باثولوجيا التحرش بين الشريعة والإعلام، التحرش الافتراضي نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة التقنية والعلوم التطبيقية – الرستاق - سلطنة عمان

المستخلص

     سهلت التقنية الحديثة عملية الاتصال والتواصل بين أطياف المجتمع، وقربت العالم، وجعلته في منصة واحدة، وفضاء مشترک؛ فساعد إتاحة الإنترنت وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي على تحقيق أهداف عدة کان يصعب إيجادها على أرض الواقع، إلَّا أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في غير هدفها الرئيس؛ أدى إلى إحداث خلل في حياة المجتمعات کافة: الاجتماعية، والأخلاقية، والصحية، والنفسية، حتى وصلت إلى مستوى العقيدة، والفکر، والسلوکيات، فظهرت مجموعة من السلوکيات غير الحميدة، منها ظاهرة التحرش التي استشرت بين أفراد المجتمع بأعمارهم المختلفة (ذکورا، وإناثا)، وظهرت في البيئات المختلفة: الشرقية والغربية، النامية والمتحضرة، المثقفة منها وغير المثقفة، المسلمة وغير مسلمة. إن الواقف على ظاهرة التحرش الجنسي ضد المرأة لا يجد سببا واضحا يُسَوِّغ حدوثها؛ فهي عوامل عدة، إلَّا أن التطور التقني أدى إلى تطور أشکال التحرش؛ حيث أصبح للتحرش الجنسي صور متعددة، وأشکال مختلفة، فراجت في ظل التطور التقني، والانفتاح الإعلامي، وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي ظاهرة التحرش الجنسي الإلکتروني؛ حيث تُعَدُّ البيئة الإلکترونية فضاء رحبا لا يعترف بالمکان ولا الزمان، وبيئة خصبة؛ ساعدت کثيرا على انتشار التحرش الجنسي الإلکتروني؛ لما فيه من إمکانات تسهل على مرضى التحرش الوصول إلى الشخص داخل بيته، وفي مکان عمله، وفي أي وقت، وقد يقتحم عليه خصوصيته؛ لينتقل التحرش من العالم الواقعي إلى العالم الافتراضي الإلکتروني. ولعل من أهم الأسباب المشجعة على ممارسة التحرش الإلکتروني خفاء المعالم، وغياب الهوية التي تساعد على هروب المتحرش - مهما کان - من نظرة المجتمع السلبية تجاه من يفعل ذلک في الواقع على أنه غير مُنضبطٍ اجتماعيا؛ وهذا بدوره جعل مواقع التواصل الاجتماعي بيئة مشجعة لممارسة التحرش الإلکتروني. وقف العلماء باختلاف تخصصاتهم يبحثون على أسبابه، ويقدمون الحلول المناسبة؛ للحد منه، وکلٌّ يعالجه من زاوية تخصصه، لذا يأتي هذا البحث محاولة لبيان أسباب هذه الظاهرة، والسعي إلى الوقوف على بعض حقائقها التي استشرت بين شباب أمتنا، حتى ظهرت بين الکبار، وبين مربي الأجيال، حيث تنتشر ظاهرة التحرش –مع محاولة إخفائها- في مجتمعنا العربي الذي يرتدي لباس الحياء من إظهارها، أو حتى الحديث فيها. يسعى هذا البحث الموسوم بـ( باثولوجيا التحرش بين الشريعة والإعلام، التحرش الافتراضي نموذجا ) إلى البحث في حقيقة التحرش الجنسي، وترکيز القول على التحرش الإلکتروني أو التحرش الصامت.

حسني إبراهيم عبد العظيم. المسکوت عنه في إشکاليات التحرش. مقال منشور بتاريخ: 11 مايو 2019.   https://mana.net/archives
[1]- حسني إبراهيم عبد العظيم. التحرش الجنسي وتراجع منظومة القيم في المجتمع العربي. الحوار المتمدن. 2013. http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=351611&r=0.
