التوجيه الدلالي لمجيء (إنَّ) بعد النداء في القرآن الکريم

المؤلف

جامعة الملک سعود – الرياض

المستخلص

يقوم هذا البحث على افتراض خصوصيّةٍ دلاليّة لمجيء (إنَّ) بعد النداء في القرآن الکريم، ويهدف إلى إظهار القيمة الدلالية لهذا الترکيب، وإبراز الفروق في توجيه أثر الدلالة إلى أيٍّ من طرفي الخطاب، وبيان اختلاف المعنى باختلاف التوجيه. وکان أهم ما وصل إليه هذا البحث أنْ بيَّن أنّ دلالة التوکيد تتوجه في بعض تراکيب (إنَّ) إلى التأثير في الطرف الثالث (السامع) لا في الطرف الثاني (المخاطب)؛ لکونه عالمــًا بالخبر قبل التحدِّث به، کما في مجيء (إنَّ) في جمل التعريض بالدعاء بعد النداء، وتتوجه في تراکيب أخَرَ إلى التأثير في الطرف الأول (المتکلم) کما في حال وقوع الخبر على خلاف المترقب له، وتتسع دلالة (إنَّ) في بعض التراکيب فتدل على التوکيد وغيره، کتضمّنها دلالة التعليل في تراکيب مخصوصة، منها: مجيء (إنَّ) بعد النداء لتعليل السياق السابق لها. کما أن مجيء (إنَّ) في صدر الجملة لا يعني قطعها عن السياق قبلها، فهي تؤدي وظيفةً معنوية في ربط السياق التالي بالسياق السابق في کثير من مواضعها.

  1. الأزهري، خالد بن عبد الله. التصريح بمضمون التوضيح في النحو، بيروت: دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى (1421هـ-2000م).
  2. الألوسي، شهاب الدين محمود بن عبد الله. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تحقيق: علي عبد الباري عطية، بيروت: دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى (1415هـ).
  3. ابن برهان، عبد الواحد بن علي العکبري. شرح اللمع، تحقيق: فائز فارس، الکويت: د.ن، الطبعة الأولى (1404هـ-1984م).
  4. الجرجاني، عبد القاهر بن عبد الرحمن. دلائل الإعجاز في علم المعاني، تحقيق: محمود محمد شاکر، القاهرة: مطبعة المدني، جدة: دار المدني، الطبعة الثالثة (1413هـ-1992م).
  5. ابن جزي، محمد بن أحمد. التسهيل لعلوم التنزيل، تحقيق: د. عبد الله الخالدي، بيروت: دار الأرقم بن أبي الأرقم، الطبعة الأولى (1416هـ).
  6. أبو حيّان، محمد بن يوسف بن علي:

-      ارتشاف الضرب من لسان العرب، تحقيق: رجب عثمان محمد، القاهرة: مکتبة الخانجي، الطبعة الأولى (1418هـ-1998م).

-      البحر المحيط في التفسير، تحقيق: صدقي محمد جميل، بيروت: دار الفکر، د.ط (1420هـ).

  1. ابن الخباز، أحمد بن الحسين. توجيه اللمع، دراسة وتحقيق: أ. د. فايز زکي دياب، مصر: دار السلام، الطبعة الثانية (1428هـ-2007م).
  2. الزجاجي، عبد الرحمن بن إسحاق. حروف المعاني والصفات، تحقيق: علي توفيق الحمد، بيروت: مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى (1984م).
  3. الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد:

-      الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل، بيروت: دار الکتاب العربي، الطبعة الثالثة (1407هـ).

-      المفصل في صنعة الإعراب، تحقيق: د. علي بو ملحم، بيروت: مکتبة الهلال، الطبعة الأولى (1993م).

  1. السامرائي، فاضل صالح. معاني النحو، الأردن: دار الفکر، الطبعة الأولى (1420هـ-2000م).
  2. ابن السراج، أبو بکر محمد بن سهل. الأصول في النحو، تحقيق: عبد الحسين الفتلي، بيروت: مؤسسة الرسالة، الطبعة الرابعة (1436هـ2015م).
  3. أبو السعود، محمد بن محمد بن مصطفى، إرشاد العقل السليم إلى مزايا الکتاب الکريم، بيروت: دار إحياء التراث العربي، د.ط (د.ت).
  4. ابن عادل، أبو حفص عمر بن علي. اللباب في علوم الکتاب، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، بيروت: دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى (1419هـ-1998م).
  5. ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد. التحرير والتنوير، تونس: الدار التونسية للنشر، د.ط (1393هـ).
  6. ابن عطية، أبو محمد عبد الحق بن غالب. المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، بيروت: دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى (1422هـ).
  7. العکبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين. اللباب في علل البناء والإعراب، تحقيق: د. عبد الإله النبهان، دمشق: دار الفکر، الطبعة الأولى (1416هـ-1995م).
  8. القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد. الجامع لأحکام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، القاهرة: دار الکتب المصرية، الطبعة الثانية (1384هـ-1964م).
  9. المرادي، أبو محمد حسن بن قاسم. الجنى الداني في حروف المعاني، تحقيق: د. فخر الدين قباوة، محمد نديم فاضل، بيروت: دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى (1413هـ-1992م).
  10. المراغي، أحمد بن مصطفى. تفسير المراغي، مصر: شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبي وأولاده، الطبعة الأولى (1365هـ- 1946م).
  11. ابن الناظم، محمد بن محمد بن عبد الله بن مالک. شرح ابن الناظم على ألفية ابن مالک، تحقيق: محمد باسل عيون السود، بيروت: دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى (1420هـ- 2000م).
  12. ابن يعيش، يعيش بن علي. شرح المفصل، قدم له: د. إميل بديع يعقوب، بيروت: دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى (1422هـ-2001م).