مؤشرات قياس الأداء الوظيفي والمؤسسي بين النظرية والتطبيق (نماذج عملية)

المؤلف

المستخلص

تعتبر عملية قياس الأداء نشاطاً مهماً من أنشطة إدارة الموارد البشرية في المنظمات بشکل عام، فهي ليست فقط وسيلة موضوعية لاتخاذ القرارات العادلة المتعلقة بتوزيع الأجور وترقية ونقل العاملين. ولکنها أيضا وسيلة لحثهم على بذل أقصى الجهود والتفاني في العمل، علاوة على أنها تکشف عن نقاط القوة والضعف لدى العاملين، ومن ثم تهيئة الاستغلال الأمثل للطاقات البشرية المتاحة، وتقدير الاحتياجات التدريبية تقديرا واقعيا.   وتعتبر کذلک من العمليات الهامة في المنظمات والتي تطبق على جميع مستويات المنظمة بدءً من الإدارة العليا وانتهاءً بالعاملين في أقل المراکز الوظيفية وفي خطوط الإنتاج الدنيا وهي أحد أدوات الرقابة الإدارية الفاعلة والتي على أساسها يتم مقارنة الأداء الفعلي بما هو مستهدف, فهي وسيلة تدفع الإدارات للعمل بحيوية ونشاط نتيجة مراقبة أداء العاملين بشکل مستمر من قبل رؤسائهم، وتدفع المرؤوسين للعمل بنشاط وکفاءة ليظهروا بمظهر العاملين المنتجين أمام رؤسائهم، وليحققوا مستويات أعلى في التقييم لينالوا الحوافز والعلاوات المقررة لذلک، ولکي تحقق العملية الأهداف المرجوة منها يجب التعامل معها بشکل نظامي ودقيق وبمشارکة جميع الأطراف التي من الممکن أن تستفيد من النتائج النهائية لعملية القياس. ويمثل قياس الأداء تعريف الفرد بکيفية أدائه لعملة، وعمل خطه لتحسين وتطوير أدائه في کثير من الأحيان، وعندما يطبق قياس الأداء بصورة صحيحة فإنه يوضح للفرد مستوى أدائه الحالي، وقد يؤثر في مستوى جهد الفرد واتجاهات المهام المستقبلية وتدعيم الجهود المبذولة لتحسين الأداء بطريقة صحيحة.
وتعتبر مؤشرات قياس الأداء الرئيسية ​من أهم الأدوات التي يجب أن تستعين بها إدارات الشرکات للقياس الموضوعي لمدي نجاحها في إنجاز مهامها الموکلة إليها وتحقيق الأهداف الموضوعة لها. ويمکن من خلال قياس هذه المؤشرات تقييم الوضع الحالي للأداء وتحديد المجالات التي تستدعي التحسين والتطوير. کما يمکن من خلال قياس المؤشرات مقارنة أداء الشرکة من فترة لأخرى ومقارنة أدائها بالشرکات المماثلة لها. وقد انتهجنا في هذا البحث توضيح أهمية مؤشرات قياس الأداء على مستوي الموظف وعلى مستوي المنظمة ککل، وکذلک الية تفعيلها وتطبيقها من خلال النماذج العملية التطبيقية التي اوردناها في فصول هذا البحث

