المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية
2537-0421
5
18
2021
04
01
اتجاهات الطلاب نحو دور المرشد الطلابي - دراسة تطبيقية على بعض المدارس المتوسطة بمدينة جدة
1
24
164205
10.21608/ajahs.2021.164205
AR
صالح حمودة
البقي
جامعة الملک عبد العزيز
محمد سعيد
الغامدي
جامعة الملک عبد العزيز
Journal Article
2021
04
15
هدفت الدراسة الى التعرف على دور المرشد الطلابي في مجال خدمات الارشاد والتوجيه لدى طلاب المرحلة المتوسطة، کذلک التعرف على دور المرشد الطلابي في تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه في المجالات الشخصية وفي المجال الاجتماعي وفي المجالات التعليمية وفي المجالات الدينية. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام دراسة وصفية ومنهج المسح الإجرائي في هذه الدراسة، کما استخدم الباحث الاستبانة لجمع البيانات من خلال توجيه الأسئلة والاستفسارات الى عينة تکونت من (60) طالب من طلاب مدرسة الرازي والشاطئ وربعي بن عامر، حيث تم اختيارهم عشوائيا من بين طلاب المدرسة بحيث تشمل العينة الصف الأول والثاني والثالث، خلصت الدراسة الى عدة نتائج کان من أبرزها أن أهم المجالات الشخصية التي يقدم فيها المرشد الطلابي خدمات الإرشاد والتوجيه تمثلت في شعور الطالب بالراحة عندما يتحدث الى المرشد الطلابي، کما کشفت الدراسة أن أهم المجالات الشخصية التي يرى الطلاب أن المرشد الطلابي لا يقدم فيها لهم الإرشاد والتوجيه بشکل جيد تمثلت في مساعدة الطلاب في تنمية هواياتهم، وتعليمهم کيفية الاستفادة من وقت الفراغ، کما بينت الدراسة أن دور المرشد الطلابي يساعد الطلاب في رفع مستواهم التحصيلي.
https://ajahs.journals.ekb.eg/article_164205_5e11d5cbe07ecbba92ce674fe4267ad0.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية
2537-0421
5
18
2021
04
01
اضطراب وحم الغرائب لدى النساء
25
34
164206
10.21608/ajahs.2021.164206
AR
ريم خميس
مهدي
جامعة بغداد - مرکز دراسات المرأة
Journal Article
2021
04
15
يعد اضطراب وحم الغرائب من اضطرابات الاکل . يتمثل في الرغبة بتناول مادة معينة عن طريق الفم غير معتادة في نوعها أو کميتها ، و يشکل تهديدا للصحة العامة للفرد ، و ينتشر بين الاطفال و المضطربين عقلياً و عند النساء الحوامل تحديداً. وتعزى أسبابه الى نقص المعادن و الى ارتباطه باضطرابات عقلية کالاعاقات التنموية . وتناول البحث اجراءات التشخيص و التقييم وفقاً للدليل التشخيصي و الاحصائي الخامس للاضطرابات العقلية 2013 ، کما تم تناول أسباب اصابة المرأة الحامل به و الأساليب المتبعة لمنع تکرارية حدوثه .
https://ajahs.journals.ekb.eg/article_164206_daf0505e3d2fff64ad95ff14cb33350c.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية
2537-0421
5
18
2021
04
01
الالتزام الديني وعلاقته بالسعادة لدى طلاب الجامعات السعودية - جامعة أم القرى نموذجاً
35
86
164207
10.21608/ajahs.2021.164207
AR
وحيد بن محمد بن علي
مليباري
کلية التربية – جامعة أم القرى
سالم بن محمد بن عبدالله
المفرجي
کلية التربية – جامعة أم القرى
Journal Article
2021
04
15
موضوع الدراسة هو الالتزام الديني وعلاقته بالسعادة لدى طلاب وطالبات جامعة أم القرى، وهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الالتزام الديني (التدين) و مستوى السعادة، والعلاقة بين الالتزام الديني(التدين) والسعادة، وإمکانية التنبؤ بمستوى السعادة من خلال مستويات الالتزام الديني، والفروق في الالتزام الديني والسعادة تبعا لاختلاف ( نوع الکلية، التخصص الجنس, والعمر.) لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة أم القرى. واشتملت عينة الدراسة على (422) طالب/ طالبة. من جامعة أم القرى بمکة المکرمة. واستخدم الباحث مقياسي الالتزام الديني والسعادة (د. نادية جان). واشتمل الأسلوب الإحصائي على التکرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري واختبار (ت) واختبار تحليل التباين (ف) ومعامل ارتباط بيرسون والانحدار المتعدد معامل ألفا کرونباخ للثبات. وتلخصت نتائج الدراسة في أن الالتزام الديني له تأثير ونسبة مساهمة کبيرة في مستوى السعادة لدى طلاب/طالبات جامعة أم القرى ويمکن التنبؤ بمستوى السعادة لديهم. ويلاحظ أن قيمة معامل التقدير (ر2) بلغت (31) وهذا يعني أن أبعاد الالتزام الديني تساهم بنسبة (31%) في مستوى السعادة لدى طلاب/طالبات جامعة أم القرى.
