المعتقدات ما وراء المعرفية وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى طالبات الدراسات العليا المتزوجات بجامعة الملک خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير توجيه وإرشاد نفسي

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوي الاحتراق النفسي لدي طالبات الدراسات العليا المتزوجات، ومعرفة طبيعة العلاقة بين المعتقدات ما وراء المعرفية والاحتراق النفسي، وکذلک إمکانية التنبؤ بالاحتراق النفسي من خلال درجات المعتقدات ما وراء المعرفية لدي طالبات الدراسات العليا المتزوجات، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس المعتقدات ما وراء المعرفية إعداد: Wells & Cartwright-Hatton (2004) ترجمة الباحثة، ومقياس الاحتراق النفسي من إعداد Maslach & Jackson, (1981) وتقنين: البتال (2000)، وتکونت عينة الدراسة من (94) طالبة من طالبات الدراسات العليا المتزوجات بجامعة الملک خالد، وأشارت النتائج إلى ارتفاع مستوي الاحتراق النفسي لدي طالبات الدراسات العليا المتزوجات، کما وجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين کلا من الثقة المعرفية والمعتقدات الإيجابية والوعي الذاتي المعرفي نحو القلق وبين الإنجاز الشخصي، کذلک وجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين المعتقدات السلبية حول عدم السيطرة على الأفکار والحاجة إلى السيطرة على الأفکار وبين الإجهاد الانفعالي والتبلد الإحساسي، کذلک أمکن لتنبؤ بالاحتراق النفسي من خلال درجات المعتقدات ما وراء المعرفية لدي طالبات الدراسات العليا المتزوجات.

باویة، نبیلة (2012). مستوى الاحتراق النفسی لدى الطالب الجامعی دراسة میدانیة على عینة من طلبة السنة الرابعة قسم علم النفس وعلوم التربیة بجامعة قاصدی مرباح ورقلة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 33(130)، 217-246.
البتال، زید محمد (2000). الاحتراق النفسی: ضغوط العمل النفسیة لدی معلمی ومعلمات التربیة الخاصة، ماهیته-أسبابه- علاجه. الریاض: سلسلة إصدارات اکادیمیة/ التربیة الخاصة، 20-67
جادو، جمال عبد الحمید .(2012). إحتمالیة الانتحار والمعتقدات ما وراء المعرفیة لدى طلاب الجامعة وفعالیة العلاج ما وراء المعرفى فی خفض حدتهامجلة الإرشاد النفسى، 31، 311-365.
حجازی، عائشة علی، ومحمد، أمیرة عبد الحفیظ .(2017). مستوی الاحتراق النفسی وعلاقته بضغوط الدراسة لدى الطالبات المتزوجات بجامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن .العلوم التربویة -مصر، 25(2)، 2-27.
خصیفان، شذا جمیل .(2014). الاحتراق النفسی لدی طلاب وطالبات الدراسات العلیا بجامعة الملک عبد العزیز: دراسة مقارنة. مجلة کلیة الآداب - جامعة أسیوط ، 52، 382-422.
شقیر، زینب محمد . (1997). الضغوط النفسیة والإحتراق النفسی لدى طالبات الجامعة. مجلة الإرشاد النفسى، 5(6)، 47-106.
عبید، ولیم. (2010). الإحتراق النفسی لطالب کلیة التربیة. مستقبل إعداد المعلم فی کلیات التربیة وجهود الجمعیات العلمیة فی عملیات التطویر بالعالم العربی - مصر، کلیة التربیة جامعة حلوان، 1، 13 - 19.
فتیحة، مزیانی . (2010). مفهوم الاحتراق النفسی: أبعاده و مراحل تکونه. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة - جامعة قاصدی مرباح - ورقلة - الجزائر، 3، 150-161.
لمین، وادی. (2017). مستوى الإحتراق النفسی لدى عینة من العاملات المتزوجات: دراسة میدانیة بمؤسسات الصحة العمومیة بولایة عنابة. شؤون اجتماعیة -الامارات، 34(135)، 43-72.
