر الإسلامية - لبنان/ بيروت الطبعة: الأولى، 1423هـ - 2002م

    48. کشف المشکل من حديث الصحيحين المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ) - المحقق: علي حسين البواب الناشر: دار الوطن - الرياض

    49. الکليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية المؤلف: أيوب بن موسى الحسيني القريمي الکفوي، أبو البقاء الحنفي (المتوفى: 1094هـ) المحقق: عدنان درويش - محمد المصري الناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت 

    50. لسان العرب - للإمام العلامة أبي الفضل جمال الدين محمد بن مکرم ابن منظور الأفريقي المصري - دار صادر دار الفکر الطبعة الثالثة 1414هـ.

    51. مالک حياته وعصره- آراؤه وفقهه للشيخ محمد أبو زهرة - الطبعة الثانية دار الفکر العربي- القاهرة

    52. المبدع في شرح المقنع المؤلف: إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبو إسحاق، برهان الدين (المتوفى: 884هـ) الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت - لبنان الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م

    53. مجالس التفسير العَذْبُ النَّمِيرُ مِنْ مَجَالِسِ الشَّنْقِيطِيِّ فِي التَّفْسِيرِ المؤلف: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجکني الشنقيطي (المتوفى: 1393هـ) المحقق: خالد بن عثمان السبت- إشراف: بکر بن عبد الله أبو زيد الناشر: دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، مکة المکرمة الطبعة: الثانية، 1426 هـ

    54. مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بکر بن سليمان الهيثمي (المتوفى: 807هـ) المحقق: حسام الدين القدسي الناشر: مکتبة القدسي، القاهرة عام النشر: 1414 هـ، 1994 م

    55. مجموع الفتاوى: للإمام/ تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبـد الحلـيم بـن تيميـة الحـراني (المتـوفى: ٧٢٨هـ)- تحقيق: أنور الباز، عامر الجزار- دار الوفاء- ١٤٢٦ هـ ٢٠٠٥ م- ط٣

    56. المجموع شرح المهذب ((مع تکملة السبکي والمطيعي)) المؤلف: أبو زکريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ) الناشر: دار الفکر 

    57. مختار الصحاح المؤلف: زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بکر بن عبد القادر الحنفي الرازي (المتوفى: 666هـ) المحقق: يوسف الشيخ محمد الناشر: المکتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت - صيدا الطبعة: الخامسة، 1420هـ / 1999م

    58. المدونة المؤلف: مالک بن أنس بن مالک بن عامر الأصبحي المدني (المتوفى: 179هـ) الناشر: دار الکتب العلمية الطبعة: الأولى، 1415هـ - 1994م

    59. مسلم - مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ) - صحيح مسلم، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت، لبنان.

    60. مسند أبي يعلى المؤلف: أبو يعلى أحمد بن علي بن المثُنى بن يحيى بن عيسى بن هلال التميمي، الموصلي (المتوفى: 307هـ) المحقق: حسين سليم أسد الناشر: دار المأمون للتراث - دمشق الطبعة: الأولى، 1404 – 1984

    61. مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ) المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن الترکي الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م

    62. مسند الروياني المؤلف: أبو بکر محمد بن هارون الرُّوياني (المتوفى: 307هـ) المحقق: أيمن علي أبو يماني الناشر: مؤسسة قرطبة - القاهرة الطبعة: الأولى، 1416

    63. مشکاة المصابيح المؤلف: محمد بن عبد الله الخطيب العمري، أبو عبد الله، ولي الدين، التبريزي (المتوفى: 741هـ) المحقق: محمد ناصر الدين الألباني الناشر: المکتب الإسلامي - بيروت الطبعة: الثالثة، 1985 

    64. المصباح المنير في غريب الشرح الکبير المؤلف: أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس (المتوفى: نحو 770هـ) الناشر: المکتبة العلمية - بيروت

    65. المصباح المنير في غريب الشرح الکبير المؤلف: أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس (المتوفى: نحو 770هـ) الناشر: المکتبة العلمية - بيروت

    66. مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى المؤلف: مصطفى بن سعد بن عبده السيوطي شهرة، الرحيبانى مولدا ثم الدمشقي الحنبلي (المتوفى: 1243هـ) الناشر: المکتب الإسلامي الطبعة: الثانية، 1415هـ - 1994م

    67. معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي المؤلف : محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي (المتوفى : 510هـ) المحقق : عبد الرزاق المهدي الناشر : دار إحياء التراث العربي -بيروت الطبعة : الأولى ، 1420 هـ

    68. المعجم الأوسط المؤلف: سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني (المتوفى: 360هـ) المحقق: طارق بن عوض الله بن محمد، عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني - الناشر: دار الحرمين – القاهرة

    69. معجم القانون - لجنة تضم نخبة من رجال القانون منهم: د/عبدالحميد بدوي ، أ.د/ عبدالرزاق بن أحمد السنهوري وآخرون – مکتبة لبنان.

    70. المعجم الوسيط المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة (إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار) الناشر: دار الدعوة

    71. معجم مقاييس اللغة المؤلف: أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395هـ) المحقق: عبد السلام محمد هارون الناشر: دار الفکر عام النشر: 1399هـ - 1979م

    72. المفردات في غريب القرآن المؤلف: أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (المتوفى: 502هـ) المحقق: صفوان عدنان الداودي الناشر: دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت الطبعة: الأولى - 1412 ه

    73. مقاصد الشريعة الإسلامية المؤلف: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى: 1393هـ) المحقق: محمد الحبيب ابن الخوجة الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر عام النشر: 1425 هـ - 2004 م

    74. مقاصد الشريعة دراسة مصطلحية – د. حمدان مسلم المزروعي- مؤتمر مقاصد الشريعة الإسلامية وقضايا العصر العام- المؤتمر الثاني والعشرين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، المنعقد بالقاهرة في الفترة من 8-11 ربيع الأول 1431 هـ  - http://www.imtithal.com/uploaded/media/research/7505.pdf– ص (11).

    75. مکارم الأخلاق المؤلف: أبو بکر عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان بن قيس البغدادي الأموي القرشي المعروف بابن أبي الدنيا (المتوفى: 281هـ) المحقق: مجدي السيد إبراهيم الناشر: مکتبة القرآن

    76. موطأ الإمام مالک المؤلف: مالک بن أنس بن مالک بن عامر الأصبحي المدني (المتوفى: 179هـ) صححه ورقمه وخرج أحاديثه وعلق عليه: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت - لبنان عام النشر: 1406 هـ - 1985 م

    77. نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج المؤلف: شمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين الرملي (المتوفى: 1004هـ) الناشر: دار الفکر، بيروت الطبعة: ط أخيرة - 1404هـ/1984م

    78. الهداية في شرح بداية المبتدي المؤلف: علي بن أبي بکر بن عبد الجليل الفرغاني المرغيناني، أبو الحسن برهان الدين (المتوفى: 593هـ) المحقق: طلال يوسف الناشر: دار احياء التراث العربي - بيروت - لبنان

    79. الوسيط في جرائم الأشخاص- د. نبيل صقر- دار الهدى عين مليلة الجزائر- 2009م – ص(326).