https://ajahs.journals.ekb.eg/article_164207_50ea97e5d7d4fd2baf125ce3efded5de.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية
2537-0421
5
18
2021
04
01
الخبرات الصادمة وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى الجانحين في دور رعاية الاحداث في مدينة الرياض
87
132
164208
10.21608/ajahs.2021.164208
AR
بدور بنت محمد بن علي
العنزي
Journal Article
2021
04
15
هدفت الدراسة إلى الکشف عن بعض الخبرات الصادمة وعلاقتها ببعض سمات الشخصية (الذهانية ، الانبساطية، العصابية ، الطيبة ، الانفتاح على الخبرة، يقظة الضمير) لدى عينة من الطلبة الجانحين في دور الرعاية. تکونت العينة الاستطلاعية من (20) نزيل بدور الرعاية, وبلغ متوسط أعمارهم بين 18-25 بانحراف معياري 96.3. واتخذت الدراسة مقياس الخبرات الصادمة trauma (إعدادالباحثة) و مقياس السمات الخمسةالکبرى لکوستا وماکري (1992) (تعريب بدر الأنصاري). وخرجت النتائج تؤکد وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند المستوى α=0.01 بين متغيرات سمات الشخصية ودرجة الخبرات الصادمة غير المباشرة لدى الجانحين. فقد وجدت علاقة طردية بين متغيرات الانبساطية ، والذهانية ، والعصابية، والطيبة ودرجة الخبرات الصادمة غير المباشرة والعکس صحيح.
https://ajahs.journals.ekb.eg/article_164208_047098231692762fac331da800c7f0c0.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية
2537-0421
5
18
2021
04
01
العنف الوالدي کمنبئ بالقلق الاجتماعي لدى الأطفال
133
166
164209
10.21608/ajahs.2021.164209
AR
محمد السيد
فوزي
کلية التربية - جامعة الزقازيق
حسن مصطفى
عبدالمعطي
کلية التربية - جامعة الزقازيق
فوقية حسن عبد الحميد
رضوان
کلية التربية - جامعة الزقازيق
Journal Article
2021
04
15
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن عن مدى أسهام أبعاد العنف الوالدي بالقلق الاجتماعي لدى الأبناء في مرحلة الطفولة المتأخر.، اشتملت عينة البحث على (120) تلميذ وتلميذة، تتراوح أعمارهم من (10-12) سنة ومتوسط عمر زمني 10.4 سنة وانحراف معياري 6.235،تم تطبيق أدوات سيکومترية مقياس العنف الوالدي کما يدرکه الطفل ( إعداد: الباحث) ومقياس القلق الاجتماعي للأطفال ( إعداد : الباحث) ، وأسفرت نتائج البحث عن إمکانية التنبؤ بدرجة اضطراب القلق الاجتماعي لدى الأبناء في مرحلة الطفولة المتأخرة من درجات أبعاد مقياس العنف الوالدي (العنف الجسدي، العنف النفسي، الإهمال).