[1]- الحضيف، يوسف. هنا کحياة افتراضية رائعة. جريدة الرياض. العدد 15226. الثلاثاء 16 ربيع الأول 1431. الموافق 2 مارس 2010.
[1]-  ديورانت، ويليام جيمس. قصة الحضارة. تقديم محيي الدّين صَابر. ترجمة زکي نجيب محمُود وآخرين. بيروت: دار الجيل، تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. ط 1. 1988م. ج 13 ص 60.
[1]-  ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد. التحرير والتنوير ( تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد ). تونس: الدار التونسية للنشر. ط 1. 1984. ج 5 ص 38.
[1]-  ياقوت، محمد مسعد. عناية الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالمرأة والطفل. ص 12. الکتاب منشور على موقع مکتبة نور الإلکترونية: https://www.noor-book.com/
[1]- السباعي، مصطفى بن حسني. المرأة بين الفقه والقانون. بيروت: دار الوراق للنشر والتوزيع. ط 7. 1999. ص 198.
[1]- الکتاب المقدس. الأصحاح الثالث والعشرون. ج 5 ص 76.
https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=5&chapter
[1]- الکتاب المقدس. الأصحاح الثالث والعشرون. ج 28 ص 24، https://st-takla.org/
[1]-  ابن سمعون، محمد بن أحمد بن إسماعيل. أمالي ابن سمعون الواعظ. تحقيق عامر حسن صبري. بيروت: دار البشائر الإسلامية. ط 1. 2002. ص 249.
[1]-  ديورانت: قصة الحضارة. ج 3 ص 179.
[1]-  المرجع السابق. ج 3 ص 179.
[1]- المرجع السابق. ج 3 ص 179.
[1]- سوسة، أحمد. في طريقي إلى الإسلام. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر. ط 1. 2006. ج 2 ص 42. 
[1]- سورة الشعراء: 214.
[1]- محمد الغزالي، وآخرون. المرأة في الإسلام. القاهرة: مکتبة أخبار اليوم الإسلامية . د. ط. د. ت . ص 6. الکتاب منشور على موقع مکتبة نور الإلکترونية: https://www.noor-book.com/
[1]- مصطفى بن حسني السباعي. المرأة بين الفقه والقانون. ص 198، نقلا عن مجلة حضارة الإسلام. المجلد 12. ص 491.
[1]- المرجع السابق. ص 198.
[1]- أحمد مختار عمر. معجم اللغة العربية المعاصرة. بيروت: عالم الکتب. ط 1. 2008. ج 1 ص 472.
[1]- البخاري، محمد بن إسماعيل. الأدب المفرد. تحقيق علي عبد الباسط مزيد وعلي عبد المقصود رضوان. کتب حواشيه محمود خليل الصعيدي. القاهرة: مکتبة الخانجي. ط 1. 2003. ص 552.
[1]- الحميدي، محمد بن فتوح. الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم. تحقيق علي حسين البواب. بيروت: دار ابن حزم. ط 2. 2002. ج 2 ص 307.
[1]- ابن منظور (محمد بن مکرم). لسان العرب. تحقيق ياسر أبو شادي، ومجدي السيد. القاهرة: المکتبة التوفيقية. د. ط. د. ت. مادة (ح، ر، ش).
[1]- أحمد مختار عمر. معجم اللغة العربية المعاصرة. ج 1 ص 473.
[1]- لقّاط مصطفى. جريمة التّحرّش الجنسي في القانون الجزائري و القانون المقارن. مذکّرة لنيل الماجستير في القانون الجنائي والعلوم الجنائيّة. جامعة الجزائر. کلية الحقوق بن عکنون. 2013. ص 13.
[1]- ابن منظور. لسان العرب. مادة (ح، ر، ش).
[1]- المرجع السابق. مادة (ح، ر، ش).
[1]- لقّاط مصطفى. جريمة التّحرّش الجنسي. ص 15.
