الأبعاد الخمسة لليقظة العقلية کمنبئ بالهناء الذاتي الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في علم النفس الإرشادي – وزارة التعليم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الأبعاد الخمسة لليقظة العقلية والهناء الذاتي الوظيفي والکشف عن إمکانية التنبؤ بالهناء الذاتي من الأبعاد الخمسة لليقظة العقلية. وتکونت عينة الدراسة من (400) معلماً ومعلمةً من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بمحافظة جدة. وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية، واستخدم الباحث المنهجي الوصفي الارتباطي. ولجمع البيانات طبق الباحث الأدوات التالية: مقياس الأبعاد الخمسة لليقظة العقلية ترجمة وتعريب البحيري وآخرون (2014)، ومقياس الهناء الذاتي من إعداد الباحث. وأشارت الدراسة إلى النتائج التالية:1-وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الدرجة الکلية لليقظة العقلية، وجميع أبعاد الهناء الذاتي والدرجة الکلية.2-الأبعاد الخمسة لليقظة العقلية تسهم في التنبؤ بالهناء الذاتي ماعدا بعدي: الملاحظة، وعدم الحکم؛ وتفسّر أبعاد: الوصف، والتصرف الواعي، وعدم التفاعل (22%) من التباين في الهناء الذاتي

أبو زيد، أحمد محمد (2017). فاعلية التدريب على اليقظة العقلية کمدخل سلوکي جدلي في خفض صعوبات التنظيم الانفعالي لدى الطالبات ذوات اضطراب الشخصية الحدية وأثره على أعراض هذا الاضطراب. جامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسي، مجلة الإرشاد النفسي، 51، 1-68.
بدر، أميرة محمد (2019). اليقظة العقلية في التدريس والتفاؤل الأکاديمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 117(30)، 399-482.
التهامي، محمد؛ والأشرم، رضا (2018). فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في خفض الضغوط وتحسين الرفاهية لدى معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة التربية الخاصة. مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، جامعة الزقازيق، مصر. 24، 1-81.
الحربي، نايف (2010). الرضا المهني وعلاقته بالاحتراق النفسي في ضوء عدد من المتغيرات لدى عينة من المعلمين والمعلمات بالمدينة المنورة ومحافظة ينبع البحر. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، کلية التربية، جامعة الملک سعود، 410-462.
حسن، کمال إسماعيل (2017). الإسهام النسبي لانفعالي الإنجاز "الفخر، الخجل" الأکاديمي واليقظة العقلية في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 109(28)، 107-182.
الخطيب، لبنى ابراهيم (2017). مستوى الهناء الذاتي وعلاقته بالطموح والإيثار لدى طلبة جامعة مؤتة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
شاهين، هيام صابر صادق (2014). النموذج البنائي لعلاقة الرفاهة الذاتية بالوصمة المدرکة والحس الفکاهي لدى أمهات الأطفال الذاتويين. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 158(3)، 13-54.
صلاحات، محمد علي (2018). القدرة التنبؤية للذکاء الروحي والعوامل الکبرى للشخصية باليقظة العقلية. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة اليرموک، الأردن.
الضبع، فتحي عبد الرحمن (2016). اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة الدراسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلةالمصريةللدراساتالنفسية، 91. 185-221.
الضبع، فتحي عبد الرحمن (2019). التسامي بالذات والشغف والکمالية العصابية کمنبئات بالهناء الذاتي في العمل لدى معلمات رياض الأطفال، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 63، 27-97.
الضبع، فتحي عبد الرحمن؛ ومحمود، أحمد طلب، (2013). فاعلية اليقظة العقلية في خفض أعراض الاکتئاب النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلةالإرشادالنفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 34، 1-75.
الوليدي، علي محمد (2017). اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة الملک خالد. جامعة الملک خالد. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، کلية التربية، 28، 41-68.
Baer, R., Smith, G., Hopkins, J., Krietemeyer, J., & Toney, L. (2006) Using self-report assessment methods to explore facets of mindfulness. Assessment. 13(1), 27-45.
Bernay, R. (2014). Mindfulness and the beginning teacher. Australian Journal of Teacher Education, 39(7), 58-69.
Braun, Summer S. Roeser, Robert W. Mashburn, Andrew J. & Skinner, Ellen .(2019).  Middle School Teachers' Mindfulness, Occupational Health and Well-Being, and the Quality of Teacher-Student Interactions. Mindfulness, 10, 245-255.
Brausch, B. (2011). The role of mindfulness in academic stress, self-efficacy, and achievement in college students. Unpublished Master Dissertation, Eastern Illinois University Charleston, IL.
Brown, K., & Ryan, R. (2003). The benefits of being present: mindfulness and its role in psychological well-being. Journal of Personality and Social Psychology, 84(2), 822-848.
Brown, K., & Ryan, R. (2003). The benefits of being present: mindfulness and its role in psychological well-being. Journal of Personality and Social Psychology, 84(2), 822-848.
Cardaciotto, L., Herbert, T., Forman, E., Moitra, E., & Farrow, V. (2008). The assessment of present- moment awareness and acceptance: the Philadelphia mindfulness scale. Assessment, 15, 204-223.
Cash, M. & Whittingham, K. (2010). What facets of mindfulness contribute to psychological well-being and depressive, anxious, and stress-related symptomatology? Mindfulness, 1,177-182.
Caulfield, A. (2015). The contribution of the practice of mindfulness to stress reduction among school teachers: a qualitative study of Irish primary teachers.  Unpublished Doctoral Dissertation. Lincoln University, United Kingdom.