https://ajahs.journals.ekb.eg/article_164209_acc490fffbc2fb32cde8112749cb3a27.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية
2537-0421
5
18
2021
04
01
أثر العلاج الزواجي على جودة الحياة الزوجية وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى الزوجين
167
194
164210
10.21608/ajahs.2021.164210
AR
مجدي نجم الدين
بخاري
مشرف تدريب تربوي- إدارة التدريب والابتعاث بجدة
Journal Article
2021
04
15
اهتم العديد من الباحثين وعلماء النفس وعلماء الاجتماع بالأسرة اهتماماً کبيراً فالأسرة هي التي تقيم الروابط والعلائق بين أبناء المجتمع الواحد ، کما أن الزواج يعد مـن أهم محددات الصحة النفسية لکل من الزوجين والأبناء الأمر الذي دعا العديد من الباحثين إلى الاهتمام بدراسة العلاقات الأسرية وبصفة خاصة العلاقات الزوجية. اعتمد الباحث في الدراسة الحالية على المنهج الوصفي . وتکونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من مجموعة قوامها (120) مشارکاً من الأزواج والزوجات. واستخدمت مقياس جودة الحياة الزوجية (اعداد الباحث). وخرجت الدراسة بتوصيات أهمها ضرورة إنشاء مراکز استشارة خاصة تعنى بشؤون الزوجين ومناقشة مختلف القضايا والمشکلات التي يتعرض لها الزوجين. وکذلک إنشاء مراکز فعالة لمعالجة کافة المشکلات المتعلقة بالخلافات الزوجية فإنه ينبغي أن يقوم على إدارة هذه المراکز کوادر مؤهلة علمياً في هذا المجال. واحداث دورات تأهيل قبل الزواج يتم التعرف فيه على متطلبات الحياة الزوجية والمراحل التي تمر فيها الحياة الزوجية.
https://ajahs.journals.ekb.eg/article_164210_ed2d049a30ece8e57e8c19d174860b42.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية
2537-0421
5
18
2021
04
01
فعالية برنامج إرشادى انتقائي عن بعد لتحسين دافع الانجاز لدي عينة من طلاب الدراسات العليا المتعافين من الاصابة بفيروس کورونا المستجد
195
220
164211
10.21608/ajahs.2021.164211
AR
شيماء عبد الرؤف السيد عبد الرحمن
عليوة
استاذ علم النفس التربوي المساعد - کلية العلوم والآداب بضرية - جامعة القصيم - المملکة العربية السعودية
Journal Article
2021
04
15
هدف البحث هو الکشف عن فعالية برنامج إرشادي انتقائي عن بعد فى تحسين دافع الانجاز لدي عينة من طلاب الدراسات العليا المتعافين من الاصابة بفيروس کورونا المستجد ، وقد تم إجراء البحث عن بعد من خلال استخدام التطبيقات التکنولوجية ووسائل التواصل الاجتماعي مثل الشات والواتس آب وغيرها من التطبيقات المتاحة ، تکونت عينة البحث من (8) طلاب من طلبة الدراسات العليا بجامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية فى العام الدراسي (2019-2020) م والمتعافين من الاصابة بفيروس کورونا المستجد، واستخدمت الباحثة مقياس دافع الانجاز(إعداد/ العازمى 2013) ، وأسفرت النتائج عن وجود تحسن فى مستوى دافع الانجاز لدى عينة البحث فى القياس البعدى واستمرار التحسن حتى القياس التتبعى .
https://ajahs.journals.ekb.eg/article_164211_7c10eba68e851b6aa89bc940844fb3f3.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية
2537-0421
5
18
2021
04
01
العلاقة بين دوافع المحاکاة والتقليد السلبي وهوية الأنا عند المراهقين
221
248
164212
10.21608/ajahs.2021.164212
AR
محمد خلف بخيت
الغامدي
Journal Article
2021
04
15
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين دوافع المحاکاة والتقليد السلبي وهوية الأنا لدى عينة من المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة ، وللتحقق من ذلک قام الباحث بإجراء الدراسة باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي على عينة مکونة من (203) طالباً بالمرحلة الثانوية بشمال مدينة جدة بالمملکة العربية السعودية ، وذلک باستخدام مقياس دوافع المحاکاة والتقليد السلبي من إعداد الباحث ، ومقياس هوية الأنا من إعداد أبوبکر مرسي . وقد أسفرت النتائج عن وجود تسعة جوانب مهمة لدوافع المحاکاة والتقليد السلبي عند المراهقين ، عدم وجود اختلاف بين أفراد العينة مرتفعي العمر والمنخفضين في درجات دوافع المحاکاة والتقليد السلبي ، وجود علاقة ارتباطيه موجبة موجبة ذات دلالة إحصائية عند (0.01) ، بين دوافع المحاکاة والتقليد السلبي وهوية الأنا ، وجميع أبعاد الهوية الخمسة ، مما يؤکد أهمية جانب تعميق الهوية الذاتية للمراهقين لتجاوز ظاهرة المحاکاة والتقليد السلبي .