[1]- المرجع السابق. ص 6.
[1]- حسني إبراهيم عبد العظيم. التحرش الجنسي وتراجع منظومة القيم في المجتمع العربي. الحوار المتمدن. 2013. http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=351611&r=0 .
[1]- نورا مصطفى جبران؛ هل ينافس التحرش الجنسي الالکتروني التحرش الجنسي المباشر بين المتحرش والضحية؟، جريدة الشرق الأوسط، مقال نُشر يوم الاثنين، 22 سبتمبر/أيلول 2014.
[1]- هاشم بحريئ الاعتداء الصّامت على المرأة. المرکز المصري لحقوق المرأة. نشرة غير دوريّة. د. ت. ص 14.
[1]- نورا مصطفى جبران؛ هل ينافس التحرش الجنسي الالکتروني التحرش الجنسي المباشر بين المتحرش والضحية؟، جريدة الشرق الأوسط (https://aawsat.com/)، مقال نُشر يوم الاثنين، 22 سبتمبر/أيلول 201(https://arabic.cnn.com/middleeast/2014/09/22 ) ..
[1]- المرجع السابق.
[1]- هناء الرملي. أبطال الإنترنت. کيف تحمي نفسک من البلطجة الإلکترونية والتحرش الجنسي عبر الإنترنت. دار أزمنة لنشر والتوزيع. عمان. ط 1. 2015. ص 22. ومحمود عبد العليم محمد سليمان. التحرّش الجنسي الالکتروني دراسة في الأنماط والدوافع. http://efahway.com
[1]- لقّاط مصطفى. جريمة التّحرّش الجنسي. ص 6.
[1]- المرجع السابق. ص 6.
[1]-  منى محمود عبدالله. الأبعاد الاجتماعية والثقافية للتحرش الجنسي بالمرأة. القاهرة: المکتب العربي للمعارف، ط 1. يناير 2014. ص 64.
[1]- عادل محمد صالح. حقوق المرأة وقضاياها المعاصرة. القاهرة. دار محمود للنشر والتوزيع. ط 1. 2009. ص 31.
[1]- التحذير من التحرش الجنسي. حق يُراد به باطل. مقال منشور على موقع:  http://iswy.co/e1886v.
[1]- معتز الخطيب: الأسرة بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية. مقال منشور على موقع: momahidat.org.
[1]-  منى محمود عبد الله. الأبعاد الاجتماعية والثقافية للتحرش الجنسي بالمرأة. ص 9 بتصرف.
[1]- حسني إبراهيم عبد العظيم. المسکوت عنه في إشکاليات التحرش. مقال منشور بتاريخ: 11 مايو 2019.   https://mana.net/archives
[1]-https://www.youm7.com/story/2020/7/6 ، و https://www.dostor.org/3135956
[1]- المرجع السابق.
[1]- المرجع السابق.
[1]- منى محمود عبد الله. الأبعاد الاجتماعية والثقافية للتحرش الجنسي بالمرأة. ص 10، وحسني إبراهيم عبد العظيم. المسکوت عنه في إشکاليات التحرش. مقال منشور بتاريخ: 11 مايو 2019.   https://mana.net/archives
[1]- حسني إبراهيم عبد العظيم. التحرش الجنسي وتراجع منظومة القيم في المجتمع العربي. الحوار المتمدن. 2013 http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=351611&r=0.
[1]- التحذير من التحرش الجنسي. حق يُراد به باطل. مقال منشور على موقع:  http://iswy.co/e1886v.
[1]-  منى محمود عبدالله. الأبعاد الاجتماعية والثقافية للتحرش الجنسي بالمرأة. ص 10 بتصرف.
[1]-  مقل منشور يوم السبت 04/ يوليه /2020 في موقع: https://www.dostor.org/3135956
[1]- ضرغام، أحمد محمد. التحرش الجنسي الإلکتروني بالسيدات ماهيته وسبل مواجهته. ورقة بحثية في إطار دراسة مادة علم الإجرام والعقاب دبلوم العلوم الجنائية (خريف  2018). جامعة الإسکندرية: کلية الحقوق. ص 5.
