ضعف التحصيل الأکاديمي للأبناء بسبب الأسرة في المجتمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ظاهرة تدني مستوى تلاميذ المدارس في الدراسة المدرسية کانت محط اهتمام العديد من الباحثين، فمنهم من اعتبر تراجع المستوى الانجاز الأکاديميي بالمؤسسة المدرسية والضعف العقلي أمرا  واحدا، و العصر الذي نعيش فيه هو عصر التطورات السريعة التي تجعل الإيقاع المعتاد والذي کان يتعامل به الناس فيم بينهم إلى عهد قريب لم يعد هو الإيقاع الذي يتعامل به العالم اليوم، ولذا يجب على القائمين على التربية إعداد أجيال لعالم الغد وإعداد المجتمعات على نحو يمکنها من التعامل الفعال مع تحديات المستقبل، ولکي يتم تحقيق الهدف من عملية التربية في إعداد الجيل القادر على التعامل مع هذا العالم يجب الاهتمام بتوجيه طاقات الأشخاص الانجازية إلى أقصى مدى . فالأسرة السعودية  ما هي الا جماعة صغيرة مکونة من والدين وأطفال يتقاسمون المسئولية ، وتقوم الأسرة السعودية  بتربية أبنائها ليصبحوا فعالين على مواجهه الحياة ، ويهتم أصحاب هذا الاتجاه بالسمات الشخصية، التي تميز المبتکرين عن غيرهم، ولقد خرجت بعض الدراسات في هذا المجال عن تمتع المبتکرين بصفات خاصة يدخل بعضها في نطاق المجال العقلي وبعضها في نطاق المجالين الانفعالي والدافعي، وهذه السمات تعکس صوراً وأنماطاً لتفکير المبتکرين، ولذلک فإن هذه السمات تتباين بين الأشخاص طبقاً لاختلاف قدراتهم الانجازية

إبراهیم ، محمد عبد الله و صدیق ، سیدة عبد الرحیم (2006).دور الأنشطة الریاضیة فی راحة الطالب النفسیة لدى طلبة جامعة السلطان قابوس، وقائع ندوة علم النفس وراحة الطالب النفسیة، جامعة السلطان قابوس، مسقط 17- 19 دیسمبر ص ص277- 278.
أبو حمادة، عبد الموجود عبد الله(2006).  "العوامل المؤثرة على مستوى الأداء التعلیمی لتلامیذ الدراسة المدرسیة داخل المؤسسة(دراسة تطبیقیة على تلامیذ جامعة القصیم)" ، المجلة العلمیة للإدارة، العدد 1 .
البکر، فوزیة بکر(2002). "المعوقات التی تواجه التلامیذ المستجدات فی المؤسسات التعلیمیة الأدبیة بجامعة الملک سعود وعلاقتها بدرجة رضاهن عن الدراسة المدرسیة داخل المؤسسة"، مجلة جامعة الملک سعود، المجلد14، العدد2، المملکة العربیة السعودیة (1424هـ-2002).
الجابری، نیاف الرشیدی (2009). "محددات الأداء التعلیمی لتلامیذ وتلامیذ جامعة طیبة فی المملکة العربیة السعودیة"، رسالة الخلیج العربی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج بالریاض، العدد(111)، السنة الثلاثون، 1430هـ .
حسین ، محمد عبد الهادی (2002). قیاس وتقییم قدرات الذکاءات المتعددة، القاهرة، دار الفکر العربی.
حسین ، أحمد محمد (2002). الانسجام التعلیمی بالمؤسسة المدرسیة وعلاقته بالتوافق المنزلی ، ط2 ، مکتبة دار العلم ، بیروت .
حوالة ، سهیر محمد (1424). مبادئ أساسیة فی اجتماعیات التربیة . دار النشر الدولی للنشر والتوزیع ـ المملکة العربیة السعودیة ، الریاض .