https://ajahs.journals.ekb.eg/article_164212_83f0555e494fe10de0c84c16f6d886c0.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية
2537-0421
5
18
2021
04
01
التسامح وعلاقته بالهناء الذاتي لدى مراجعي المراکز الصحية التابعة لمنطقة حائل
249
282
164213
10.21608/ajahs.2021.164213
AR
بدر فلاح
الحربي
Journal Article
2021
04
15
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التسامح والهناء الذاتي وتحديد الفروق في التسامح والهناء الذاتي طبقاً للمرحلة العمرية ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، والذي يهدف إلى التعرف على الحقائق عن طريق الظروف القائمة ليستنبط منها علاقات مهمة بين الظواهر الجارية محل الدراسة، عن طريق جمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها، ومن ثم الوصول إلى نتائج علمية. حيث يشتمل مجتمع وعينة الدراسة المترددين من کلا الجنسين على المراکز الصحية التابعة لمدينة حائل ، من خلال خطوات ثلاثة أساسية وتکونت حجم العينة 257 فردأ من مراجعي المرکز الصحية التابعة لمنطقة حائل . واستخدم الباحث مقياس التسامح لهيرتلند ومقياس الهناء الذاتي، وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود علاقة دالة موجبة بين التسامح والهناء الذاتي (الشخصي). ووجود فروق دالة إحصائياً في التسامح والهناء الذاتي / الشخصي طبقاً للفئة العمرية. وأوصت الدراسة لتعزيز قيمة التسامح وتأکيد دوره في تحقيق الهناء الذاتي ، بضرورة اهتمام وسائل الإعلام بالجوانب القيمية والأخلاقية، وإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات حول موضوع التسامح و تأکيد ارتباطه بالصحة النفسية وعلم النفس الايجابي لا سيما دوره في تحقيق الهناء الذاتي بالتطبيق على عينات متباينة.
https://ajahs.journals.ekb.eg/article_164213_a313d850a7543d7b62730b250268a011.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية
2537-0421
5
18
2021
04
01
أثر متغيرات البيئة الخارجية في کفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية - دراسة ميدانية على عينة من البنوک التجارية السودانية
283
308
164214
10.21608/ajahs.2021.164214
AR
حفصة محمد إبراهيم
محمد
المملکة العربية السعودية – جامعة الطائف – کلية إدارة الاعمال – قسم المحاسبة
الخضر عبداللطيف الخضر
محمد
جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا
Journal Article
2021
04
15
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر المتغيرات القانونية والتقنية والإقتصادية في کفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية في البنوک التجارية السودانية، وتقييم تأثيرها على تطبيقات تلک النظم في البنوک التجارية السودانية. إتبعت الدراسة المنهج الإستنباطي والمنهج الإستقرائي والمنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها، وجود تأثير عالي لکل من المتغيرات القانونية والتقنية والإقتصادية في کفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية في البنوک التجارية السودانية. على ضوء النتائج أوصت الدراسة بتوصيات منها، ضرورة وضع السياسات والإجراءات الصادرة عن الإدارة بصورة وآضحة ومفهومة لجميع العاملين بالبنک.
