دور المنظمات الدولية في دعم القيم الإنسانية في تعليم الکبار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة التعليم بمحافظة المجمعة- السعودية

2 أستاذ بقسم السياسات التربوية بجامعة الملک سعود

المستخلص

جاءت هذه الدراسة بعنوان: "دور المنظمات الدولية في دعم القيم الإنسانية في تعليم الکبار"، وقد هدفت إلى التعرف على الدور الذي تقوم به المنظمات الدولية في دعم القيم الإنسانية في تعليم الکبار، والتعرف على أهم القيم الإنسانية التي نصتْ عليها المؤتمرات العالمية للمنظمات الدولية، وفلسفة تعليم الکبار التي تنبثق منها القيم الإنسانية، والتعرف على أهداف تعليم الکبار التي تدعم القيم الإنسانية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت الدراسة إلى أن المنظمات بأنواعها تسعى لتحقيق القيم الإنسانية کالعدل، والمساواة، والديمقراطية، والتعاون، وتکافؤ الفرص، من خلال تعميم التعليم للجميع، والعدالة في توزيع الخدمات التعليمية، کما تقوم اليونسکو بدور محوري في دعم القيم الإنسانية من خلال مؤتمراتها التي تعقدها.

الإدارة العامة لبرامج محو الأمية. (2009). التقدم المحرز في مجال محو الأمية بالمملکة العربية السعودية. وزارة التعليم.
أوتاوي، مارينا، وکاروذر، توماس. (2006). المعونة الأجنبية لدعم الديمقراطية هل هي تمويل لنشر الأفضلية؟ (محمود بکر، مترجم). مرکز الأهرام للترجمة والنشر. (العمل الأصلي نشر في 2000).
البسام، ابتسام عبد الرحمن، وعبد العاطي، صلاح الدين المتبولي. (2004). التعليم للجميع في الوطن العربي "دراسة تحليلية ورؤية مستقبلية في ضوء مشروع اليونسکو التعليم للجميع". مکتب التربية العربي لدول الخليج العربي.
بولا، هاربانس. (1993). تعليم الکبار اتجاهات وقضايا عالمية (عبد العزيز السنبل، صالح عزب، مترجمان) المنطقة العربية للنشر. (العمل الأصلي نشر في 1989).
بيومي، عبد الله. (2002). تطوير إجراء البحوث التربوية في مجال تعليم الکبار - تصور مقترح. مجلة البحث التربوي، 1(2)، 78-181.
التلاوي، محمد، وغنيم، زهير. (2015، أبريل 14-16). دور المنظمات الدولية الإسلامية في تنفيذ العقد العربي لمحو الأمية وتعليم الکبار"2015-2024م" [ورقة علمية]. المؤتمر السنوي الثالث عشر لمرکز تعليم الکبار، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
الجابي، غادة. (2014). تعليم الکبار والتعليم للجميع " کتاب تحليلي وثائقي". الهيئة العامة السورية للکتاب.
 حباکة، أمل سعيد محمد. (2010، ابريل 24-26). المشارکة المجتمعية في تعليم الکبار: دراسة مقارنة لبعض الخبرات الأجنبية والإفادة منها في مصر [ورقة علمية]. المؤتمر السنوي الثامن (المنظمات غير الحکومية وتعليم الکبار في الوطن العربي - الواقع والرؤى المستقبلية)، مرکز تعليم الکبار، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
 حسين، سيد محفوظ. (2014، أبريل 14-17). إسهامات المنظمات الدولية في التصدي لمشکلة الأمية بمصر: رؤية وتحليل [ورقة علمية]. المؤتمر السنوي الثاني عشر لمرکز تعليم الکبار: تقويم تجارب تعليم الکبار في الوطن العربي، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
حماد، طارق. (2014). اعتبارات تحقيق العدالة الاجتماعية. مجلة البحوث المالية والضريبية، (92)، 65-94.
خليفة، عبد اللطيف. (2012). سيکولوجية القيم الإنسانية. دار غريب للطباعة والنشر.
خليل، أحمد، وعطية، عماد. (2017). رؤى مستقبلية لمحو الأمية وتعليم الکبار في الدول العربية. الدار العالمية للنشر والتوزيع.
دخيل، محمد حسن. (2018). المنظمات الدولية. مکتبة زين الحقوقية.
دقو، عامر مهدي. (2015). العلاقة بين التعليم الجامعي والديمقراطية في الوطن العربي. مجلة عُمران للعلوم الاجتماعية، 4(13)، 7-29.
رفاي، عمر إبراهيم. (2015). دور المنظمات الدولية في مجال محو الأمية وتعليم الکبار في السودان. مجلة العلوم الإنسانية بجامعة الزعيم الأزهري، (3)، 135-160.