[1]- التحذير من التحرش الجنسي. حق يُراد به باطل. مقال منشور على موقع:  http://iswy.co/e1886v.
[1]- ضرغام، أحمد محمد طلعت. التحرش الجنسي الإلکتروني. ص 9.
[1]- المرجع السابق. ص 5.
[1]- هبه عيسوي. التحرّش الإلکتروني يحاصر الفتيات. مقال منشور بتاريخ 30 أکتوبر 2017 على الموقع الإلکتروني للمنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والإنسانية http://socio.montadarabi.com.
[1]-  منى محمود عبدالله . الأبعاد الاجتماعية والثقافية للتحرش الجنسي بالمرأة. ص 26.
[1]- هبه عيسوي، التحرّش الإلکتروني يحاصر الفتيات.
[1]- حاتم جاسم عزيز، وحيدر طارق کاظم. استثمار أوقات الفراغ لدى طلبة الجامعة. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية. المجلد 8، العدد 2. 2009. ص 269.
[1]- أحمد مختار عمر. معجم اللغة العربية المعاصرة. مادة: (ف. ر. غ)
[1]- حاتم جاسم عزيز، وحيدر طارق کاظم. استثمار أوقات الفراغ لدى طلبة الجامعة. ص 274.
[1]- رينهارت بيتر آن دُوزِي. تکملة المعاجم العربية. نقله إلى العربية محمَّد سَليم النعَيمي، وجمال الخياط. الجمهورية العراقية: وزارة الثقافة والإعلام. ط 1. 2000. ج 8 ص 87.
[1]- حاتم جاسم عزيز، وحيدر طارق کاظم. استثمار أوقات الفراغ لدى طلبة الجامعة. ص 274.
[1]- المرجع السابق. ص 273.
[1]- البخاري، محمد بن إسماعيل. الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه المشهور بـ(صحيح البخاري). تحقيق مصطفى ديب البغا. بيروت: دار ابن کثير. ط 3 . 1987. ج 8 ص 88.
[1]- حاتم جاسم عزيز، وحيدر طارق کاظم. استثمار أوقات الفراغ لدى طلبة الجامعة. ص 273.
[1]- کمال درويش ومحمد الحماحمي. الترويح وأوقات الفراغ في المجتمع المعاصر. القاهرة . مرکز الکتاب للنشر.  ط 1. 1990.  ص 25.
[1]- المرجع السابق. ص 63.
[1]-  الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة. سنن الترمذي. تحقيق أحمد محمد شاکر وآخرين. بيروت: دار إحياء التراث العربي. ط 2. 1975. ج 4 ص 612.
[1]- التحذير من التحرش الجنسي. حق يُراد به باطل. مقال منشور على موقع:  http://iswy.co/e1886v.
[1]- المرجع السابق. 
[1]- المرجع السابق.
[1]- سورة القصص: 77.
[1]- مجلة البيان. مجلة تصدر عن المنتدى الإسلامي. العدد 18. ص 43، ينظر:
 https://www.muslim-library.com/arabic -18
[1]- أحمد بن حنبل. مسند أحمد بن حنبل. ج 1 ص 190.
[1]- سورة النور: 30 - 31.
[1]- لقّاط مصطفى. جريمة التّحرّش الجنسي. ص 17.
[1]- عادل ابراهيم عامر.  دور الإعلام في مواجهة التحرش الجنسي. مقال منشور على موقع: http://www.wata.cc/forums/showthread.php?79051
[1]- منى محمود عبدالله. الأبعاد الاجتماعية والثقافية للتحرش الجنسي بالمرأة. ص ص 24 - 25.
[1]- المرجع السابق. ص 25، نقلا عن إنجيل متى. 5 / 28. 