حمادة،عبد المحسن والصاوی،محمد وجیه (2002). "العوامل الکامنة وراء تعثر التلامیذ المنذرین بجامعة الکویت"، مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، العدد112
حمادی، عبد الرحمن (1990). "المدارس العربیة بین بطالة الخریجین وهجرتهم و الإنتاجیة المنشودة"، مجلة الوحدة، السنة السادسة، العدد72،، الرباط، المجلس القومی للثقافة العربیة .
سلیمان، شاهر وأبو رزیق، ناصر(2007).  "عوائق تلامیذ کلیة المعلمین بتبوک فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر التلامیذ أنفسهم فی ضوء بعض المتغیرات"، رسالة التربیة وعلم النفس، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، العدد(28)،ربیع الآخر ص55-72 .
طعیمة ، سعید (2002). الأسرة السعودیة والمدرسة وأهم عوامل الانسجام التعلیمی بالمؤسسة المدرسیة ، المکتبة العلمیة ، بیروت .
عبدالفتاح ، فوقیة أحمد و حسین ، محمد حسین (2006).العوامل العائلیة والمدرسیة والمجتمعیة المنبئة بالحیاة العائلیة المریحة نفسیاً لدى الأطفال ذوی التعثر التعلیمی بالمؤسسة المدرسیة بمحافظة بنی سویف، المؤتمر العلمی الرابع، دور الأسرة السعودیة ومؤسسات المجتمع المدنی فی اکتساب ورعایة ذوی الاحتیاجات الخاصة من 3- 4 مایو، القاهرة، جامعة بنی سویف، کلیة التربیة، ص ص189- 270.
العیسوی،عبد الرحمن والزعبلاوی، محمد السید محمد والجسمانی، عبد العلی (2006). القدرات العقلیة وعلاقتها الجدلیة بالتحصیل العلمی، مجلة مدرسة الوطیة الخاصة، منشورات وزارة التربیة و التعلیم، سلطنة عمان.
عدس، عبد الرحمن و توق، محی الدین (2001). أسس علم النفس التربوی، دار الفکر للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
عبدالحمید ، حسین عبدالحمید (2005). (التربیة والمجتمع) ، مؤسسة شباب المؤسسة المدرسیة ، الإسکندریّة.
علی ، عبّاد حسین محمد (2001). (الانسجام التعلیمی بالمؤسسة المدرسیة والتعلم وعلاقات الأسرة السعودیة بهما ) ، ط1 ، مرکز تطویر الملاکات ، هیئة التعلم التقنی .
عبدالمنعم ، عبد الرحمن (2008). أهمیة البیئة المنزلیة فی تعزیز التعلم عند التلامیذ ، مرکز تدریب المعلمین فی الوالدهانة العامة للمؤسسات التربویة ـ الأردن ـ عمّان .
العامری، سالم (2003). "المعوقات التعلیمیة لدى تلامیذ جامعة الامارات العربیة المتحدة"، مجلة کلیة التربیة، جامعة الامارات، العدد(18).
العنانی، حنان عبد الحمید(2008).  "المعوقات التی تواجه طلبة کلیة الملکة عالیة المدرسیة وعلاقتها ببعض المتغیرات"، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة بالقاهرة، العدد الأول، الجزء الأول .
القطب، سمیر ومعوض،صلاح الدین(2007).  "عوائق تلامیذ وتلامیذ جامعة طیبة وأثرها على تحصیلهم العلمی وعلاقتها ببعض المتغیرات فی ضوء معطیات القرن الحادی والعشرین-دراسة میدانیة"، بحث مقدم فی ندوة التحصیل العلمی للطالب الجامعی، الواقع والطموح، جامعة طیبة، المدینة المنورة .
لطفی ، محمد قدری (2001). التأخر فی القراءة ـ تشخیصه وعلاجه فی المدرسة الوالدتدائیة ـ ط3 ، مکتبة مصر .