الرواف، هيا سعد عبد الله. (2009). دور التعليم من بعد في تحقيق ديمقراطية التعليم. مجلة کلية التربية بجامعة الزقازيق، (62)، 45-114.
سليمان، شريف عبد الله. (2010، إبريل24-26). المنظمات غير الحکومية لتعليم الکبار: دراسة مقارنة لبعض الخبرات المعاصرة وإمکانية الإفادة منها في مصر [ورقة علمية]. المؤتمر السنوي الثامن (المنظمات غير الحکومية وتعليم الکبار في الوطن العربي - الواقع والرؤى المستقبلية)، مرکز تعليم الکبار، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
 السنبل، عبد العزيز عبد الله. (2012، أبريل21-23). دور تعليم الکبار في التنمية المستدامة، وتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة [ورقة علمية]. المؤتمر السنوي العاشر "تعليم الکبار والتنمية المستدامة في الوطن العربي"، مرکز تعليم الکبار والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
السنبل، عبد العزيز. (2003، مارس 24-26). تعليم الکبار من منظور سياسي [ورقة علمية]. المؤتمر الأول لمرکز تعليم الکبار - تعليم الکبار في عصر المعلوماتية، جامعة عين شمس والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، القاهرة، مصر.
سولتانا، رونالد جي. (2008). مبادرة تعليم البنات في مصر. مکتب اليونيسف الإقليمي بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
الشال، محمود مصطفى محمود. (2010). التعاون الدولي والمحلي في الحد من مشکلة الأمية في مصر: الواقع وسبل التفعيل. مجلة کلية التربية بالإسکندرية، 20(5)، 23-90.
شعت، عبد الله نوار. (2017). المنظمات الدولية. مکتبة الوفاء القانونية.
صالح، لينا، ولطفي، محمد کمال. (1999). حقوق الأطفال ذوي الحاجات الخاصة من الحقوق إلى الواجبات والمسئوليات. مستقبليات: مرکز مطبوعات اليونسکو، 29(2)، 205-219.
الطاهر، رشيدة السيد أحمد. (2010، إبريل24-26). وجهة نظر بعض المنظمات غير الحکومية في جودة مؤسسات التعليم المجتمعي التابعة لها في مصر [ورقة علمية]. المؤتمر السنوي الثامن (المنظمات غير الحکومية وتعليم الکبار في الوطن العربي - الواقع والرؤى المستقبلية)، مرکز تعليم الکبار، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
عبد الحميد، طلعت. (2015). دليل إدارة الذات بالقيم. مکتبة الأنجلو المصرية.
عبد الدائم، عبد الله. (1993). تعليم الکبار والقيم المستحدثة في ظل النظام العالمي الجديد. مجلة تعليم الجماهير، (40). http://www.abdeldaim.com/moreinfo.php?b=4&sub_id=395
عبد الفتاح، منال رشاد. (2001). تأثير التربية الدولية على منظومة التعليم المصرية: دراسة تحليلية ورؤية مستقبلية. مجلة البحوث النفسية والتربوية بجامعة المنوفية، 16(1)، 130-194.
الغرباوي، حسن حميد عبيد. (2007). القيم الأخلاقية ضرورة ومسؤولية إنسانية وحضارية فى مواجهة المتغيرات الدولية. مجلة التواصل، (18)، 31-59.
فرج، إلهام عبد الحميد. (2006). برنامج مقترح لتنمية قيم التعامل مع الآخر لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء ميثاق حقوق الطفل. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (116)، 14-50.
قاسم، محمد فتحي. (2010). دور المنظمات غير الحکومية في إدارة تعليم الکبار بمصر في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة. مجلة آفاق جديدة في تعليم الکبار،(9)، 224-306.
قسايمة، محمد عبد الله غازي. (2011). محو الأمية وتعليم الکبار. خوارزم للنشر والتوزيع.
متولي، نبيه أبو اليزيد، والإتربي، هويدا محمود. (2004). دراسة تربوية تقويمية لجهود الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الکبار بمحافظة الغربية: المهام والمسئوليات، الإنجازات، المعوقات، والحلول والمقترحات. التربية المعاصر، س.21، (67)،20-63.
مرزوق، فاروق. (2006). دراسة تقويمية لتشريعات محو الأمية في مصر على ضوء مبادئ التعليم للجميع [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القاهرة.
المشهداني، هدى. (2017). القيم الإنسانية في خطاب القرآن الکريم للنساء. دار أمجد للنشر والتوزيع.
مکتب التربية الدولي والمعهد القومي للبحث التربوي في اليابان. (1996). الإصلاح التربوي والبحث العلمي: تحديات جديدة لربط البحث والمعلومات بصنع القرار. العلوم التربوية بجامعة القاهرة، 2(2,3)، 100-113.
المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة. (1998). التکامل بين التعليم النظامي وغير النظامي. إيسسکو.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، ومعهد اليونسکو للتعلم مدى الحياة والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة. (2008، نوفمبر5-7). تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين بلدان الجنوب في إطار مبادرة محو الأمية من أجل التمکين (LIFE) والمؤتمر الدولي السادس لتعليم الکبار. نيروبي، کينيا.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. (2016). الخطة الاستراتيجية للمنظمة 2017-2022.
نافعة، حسن. (1989). العرب واليونسکو (العدد 135 من سلسلة عالم المعرفة). المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
نافعة، حسن. (1995). الأمم المتحدة في نصف قرن دراسة في تطور التنظيم الدولي منذ 1945م (العدد 202 من سلسلة عالم المعرفة). المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
نصار، سامي. (2008). قضايا تربوية في عصر العولمة ومابعد الحداثة. الدار المصرية اللبنانية.
نصار، سامي، والرويشد، فهد. (2000). اتجاهات جديدة في تعليم الکبار. مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
هيئة التحرير. (2008). إعلان مدريد: رفض الصراع بين الحضارات: تعزيز القيم الإنسانية المشترکة ونشر ثقافة التسامح والتفاهم عبر الحوار، لتکون إطاراً للعلاقات الدولية. مجلة الدبلوماسي، (41)، 10-13.
وسوتس، ماري کلو. (1993). أفکار حول المنظمات الدولية ونظرية النظم (محمد عاطف، مترجم). المجلة الدولية للعلوم الاجتماعية، (138)، اليونسکو.
اليماني، عبد الکريم، حسن، عبد الکريم، وعسکر، علاء. (2011). القيم في الفکر التربوي والإسلامي. دار غيداء للنشر والتوزيع.
اليونسکو. (1994). تعليم أفضل اليوم من أجل عالم أفضل غداً. فرنسا.
اليونسکو. (2000). جولة موجهة في منظومة الأمم المتحدة. رسالة اليونسکو.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
UNESCO Institute for Lifelong Learning, GLOBAL REPORT ON ADULT LEARNING AND EDUCATION, Hamburg, 2009.
Academy for educational development basic (2005). education project, summary of activities, Washington, d. c.
-ADULT EDUCATION THE HAMBURG DECLARATION THE AGENDA FOR THE FUTURE, CONFINTEA, Fifth International Conference on Adult Education 14 - 18 July 1997.
-Borode, M. (2011). The Input of Regional and International Non-Governmental Organizations (NGOs), Towards the Development of Adult Education in the Developing Countries. International Review of Social Sciences and Humanities, 1(2), 132-139.
-Brasilia Office. (2014). Adult Education in Retrospective 60 years of Confintea. Ministry of Education, Brazilian Government, Brazil.
-Clover, D. E. (1999). Learning Patterns of Landscape and Life: Towards a Learning Framework for Environmental Adult Education (Unpublished Doctor Dissertation), University of Toronto, Canada.
-Destefano, J., et.al. (2006). “Effective Schools for Disadvantaged and Underserved Population”, Biennale on Education in Africa, Libreville, Gabon, Association for the Development of Education in Africa, March 27-31.
 -Diagne, A. W. (2004). Capacity Building of Literacy and Non-Formal Education Facilitators in Africa. Report of the UNESCO - ISESCO Regional Workshop.
-Diagne, A. W. (2004). Capacity Building of Literacy and Non-formal Education Facilitators in Africa. Report of the UNESCO - ISESCO Regional Workshop.
-DVV International. (2015). Adult Education and Development. Germany: Institut für Internationale Zusammenarbeit.
-DVV International. (2017). Congress Centrum Hamburg. Accessed on 3rd December 2017 at https://www.dvv-international.de/adult-education-and-development/editions/aed-572001/the-adult-education-conference-and-dvv/an-invitation-from-the-german-adult-education-association/.
-Fifth Islamic Conference of Environmental Ministers. (2012). Fifth Islamic Conference of Environment Ministers. Report on ISESCO's Activities in the Field of Sustainable Development over the Period 2002-2012, Astana - Republic of Kazakhstan.
-Fischer, V. (2011). "Empowerment Par L Education Des Parents Et Des Reseaux De Parents Immigres Le Reseau Des Parents Du NRW. The Third International Spring Institute: Empowerment Mechanisms in the Fields of Social Work and Human Development: Towards an Intercultural Approach - Faculty of Arts and Human Sciences Sais Fez - Morocco Fez: Faculty of Arts and Humanities Sais Fez - Morocco, pp. 278 - 286.