https://ajahs.journals.ekb.eg/article_164214_315d70fe2bcc81e1a9aad4671d26886d.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية
2537-0421
5
18
2021
04
01
دور الموازنة التخطيطية في رفع کفاءة الأداء المالي - دراسة ميدانية على شرکات المساهمة السعودية في مدينة جدة
309
346
164216
10.21608/ajahs.2021.164216
AR
ريناد عبدالحميد
الصاعدي
راوية رضا
عبيد
جامعة الملک عبدالعزيز – جده - السعودية
Journal Article
2021
04
15
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الموازنة التخطيطية في رفع کفاءة الأداء المالي في شرکات المساهمة السعودية. فقد اعتمدت الدراسة في إطارها النظري على المنهج الاستقرائي، أما في إطارها التطبيقي فتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن الموازنة التخطيطية تُعد من أجل تحقيق الأهداف المخطط لها في المنظمة، حيث يتم إعدادها وفقاً لخطوات وأسس علمية محددة، مما يساعد المنظمة على مواجهة مخاطرها المستقبلية. کما بينت النتائج أن کفاءة الأداء المالي يتم مراجعته بشکل دوري في المنظمة؛ حيث أن القياس المستمر لکفاءة الأداء المالي يزيد من فعالية الرقابة على أنشطة المنظمة. کما کشفت أيضاً النتائج بأن الموازنة التخطيطية بکافة مجالاتها من تخطيط وتنسيق ورقابة لها دور کبير في رفع کفاء الأداء المالي. وبناء على هذه النتائج فقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالموازنة التخطيطية وتفعيل دورها، بحيث تکون الموازنة التخطيطية ترجمة للأهداف والخطط في صورة کمية ومالية، کذلک ضرورة تحري الدقة والموضوعية عند إعداد الموازنة التخطيطية من أجل تفادي المعوقات التي قد تواجه تحقيق أهداف الموازنة التخطيطية، کذلک ضرورة وجود قسم خاص لمتابعة إعداد وتنفيذ الموازنة التخطيطية في المنظمة، بحيث يکون هو حلقة الوصل بين الإدارة العليا وبين الأقسام الإدارية الأخرى في المنظمة وذلک من أجل رفع کفاءة وفعالية الأداء المالي بدرجة عالية.
https://ajahs.journals.ekb.eg/article_164216_a2348faed8ef77caf98cea65883d0841.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية
2537-0421
5
18
2021
04
01
اثر الاضطراب السوقي في العلاقة بين قدرات تکامل سلسة التوريد و الميزة التنافسية في الشرکات الصناعية السودانية
347
374
164217
10.21608/ajahs.2021.164217
AR
نسيبه عزام
ابراهيم
کلية النصر التقنية
عبدالسلام ادم
حامد
کلية البيان للعلوم والتکنولوجيا
لينا محمد احمد
بابکر
کلية عمان البحرية الدولية
أحمد حسن
عبدالقادر
کلية المنارة الجامعية
الحان حسن عبدالقادر
عوض الله
جامعة نجران – کلية العلوم الإدارية
Journal Article
2021
04
15
هدفت هذه الدراسة الى اختبار ثأثير تکامل قدرات سلسلة التوريد على الميزة التنافسية والدور المعدل للاضطراب السوقي، بناءاً على نظرية الموارد و الادبيات السابقة تم بناء نموذج الدراسة وجمع البيانات عن طريق الاستبانة من عينة غير احتمالية من الشرکات الصناعية السودانية، بلغ عددها (200) شرکة بنسبة استرداد (85%). اجريت المعالجة الاحصائية على البيانات عن طريق (SPSS & AMOS).اظهرت النتائج أن هنالک هنالک علاقة ايجابية بين قدرات سلسلة التوريد والمرونة وأيضاً توجد علاقة ايجابية بين قدرات سلسلة التوريد والجودة کما أن الاضطراب السوقي يقوي العلاقة الايجابية بين قدرات سلسلة التوريد والمرونة، کما أظهرت الدراسة عدة تأثيرات نظرية وتطبيقية، إضافةً الى التوصية بدراسات المستقبلية.
