اليقظة العقلية وعلاقتها بالصلابة الوظيفية لدى رجال الأمن بمنطقة عسير

المؤلف

ماجستير في علم النفس - التوجيه والإرشاد النفسي منسقة إدارية بإدارة مرور منطقة عسير

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى اليقظة العقلية والصلابة الوظيفية لدى رجال الأمن بمنطقة عسير، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين المتغيرين، والکشف عن الفروق فيهما باختلاف سنوات الخبرة، وتکونت عينة الدراسة من (150) فردًا من رجال الأمن بمنطقة عسير، متوسط أعمارهم الزمنية (34,14) سنة وانحراف معياري قدره (5,59). تم اختيارهم بطريقة متيسرة من رجال الأمن بمرور منطقة عسير بجنوب المملکة العربية السعودية، واستخدمت الدراسة استبيان العوامل الخمسة لليقظة العقلية من ترجمة (البحيري وآخرين، 2014)، واستبيان الصلابة الوظيفية من ترجمة (صفحي والضبع، 2016). وأشارت النتائج إلى أن رجال الأمن بمنطقة عسير يظهرون مستوى مرتفعًا في کل من: اليقظة العقلية، والصلابة الوظيفية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين اليقظة العقلية والصلابة الوظيفية لديهم، وأظهرت النتائج وجود أثر لسنوات الخبرة على الصلابة الوظيفية، ولم يظهر هذا الأثر على اليقظة العقلية.

إدريس، عصام عبد الرزاق (2009). ضغوط العمل لدى العاملين بشرطة مرور ولاية الخرطوم. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
البحيري، عبد الرقيب أحمد؛ والضبع، فتحي عبد الرحمن؛ وطلب، أحمد علي؛ والعواملة، عائدة أحمد (2014). الصورة العربية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعة في ضوء أثر متغيري الثقافة والنوع. مجلة الإرشاد النفسي، 39، 120-168.
بدر، أميرة محمد (2019). اليقظة العقلية فى التدريس والتفاؤل الأکاديمى لدى معلمى المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 30 (11)، 399-482.
الجندي، نبيل جبرين؛ وعمرو، حافظ علي (2018).  درجات ومصادر الصلابة النفسية لدى منتسبي الأجهزة الأمنية الفلسطينية. مجلة البحوث الأمنية، مرکز البحوث والدراسات، کلية الملک فهد الأمنية، 24 (62)، 197-231.
الحربي، ماجد سالم، (2020). الجمود الفکري وعلاقته بالمرونة والتصلب والصلابة النفسـية لدى رجال الأمن والسلامة: نحو بناء نموذج سببي منظم للعلاقة. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
الرويلي، النشمي بشير (2019). اليقظة العقلية والمرونة والتدفق النفسي لدى المرشدين الطلاببين في محافظة طريف بالمملکة العربية السعودية-دراسة مقارنة بين المرشدين الجدد والقدامى. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث، فلسطين، 3 (7)، 114-130.
السحمة، حمود بن عبد الرحمن (2019). الذکاء الروحي وعلاقته بالصلابة المهنية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية، المجلة السعودية للعلوم النفسية (جستن)، 63، 65-92.
سعيدان، فاطمة الزهراء، (2019). اليقظة العقلية لدى أعوان الأمن بالمؤسسة الوطنية الکبرى للأشغال العمومية. رسالة ما جستير غير منشورة، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح-ورقلة، الجزائر.
شاهين، محمد عبد الفتاح؛ وريان، عادل عطية (2019). مستوى اليقظة العقلية لدى طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة القدس المفتوحة وعلاقتها بمهارات حل المشکلات. المجلة الفسلطينية للتعليم المفتوح والتعليم الإلکتروني، جامعة القدس المفتوحة، 8 (14)، 1-13.