ابراهيم الخلوف الملکاوي. (2009). ادارة الاداء باستخدام بطاقات الاداء المتوازن. عمان، الاردن: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
اسماعيل مجبل. (2006). فاعلية المقارنة المرجعية في تقويم الاأء وامکانية تطبيقها في الوحدات الاقتصادية العراقية غير الهادفة للربح . مجلة الادارة والاقتصادالجامعة المسنصرية .
المرکز الوطني للقياس. (2018). الدليل الفني لمنهجية قياس الاداء. المملکة العربية السعودية: معهد الادارة العامة.
جاري ديسلر. (2012). ادارة الموارد البشرية . المملکة العربية السعودية: دار المريخ للنشر.
جودة عبدالرؤف زغلول. (2010). استخدام مقياس الاداء المتوازن في بناء نموذج قياس رباعي المسارات لادارة الاداء الاستراتيجي والتشغيل للاصول الفکرية. الندوة الثانية عشر لسبل تطوير المحاسبة في المملکة العربية السعودية . المملکة العربية السعودية .
جوران نيلز، جان وروي، و وتر ماجتر. (2003). الاداء البشري الفعال لقياس الاداء المتوازن افکار عالمية معاصرة . القاهرة: مرکز الدراسات المهنية للادارة.
ديفد بامنتر. (2017). مؤشرات الاداء الرئيسية للمؤسسات الحکومية وغير الربحية . الرياض: معهد الادارة العامة.
روبرت کابلان، و ديفيد نورتون. (2001). المؤسسة الموجهه استراتيجيا طريقة کابلان ونورتون غي التوازن والاولويات الاستراتيجية. مجلة خلاصات کتب المدير ورجل الاعمال.
سمير عبدالوهاب. (2009). المقارنة المرجعية کمدخل لتقييم اداء البلديات في الدول العربية. المؤتمر الدولي للتنمية الادارية نحو اداء متميز في القطاع الحکومي. القاهرة.
صالح مهدي العامري، و طاهر محسن الغالي. (2003). بطاقة القياس المتوازن للاداء کنظام لتقييم أداء منشآت الاعمال في عصر المعلومات. جامعة المنصورة: المجلة المصرية للدراسات التجارية کلية التجارة العدد الثاني.
عبدالحميد الغزالي. (2009). بطاقة الاداء المتوازن المدخل لقياس الاداء الاستراتيجي. المکتبة العصرية.
عبدالرحيم محمد. (2009). خطوات تصميم مدخل قياس الاداء المتوازن ومشکلات التطبيق. المنظمة العربية للتنمية الادارية.
عبدالسلام ابوقحف. (1993). اقتصاديات الاعمال. الاسکندرية: المکتب العربي الحديث.
عطية افندي. (2003). تمکين العاملين مدخل للتحسين والتطوير المستمر . القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الادارية.
محمد محمود يوسف. (2005). البعد الاستراتيجي لتقييم الاداء المتوازن. القاهر: المنظمة العربية للتنمية الادارية.
محمد حمزاوي. (2013). قياس الاداء في المنظمات والمؤسسات المعاصرة . کلية التدريب.
محمد محمود يوسف. (2005). البعد الاستراتيجي لتقييم الاداء المتوازن . القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الادارية.
معهد الادارة العامة. (1425ه). دليل مشروع نظام قياس الاداء للاجهزة الحکومية الخدمية . المملکة العربية السعودية.
معهد الادارة العامة مشروع الملک سالمانلتنمية الموارد البشرية . (2018). الدليل الارشادي للائحة ادارة الاداء . الرياض: معهد الادارة العامة.
نادية راضي عبدالحليم . (2005). دمج مؤشرات الاداء البيئي في بطاقة الاداء المتوازن لتفعيل دور منظمات الاعمال في التنمية المستدامة . مجلة العلوم الاقتصادية کلية التجارة جامعة الازهر.
نبيل اسماعيل رسلان. (2008). عملية قياس الاداء المؤسسي.
هاني عبدالرحمن العمري. (2009). منهجية تطبيق قياس الاداء المتوازن في المؤسسات العربية. المؤتمر الدولي للتنمية الادارية، نحو اداء متميز في القطاع الحکومي . الرياض: معهد الادارة العامة.
هشام محمد عبدالسلام. (2008). بطاقات الاداء المتوازن الاساليب الحديثة في قياس الاداء الحکومي . المنظمة العربية للتنمية الادرية .
هيثم حسين عبدالمنعم. (2001). نموذج محاسبي لقياس وتقييم الاداء المؤسسي لللمنظمات. المؤتمر العربي الثاني في الادارة: القيادة الابداعية في مواجهه التحديات المعاصرة للادارة . القاهرة.