https://ajahs.journals.ekb.eg/article_164217_bd50c33410e9251af08a3a462d9ddc9a.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية
2537-0421
5
18
2021
04
01
العوامل الاجتماعية والثقافية المؤثرة على نظرة أسر أطفال مرضى السکري - دراسة على أسر المرضى في مستشفى الملک خالد الجامعي بالرياض
375
406
164218
10.21608/ajahs.2021.164218
AR
عبدالله بن قاسم حسن
القحطاني
جامعة الملک سعود - کلية الآداب - المملکة العربية السعودية
Journal Article
2021
04
15
هدفت الدراسة إلى التعرف على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديموجرافية لأسر أطفال مرضى السکري بمستشفى الملک خالد الجامعي بمدينة الرياض. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتکونت عينة الدراسة من (60) مفردة تم اختيارهم بطريقة عمدية بالحصر الشامل لأسر أطفال مرضى السکري والمترددين على مستشفى الملک خالد الجامعي بالرياض. وتم تقسيم الاستبيان إلى محورين المحور الأول: المتغيرات المستقلة للدراسة والتي تتضمن الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديمغرافية لعينة الدراسة. والمحور الثاني: أسئلة مغلقة عن العوامل الاجتماعية والثقافية المؤثرة في نظرة المجتمع لأطفال مرضى السکري والتي تؤثر على الأسرة . توصلت الدراسة إلى وجود تفاوت في استجابة أفراد عينة الدراسة حول العوامل الاجتماعية المحددة لنظرة أسر أطفال مرضى السکري وکان من أهمها تحمل الوالدين الجزء الأکبر من مسؤولية العناية بالطفل ، والتفکير في مستقبل الطفل المصاب يقلقهم. کما أظهرت النتائج وجود تفاوت في استجابات عينة أفراد الدراسة على محور العوامل الثقافية المحددة لنظرة أسر أطفال مرضى السکري، وکانت أهم تلک العوامل قراءة ما يتعلق بطبيعة مرض السکري وما يحدثه للأطفال، محاولة تثقيف طفلهم ليکون أکثر وعياً مع مرضه، العناية الطبية لطفلهم کإعطاء حقنة الأنسولين وتقديم الإسعافات الأولية.
https://ajahs.journals.ekb.eg/article_164218_2dd782a360ed2c112076be57864ecfdc.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية
2537-0421
5
18
2021
04
01
معوقات تمکين الأخصائي الاجتماعي من أداء دوره بالمستشفيات الحکومية
407
454
164219
10.21608/ajahs.2021.164219
AR
محمد علي محمد
محنشي
هنيدي بن عطية
البشري
کلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الملک عبدالعــــــزيز - السعودية
Journal Article
2021
04
15
هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات تمکين الأخصائي الاجتماعي من أداء دوره في المستشفيات الحکومية في منطقة جازان. بحيث صُنفت هذه المعوقات إلى معوقات ترجع إلى المرضى والى الأخصائي الاجتماعي، وأخرى ترجع إلى المستشفى، ومعوقات ترجع إلى المجتمــــع. تکونت عينة الدراسة من (65) أخصائياً اجتماعياً يعملون في المستشفيات الحکومية بمنطقة جازان. استخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي الشامل لکافة المستشفيات الحکومية التي يعمل بها أخصائي اجتماعي, وتم تصميم استبانة لقياس وتحديد المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي, وقد اشتملت على (38) سؤالا. توصَّلت الدراسة إلى أنَّ أکثر المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي هي نقص عدد الأخصائيين الاجتماعيين في المستشفيات، وعدم إجادة بعضهم للغة الإنجليزية. وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات منها: توجيه الأخصائيين الاجتماعيين من خلال الدورات التدريبية بالتعاون مع إدارة المستشفيات وربطهم مع المرضى بالصورة المثلى، وعدم تکليف الأخصائيين الاجتماعيين بأعمال غير عملهم کممارسين للخدمة الاجتماعية في المستشفيات وخصوصاً الأعمال الإدارية التي تجهد الأخصائي الاجتماعي وتحد من دوره, وکذلک توضيح عمل الأخصائي الاجتماعي للمرضى وللدور الذي يقوم به وذلک من خلال ورش العمل والنشرات في المستشفى.
