دور السينما المصرية في تفشي ظاهرة التحرش والعنف ضد المرأة بالتطبيق علي نماذج من الأفلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في النقد الفني (تخصص النقد السينمائي) أکاديمية الفنون (ج. م. ع)

المستخلص

تم تقسيم البحث إلي عدة محاور ، استقاها الباحث بفصل تمهيدي ، بمثابة تقديم ، شمل: التطرق لمفهوم العنف والتحرش ضد المرأة في القانون ، ودور السينما في عرض الظواهر الاجتماعية ، استعراض قضايا العنف ضد المرأة في المجتمع المصري. وفي الفصل الأول ، تحت عنوان "السينما المصرية وقضايا العنف ضد المرأة" تناول الباحث دور السينما في رصد وتحليل عموم القضايا ، من خلال الأفلام التي قدمت في هذا المجال ، مع ذکر نوعية القضايا المثارة. أما في الفصل الثاني ، فقد عرج الباحث علي تقديم نماذج تفصيلية من الأفلام المصرية ، التي تميزت في عرض قضية محدد ، من قضايا العنف والتحرش الجنسي ضد النساء ، في مجتمعات: الريف والحضر ، وقد وقع اختيار الباحث علي خمسة أفلام تعکس أهم قضايا العنف ضد النساء ، وهي تحديدا:
1-"دعاء الکروان" إخراج "هنري برکات" 1959 م
2- "الزوجة الثانية" إخراج "صلاح أبو سيف" 1967 م
3- "شيء من الخوف" إخراج "حسين کمال" 1969 م
4- "نحن لا نزرع الشوک" إخراج "حسين کمال" 1970م
5- "أحلام هند وکاميليا" إخراج "محمد خان" 1988م.
    وبناء علي هذه الدراسة ، وبعد الانتهاء منها تماما ، توصل الباحث إلي مجموعة من النتائج (ست نتائج) ، أجملها في   منها ، وقياسا علي ذلک ، جاء الباحث بمجموعة من التوصيات (خمس توصيات) لعلها تصل إلي الجهات المعنية ، لتضعها نصب أعينها ، للوصول إلي الحلول المأمولة ، والتي تتجاوب مع نداءات الناس واحتياجاتهم التشريعية والقانونية والإنسانية. وفي النهاية وضع الباحث ، قائمة بثبت المصادر والمراجع ، التي استعان بها في تقديم دراسته ، مع تقديم بعد مقاطع الفيديو ، ذات العلاقة بموضوع البحث. وختمت الدراسة بتقديم سيرة ذاتية مختصرة ، عن الباحث.

* أولا: الکتب والمراجع
1- ريشة إلهام عاشور محمد ــ التغيرات الاجتماعية والسينما المصرية ــ کلية البنات ــ رسالة دکتوراه ــ القاهرة ــ 2019م
2- ديک برنارد . ف ــ ترجمة محمد منير الأصبحي ــ تشريح الفيلم ــ المؤسسة العامة للسينما ــ دمشق ــ سوريا ــ 2013.
3- قاسم محمود ــ موسوعة الأفلام العربية (ج1) ــ مطابع روز اليوسف ــ القاهرة ــ 2008م
4- الديب ياقوت (د) ــ اتجاهاتالإنتاج السينمائي من ثورة يوليو حتي ثورة يناير ــ سلسلة "آفاق السينما" ــ الهيئة العامة لقصور الثقافة ــ 2014م ــ القاهرة.
5- الديب ياقوت (د) ــ التوظيف الفني للموروثات الشعبية المصرية في أفلام المخرج صلاح أبو سيف الروائية ــ رسالة دکتوراه ــ المعهد العالي للنقد الفني ــ أکاديمية الفنون ــ الجيزة ــ مصر ــ 2017م
* ثانيا: المواقع الإليکترونية
3- nhttps://legal-agenda.com/نحو-فکيک-ظاهرة-التحرش-والعنف-الجنسي
4- https://www.egyres.comالعنف-ضد-المرأة-في-مصر
9-https://elcinema.com/work/1010041