صفحي، محمد بن يحيي؛ والضبع فتحي عبد الرحمن (2016). فاعلية الذات المهنية وعلاقتها بالصلابة المهنية لدى معلمي التربية الخاصة (دراسة ميدانية على عينة من معلمي الطلاب ذوي الإعاقة البصرية). مجلة کلية التربية بالوادي الجديد، جامعة أسيوط، 21 (1)، 121-156.
الضبع، فتحي عبد الرحمن (2016). اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة الدراسية لدى عينة من الأطفال من تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية 92، 325-366.
الضبع، فتحي عبد الرحمن؛ وطلب، أحمد علي (2013). فاعلية التدريب على اليقظة العقلية في خفض أعراض الاکتئاب النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، 34، 1-75.
الطوطو، رانيه موفق؛ ورزق، أمينة (2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتفکير التأملي لدى طلبة جامعة دمشق. مجلة جامعة البعث، سوريا، 40 (4)، 11-45.
عبد الله، أحلام مهدي (2013). اليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة. مجلة الأستاذ-کلية ابن رشد للعلوم الإنسانية, 2 (205)، 342 – 366.
العکايشي، بشرى أحمد (2019). القدرة التنبؤية لليقظة العقلية في تحديد مستوى الصلابة النفسية لدى عينة طلبة جامعة الشارقة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 43 (3)، 262-290.
العنزي، عياش سمير (2004). علاقة الضغوط النفسية ببعض المتغيرات الشخصية لدى العاملين في المرور بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
عودة، مرام رسمي (2018). اليقظة الذهنية وعلاقتها بالإبداع التنظيمي لدى موظفي مديريات التربية والتعليم العالي في محافظتي الخليل وبيت لحم. رسالة ماجستير غير منشورة، عمادة الدراسات العليا، جامعة القدس، فلسطين.
فيصل، سناء مجول؛ وصالح، علي عبد الرحيم (2017). استراتيجيات ماوراء تنظيم المزاج وعلاقتها بالصلابة الوظيفية لدى موظفي الجامعة، متاح على الرابط التالي: http://proceedings.sriweb.org/akn/index.php/art/article/view/29
مخيمر، عماد (2011).  دليل استبيان الصلابة النفسية.  القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
المعموري، علي حسين؛ وهادي، سلام محمد (2018). اليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الإنسانية، کلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة بغداد، 25 (3)، 1-19.
مفضل، حمدي أبو المجد سليمان (2017). الصلابة المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لمعلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بمحافظة قنا. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الإسکندرية.
الهاشم، أماني عبد الله عقله (2017). درجة توافر اليقظة الذهنية لدى مديري المدارس الثانوية الحکومية في محافظة عمان وعلاقتها بدرجة ممارسة سلوک المواطنة التنظيمية للمعلمين من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان.
الوليدي، علي محمد (2017). اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة الملک خالد. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، 28، 41-68.
Baer, R., Smith, G., Hopkins, J., Krietemeyer, J. & Toney, L. (2006). Using self-report assessment methods to explore facets of mindfulness. Assessment, 13(1), 27–45.
Balotanbegan, A., Rezaei, A., Mohammady, M., & Najafi, M. (2015). Psychometric Properties of Occupational Hardiness Questionnaire Short form among Nurses, Journal of Nursing, 28 (93), 55-65.
Bergman, A. L., Christopher, M. S., & Bowen, S. (2016). Changes in facets of mindfulness predict stress and anger outcomes for police officers. Mindfulness, 7(4), 851-858.‏
Cadaciotto, L., Herbert, T., Forman, E., Moitra, E. & Farrow, V. (2008). The assessment of present– moment awareness and acceptance: the Philadelphia mindfulness scale. Assessment, 15, 204-223.
Chopko, B., & Schwartz, R. (2013). The relation between mindfulness and posttraumatic stress symptoms among police officers. Journal of Loss and Trauma, 18(1), 1-9.‏
Da Paz, S. N., & Wallander, J. L. (2017). Interventions that target improvements in mental health for parents of children with autism spectrum disorders: A narrative review. Clinical Psychology Review, 51, 1–14.