https://ajahs.journals.ekb.eg/article_164219_929945ef1dcc2e4e78435f644ce52ccf.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية
2537-0421
5
18
2021
04
01
فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوکي ف تحسين التدفق النفسي لدي عينه من الشباب الجامعي
455
500
164220
10.21608/ajahs.2021.164220
AR
نجوان صبري محمد احمد
مصطفي
باحثة دکتوراه بقسم علم النفس کلية الآداب جامعة الزقازيق
راوية محمود حسين
دسوقي
أستاذ علم النفس بکلية الآداب -جامعه الزقازيق
Journal Article
2021
04
15
هدف البحث الي: الکشف عن دور الإرشاد المعرفي السلوکي في تحسين التدفق النفسي لدي عينه من الشباب الجامعي ، والتي تکونت من (٢٠) طالب وطالبة من بعض کليات جامعه الزقازيق ، تراوحت أعمارهم من (١٩-٢٢) بمتوسط عمر زمني(٢٠.٦٦)سنه.وانحراف معياري قدره (١.٧٤) , .وقد تم تقسيم أفراد المجموعة الي قسمين .مجموعه تجريبيه بلغ عددها( ١٠) ومجموعه ضابطه عددها (١٠).، واستمرت أدوات البحث علي استمارة التعاقد الارشادي إعداد الباحثة، مقياس المستوي الاقتصادي الاجتماعي الثقافي إعداد/محمد سعفان ودعاء خطاب(٢٠١٦) ,مقياس التدفق النفسي إعداد الباحثة، والبرنامج المعرفي السلوکي في تحسين التدفق النفسي لدي الشباب الجامعي اعداد/ الباحثة،وقد استعانت الباحثة بالأساليب الاحصائية التالية: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ،اختبار مان ويتني لعينتين مستقلتين، اختبار ويلکوکسن لعينتين مترابطتين ، معامل ارتباط بيرسون ، اختبار کايزر مايرأولکن لامکانية الحصول علي عوامل جوهرية ، معامل الفا کرونباخ لحساب صدق المقياس ,وقد أسفرت نتائج الدراسة: فعالية برنامج العلاج المعرفي السلوکي في تحسين التدفق النفسي لدي عينه من الشباب الجامعي . وبموجب نتائج البحث استنتج ماياتي:
https://ajahs.journals.ekb.eg/article_164220_fb887eec6ac72bbd75a85f1e00bb01dd.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية
2537-0421
5
18
2021
04
01
تطوير رأس المال البشري وصولاً للأداء المتميز بجامعة نجران تحقيقاً لرؤيا 2030
501
527
164221
10.21608/ajahs.2021.164221
AR
نهى عثمان محمد
أرباب
أستاذ إدارة الأعمال المساعد بکلية المجتمع- جامعة نجران- المملکة العربية السعودية
حليمة محمد سلطان
العسيري
المعيد بکلية المجتمع- جامعة نجران- المملکة العربية السعودية
شيمه صالح ناصر
ال سليم
المعيد بکلية المجتمع- جامعة نجران- المملکة العربية السعودية
Journal Article
2021
04
15
هدفت الدراسة إلي تحقيق الهدف الاستراتيجي لرؤيا 2030 (زيادة معدلات التوظيف) بالجامعة و ذلک بالعمل على الهدف الفرعي (تطوير رأس المال البشري) و کافة أهدافه التفصيلية. واتبع الباحثين المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها، أن توفر التعليم والتعلم في جامعة نجران من وجهة نظر عينة الدراسة تتجه نحو الموافقة بدرجة مرتفعة، وذلک بدلالة وسطها الحسابي البالغ (4,05) وبانحراف معياري قدره (0,593)، أن توفر التدريّب في جامعة نجران من وجهة نظر عينة الدراسة تتجه نحو الموافقة بدرجة متوسطة، وذلک بدلالة وسطها الحسابي البالغ (3,67) وبانحراف معياري قدره (0,882)، أن توفر الاهتمام بالخبرات في جامعة نجران من وجهة نظر عينة الدراسة تتجه نحو الموافقة بدرجة متوسطة، وذلک بدلالة وسطها الحسابي البالغ (3,66) وبانحراف معياري قدره (0,874). وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها، العمل على تحقيق رؤية المملکة 2030 فيما يتعلق بتطوير رأس المال البشري، الاستفادة القصوى من الخبرات المهنية الموجودة لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة لبناء کادر بشري شاب متميز في المستقبل، إتاحة قدر أکبر من التدريب لأعضاء هيئة التدريس داخل الجامعة.
https://ajahs.journals.ekb.eg/article_164221_1799e89ee15f27c35437391ac67509bd.pdf