الأساس القانوني والتنظيمي للتعليم الإفتراضي (الرقمـي) في وقت الأزمـات (التجربـة الجزائرية ضد وباء کورونا – کوفيد 19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذة محاضرة في القانون الدولي والعلاقات الدولــة - جامعــة عنابــة – الجزائر

المستخلص

            رغم الإنتشـار السريع للتکنولوجيا الرقمية وإقتحامها مختلف مجالات الحياة، إلا أن هناک أزمـات ومواقف مفاجئة تجعل التعامل مع الأزمة في حد ذاته صعبا، خاصة إذا کنا أمام أزمـة دولية وليست وطنية فحسب، إنها فيروس کورونا أو کوفيد 19، الذي وضع العالم أمام أزمـة صحيــة حقيقيــة ولم تستطع کبرى الدول تکنولوجيا وصحيا التصدي له ، أو إيجاد لقاح فعال له ، رغم المجهودات المضنية ولکن دون جدوى – في الوقت الحالي – هذه الأزمـة التي طالت ابعادها جميع نواحي الحياة ومنها التعليمية، ما دفع الدول على غرار الجزائر إلى غلق المدارس والجامعات والمعاهد، والکليات والمعاهد إلى أجل غير مسمى الغاية هي عدم الإختلاط، والقدرة على حصر الفيروس والقضاء عليه. حيث اصبح التعليم الإفتراضي في المدارس والجامعات واقعا لابد منه ولکن هل تمتلک مدارس الجزائر وجامعاتها وأساتذتها الإمکانيات الرقمية لذلک ؟ .