[1]- سورة النور: 31.
[1]- المتقي الهندي، علي بن حسام الدين ابن قاضي. کنز العمال في سنن الأقوال والأفعال. تحقيق بکري حياني، وصفوة السقا. بيروت: مؤسسة الرسالة. ط 5. 1981. ج 15 ص 525.
[1]- سامح عبد الحميد خفاجة. التحرش الجنسي (أسبابه وطرق علاجه). مقال منشور في موقع الألوکة بتاريخ 14/2/2013. http://www.alukah.net/sharia/0/50518/#ixzz6eVyNfH00 .
[1]- حسني إبراهيم عبد العظيم؛ التحرش الجنسي وتراجع منظومة القيم في المجتمع العربي، الحوار المتمدن، 2013. http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=351611&r=0.
[1]- سورة النور: 30 - 31.
[1]-  أحمد بن حنبل، أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال. مسند أحمد بن حنبل. تحقيق: السيد أبو المعاطي النوري. بيروت: عالم الکتب. ط 1. 1998. ج 6 ص 296، وأبو داود السِّجِسْتاني، سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير. سنن أبي داود. تحقيق شعَيب الأرنؤوط ومحَمَّد کامل قره بللي بيروت: دار الرسالة العالمية. ط 1. 2009. ج 6 ص 73، والترمذي. سنن الترمذي. ج 5 ص 102، وابن حبان، محمد بن حبان بن أحمد بن حبان. الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان. حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه شعيب الأرنؤوط. بيروت: مؤسسة الرسالة. ط 1. 1988. ج 12 ص 387.
[1]- البخاري. صحيح البخاري. ج 1 ص 335، ومسلم، مسلم بن الحجاج. المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي. بيروت: دار إحياء التراث العربي. د. ط. د. ت. ج 2 ص 608.
[1]- سامح عبد الحميد خفاجة. التحرش الجنسي (أسبابه وطرق علاجه). مقال منشور في موقع الألوکة بتاريخ 14/2/2013. http://www.alukah.net/sharia/0/50518/#ixzz6eVyNfH00 .
[1]- البخاري. صحيح البخاري. ج 3 ص 467.
[1]- مسلم. المسند الصحيح المختصر. ج 1 ص 326، وأحمد بن حنبل. مسند أحمد بن حنبل. ج 2 ص 247، وابن ماجة، محمد بن يزيد القزويني. سنن ابن ماجه. تحقيق شعيب الأرنؤوط، وآخرين. دمشق: دار الرسالة العالمية. ط 1. 2009. ج 2 ص 132، وابن أبي شيبة، عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان. الکتاب المصنف في الأحاديث والآثار. تحقيق کمال يوسف الحوت. الرياض: مکتبة الرشد. ط 1. ١٩٨٧. ج 1 ص 332.
[1]- الخطيب البغدادي، أحمد بن علي أبو بکر. تاريخ بغداد. بيروت: دار الکتب العلمية. د. ط. د, ت. ج 4 ص 107.
[1]- صلاح بن خليفة المقبالي. ما عقوبة ترقيم البنات في القانون العماني؟ . مقال منشور في موقع: https://www.atheer.om/archives/451510
[1]-  المرجع السابق.
[1]- منى محمود عبدالله. الأبعاد الاجتماعية والثقافية للتحرش الجنسي بالمرأة. ص 18.
[1]- الجوهري (إسماعيل بن حماد). الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية. تحقيق أحمد عبد الغفور عطار. بيروت: دار العلم للملايين. ط 4. 1987. مادة (ق، د، و)، والحميرى اليمني (نشوان بن سعيد). شمس العلوم ودواء کلام العرب من الکلوم. تحقيق حسين بن عبد الله العمري، وآخرين. بيروت: دار الفکر المعاصر، ودمشق: دار الفکر. ط 1. 1999. ج 8 ص 5392، وابن منظور. لسان العرب. مادة (ق، د، و)، والفيومي (أحمد بن محمد بن علي). المصباح المنير في غريب الشرح الکبير. بيروت: المکتبة العلمية. د. ط. د. ت. مادة (ق، د، و)، والزَّبيدي (محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق). تاج العروس من جواهر القاموس. تحقيق عبد الستار أحمد فراج، وآخرين. الکويت: مطبعة حکومة الکويت. ط 1. 1986. مادة (ق، د، و).
