العمل الجمعي التطوعي خلال جائحة فيروس کورونا Covid-19 في ولاية باتنة-الجزائر (جمعية نجدة الإنسانية صحة وإغاثة أنموذجا)

المؤلف

جامعة باتنة 1 الجزائر

المستخلص

     تعکس الحرکة الجمعية ديناميکية المجتمعات ومدى مساهمتها في حل المشکلات الاقتصادية والاجتماعية والصحية إلى جانب المجهودات التي تقوم بها الحکومات. وتظهر بقوة أهمية هذه الجمعيات الخيرية خلال مختلف الأزمات التي تتطلب تظافر الجهود. إذ تعتبر جائحة وباء فيروس کورونا الذي اجتاح العالم بأسره بما فيها الجزائر من الأزمات التي نشهد من خلالها نشاطا واسعا للجمعيات الخيرية. لذلک تهدف هذه الدراسة إلى ابراز مختلف المبادرات التي قامت بها جمعية نجدة الإنسانية صحة وإغاثة-المکتب الولائي باتنة في مواجهة جائحة فيروس کورونا والتقليل من آثارها على الصحة العامة خاصة أنها جمعية خيرية ذات طابع طبي-اغاثي. وللوصول إلى هذا تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. ولقد توصلت الدراسة إلى أن طبيعة نشاط هذه الجمعية کان له دور في القيام بمبادرات نوعية تصب في صميم مواجهة هذه الجائحة.

العوير محيي الدين خير الله،)2015( ، الجمعيات الخيرية: تعريفها وتأصيلها وصلتها بالمؤسسة الوقفية،  مجلة الاحياء، العدد 18-17، دمشق، 2015.
بوتليس بلال)2020(، قناة نوميديا التلفزيونية.
دعماس خديجة وآخرون)2018(، الدور الجمعوي للتکفل بأطفال التوحد مدينة الأغواط نموذجا، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، العدد 26.
شينون سيد اعمر، غليظ شافية )2018(، النشاط الجمعوي للجمعيات الخيرية ودوره في بنا روح التکافي الاجتماعي في المنطقة جمعية الإصلاح والإرشاد نموذجا، مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية، العدد 4.
قريد سمير)2010(، نشأة وتطور الحرکة الجمعوية في الجزائر، مجلة العلوم الإنسانية مجمد خيضر بسکرة، العدد 18.
لعبداوي جليلة )2014(، دور المجتمع المدني في التنمية المحلية ولاية باتنة أنموذجا، المجلة الجزائرية للامن والتنمية، العد 7.
- بن الأخضر عيسى)2000(، تجربة العمل الاجتماعي والتربوي لجمعية الإصلاح والإرشاد، Cahiers du CREADباللغة العربية.
وکيبيديا الموسوعة الحرة .
قناة النهار اونلاين )2020(على الرابط:
الموقع الرسمي لوزارة الداخلية والجماعات المحلية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
وثائق الجمعية، القانون الأساسي، التقرير الادبي لقافلة تالخمت)2020(
La direction de la Jeunesse, de l’Education et de la Vie associative et le Mouvement associatif en lien avec le Réseau National des Maisons d’Associations(2020).