1)- إتفاقية القضاء على جميع أشکال التمييز ضد المرأة، اعتمدت بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 34/180 المؤرخ في 18 ديسمبر 1979 ، وتاريخ بدء النفاذ 03 سبتمبر 1981 .
2)- إعلان الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشکال التمييز العنصري، أعتمد بموجب قرار الجمعية العامة 1904 (د-18) المؤرخ في 20 نوفمبر 1963.
3)- التعليم والحماية، UNHCL، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، على الموقع: www.unhcr.org
4)- صبحـي الطويـل، القانون الدولي الإنساني والتعليم الاساسي، مقالة منشورة على موقع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، على الموقع الرابط الإلکتروني www.cicr.org
5)- محتالي نادية، حماية حقوق الإنسان تحت الإحتلال، مذکرة ماجستير، جامعة باجي مختار عنابة، 2011، ص 110 .
*)- حيث تعرف حالة الطوارئ : جل الاضطرابات وأعمال الشغب وأعمال العنف العرضية وغيرها من حالات الطوارئ العامة التي تهدد حياة الدولة والتي لا تکفي فيها التدابير المتفقة في العادة مع الدستور والقوانين للتصدي للحالة، ويجب إعلان حالة الطوارئ رسميا.
للمزيد، أظر مفهوم القانون الدولي لحقوق والقانون الدولي الإنساني المنطبقان، الإطار ملف على الرابط الإلکتروني: http :hrlibrary.umn.edn
6)- قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجلسة العامة 09 يوليو 2010، A/RES/64/290           Distr.General 27 july 2010
7)- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، اعتمد بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 217 ألف (د-3)، المؤرخ في 10 ديسمبر 1948 ، للمزيد إرجع: قاضي هشام، موسوعة الوثائق المرتبطة بحقوق الإنسان، دار المفيد، 2010، ص 7.
8)- العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والإجتماعية والثقافية، اعتمد وعرض للتوقيع والتصديق والإنضمام بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 2200 ألف (د-21) المؤرخ في 16 ديسمبر 1966، وتاريخ بدء النفاد 03 جانفي 1976.
9)- إتفاقية حقوق الطفل اعتمدت بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم: 44/25 المؤرخ في 20 نوفمبر 1989، وتريخ بدء النفاذ 02 سبتمبر 1990.
10)- سعيد دالي، الإطار الدستوري لحق التعليم في الجزائر، مجلة الباحث للدراسات الأکاديمية، العدد 10، جانفي 2017، ص 273.
*)- دستور الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، 06 مارس 2016، الجريدة الرسمية، عدد 46، الصادرة بتاريخ 03 أوت 2016 ، حيث نصت المادة 65 على مايلي:
الحق في التعليم مضمون،
التعليم العمومي مجاني حسب الشروط التي يحددها القانون .
تنظيم الدولة المنظومة التعليمية الوطنية.
تسهر الدولة على التساوي في حق الإلتحاق بالتعليم والتکوين المهني ".
11)- الميثاق الوطني لسنة 1976 ، الجريدة الرسمية، عدد 61، لسنة 1976.
12)- نصر الدين جابر و الطاهر إبراهيمي، النظام التعليمي في الجزائر في ظل متغيرات الشأن الداخلي، وتحديات العولمة، مداخلة مقدمة في الملتقى الدولي الثاني ، منشورة في مجلة دفاتر المخبر، العدد الأول، ديسمبر 2015، جامعة محمد خيضر بسکرة، الجزائر، ص 127.
13)- ملف حول کورونا ، ملف مجلة الجيش، کوفيد 19 عدو البشرية الخفي، مجلة الجيش العدد 681،          أفريل 2020، ص 22-43، على الرابط الإلکتروني:
http://www.mdn.dz/site:principal/sommaire/1evue/images/eldjeichavril2020ar.pdf
14)- حلواجي عبد الفتاح ، (2017)، الرقمنة کمدخل لتحسين الخدمة العمومية في الجزائر، قطاعة العدالة نموذجا، مذکرة ماستير، حقوق، جامعة الوادي، الجزائر، ص 09 .
15)- Abdouni Abdelhamid, informatique, intelligence et intelligence artificielle, revue, sciences sociales et humaines, N°4(1996), P5.
16)- الصالحين محمد العتيبي، الجوانب القانونية لإستخدام المعلوماتية في المعاملات التجارية، مجلة الحقوق، العدد 2، السنة 37، 2013، ص 535 .
17)- الأمر رقم 66-156 المؤرخ في 08 يونيو 1966 ، المتضمن قانون العقوبات الجزائري المعدل والمتمم.
18)- ديـاب زهيـة ، (2019)، برويس وردة، معوقات التعليم الرقمي في المدرسة الجزائرية، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، العدد 7، فيفري .
19)- الموقع الإلکتروني htps//gilrc.com ، تاريخ دخول الموقع 20 أفريل 2020.
20)- عزاف نصر الدين، التعليم الإلکتروني ومستقبل الإصلاحات بالجامعة الجزائرية، مجلة Rust،  مج 19، ع 2، على الموقع:
gheraf.nacereddine@gmail.com
21)- دياب زهية، برويس وردة، مرجع سابق، ص 153.
22)- آسعيداني سلامي، دحمار نور الدين، مکي دوش، التجربة الجزائرية في مجال التعليم الإلکتروني والجامعات الإفتراضية، دراسة نقدية ، على الموقع :Saidanisalami@gmail.com
23)- مجلة الجيش الجزائري، العدد 680، مارس 2020 على الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الجزائريةwww.mdn.dz
24)- مجلة الجيش الجزائري، العدد 604، نوفمبر 2013.
25)- بوحميدة نصر الله ، (2017)، مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 5، العدد 11، ص 83.
26)- ربيعي فايزة، (2017)، إتجاهات أساتذة التعليم العالي نحو التعليم الإلکتروني، دراسة ميدانية بجامعة باتنة، مجلة التواصل، عدد 50، شهر جوان، ص 21 .
27)- الفرا سليمان يعقوب، الذکاء الإصطناعي ، على الموقع:
http//www.03.ibm.com/innovation/us/waston/building.waston/index.html
28)- آل سعود سارة، التطبيقات التربويــة للذکاء الإصطناعي في الدراسات الإجتماعية، على الموقع: di.alsaud.s@gmail.com
29)- لونيس علي، اشعلال ياسمينة ، دور التعليم الرقمي في تحسين الأداء لدى المعلم والمتعلم (البيئة المهنية نموذجا)، مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية، (د.س.ن)، ص 416 .