أثر التعلم عن بعد في تحقيق التنمية المستدامة في العملية التعليمية

المؤلف

ماجستير مناهج وطرق تدريس – جامعة جازان

المستخلص

     استهدفت ورقة العمل الآتية : تحديد أثر التعلم عن بعد في تحقيق التنمية المستدامة في العملية التعليمية ، وقد قام الباحث بصياغة التساؤل الرئيس للمشکلة والأسئلة الفرعية التي انبثقت عنه ، وتحديد الأهداف ، وبعض الدراسات السابقة المدعمة للموضوع ، وضمنها الباحث في محورين هما : المحور الأول : بعض الدراسات التي تناولت خدمات التعلم عن بعد في العملية التعليمية . المحور الثاني : بعض الدراسات التي تناولت التنمية المستدامة وأهمية تطوير مجالاتها في المنظومة التعليمية . وفي سبيل تحقيق أهداف ورقة العمل تم تقسيم محاور الورقة إلى فصلين رئيسين هما : الفصل الأول : ( التعلم عن بعد : المفهوم والماهية ) وقد احتوى على المباحث الآتية : التعلم عن بعد ( المفهوم والتطورالتاريخي ) التعلم عن بعد وأهميته ، بعض أدوات التعلم عن بعد ، التعلم عن بعد قوة مساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية کعناصر للتنمية المستدامة ، مزايا وعيوب التعلم عن بعد ، نظرة عامة على تقنيات التعلم عن بعد وأهميتها في العملية التعليمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة  اتجاهات البحث المستقبلية والتعلم عن بعد .  والفصل الثاني : وجاء بعنوان ( التنمية المستدامة وعلاقتها بالتعلم عن بعد ) ، وقد تضمن المباحث الآتية : مفهوم التنمية المستدامة وأبعادها ، دور التعلم عن بعد وتکنولوجيا التعليم في تحقيق التنمية المستدامة ، مستويات التنمية المستدامة  تنفيذ تجربة التعلم عن بعد في ضوء التنمية المستدامة   التصورات شائعة الاستخدام في موضوعات التنمية المستدامة کيفية استخدام تکنولوجيا التعلم عن بعد في العملية التعليمية في ضوء التنمية المستدامة ، مهارات التدريس الإلکتروني عن بعد في ضوء أبعاد التنمية المستدامة  ، ثم بعد ذلک قدم الباحث الخلاصة والاستنتاجات ، ومن النتائج التي توصلت لها الورقة العلمية کانت کالآتي : -إن تطوير وزيادة الاستثمار في قطاع تکنولوجيا المعلومات والاتصالات ، کأحد أوجه التعلم عن بعد وأشکاله ، وحسن استخدامه وتوظيفه يشکل فرصة ذهبية لدفع عجلة التنمية المستدامة، وتحقيق تحسينات في مستويات المعيشة لکل شرائح المجتمع .-إن الاستثمار في مجال التعلم عن بعد  تحکمه مجموعة من المحددات التي قد تؤدي إلى تشجيعه أو تثبيطه، ومنه وجب على الحکومات توفير البيئة التمکينية الملائمة لتنشيط الأعمال في قطاع تکنولوجيا المعلومات والاتصالات  والتعلم عن بعد، وإيجاد آليات محفزة للاستثمارات المحلية والأجنبية  وداعمة لهذا النوع من التعلم.

