إدارة الغضب وعلاقتها بالسعى وراء المساندة الإجتماعية لدى طالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من العلاقة بين إدارة الغضب والسعى وراء المساندة الإجتماعية ، والتنبؤ بالسعى وراء المساندة الإجتماعية فى ضوءأبعاد إدارة الغضب ، والکشف عن الفروق بين مرتفعى ومنخفضى السعى وراء المساندة الإجتماعية فى أبعاد إدارة الغضب تم إجراء الدراسة على عينة متجانسة فى العمر الزمنى والمستوى الإجتماعى والإقتصادى والثقافى عددها (100)طالبة من طالبات مدرسة السادات الإعدادية للبنات رقم واحد,ومدرسة عبد اللطيف حسانين للتعليم الأساسى بمدينة الزقازيق محافظة الشرقية جمهورية مصر العربية تتراوح أعمارهن بين (12-15)عام وتم تطبيق مقياىس مهارات إدارة الغضب من إعداد Anne et al.,2007)) بعد أن قامت الباحثة بترجمته وتقنينه على البيئة المصرية ، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائيةبين بعد الإصراروالسعى وراء المساندة الإجتماعية فقط ولا توجد علاقة أرتباطية مع باقى أبعاد إدارة الغضب والسعى وراء المساندة الإجتماعية.، وأن بعد الإصرار فقد هو البعد الوحيد من بين أبعاد إدارة الغضب المنبئ بالسعى وراء المساندة الإجتماعية بنسبة مساهمة إيجابية مقدارها 7% ويمکن صياغة المعادلة التنبؤية التالية لتوضيح العلاقة بينهم ,السعى وراء المساندة الإجتماعية = 0.26 ×الإصرار+ 9.68، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعى ومنخفضى السعى وراء المساندة الإجتماعية فى أبعاد مهارات إدارة الغضب إلا فى بعد الإصرار.

أولاً المراجع العربیة
امل محمد بدر (2009).فعالیة برنامج علاجى سلوکى معرفى  لرفع مستوى التوافق الاجتماعى  من خلال خفض الغضب  والشعور بالنقص لدى طالبات کلیة إعداد معلمات  المرحلة الابتدائیة بالریاض ,رسالة دکتوراة غیر منشورة ,قسم التربیة وعلم النفس ،کلیة التربیة للإقسام الادبیة ،جامعة الامیرة نور بنت عبد الرحمن :الریاض
أمنیة محمد حسین لاما(2007).فعالیة برنامج للانشطة المدرسیةفى تنمیة تقدیرالذات لدى عینة من المراهقین ذوى الاعاقة السمعیة,رسالة ماجستیرغیرمنشورة,کلیة التربیة,جامعة الزقازیق.
ایمان بنت محمد  بن سعد الدوسرى (2012 ).العفو وعلاقته بانفعال الغضب  لدى عینة من طالبات جامعة أم القرى  بمکة المکرمة ,رسالة ماجستیر غیر منشورة ,کلیة التربیة ,جامعة أم القرى.
إیمان فؤاد کاشف,هشام إبراهیم عبد الله(2007).تنمیة المهارات الاجتماعیةللأطفال ذوى الاحتیاجات الخاصة.القاهرة.دار الکتاب الحدیث.
بسمة عید الشریف(2014).سلوک الغضب وعلاقته بأسالیب التنشئة الأسریة لدى طلبة المرحلة الثانویة فى مدینة عمان,مجلة البلقاء للبحوث والدراسات ,مج17,ع2,ص ص57-81.
حسن شحاته حسن (2003 ).معجم المصطلحات التربویة والنفسیة .القاهرة :الدار المصریة اللبنانیة
خالد على الهاشمى (2007).فعالیة برنامج تعلیمى إرشادى مستند إلى الفکر الاسلامى فى خفض سلوک الغضب لدى طلبة المرحلة الثانویة فى مدارس دولة الکویت,رسالة ماجستیر غیر منشورة .قسم الارشاد النفسى والتربوى,کلیة الدراسات التربویة العلیا,جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا,عمان
رضا إبراهیم الاشرم (2013 ) .فعالیة برنامج معرفى سلوکى فى إدارة الغضب للمراهقین ذوى الإعاقة الفکریة , رسالة دکتوراة غیر منشورة  ,کلیة التربیة ,جامعة الزقازیق.
سارة صالح الخمشى,هیفاء عبد الرحمن بن شلهوب,هند فایع الشهوانى(2016).ممارسة الخدمة الإجتماعیة فى الدفاع الجتماعى.المملکة العربیة السعودیة:دار روابط للنشر والتوزیع.
سلیمان بن ابراهیم الشاوى (2014).التعبیرعن الغضب وعلاقته بالاعراض النفسجسمیة لدى عینة من طلبة جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامیة , مجلة الارشاد النفسى - مصر, عدد37 ,ص ص 193-250.
صموئیل حبیب(1994 )  .الغضب العاطفة التى أسئ  فهمها ط2.القاهرة :دار الثقافة للطباعة والنشر .
. طارق وریکات (2010). اثر برنامج إرشادى فى ضبط الغضب  وتنمیة الاهتمام الاجتماعى  وخفض الاکتئاب لدى الاحداث  والجانحین , رسالة دکتوراة غیر منشورة ,الجامعة الاردنیة عمان ,الاردن.
طه عبد العظیم حسین (2007).استراتیجیات  إدارة الغضب والعدوان . عمان :دار الفکر للنشر والتوزیع.
