التحرش الجنسي بالفتاة القاصر في مرحلة الطفولة وتأثيره على حياتها النفسية الاجتماعية والجنسية مستقبلا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مولود معمري، الجزائر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معالجة واحد من المواضيع القديمة التي لا تزال بالرغم من التحضر والتطور وبالرغم من القوانين الدولية والمحلية الصارمة ألا وهو موضوع التحرش الجنسي بالفتاة القاصر، کما هدفت إلى تبيان الآثار النفسية والاجتماعية والجنسية للتحرش الجنسي بالقاصر ومعرفة مدى إستمرارية تلک التأثيرات السلبية إلى ما بعد الزواج وکذا على طريقة حماية الأبناء، اعتمدنا على منهج دراسة حالة، حيث أن عينة البحث سيدة عمرها 45 سنة تعرضت للتحرش الجنسي في مرحلة الطفولة من طرف ابن العم، واستمر ذلک التحرش لمدة 6 سنوات، بينت النتائج أن للتحرش الجنسي بالفتاة القاصر آثار سلبية على الحالة النفسية والاجتماعية والجنسية للمعتدى عليها کالقلق والتوتر والخوف ومحدودية العلاقات الاجتماعية مع توتر العلاقة العاطفية الزوجية  إضافة إلى الحماية المفرطة للأبناء وعدم الثقة بالآخرين.

إبراهيم، مخيمر. (2019). منهج_دراسة الحالة، في    https://sotor.com
معجم عجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي.
أحسن، بوسقيعة . (2009). الوجيز في القانون الجزائي الخاص- الجرائم ضد الأشخاص والجرائم ضد الأموال وبعض الجرائم الخاصة-، دار هومة للطباعة النشر والتوزيع الجزائر، ط10.
أمال، نياف. (2012 / 2013). الجريمة الجنسية المرتکبة ضد القاصر- الإغتصاب والتحرش الجنسي - ، رسالة ماجستير في منشورة، کلية الحقوق جامعة قسنطينة1 الجزائر)
رشا، نهاد محمد حسن.،  ابو القمصان. (2008). غیوم في سماء مصر، التحرش الجنسي من المعاکسات الکلامیة ...حتى الاغتصاب "دراسة . سوسیولوجیة، دار النشر: المرکز المصري لشؤون المرأة.
صحیفة المصریون. (2014). تاریخ النشر 19 یونیو ، الساعة 17:16 ، في  http://almesryoon.com
عباس، بومیدونة و آخرون. (2013- 2014). التحرش الجنسي في المؤسسة العمومیة، دراسة میدانیة بجامعة قاصدي مرباح ورقلة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح بورقلة.
عبد الحکيم، أحمد الخزامي. (2004). حقوق وتنمية الأطفال، دار النشر، مکتبة ابن سينا، القاهرة، مصر.
غالية، أبو الشامات، مبادىء البحث العلمي، جامعة الجزيرة الخاصة، في  http://jude.edu.sy
مجدي، محب حافظ. (1993). جرائم العرض، دار الفکر الجامعي، الإسکندرية، دون طبعة.
ناهد، باشطح. (2001). التحرش الجنسي بالطفل داخل الأسرة لماذا وکيف؟، نشر في العدد 63 من مجلة ''لها'' الصادرة عن دار الحياة.
نبيل، صقر. (2009). الوسيط في جرائم الأشخاص، دار الهدى، عين مليلة، الجزائر، دون طبعة.
نزیه، نعیم شلالا. (2010). التحرش الجنسي والاعتداء الجنسي، ط 01 ، منشورات الحلبي الحقوقیة، لبنان.
نسرين، عبد الحميد نبيه. (2008). الإجرام الجنسي، دار الجامعة الجديدة الإسکندرية مصر، بدون طبعة.
يوسف، شکري فرحات. (2003). معجم الطلاب عربي_عربي، منشورات محمد علي بيضون، دار الکتب العلمية. بيروت- لبنان، الطبعة الرابعة.
د. بوموس فوزة. (2020). محاضرات فًي مقياس تقنيات التشخيص. في: https://www.cu-elbayadh.dz/ar/wp-content/uploads/2020/03