مجیدر، بلال، والفریحات، هناء محمود .(2017). الاحتراق النفسی لدى الطالب الجزائری، أسبابه، أعراضه طرق التخفیف منه: دراسة میدانیة بکلیة الطب جامعة مولود معمری - بتیزی وزو. مجلة دراسات وأبحاث - جامعة الجلفة - الجزائر، 26، 55-69.
محمود، حنان حسن .(2016). التنظیم الانفعالى والمعتقدات ما وراء المعرفیة وعلاقتهما بقلق الامتحان لدى عینة من طالبات المرحلة الجامعیة. العلوم التربویة -مصر، 24(4)، 69-117.
موسى، فاتن عبد الفتاح .(2013). المعتقدات المعرفیة وعلاقتها بکل من: ما وراء المعرفة والتحکم الداخلی لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة دراسات عربیة - مصر، 12(3)، 363-411.
Aghdar, A. (2016). A study on the relationship between metacognitive beliefs and tendency to drugs among students of Medical Sciences University of Behbahan city. International Journal of Humanities and Cultural Studies, 2356-5926, 3(1), 106-114.
Al Atassi, H., Shapiro, M. C., Rao, S., Dean, J., & Salama, A. (In Press). OMS Resident Perception of Personal Achievement and Anxiety: A Cross Sectional Analysis. Journal of Oral and Maxillofacial Surgery.
Aniţei, M., Chraif, M., & Ioniţă, E. (2015). Gender differences in workload and self-perceived burnout in a multinational company from Bucharest. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 187, 733-737.‏
Ashouri A, Vakili Y, Bensaeid S, Nouei Z. (2009). Metacognitive Beliefs and General Health Among College Students. The Quarterly Journal of Fundamentals of Mental Health, 11(1), 15–20.
Atlam, S. A. (2018). Burnout Syndrome: Determinants and Predictors among Medical Students of Tanta University, Egypt. Egyptian Journal of Community Medicine, 36(1).
Balogun, J. A., Hoeberlein-Miller, T. M., Schneider, E., & Katz, J. S. (1996). Academic performance is not a viable determinant of physical therapy students' burnout. Perceptual and Motor Skills, 83(1), 21-22.
Bright, M., Parker, S., French, P., Fowler, D., Gumley, A., Morrison, A. P., ... & Wells, A. (2018). Metacognitive beliefs as psychological predictors of social functioning: An investigation with young people at risk of psychosis. Psychiatry research, 262, 520-526.‏
Burki, T. K. (2015). How do you deal with burnout in the clinical workplace? Lancet Respiratory Medicine, 3(8), 610-611.
Cazan, A. M. (2015). Learning motivation, engagement and burnout among university students. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 187, 413-417.‏
Chambel, M. J., & Curral, L. (2005). Stress in academic life: Work characteristics as predictors of student well‐being and performance. Applied psychology, 54(1), 135-147.‏
Chang, E. C., Rand, K. L., & Strunk, D. R. (2000). Optimism and risk for job burnout among working college students: Stress as a mediator. Personality and Individual Differences, 29(2), 255-263.‏
Cohen, S., Kessler, R., & Gordon, L. (1995). Measuringstress: A guide for health and social scientists. New York: Oxford University Press.
Cooper, M., Todd, G., & Wells, A. (2009). Treating bulimia nervosa and binge eating : an integrated metacognitive and cognitive therapy manual. Hove, East Sussex; New York: Routledge.
Cotter, J., Yung, A. R., Carney, R., & Drake, R. J. (2017). Metacognitive beliefs in the at-risk mental state: A systematic review and meta-analysis. Behaviour Research and Therapy, 90, 25-31.
Fernie, B. A., & Spada, M. M. (2008). Metacognitions about procrastination: A preliminary investigation. Behavioural and Cognitive Psychotherapy, 36(3), 359-364.
Fernie, B. A., Spada, M. M., Nikčević, A. V., Georgiou, G. A., & Moneta, G. B. (2009). Metacognitive beliefs about procrastination: Development and concurrent validity of a self-report questionnaire. Journal of Cognitive Psychotherapy, 23(4), 283-293.‏
Fisher, P., & Wells, A. (2010). Metacognitive therapy : distinctive features. London: Routledge.