[1]- الآغا (إحسان خليل). أساليب التعلم والتعليم في الإسلام. غزة: مکتبة اليازجي. ط 1. 1991. ص 165.
[1]- محمد راتب النابلسي. محاضرة بعنوان: أصول الدعوة إلى الله " ألقاها الدکتور في الملتقى العلمي الدولي الأول للشباب المقام في مدينة يلوا الترکية في المدة من ( 1 / 7 / 2019) إلى ( 21 / 7 / 2019)، وملخص المحاضرة منشورة على موقع: http://palscholars.com، وينظر موقع:  https://nabulsi.com/web/article/.
[1]- منى محمود عبدالله. الأبعاد الاجتماعية والثقافية للتحرش الجنسي بالمرأة. ص 88.
[1]- مقال بعنوان القدوة الحسنة قارب النجاة للمراهقين 18 يوليو/ تموز 2017، منشور على موقع:  https://www.bbc.com/arabic/tv-and-radio-40645618.
[1]- الأغا. أساليب التعلم والتعليم في الإسلام. ص 165.
[1]- الحضيف، يوسف. هنا کحياة افتراضية رائعة. جريدة الرياض. العدد 15226. الثلاثاء 16 ربيع الأول 1431. الموافق 2 مارس 2010.
[1]- السيد، عبد الحليم محمود. وفرج، طريف شوقي . وشحاتة، عبد المنعم محمود. علم النفس الاجتماعي المعاصر. ط 1. القاهرة: إيتراک للنشر والتوزيع. 2003 . ص 115.
[1]- الشحود (علي بن نايف). المنهاج النبوي في تربية الأطفال. الکتاب منشور على موقع: www.rasoulallah.net . ص 18.
[1]- أحمد بن حنبل. مسند أحمد بن حنبل. ج 5 ص 385، وأحمد بن حنبل. فضائل الصحابة. تحقيق محمد عباس. بيروت: مؤسسة الرسالة. ط 1. 1983. ج 1 ص 332، والترمذي (محمد بن عيسى). الجامع الکبير المشهور بسنن الترمذي. تحقيق بشار عواد. بيروت: دار الغرب الإسلامي. د. ط. 1998. ج 6 ص 51، وابن ماجة. سنن ابن ماجة. ج 1 ص 37، وابن أبي شيبة. الکتاب المصنف في الأحاديث والآثار. ج 6 ص 350.
[1]- ابن الجوزي (عبد الرحمن بن علي). صيد الخاطر. بيروت: المکتبة العلمية، ودار الباز للطباعة والنشر. د. ط. د. ت. ص 134.
[1]- ابن حزم (علي بن أحمد بن سعيد). الفصل في الملل والأهواء والنحل. تحقيق أحمد شمس الدين. بيروت: دار الکتب العلمية. ط1. 1996. ج 2 ص 190.
[1]- حسين حسيني معدى. الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في عيون غربية منصفة. دمشق: دار الکتاب العربي. ط 1. 2000. ص 183، وأحمد بن سليمان أيوب، وآخرون. موسوعة محاسن الإسلام ورد شبهات اللئام. إشراف سليمان الدريع. الکويت: دار إيلاف الدولية للنشر والتوزيع. ط 1. 2015. ج 1 ص 304.
[1]- حسين حسيني معدى: الرسول في عيون غربية منصفة. ص 183، وأحمد بن سليمان أيوب، وآخرون. موسوعة محاسن الإسلام ورد شبهات اللئام. ج 1 ص 304.