1-   باسم غدير غدير ( 2010 ):
اقتصاد المعرفة، سورية ،حلب: شعاع للنشر والعلوم.
2-   ربحي مصطفى عليان (2010 :
اقتصاد المعلومات، الطبعة الأولى، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
3-   سها توفيق محمد ( 2006 ) :
" فاعلية وحدة بنائي مقترحة في هندسة الفراکتال بمصاحبة الکتاب الإلکتروني في تنمية بعض مستويات التفکير الرياضي الخاص بها لدى طلاب کليات التربية "رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
4-   صالح صالحي ( 2008 ) :
التنمية الشاملة المستدامة والکفاءة الاستخدامية للثروة البترولية في الجزائر، المؤتمر8 أفريل، سطيف، جامعة - العلمي الدولي: التنمية المستدامة والکفاءة الاستخدامية للموارد المتاحة، فرحات عباس: کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير.
5-   عباس عبد العزيز ( 2009 ):
" أثر بعض أنماط تصميم الکتاب الإلکترونى على تنمية مهارات تشغيل و استخدام أجهزة العرض الضوئي لدى طلاب کلية التربية النوعية "  سالة دکتوراه ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنوفية .
6-   على ميلاد عبد القاد ( 2020) :
التحديات الاجتماعية والثقافية للتنمية المستدامة فى المجتمع الليبى : دراسة ميدانية فى منطقة وادى الآجال ، رسالة دکتوراه - جامعة طنطا. کلية الآداب. قسم الاجتماع.
7-   فريد النجار ( 2007 ) :
الاقتصاد الرقمي، الطبعة الأولى، مصر، الإسکندرية: الدار الجامعية.
8-   فوزي عبد الرزاق وکاتية بوروبة ( 2008 ) :
التنمية المستديمة ورهانات النظام الليبرالي بين الواقع والآفاق 8 أفريل   المستقبلية، المؤتمر العلمي الدولي: التنمية المستدامة والکفاءة الاستخدامية للموارد المتاحة، جامعة فرحات عباس: کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير.
9-   مبارک بوعشة ( 2008 ) :
التنمية المستدامة -مقاربة اقتصادية في إشکالية المفاهيم، المؤتمر العلمي الدولي: 8 أفريل، سطيف، جامعة فرحات عباس: کلية - التنمية المستدامة والکفاءة الاستخدامية للموارد المتاحة،  العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير.
10-    محمد بوهزة وعمر بن سديرة
( 2008 ):
الاستثمار الأجنبي المباشر کاستراتيجية للتنمية المستدامة، المؤتمر 8 أفريل، سطيف، جامعة العلمي الدولي: التنمية المستدامة والکفاءة الاستخدامية للموارد المتاحة،فرحات عباس: کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير.
11-    محمد رضا البغدادي(2005):
" تعليم المعرفة أم تعلم ما وراء المعرفة " ، المؤتمر العلمي السادس حول التنمية المهنية المستديمة للمعلم العربي ، کلية التربية بالفيوم، جامعة القاهرة في الفترة 23 – 24 ، أبريل.
12-    محمد عبد الحميد ( 2005 ) :
منظومة التعليم عبر الشبکات ، القاهرة ، عالم الکتب .
13-    محمود مصطفى عطية (2011):
" فاعلية کتاب إلکتروني لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية " ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة عين شمس
14-    مصطفى رجب ( 2009 ):
الطريق الثالث أمام العالم الثالث، مؤتمر المعلوماتية وقضايا التنمية العربية، مارس، المرکز العربي للتعليم والتنمية.
15-    نادية علي مسعود (2004) :
" فاعلية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية عمليات الکتابة لدى الطالب معلم اللغة العربية ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، کلية التربية، جامعة عين شمس ، العدد 35 ، يونيه .
16-    نجلاء مختار قدري( 2009) :
" أثر التفاعل بين مستويات کثافة عناصر الوسائط المتعددة داخل الکتاب الإلکتروني ونمط الأسلوب المعرفي للمتعلم على مستوى التحصيل الدراسي لدى دارسي تکنولوجيا التعليم " ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية النوعية   جامعة طنطا .
ثانياً- المراجع باللغة الإنجليزية :
17-  Armstrong, M. (2006) A Handbook of Human Resource Management Practice. London, UK: Kogan Page
18-  Baruch, O.,Barth, J., Lev, Y. & Shetinbok, A. (2003) Teacher – student interactions and learning outcomes in a distance learning environment, Internet and Higher Education, 6,  
19-  Blais, S. (2011). Business Analysis: Best Practices for Success. New York, NY, USA: John Wiley & Sons
20-  Casarotti, M., Filliponi, L., Pieti, L. & Sartori, R. (2002) Educational interaction in distance learning: Analysis of one-way video and two-way audio system. PsychNology Journal, 1(1), 
21-  Christensen, E. W., Anakwe, U. P. & Kessler E. H. (2001) Receptivity to distance learning: the effect of technology, reputation, constraints, and learning preferences. Journal of Research on Computing in Education, 33 (3), 263 – 279
22-  Cinar, M & Torenli, N. (2010) Redesign online courses with students’ expectations: a case study with a new infrastructure, Social and Behavioural Science, 9, p. 2013 - 2016
23-  Dvorak, J.D. & Burchanan, K. (2002) Using Technology to Create and Enhance Collaborative Learning, Paper presented at the 14th World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia and Telecommunications, Denver, CO.
24-  Fenton, C. & Ward Watkins, B. (2010) Fluency in Distance Learning, Charlotte, NC, USA: Information Age Publishing.
25-  Goldstein, J.L. & Ford, J.K. (2002) Training in Organizations. Belmont, Canada: Wadsworth Group.
26-  Hanushek E.A. & Woessmann, L. (2008) "The role of cognitive skills in economic development." Journal of Economic Literature 46 (3), 607–608.
27-  Harper, C. H., Chen, K. & Yen, D. C. (2004) Distance learning, virtual classrooms, and teaching pedagogy in the Internet environment, Technology in Society, 26, 585 – 598.
28-  Isik, A. H., Karakis, R. & Guler, I. (2010) Postgraduate students’ attitudes toward distance learning (the case study of Gazi University), Social and Behavioural Science, 9, 
29-  Karakoyun, F. & Karak, M. T. (2009) The opinions of academicians regarding distance learning: a sample of Dicle University, Social and Behavioural Science, 1, 
30-  Lau, L.K. (2000) Distance Learning Technologies: Issues, Trends and Opportunities. London, UK: Idea Group Publishing.
31-  Levinson, D.L. (2005). Community colleges: a reference handbook. Santa Barbara, CA: ABC-CLIO Inc.
32-  Marsap, A. & Narin, M. (2009) The integration of distance learning via internet: Why face to face learning is required in distance learning via internet? Proceedings from the World Conference of Education Science 2009 (pp 2871 – 2878)
33-  Mills, R. and Tait, A. (Eds.) (1996): Supporting the Learner in Open and Distance Learning, London, UK: Pitman
34-  Moore, M.G. & Kearsley, G. (Ed.). (2005). Distance Education: A Systems View. Belmont, CA: Wadsworth
35-  Niederhauser, D. S. & Stoddart, T. (2001) Teachers’ instructional perspectives and use of technological software, Teaching and Teacher Education, 17, p 15 – 31.
36-  Parsell, M. (2008). Pernicious virtual communities: Identity, polarization and the Web 2.0. Ethics and Information Technology, 10 (1), p. 41–56.
37-  Dalgarno, B., Chan, D., Adams, P., Roy, P.& Miller, D.(2007).On campus and distance
38-  students ahiledes towards paperless assessment and feedback. Proceeding ascilite, Singapore. From: http:// www.ascitite.org.aul conference/ Singapore07/