Crane, R., Kuyken, W., Hastings, R., Rothwell, N., & Williams, J. (2010). Training teachers to deliver mindfulness-based interventions: Learning from the UK experience. Mindfulness, 1(2), 74-86.
Diener, E. (2000). Subjective well-being: The Science of Happiness and a Proposal for a National Index. American Psychologist, 55(1), 34-43
Eluned, G., Smith, A., Hopper, I., & Herne, D., Tansey, G., & Hulland, C. (2010). Mindfulness-Based Stress Reduction (MBSR) for Primary School Teachers. Journal of Child and Family Studies, 19, 184-189.
Good, D., Lyddy, C., Glomb, T., Bono, J., Duffy, M., Baer, R., Brewer, J., & Lazar, S. (2015). Contemplating Mindfulness at Work: An Integrative Review. Journal of Management, XX(X), 1-29.
Hanley, A., Warner, A., & Garland. A. (2015). Associations between mindfulness, psychological well-being, and subjective well-being with respect to contemplative practice. Journal of Happiness studies, 16(6), 1423-1436
Hue, M., & Lau, N. (2015). Promoting well-being and preventing burnout in teacher education: a pilot study of a mindfulness-based program for pre-service teachers in Hong Kong. Teacher Development, 19 (3) 381-401.
Jalali, Z., & Heidari, A. (2016). The Relationship between Happiness, Subjective Well-Being, Creativity and Job Performance of Primary School Teachers in Ramhormoz City. International Education Studies, 9(6), 45-52.
Kaviani, H., Javaheri, F., & Hatami, N. (2011). Mindfulness-based cognitive therapy (MBCT) reduces depression and anxiety induced byreal stressful setting in non-clinical population. International Journal of Psychology and Psychological Therapy, 11(2), 285-296.
Kun, A., Balogh, P., & Krasz, K. (2017). Development of the Work-Related Well-Being Questionnaire Based on Seligman’s PERMA Model. Periodica Polytechnica Social and Management Sciences, 25(1), 56-63.
Langer, E. (1989). Mindfulness. New York: Merloyd Lawrence.
Leary, M., & Tate, E. (2007). A Study of the reliability and the validity of the paranoia scale. The Korean journal of Clinical Psychology, 14(1), 83-94.
Margaret, L. Waters, K., Adler, A., & White, M. (2014). Assessing Employee Wellbeing in Schools Using a Multifaceted Approach: Associations with Physical Health, Life Satisfaction, and Professional Thriving. Psychology, 5, 500-513.
Mesmer-Magnus, J., Manapragada, A., Viswevaran, C., & Allen, J. (2017) Trait mindfulness at work: ameta- analysis of personal and professional correlates of trait mindfulness. Human Performance, 1-21
  Onder, F., & Sari, M. (2009). The Quality of School Life and Burnout as Predictors of Subjective Well-Being among Teachers. Educational Sciences: Theory& Practice, 9 (3), 1223-1236.
Parto, M., & Besharat, M. (2011). Mindfulness, psychological well-being and psychological distress in adolescents: assessing the mediating variables and mechanisms of autonomy and self-regulation. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 30, 578- 582.experience. International Journal of Wellbeing, 2(3), 150-181.
Perry-Parrish, C., Copeland-Linder, N., Webb, L., Shields, A., & Sibinga, E. (2016). Improving self-regulation in adolescents: current evidence for the role of mindfulness-based cognitive therapy. Adolescent Health, Medicine and Therapeutics, 7, 801-810.
Renshaw, T., Long, A., & Cook, C. (2015). Assessing teachers’ positive psychological functioning at work: Development and validation of the Teacher Subjective Wellbeing Questionnaire. School Psychology Quarterly, 30(2), 289-306.
Ryff, C. S. (2006). Best news yet on the six-factor model of well-being. Social Science Research, 55(4), 1103-1119.
Ryff, C., & Keyes, C. (1995). The structure of psychological well-being revisited. Journal of Personality and Social Psychology, 69(4), 719-727.
Schaufeli, W., Salanova, M., González-Romá, V., & Bakker, A. (2002). The Measurement of Engagement and Burnout: A Confirmative Analytic Approach. Journal of Happiness Studies, 3, 71-92.
Seligman, M., (2011). A visionary new understanding of happiness and well-being, free press a division of Simon & Schuster Liberary of condress cataloging in puplication data, New York, 16-17.
Shaahin, M., Parvaneh, M., Behrooz, D., & Soofi, M. (2015). Prediction of Psychological Well-Being Based on Dispositional Mindfulness Cognitive Emotion Regulation Strategies in Students. Journal of Practice in Clinical  Psychology, 3(3), 195-202
Siegel, R. (2010). The Mindfulness solution: every day Practices for everyday Problems. Guilford press. Spring Street. New York.
Terhi, Saaranen., Tiia, Pertel., Karin, Streimann., Sari, Laine., & Kerttu, Tossavainen (2015). The Occupational Well-being of School Staff: Experiences and results from an action research project realised in Finland and Estonia in 2009–2014. Publications of the University of Eastern Finland, Kuopio, 16, 1-81.
Tolle, E. (1999). The Power of now. Novato, CA: New World Library.
Zheng, X., Zhu, W., Zhao, H., & Zheng, C. (2015). Employee well-being in organizations: Theoretical model, scale development, and cross-cultural validation. Journal of Organizational Behavior,  36, 621-644.