التنمر الرقمي والتحديات المهنية التربوية التي تواجه معلمة رياض الأطفال ريم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج الطفل - کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنوفية

المستخلص

     تهدف ورقة العمل إلى توضيح مفهوم التنمر الرقمي  وأثره على معلمة الروضة نفسيا ، وما يتبع ذلک من تأثير على دورها التربوي والمهني ، وتقديم التوصيات للمعلمة للتغلب على الآثار السلبية  للتنمر الالکتروني ، وتوضيح دورها التربوي والمهني في حماية الطفل من التنمر الالکتروني وآثاره .وتناولت الورقة المحاور التالية مفهوم التنمر الرقمي ،العنف الرقمي: الوجه الحديث للعنف ضد المرأة، التنمر الوجه الأول للعنف الرقمي ، التحرش و المطاردة الالکترونية وأشکال التنمر الرقمي ووسائله ، کما تعرضت للأضرار الناتجة عن التنمر الرقمي ، ووضحت تأثير التنمر الرقمي  على المرأة وکيف تحمي المرأة نفسها من التنمر الالکتروني ثم توصلت للدور المهني التربوي لمعلمة رياض الأطفال  لمواجهة التنمر الرقمي .

المراجع العربية
-     البهاص ، سيد أحمد ) 2012 (. الأمن النفسى لدى التلاميذ المتنمرين وأقرانهم من ضحايا التنمر المدرسى ) دراسة سيکومترية – اکلينيکي ( ، مجلةکليةالتربيةجامعةبنها، )92 (، .221 – 242
-     الدهان ، منى حسين) 2015 (. سلوک التنمر لدى الطفل المعاق عقلياً ، سمعيا وعلاقته بمتغيرات اعتبار الذات والدفاع عن الذات والتعرف على انفعالات الوجه ، القاهرة ، مجلة دراسات طفولة،،18(67) ، 159-168 .
-     الزعبى ، ريم صايل ) 2015 (. درجة وعى الطالبات المتدربات بأسباب ظاهرة التنمر فى الصفوف الثلاثة الأولى واجراداتهن  للتصدى لها ، فلسطين ، مجلةجامعةالقدس المفتوحةللأبحاثوالدراساتالنفسيةوالتربوية ،3(12) ، 163-196 .
-     سکران ، السيد عبد الدايم ؛ علوان ، عماد عبده ) 2016 (. البناء العاملى لظاهرة التنمر المدرسى کمفهوم تکاملى ونسبة انتشارها لدى طلاب التعليم العام بمدينة أبها ، مجلةالتربيةالخاصة، مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية – جامعة الزقازيق،(16) ،1-60
-     شطيبى ، فاطمة الزهراء  ) 2014 (. واقع التنمر فى المدرسة الجزائرية بمرحلة التعليم المتوسط : دراسة ميدانية ، الجزائر ، دراساتنفسية، مرکز البصيرة للبحوث والاستبانات والخدمة التعليمية،(11) ،71-104 .
-     الصبحيني ، علي موسى ، القضاة، محمد فرحان (2013). سلوک التنمر عند الأطفال والمراهقين ، مکتبة الملک فهد الوطنية ، الرياض
-     القحطانى ، نورة سعد السلطان ) 2015 (. مدىالوعىبالتنمرلدىمعلماتالمرحلة الابتدئية وواقعالإجراءات المتبعةلمنعهفىالمدارسالحکوميةبمدينةالرياضمن وجهةنظرهن، (58) ، 79-102.
-     قطامى ، نايفة ؛ الصريرة ، منى ) 2002 (. الطفلالمتنمر، عمان ، دار المسيرة للتوزيعوالنشر والطباعة.
-     الکتانى ، فاطمة الشريف ) 2004 (. القلقالاجتماعىوالعدوانيةلدىالأطفالوالعلاقة بينهماودورکلمنهمابالرفضالاجتماعى، عمان ، دار وحى القلم.
-     مظلوم ، مصطفى ) 2011 (. الذکاءالانفعالىلدىالمشاغبينوأقرانهمضحاياالمشاغبة فىالبيئةالمدرسية، المؤتمر العلمى لقسم الصحة النفسية ، کلية التربية ، جامعة بنها ،.350 – 203
المراجع الأجنبية
-     Alonso, C., & Romero, E. (2017). Aggressors and Victims in Bullying and Cyberbullying: A Study of Personality Profiles using the Five-Factor Model. The Spanish Journal of Psychology, 20, E76doi:10.1017/sjp.2017.73.
-       Brown, C. F., Demaray, M. K., & Secord, S. M. (2014). 'Cyber victimization in middle school and relations to social emotional outcomes". Computers in human behavior, 35, 12-21.
-      Coburn, Patricia I., Deborah A. Connolly, and Ronald Roesch. (2015). “Cyberbullying: Is Federal Criminal Legislation the Solution?.” Canadian Journal Of Criminology & Criminal Justice, 57, no. 4: 566-579
-     Demir, Ö. & Seferoğlu, S. S. (2016). "The Investigation of the Relationship between Cyber Loafing, Internet Addiction", Information Literacy and Cyber Bullying. Online Journal of Technology Addiction & Cyberbullying. http://www.eera-ecer.de/ecer programmes/conference/21/contribution/37517/ 
-       Demirer, V., Bozoglan, B., & Sahin, I. (2013). "Preservice Teachers' Internet Addiction in Terms of Gender, Internet Access, Loneliness and Life Satisfaction". International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology, 1(1), 56-63.
-       Dredge, R., Gleeson, J. M., & Garcia, X. (2014). 'Risk factors associated with impact severity of cyberbullying victimization: a qualitative study of adolescent, online social networking. Cyberpsychology", Behavior And Social Networking,vol 17. No (5), pp 287-291. (31)
-      Festl, R., & Quandt, T. (2016). The role of online communication in long-term cyberbullying involvement among girls and boys. Journal of youth and adolescence, 45(9), 1931-1945.
-     Hashemian, A., Direkvand-Moghadam, A., Delpisheh, A., & Direkvand-Moghadam, A. (2014). "Prevalence of internet addiction among university students in Ilam: a cross-sectional study". International Journal of Epidemiologic Research, 1(1), 9-15.
-      Kessel Schneider, S., O’Donnell, L., & Smith, E. (2019). "Trends in Cyberbullying and School Bullying Victimization in a Regional Census of High School Students, 2006-2012". The Journal Of School Health,vol 85. No (9), pp 611-620.
-       Kırcaburun, K. & Bastug, I. (2016). Predicting cyberbullying tendencies of adolescents with problematic internet use. International Journal of Social Science. 48, 385-396. http://dx.doi.org/10.9761/JASSS3597
-      Lapidot-L., N., & Dolev-C, M. (2015). "Comparing cyberbullying and school bullying among school students: prevalence, gender, and grade level differences. Social psychology of education, 18(1), 1-16.
-      Nartgün, Ş. S., & Cicioğlu, M. (2015). "Problematic Internet Use and Cyber Bullying in Vocational School Students". International Online Journal of Educational Sciences, 7(3), 10-26.
-      Robson, C., & Witenberg, R. T. (2013). “The influence of moral disengagement, morally based self-esteem, age, and gender on traditional bullying and cyberbullying”. Journal of school violence, 12(2), 211-231.
-       Shin, N., & Ahn, H. (2015). Factors Affecting Adolescents’ Involvement in Cyberbullying: What Divides the Cyberpsychology, Behavior And Social Networking, vol 18. No (7),pp 393-399