عبد الباسط متولى خضر(2000 ).فعالیة الارشاد النفسى الدینى والتدریب على المهارات الاجتماعیة والدمج بینهما فى خفض حدة الغضب  لعینة من المراهقین.مجلة کلیة التربیة جامعة عین شمس.العدد24،الجزء3 ،ص ص217-252.
عثمان أحمد العصفور(2004).کیف نفهم الغضب ونتخلص منه.الکویت:دار عثمان العصفور.
عثمان حمود الخضر (2004 ).الغضب وعلاقته بمتغیرات الصحة النفسیة.مجلة العلوم الاجتماعیة.مجلد32،العدد1،ص ص6 9-102.
فایز محمد أبو حجر (2011) .دور الانشطة التربویة فى تنمیة المهارات الحیاتیة ،المؤتمر السنوى الثالث  للمدارس الخاصة ،أفاق الشراکة بین قطاعى التعلیم العام والخاص ،الاردن.
کریمة سید خطاب (2007).الافکار اللاعقلانیة وعلاقتها بالغضب .مجلة دراسات الطفولة.عدد36،مجلد10،ص ص 107-129.
کلیر فهیم(2011).المشاکل النفسیة للمراهق. ط2.الهیئة العامة لمکتبة الاسکندریة.القاهرة:دار الثقافة.
محمد أحمد سعفان (2001) .فعالیة الارشاد العقلانى الانفعالى  السلوکى  والعلاج القائم على المعنى  فى خفض الغضب (کحالة وسمة ) لدى عینة من طالبات الجامعة . مجلة کلیة التربیة جامعة عین شمس .عد25،   جزء3 ،ص ص169 -229 .
محمد أحمد سعفان(2003).دراسات فى علم النفس والصحة النفسیة اضطراب انفعال الغضب الخلفیة النظریة-ا لتشخیص-العلاج.القاهرة .دار الکتاب الحدیث.
محمد أحمد سعفان (2005 ). العملیة الارشادیة .الکویت : دار الکتاب الحدیث  .
  محمد محروس الشناوى ومحمد السید عبد الرحمن(1994).المساندة الاجتماعیة والصحة النفسیة :مراجعة نظریة ودراسات تطبیقیة .القاهرة: الأنجلو المصریة.
.  محمد السید عبد الرحمن ،فوقیة حسن عبد الحمید (1998 ).مقیاس الغضب کحالة وسمة .القاهرة :دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع
مها محمود الشامى(2013).الغضب وعلاقته بالافکار اللاعقلانیة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة لدى طلاب الجامعة,رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة التربیة ,جامعة طنطا.
نجلاء فتحى محمد ابو سلیمة(2010).فعالیة برنامج للتدریب على الضبط الذاتى فى ادارة الغضب لدى طلاب الجامعة,رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة التربیة,جامعة بورسعید.
المراجع الأجنبیة:
Anne C.Miers,Carolien Rieffe,Mark Meerum,Richard Cowan & Wolfgang Linden(2007).The Relation Between Anger Coping Strategies,    Anger  Mood and Somatic Complaints in Children and Adolescents,Journal of Abnorm Child Psychol (2007) 35,pp 65 3- 664.Doi: 10.1007/s 10802-007-9120
Arslan,C.(2010).An investigation of anger and anger expression in terms of  coping with stress and interpersonal problem solving Educational sciences: theory   &practice, 1(10),pp.25-43       
Aslan, C. (2010). An Investigation of Anger & Anger Expression in Terms of Coping with Stress & Interpersonal Problem Solving .Kuram ve Uygulamada Eğitim Bilimleri /Educational Sciences: Theory& Practice, 10 (1),pp 25-43
Bhave,S.Y.& Saini,S.(2013).AngerManagement.Retrievedfromhttp://ehis.ebscohost.com/eds/ebookviewer/ebook/nlebk_305680_AN?sid.
Estlander,A.M.,Knaster,P.,Karlsson,H.,Kaprio,J,&Kalso,E.(2008).Pain Intensity Influences the Relationship between Anger Management Style and Depression. Pain, 140(2), 387-392.
                                 doi.10.1016/j.pain.2008.09.01
Deffenbacher,J.,L(2011).cognitive-behavioral conceptualization and treatment of anger cognitive and behavioral practice,18,212-221
fives ,Christoph ,et al (2011).Anger, Aggression ,and Irrational Beliefs in  Adolescents.journal ofCognitive therapy and Research  ,Psychology,Vol.50,pp147-152
Harris,Deborah&Jayne(2011); Shake,Rattle and Roll :can music Be used by parents and practioners to support communication language and literacy within a pre –school sitting ? ,aducation 3-13,v39n2b139-151
Kinney ,Terry  A. ,Smith ,Brian A.,&  Donzeiia , Bonny(2001).The Influence of sex Gender, Self-Discrepancies ,and Self-Awareness on Anger and verbal Aggressiveness among U.S  College Students .The Journal of Social Psychology,  Vol.141,Issue2,pp245-258
Marby, J. B., Kiecolt, K. J. (2005). Anger in black and white: Race, adienation, and anger. Journal of Health and Social Behavior, 46, 85- 101.
Ramesh,G.(2009). Causes, Consequences and Management of Anger in the present Recession. Advances In Management, 2(11). Retrieved from
http://ehis.ebscohost.com/eds/pdfviewer/pdfviewer?vid=4&sid=87963310-63f9-47cc-aa62-a531d8b01ad8%40sessionmgr15&hid=110.
Sakiroglu, M. (2012).Öfke:Öfkeyi Olumlu Kullanmak. İstanbul:Postiga Yayınları
Serin, N.B. & Genç, H. (2011). The effects of anger management education on the anger management skills of adolescents,Education and science,Vol.36, No.159,pp 236-254 .