محمد ، أمانی عبد القادر (2009). "المعوقات التی تواجه تلامیذ وتلامیذ  بجامعة القاهرة (دراسة میدانیة)"، العلوم التربویة، جامعة القاهرة، العدد الأول.
الناجم، سعد عبد الرحمن(2002). "المعوقات التی تواجه تلامیذ وتلامیذ کلیة التربیة المدارس" الإحساء- المملکة العربیة السعودیة .
نشهرانی ، عامر عبد الله سلیم (1996). العوامل المؤثرة فی التحصیل العلمی لدى التلامیذ ، مجلة التربیة ـ العدد18 ، السنة السادسة .
منصور، عطیة (1997). "تطویر وتحدیث الدراسة المدرسیة داخل المؤسسة-المعاییر والمحاذیر"، جامعة الزقازیق، مجلة کلیة التربیة ببنها، مجلد8، العدد29 ج.م.ج .
یوسف ، صالح (1996). خصائص التلامیذ ذوی اللتعثر التعلیمی بالمؤسسة المدرسیةیة ، مجلة رسالة المعلم ، الأردن.
Akcay, Nilufer Okur & Doymu, Kemal (2014). The Effect of Different Methods of Cooperative Learning Model on Academic Achievement. The original language of article is English (v.11, n.4, December 2014, pp.17-30, doi: 10.12973/tused.10124a).
Barry , J.I. (2007). The international family quality of  life project : Golas and description of a surrey tool, journal of policy and practice in intellectual Disabilities, Vol. 4, No.3, pp.177-185.
Dodson , W.(1994) . Quality of life measurement in children with epilepsy. In W:M.R.Trimble & W.E.Dodson(Eds) Epilepsy and Quality of life(217-226).New York, Raven Press Ltd.
Gilman, R. Easterbooks, S. & Frey, M. (2004). A Preliminary Study of Multidimensional Life Satisfaction Among Deaf/hard of Hearing Youth Across Enviromental Setting, Social indicators Research, Vol. 66, PP.143-166.
Hwang, W.-Y., Liu, Y.-F., Chen, H.-R., Huang, J.-W., & Li, J.-Y. (2015). Role of Parents and Annotation Sharing in Children’s. Learning Behavior and Achievement Using E-Readers. Educational Technology & Society, 18 (1), 292–307.
Jitendra, Asha K. & Rodriguez, Michael & Kanive, Rebecca & Huang, Ju-Ping & Church, Chris & Corroy, Kelly A. & Zaslofsky, Anne (2014). Impact of Small-Group Tutoring Interventions on the Mathematical Problem Solving and Achievement of Third-Grade Students With Mathematics Difficulties. Learning Disability Quarterly 36(1).
Kazua , Ibrahim Yasar & Demirkolb, Mehmet (2014). Effect of Blended Learning Environment Model on High School Students’ Academic Achievement. The Turkish Online Journal of Educational Technology – January 2014, volume 13 issue 1
Leh, Jayne M. & Jitendra,Asha (2012). Effects of Computer-Mediated Versus Teacher-Mediated Instruction on the Mathematical Word Problem-Solving Performance of Third-Grade Students With Mathematical Difficulties. Learning Disability Quarterly, journalsPermissions.nav 36(2) 68 –79.
Su, A. Y. S., Huang, C. S. J., Yang, S. J. H., Ding, T. J., & Hsieh, Y. Z. (2015). Effects of Annotations and Homework on Learning Achievement: An Empirical Study of Scratch Programming Pedagogy. Educational Technology & Society, 18 (4), 331–343.
Tayler , M.(2005). Motivation of adolescent students toward saccess in school Eileen Friday . http.//by Fgcu.edu./1-4.
Taylor, S.J. & Bogdan, R. (1996). Quality of life and the individual's perspective in R.L. Schalock (Ed.), Quality of Life Volume 1: Conceptualization and measurement (pp. 11-22). Wsshington, DC: American Association on Mental Retardation.