التواضع الفکري کمنبئ بالهناء الذاتي الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا

المؤلفون

1 دکتوراه الفلسفة في علم النفس

2 باحث دکتوراه بجامعة الملک سعود

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى التواضع الفکري والهناء الذاتي الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا، والتعرف على الفروق في التواضع الفکري بين طلبة الدراسات العليا بحسب الجنس والمرحلة الدراسية، وکذلک الکشف عن إمکانية التنبؤ بالهناء الذاتي الأکاديمي من خلال التواضع الفکري. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة. وتکونت عينة الدراسة من (540) طالباً وطالبة من طلبة الدراسات العليا. واعتمدت الدراسة على مقياس التواضع الفکري من عداد بورتر وشومان  Porter & Schumann (2018) وترجمة الباحثين,  ومقياس الهناء الذاتي الأکاديمي من إعداد رنشاو  Renshaw (2016)  وترجمة القرني(2018). وأشارت النتائج إلى أنّ متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على أبعاد التواضع الفکري والهناء الذاتي الأکاديمي تقع في حدود المستوى المرتفع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الکلية للتواضع الفکري بين طلبة الدراسات العليا بحسب الجنس والمرحلة الدراسية، کما أشارت النتائج أيضا إلى أن التواضع الفکري يُسهم في التنبؤ بالدرجة الکلية للهناء الذاتي الأکاديمي.

أبو زيد، رانيا عبد العظيم محمود. (2019). الهناء الذاتي وعلاقته بالتفاؤل لدى طلاب الجامعة . المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. مج. 3، ع. 10، أکتوبر 2019. ص ص. 125-154
عبدالخالق، أحمد محمد، و النيال، مايسة أحمد. (2019). التفاؤل والفاعلية الذاتية والهناء الشخصي بوصفها منبئة بالسلوک الصحي لدى طلاب الجامعة. حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية: جامعة الکويت - مجلس النشر العلمي، الحولية40, الرسالة537 ، 9-86.
قاسم، آمنة قاسم إسماعيل، و عبداللاه، سحر محمود محمد. (2018). السعادة النفسية في علاقتها بالمرونة المعرفية والثقة بالنفس لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهاج. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج53 ، 79- 145.
القرني, منى(2018). العلاقة بين التعاطف مع الذات والهناء الذاتي الأکاديمي لدى طالبات جامعة الملک خالد في مدينة أبها. رسالة ماجستير غير منشورة.
Cannon, M., Vedel, A., & Jonason, P. (2020). The dark and not so humble: School-type effects on the Dark Triad traits and intellectual humility. Personality and Individual Differences, 163, 1-6.
Church, I. M., & Samuelson, P. L. (2017). Intellectual humility: An introduction to the philosophy and science. London/Oxford/New York: Bloomsbury Academic.
Danovitch, J., Fisher, M., Schroder, H., Hambrick, D., & Moser, J. (2019). Intelligence and Neurophysiological Markers of Error Monitoring Relate to Children’s Intellectual Humility. Child Development, 90 (3), 924-939.

Davis, D., Rice, K., McElroy, S., DeBlaere, C., Choe, E., Van Tongeren, D., &   Hook, J. (2016). Distinguishing intellectual humility and general humility. The Journal of Positive Psychology, 11, 215-224.

Dunnington, K. (2018). Intellectual Humility and Incentivized Belief. Journal of Psychology and Theology, 46(4), 268-278.
Fennell, M. (2019). Social Orientation and Spiritual Transcendence as Predictors of Intellectual Humility within a Multicultural Context. Regent University.
Hill, P., Hall, E., Wang, D., & Decker, L. (2019). Theistic intellectual humility and well-being: does ideological context matter? The Journal of Positive Psychology, DOI: 10.1080/17439760.2019.1689424
Hook, J.,  Farrell, J., Johnson, K., Van Tongeren, D., Davis, D., & Aten, J. (2017). Intellectual humility and religious tolerance. Journal of Positive Psychology, 12,29-35.
Jankowski, P., Sandage, S., Bell, C., Ruffing, E., & Adams, C. (2019). Humility, Relational Spirituality, and Well-being among Religious Leaders: A Moderated Mediation Model. J Relig Health, 58, 132-152.

Krause, N., Pargament, K., Hill, P., & Ironson, G. (2016). Humility, stressful life events, and psychological well-being: Findings from the landmark spirituality and health survey. The Journal of Positive Psychology, 11(5), 499-510.

Krumrei-Mancuso, E. (2017). Intellectual humility and prosocial values: Direct and mediated effects. Journal of Positive Psychology, 12, 13-28.
Krumrei-Mancuso, E., & Newman, B. (2020). Intellectual humility in the sociopolitical domain. Self and Identity, 1-28.
Krumrei-Mancuso, E., & Rouse, S. (2016). The development and validation of the comprehensive intellectual humility scale. Journal of Personality Assessment, 98, 209-221.
Krumrei-Mancuso, E., Haggard, M., LaBouff, J., & Rowatt, W. (2020). Links between intellectual humility and acquiring Knowledge, The Journal of Positive Psychology, 15 (2), 155-170.
Kudashov, V., & Mosienko, M. (2018). Intellectual Humility in Public Discussion” in Convention 2017 “Modernization and Multiple Modernities”, KnE Social Sciences, 1, 384-393.
Leary, M., Diebels, K., Davisson, E., Jongman-Sereno, K., Isherwood, J., Raimi, K., Deffler, S. & Hoyle, R. (2017). Cognitive and interpersonal features of intellectual humility. Personality and Social Psychology Bulletin43(6), 793-813.
Lumby, J. (2011). Enjoyment and learning: policy and Secondary School Learners’ Experience in England. British Educational Research Journal, 37, 247-264.
Porter, T., & Schumann, K. (2018). Intellectual humility and openness to the opposing view. Self and Identity17(2), 139-162.
Porter, T., Schumann, K., Selmeczy, D., & Trzesniewski, K. (2020). Intellectual humility predicts mastery behaviors when learning. Learning and Individual Differences, 80, 1-11.
Renshaw, T. (2016). Psychometrics of the Revised College Student Subjective Wellbeing Questionnaire. Canadian Journal of School Psychology, 1, 1-14.
Samuelson, P., Church, I., Jarvinen, M., & Paulus, T. (2013). The science of intellectual humility white paper. Unpublished manuscript. Retrieved from http://trebuchet.fuller.edu/wpcontent/uploads/2013/09/IH-White-Paper.pdf
Samuelson, P., Jarvinen, M., Paulus, T., Church, I., Hardy, S., & Barrett, J. (2015). Implicit theories of intellectual virtues and vices: A focus on intellectual humility. The Journal of Positive Psychology10(5), 389-406.‏
van Doorn-Harder, N. (2017). Leadership and Intellectual Humility in the Coptic Orthodox Church: Bishop Athanasius of Beni Suef (1962-2000) and the Papal Committee. Journal for the Study of the Religions of Africa and its Diaspora3, 125-138.‏

Watkins, E., Hook, J., Mosher, D., & Callahan, J. (2019). Humility in clinical supervision: Fundamental, foundational, and transformational. The Clinical Supervisor, 38 (1), 58-78.

Zhang, D. C., & Renshaw, T. L. (2020). Personality and college student subjective wellbeing: A domain-specific approach. Journal of Happiness Studies21(3), 997-1014.