المسؤولية الاجتماعية في إدارات العلاقات العامة

المؤلف

جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية - المعهد العالي للدعوة والاحتساب

المستخلص

إن قيام الشرکات بدورها تجاه المسؤولية الاجتماعية يضمن إلى حد ما دعم جميع أفراد المجتمع لأهدافها ورسالتها التنموية والاعتراف بوجودها والمساهمة في إنجاح أهدافها وفق ما خطط له مسبقا .تمثل تطبيقات المسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص وظيفة رئيسة من وظائف إدارة العلاقات العامة التي تسعى لبناء صورة إيجابية عن المؤسسة لدى جمهورها الداخلي والخارجي وتسهم في الوقت نفسه في تعزيز الشراکة المجتمعية لها . وسيستخدم الباحث منهج البحث الاجتماعي فى عرضه لموضوعات بحثه ، ولقد انتهي الباحث إلى مجموعة من النتائج منها إن المسئولية الاجتماعية للشرکات أصبحت القضية الأکثر اهتماما في سياق التنمية المستدامة .

1 – إدريس ، ثابت عبدا لرحمن ، 2005،إدارة الأعمال (النظريات ونماذج تطبيقات) الإسکندرية ، الدار الجامعية .
2 – البادي ، محمد، المسئولية الاجتماعية والعلاقات العامة،1980م ، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصرية ، ط 1 .
3 – بدوي ، عبدالمحسن ،2006 العلاقات العامة في الاجهزة الأمنية ، الرياض، جامعة نايف للعلوم الأمنية .
4 – البرواري ، نزار عبدا لمجيد ، وأحمد محمد فهمي البرزنجي ، 2004،إستراتيجيات التسويق (المفاهيم ، الأسس ، الوظائف)ط 1، عمان ، دار وائل للنشر والتوزيع .
5 – البکري ، تامر،2006 ، التسويق أسس ومفاهيم معاصرة ، ط1 ، عمان ، دار اليازوري للنشر والتوزيع ، ص229.
6 - ترکستاني، عبدالعزيز عبدالستار ،2008، مهارات الاتصال ،ط 1، الرياض ، دار المفردات للنشر والتوزيع .
7 – جودة ، محفوظ أحمد ، 1996، العلاقات العامة . مفاهيم وممارسات ، القاهرة ، دار الهلال .
8 - الحمدي ، فؤاد حسين ، 2003 ، الأبعاد التسويقية للمسئولية الاجتماعية للمنظمات وانعکاساتها على المستهلک صنعاء .
9 – حجاب ، محمد منير حجاب ، وسحر محمد وهبي ، 2008 ، المداخل الأساسية للعلاقات العامة ، القاهرة ، دار الفجر للنشر والتوزيع .
10 – رمضان ، زياد، 1998، العلاقات العامة في منشات القطاع الخاص ،ط1 ، عمان ، دار صفاء .
11 - الزهراني ، ناصر عوض ، 2010،المسئولية الاجتماعية للقطاع الخاص ،جدة ، دراسة ميدانية للشرکات بمدينة جدة  الملتقى السنوي الثالث للمسؤولية الاجتماعية للمنشآت التعليمية الأهلية والأجنبية , ص 24.
12 - الصلاحات ، سامي محمد، 2006 ، دور وسائل الاتصال الجماهيري في دعم وتطوير أداء المؤسسات الوقفية الأمانة العامة للأوقاف ، الکويت .
13 – عريب ، غريب عبدالسميع ،1996، الاتصال والعلاقات العامة في المجتمع المعاصر ، الاسکندرية ، مؤسسة شباب الجامعة .
14 – عجوة ، علي ، 2002، الأسس العلمية للعلاقات العامة ، ط3 ، القاهرة , عالم الکتب .
15 – عمر ، السيد أحمد مصطفى ،2002 ، الإعلام المتخصص . دراسة وتطبيق ، ط2 ، الشارقة .
16 - عيران ، رقيه ،2006 ، المسئولية الاجتماعية للشرکات بين الواجب الوطني والمبادرات التطوعية ، نابلس ، نشرة دورية لسوق فلسطين للأوراق المالية، الربع الأول .
17-      الغالبي ، طاهر محسن منصور، وصالح مهدي محسن العمري ،2005م ، المسئولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال وشفافية نظام المعلومات ، دراسة تطبيقية على لعينة من المصارف التجارية الأردنية ، مجلة العلوم الإنسانية ،عمان ، عدد 36 .
18 - مرکز تمکين للاستشارات الإدارية والتنموية ، 2007 ، الشرکات السعودية والمسئوولية الاجتماعية ، جدة ،
19 – المغربي ، کامل محمد ،2007 ، الإدارة (أصول المبادئ  ووظائف المنشأة مع حداثة وتحديات القرن الحادي والعشرين)ط1 ، عمان ، دار الفکر .
20 – الموسى ، عصام سليمان ،2009 ، المدخل في الاتصال الجماهيري ،ط6 ، الشارقة ، المکتبة الجامعة .
21 – نجم ، نجم عبود ، 2006 ، أخلاقيات الإدارة ومسؤوليات الأعمال في شرکات الأعمال ،ط1 ، عمان ، الوراق للنشر والتوزيع .
22 – يونس ، طارق شريف ، 2008 ، إدارة العلاقات العامة ، مفاهيم ومبادئ ، ط 1 ، الشارقة .
ثانيا : الأجنبي منها :
1- Connolly Darren  " the case of corporate social reportig" 2001.
 2- Cray ,R ,Chapman "Accounting for the    Environmenth