-Inayat, I., Ul Amin, R., Inayat, Z., & Badshah, K. (2013). A Collaborative Framework for Web based Vocational Education and Training (VET), Findings from a Case Study. I.J.Modern Education and Computer Science, 12, 54-60.
-Indabawa, S. A., Oduaran, A., Afrik, T., & Walters, S. (2000). The State of Adult Education and Continuing Education in Africa. Department of Adult and Nonformal Education, Faculty of Education, University of Namibia, Republic of Namibia.
-ISESCO. (2016). ISESCO’S new literacy vision. Publications of the Islamic educational, Scientific and Cultural Organizations 2016/1437H.
-ISESCO. (2017). Strategy for the Development of Education in the Islamic World. ISESCO Publications.
-ISESCO. (2017). Strategy for the Development of Education in the Islamic World. ISESCO Publications.
-Islamic Educational, Scientific and Cultural Organization –ISESCO. (1990). Final Report. Extraordinary General Conference Jomtien, Thailand.
Jemni, M., & Khribi, M. K. (2017). The ALECSO Smart Learning Framework. In E. Popescu et al. (eds.), Innovations in Smart Learning, Lecture Notes in Educational Technology, DOI 10.1007/978-981-10-2419-1_14.
-Madhu Singh. (1997). School Enterprises: Combining Vocational Learning with Production. UNESCO:Unevoc, Projet international pour l'enseignement technique et professionnel International Project on Technical and Vocational Education.
-Márkus, E. (2012). Organizations in adult education1. Institute of Education Studies, University of Debrecen.
-Naugle, D. (2017). “No Adult Left Behind: The Christian College and Adult Education”. South-Western College, Phoenix, AZ.
Official Website of German Adult Education Association. (2017). German Adult Education Association (DVV) e.V. Accessed on 3rd December 2017 at https://www.deqa-vet.de/en/DVV-1475.php.
-Patrick, J. M., & Ijah, C. N. (2012). Adult and Non-Formal Education Programmes of Non-Governmental Organizations for Poverty Alleviation in Nigeria: What can be learnt from the Practice? Journal of Education and Practice, ISSN 2222-1735 (Paper).Vol 3, No 11.
-Robert C. Mizzi, and Zane E. Hamm (2016). Adult Education, and the Internationalization of a Pedagogical Practice. Canadian Community Development Organizations.
The World Bank. (2001). Distance Learning For Technical And Vocational Education In Sub-Sahara Africa: Challenges And Opportunities. World Bank, Africa.
-UNESCO Institute for Lifelong Learning. (2010). CONFINTEA VI. Feldbrunnenstraße, Hamburg, Germany.
-UNESCO. (1960). Second World Conference on Adult Education.
-UNESCO. (1972). Third International Conference on Adult Education. Tokyo
-UNESCO. (1985). The Fourth International Conference on Adult Education. Prospects, XV (3), 427-442.
-UNESCO. (1997). Adult Education the Hamburg Declaration the Agenda for The Future. Fifth International Conference on Adult Education 14 – 18.
UNESCO. (1997). Adult Education the Hamburg Declaration the Agenda for The Future. Fifth International Conference on Adult Education 14 - 18 July 1997.
UNESCO. (2009). Statement on Investing in Adult Education: Building Learning and Knowledge Societies in the Arab States. CONFINTEA VI Preparatory Conference in the Arab States Tunis, Tunisia, 5 – 7 January 2009.
-UNESCO. (2016). Institute for Lifelong Learning, GLOBAL REPORT ON ADULT LEARNING AND EDUCATION, Hamburg, 2009.
UNESCO.1 (1997). The Sixth International Conference on Adult Education (CONFINTEA VI1) – History, development, and regional overview. French “ConFérence INTernationale sur l’Éducation des Adultes.
-United Nations Educational. (2015). Recommendation on Adult Learning and Education, cientific and Cultural Organization and UIL, France.
-Xiang, Jifa; Kuper, Harm & Dai, Lingyun. (2016). The development of adult education during china's reform phases, Internationales Jahrbuch der Erwachsenebildung, 39 (1), 55-68.
 
المصادر الإلکترونية:
المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (2017"أ"). التعريف بالمنظمة. https://www.isesco.org.ma/ar/
-EPALE National Support Service for Montenegro. (2016). Adult education in Montenegro and Internationally. Montenegro: Centre for Vocational Education and Training.
-Rivera, W. M. (1983). International Strategies for the Development of Adult Education; A Review and Critique. Paper Presented at the Lifelong Learning Research Conference (5th, College Park, MD).
-The World Bank (2017). About the World Bank.
-United Nations (2017). http://www.un.org/en/index.html.