Gustafsson, H., Lundkvist, E., Podlog, L., & Lundqvist, C. (2016). Conceptual Confusion and Potential Advances in Athlete Burnout Research. Perceptual and Motor Skills, 123(3), 784-791.
Jacobs, S. R., & Dodd, D. (2003). Student burnout as a function of personality, social support, and workload. Journal of college student development, 44(3), 291-303.
Keyvani, G. M., Mousavi, S. A., & Dehghani, Y. (2016). Study of Meta-Cognitive Beliefs and Learning Methods and Their Relationship with Exam Anxiety in High School Students Bandar Abbas City, 2014. Avicenna Journal of Neuro Psych Physiology, 3(3), 1-20.
Maslach, C. Leiter MP. 1997. The truth about burnout. San Francisco, CA: Josses-Bass Publishers.‏
Maslach, C., & Jackson, S. E. (1981). The measurement of experienced burnout. Journal of organizational behavior, 2(2), 99-113.
Michailidis, E., & Banks, A. P. (2016). The relationship between burnout and risk-taking in workplace decision-making and decision-making style. Work and Stress, 30(3), 278-292.
Moen, F., & Wells, A. (2016). Can the Attention Training Technique Reduce Burnout in Junior Elite Athletes?. International Journal of Coaching Science, 10(1), 53-64.
Onwumere, J., Lotey, G., Schulz, J., James, G., Afsharzadegan, R., Harvey, R.,& Raune, D. (2017). Burnout in early course psychosis caregivers: the role of illness beliefs and coping styles. Early intervention in psychiatry, 11(3), 237-243.
Papageorgiou, C., & Wells, A. (2003). An empirical test of a clinical metacognitive model of rumination and depression.  Cognitive Therapy and Research ,  27,  261–273.
Rahmati, Z. (2015). The study of academic burnout in students with high and low level of self-efficacy. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 171, 49-55.‏
Rosenberg, T., & Pace, M. (2006). Burnout among mental health professionals: Special considerations for the marriage and family therapist. Journal of Marital and Family Therapy, 32(1), 87-99.
Roussis, P., & Wells, A. (2006). Post-traumatic stress symptoms: Tests of relationships with thought control strategies and beliefs as predicted by the metacognitive model.  Personality and Individual Differences, 40,  111–122.
Spada, M. M., Nikčević, A. V., Moneta, G. B., & Ireson, J. (2006). Metacognition as a mediator of the effect of test anxiety on surface approach to studying.  Educational Psychology, 26,  1–10.
Spada, M. M., Nikčević, A. V., Moneta, G. B., & Wells, A. (2007). Metacognition as a mediator of the relationship between emotion and smoking dependence. Addictive Behaviors, 32(10), 2120-2129.
Stankov, L., Lee, J., Luo, W., & Hogan, D. J. (2012). Confidence: A better predictor of academic achievement than self-efficacy, self-concept and anxiety?. Learning and Individual Differences, 22(6), 747-758.
Tajrishi, K. Z., Mohammadkhani, S., & Jadidi, F. (2011). Metacognitive beliefs and negative emotions. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 30, 530-533.
Ugur, H., Constantinescu, P. M., & Stevens, M. J. (2015). Self-Awareness and Personal Growth: Theory and Application of Bloom's Taxonomy. Eurasian Journal of Educational Research, 60, 89-110.
Wells, A. (1995). Meta-cognition and worry: A cognitive model of generalized anxiety disorder. Behavioural and Cognitive Psychotherapy, 23, 301–320.
Wells, A. (2016). Metacognitive therapy for anxiety and depression. Kbh.: Nota.
Wells, A., & Cartwright-Hatton, S. (2004). A short form of the metacognitions questionnaire: properties of the MCQ-30. Behaviour research and therapy, 42(4), 385-396.
Wells, A., & Papageorgiou, C. (1998). Relationships between worry, obsessive–compulsive symptoms and meta-cognitive beliefs. Behaviour research and therapy, 36(9), 899-913.
Wells, A., & Papageorgiou, C. (1998). Relationships between worry, obsessive–compulsive symptoms and meta-cognitive beliefs. Behaviour research and therapy, 36(9), 899-913.
Wells, A., 2009. Metacognitive Therapy for Anxiety and Depression. Guilford, New York, New York.