التجربة الجزائرية في مجال التعليم عن بعد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى عرض التجربة الجزائرية في مجال التعليم عن بعد، هذا الأخير هو عبارة عن نظام تعليمي يهدف إلى توصيل الخدمة التعليمية إلى المتعلم في مکان تواجده وفي الوقت الذي يناسبه، فالبعد هنا يقصد به البعد الزماني والمکاني. کما رکزت على التعليم عن بعد في الجزائر من خلال عرض التجربة الجزائرية في هذا المجال، والمتمثلة في تجربتها في القطاعات الثلاثة المکونة للنظام التعليمي والتکويني في الجزائر، ويتعلق الأمر بکل من التربية الوطنية، التعليم العالي والبحث العلمي، والتکوين المهني. ثم خصصت جزءا من هذا البحث لتلخيص أهم الصعوبات والعراقيل التي تواجه التعليم عن بعد في الجزائر، والتي تتمثل أساسا في صعوبات مرتبطة بالجانب المالي وتکاليف التعليم عن بعد وما يحتاجه من بنى تحتية متطورة. وصعوبات أخرى متعلقة بالجانب التقني ومدى التحکم في التقنيات التکنولوجية الحديثة. بالإضافة إلى صعوبات خاصة بالموارد البشرية التي يجب أن تکون مؤهلة وکُفْأة وقادرة على التکفل بجميع مراحل العملية التعليمية عن بعد. کما رکزت على الصعوبات الفکرية والثقافية والمتمثلة في النظرة الخاطئة لبعض المعلمين والمتعلمين للتعليم عن بعد ولکل ما هو جديد من تکنولوجيات المعلومات والاتصال. وأشرت في الأخير إلى أن التعليم عن بعد في الجزائر لا يزال في بداياته، ويحتاج إلى بذل مجهودات کبيرة لإرساء قواعده ودمجه في المنظومة التعليمية والتکوينية الحالية.

1)     أبو بکر طاهر، "تمویل التربیة"، الملتقى العربی التربیة والتعلیم فی الوطن العربی ومواجهة التحدیات"، 2001، وهران.
2)     أحمد سالم، "تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی"، مکتبة الرشد، الریاض، 2004.
3)     أحمد قندیل، "التدریس بالتکنولوجیا الحدیثة"، عالم الکتب، القاهرة، 2006.
4)     احمد محمد العنزاوی، "واقع ومستقبل التعلیم عن بعد فی الوطن العربی".
5)     بشیر عباس محمود العلاق، "استثمار أسالیب وتقنیات المعلومات والاتصالات فی بیئة التعلیم الالکترونیة(تجربة التعلیم الالکترونی)"، مداخلة مقدمة إلى المؤتمر الدولی السنوی الرابع حول إدارة المعرفة فی العالم العربی، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة الزیتونة، الأردن، 26-28 أفریل 2004.
6)     حسن حسین زیتون، "رؤیة جدیدة فی التعلم -التعلم الإلکترونی- المفهوم، القضایا، التطبیق، التقویم"، الدار الصولتیة للتربیة، الریاض، 2005.
7)     رشدی احمد طعیمة، محمد بن سلمان البندری، "التعلیم الجامعی بین رصد الواقع ورؤى التطویر"، ط1، القاهرة ، دار الفکر العربی للطبع والنشر، 2004.
8)     سعدیة الأحمری، "التعلیم الإلکترونی"، وزارة التربیة، 2015.
9)     سعید عیمر، "التکوین الالکترونی وإسهامه فی تنمیة الکفاءات داخل الاقتصادیات المبنیة على الدرایات"، مداخلة مقدمة إلى الملتقى الدولی الثالث حول اقتصاد المعرفة، کلیة العلوم الاقتصادیة، بسکرة، الجزائر، نوفمبر2005.
10)صلاح الدین محمد توفیق، هانى محمد یونس موسى، "دور التعلم الإلکترونی فی بناء مجتمع المعرفة العربی، دراسة استشرافیة"، مجلة کلیة التربیة بشبین الکوم، جامعة المنوفیة ، العدد3 ،2007.
11)علی نبیل، "العرب وعصر المعلومات"، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، الکویت، 1994.
12)لی أیرز شلوسر، مایکل سیمونسن، ترجمة نبیل جاد عزمی، "التعلیم عن بعد ومصطلحات التعلیم الإلکترونی"، مکتبة بیروت، الطبعة الثانیة، مسقط، 2015.
13)محسن السید العریمی، "التعلیم عن بعد وعلم المعلومات".
14)ممدوح عبد الهادی عثمان، "التکنولوجیا ومدرسة المستقبل " الواقع والمأمول "، بحث مقدم إلى ندوة " مدرسة المستقبل"، الریاض: 16-17 شعبان 1423 هـ ، کلیة التربیة جامعة الملک سعود،2002.
15)نصر الدین غراف، "التعلیم الإلکترونی ومستقبل الإصلاحات بالجامعة الجزائریة"، مجلة RIST، مج 19، ع 2.
16)Lombard P, «L'e-learning au service des connaissances de l'entreprise»,2003
مواقع الانترنت:
1)     الموقع الرسمی لوزارة التعلیم العالی والبحث العلمی: www.mesrs.dz .
2)     الموقع الرسمی للدیوان الوطنی للتعلیم والتکوین عن بعد: www.onefd.edu.dz.
3)     الموقع الرسمی للمرکز الوطنی للتکوین والتعلیم المهنیین عن بعد: www.cnepd.edu.dz
4)     الموقع الرسمی للوکالة الجامعیة للفرونکوفونیة: www.auf.org
5)     الموقع الرسمی للیونیسکو: www.unesco.org