Eddy, A., Bergman, A. L., Kaplan, J., Goerling, R. J., & Christopher, M. S. (2019). A Qualitative Investigation of the Experience of Mindfulness Training Among Police Officers. Journal of Police and Criminal Psychology,1, 1-9.‏
Glavina Jelaš, I., Pačelat, J., & Mahnet, K. (2020). Relationship between Mindfulness Trait and Mental and Physical Health in Croatian Police Officers. Policija i sigurnost, 29(1-2/2020.), 5-22.‏
Ghasemi, Z., & Kajbaf, M. (2019). The Relationship of Mindfulness, Psychological Hardiness and Spirituality with Depression in Mothers. Social Behavior Research & Health (SBRH), 3(1), 287-297.
Kabat-Zinn, J. (2003). Mindfulness-Based Interventions in Context: Past, Present, and Future. Clinical Psychology: Science and Practice, 10, 144-56.
Keye, M. & Pidgeon, A. (2014). An Investigation of the Relationship between Resilience, Mindfulness, and Academic Self-Efficacy. Open Journal of Social Sciences, 1(6), 1-4.
Kim, S., & Mueller, C. (2011). Occupational and Organizational Commitment in Different Occupational Contexts the Case of South Korea. Work and Occupations, 38 (1) 3-36.
Krick, A., & Felfe, J. (2020). Who benefits from mindfulness? The moderating role of personality and social norms for the effectiveness on psychological and physiological outcomes among police officers. Journal of occupational health psychology, 25(2), 99.‏
Jennifer, C. (2015). Moderating Effect of Psychological Hardiness on the Relationship between Occupational Stress and Self-Efficacy among Georgia School Psychologists, WALDEN UNIVERSITY, 224 pages.
Latif, J. (2010). An investigation into the moderating effects of hardiness between performance monitoring and life satisfaction in a call centre environment (Unpublished master’s dissertation). University of Witwatersrand, Johannesburg, South Africa.
Mace, C. (2008). Mindfulness and mental health: Therapy, theory and science, Abingdon. Oxford shire: Rutledge.
McCalister, K., Dolbier, C., Webster, J., Mallon, M., & Steinhardt,, M. (2006). Hardiness and Support at Work as Predictors of Work Stress and Job Satisfaction. American Journal of Health Promotion, 3(2), 183-191.
Moreno-Jiménez, B., Odríguez-Muñoz, A., Hernández, E. G., & Blanco, L. M. (2014). Development and validation of the Occupational Hardiness Questionnaire. Psicothema, 26 (2), 207-214.
O'Loughlin, R., Fryer, J., Zuckerman, M. (2019). Mindfulness and stress appraisals mediate the effect of neuroticism on physical health. Personality and Individual Differences, 142, 122–131.
Peñacoba, C., & Moreno-Jimenez, B. (1998). The concept of hardiness. Theoretical considerations and practical applications. Psychology Bulletin, 58, 61-96.
Reb, J., Allen, T., & Vogus, T. (2020). Mindfulness arrives at work: Deepening our understanding of mindfulness in organizations. Organizational Behavior and Human Decision Processes, 159, 1-7.
Roche, M., Good, D., Lyddy, C., Tuckey, M., Grazier, M., Leroy, H., & Hülsheger, U. (2019). A Swiss army knife? How science challenges our understanding of mindfulness in the workplace. Organizational Dynamics. 1, 1-9.
Trombka, M., Demarzo, M., Bacas, D. C., Antonio, S. B., Cicuto, K., Salvo, V., ... & Rocha, N. S. (2018). Study protocol of a multicenter randomized controlled trial of mindfulness training to reduce burnout and promote quality of life in police officers the POLICE study. BMC psychiatry, 18(1), 151.‏
Williams, V., Ciarrochi, J., & Patrick Deane, F. (2010). On being mindful, emotionally aware, and more resilient: Longitudinal pilot study of police recruits. Australian Psychologist, 45(4), 274-282.‏