فعالية برنامج تدريبى بأسلوب منتسورى لتحسين الإنتباه لدى الأطفال ذوى إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير – کلية الآداب – جامعة الزقازيق

المستخلص

     هدف الدراسة الحالية إلى تحسين الإنتباه لدى الأطفال ذوى اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة من خلال إعداد برنامج تدريبى بأسلوب منتسورى, والتحقق من فعالية البرنامج لدى الأطفال ذوى اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة, کما تهدف إلى التحقق من استمرار فعالية البرنامج. وشملت عينة الدراسة (20) طفل وطفلة من ذوى اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة من أطفال روضة الأمين الخاصة بدنديط التابعة لإدارة الشئون الإجتماعية بميت غمر التابعة لمحافظة الدقهلية. وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية مکونة من 10 أطفال تتراوح أعمارهم بين 4-6 سنوات بمتوسط عمر(5) وانحراف معيارى(0,76),  ومتوسط الذکاء(78,50),  والمجموعة الضابطة تکونت من 10 أطفال تتراوح أعمارهم بين 4-6 سنوات بمتوسط عمر(5) وانحراف معيارى(0,69) ومتوسط ذکاء(79.20). واعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبى, واستخدمت الباحثة مقياس المستوى الإجتماعى – الإقتصادى للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص, 2013), اختبار القدرة العقلية مستوى 4-5 سنة(إعداد/ فاروق عبد الفتاح,2013), قائمة تشخيص اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة لطفل الروضة  ADHD(إعداد/ سهير کامل, وبطرس حافظ, 2010), البرنامج التدريبى بأسلوب منتسورى (إعداد: الباحثة). وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصايا فى القياس البعدى لقائمة تشخيص اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة ADHD لصالح افراد المجموعة التجريبية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والبعدى لقائمة تشخيص اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة ADHD لصالح القياس البعدى, بينما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والتتبعى لقائمة تشخيص اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة ADHD بعد تطبيق البرنامج. وتوصى الدراسة الإستفادة من برنامج منتسورى ضمن البرامج التعليمية للأطفال لذوى اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة, تطبيق منهج منتسورى فى رياض الأطفال سواء الخاضعة لوزارة التربية والتعليم أو التى تخضع إلى وزارة التضامن الإجتماعى, توفير الکوادر التربوية للتعامل بمنهج منتسورى مع الأطفال, عمل تدريب عملى لکل العاملين فى مجال الطفولة لمنهج منتسورى والأنشطة الخاصة بکل قسم, ضرورة الإهتمام باحتياجات هؤلاء الأطفال لوضعها ضمن البرامج المقدمة؛ لأنها تثير دافعيتهم للإندماج فى البرنامج.

السید على أحمد, فائقة محمد بدر(1999). اضطراب الانتباه لدى الأطفال أسبابه وتشخیصه وعلاجه (ط1). القاهرة: النهضة المصریة.
ترکیة حمود حامد (2013). برنامج تدریبى باستخدام أدوات منتسورى المطورة فى تنمیة الإدراک الحسى لدى الأطفال الذاتویین. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة ریاض الأطفال جامعة القاهرة.
تغرید مصطفى (2017). أثر استراتیجیة تعلیمیة قائمة على نظریة منتسورى ففى مستوى الوعى الصوتى لدى طلبة الصف الأول الاساسى فى الأردن فى ضوء المستوى التعلیمى للأم. مجلة جامعة النجاح للأبحاث للعلوم الإنسانیة بالأردن, 31 (12), 2302- 2328.
حاتم محمد عاشور (2017). فاعلیة برنامج إرشادى لخفض اضطراب الإنتباه وتحسین الکفاءة الإجتماعیة لدى عینة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل مصر, 5 (19), 78 – 140.
ختام عبد الحمید أبو الشوارب (2013). فاعلیة برنامج إرشادى للتخفیف من أعراض نقص الإنتباه والنشاط الزائد لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة الجامعة الإسلامیة غزة.
سهیر کامل أحمد, بطرس حافظ بطرس (2010). قائمة تشخیص اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة لطفل الروضة (ADHD).القاهرة: الأنجلو المصریة.
عادل عبد الله محمد (2005). قائمة صعوبات التعلم النمائیة لأطفال الروضة. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزیز السید الشخص (2013). مقیاس المستوى الإجتماعى والإقتصادى للأسرة (ط4). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
فاروق عبد الفتاح على (2013). اختبار القدرة العقلیة مستوى 4-5 سنوات (ط2). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
فتحى مصطفى الزیات (1998). صعوبات التعلم : الأسس النظریة والتشخیصیة والعلاجیة. القاهرة: دار النشر للجامعات.
ماریا منتسورى (2004أ). المرشد فى تعلیم الصغار. (ترجمة سلوى جادو).القاهرة: مکتبة دار الکلمة( الکتاب الأصلى منشور 1965).
ماریا منتسورى (2004ب). طریقة منتسورى المتقدمة :الأصول العلمیة للتدریس وتطبیقه على تربیة الأطفال. (ترجمة نشوى ماهر). القاهرة: مکتبة دار الکلمة ( الکتاب الأصلى منشور 1965).
هدى محمد قناوى (2004).الطفل وریاض الأطفال. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
یاسمین فاروق غالى(2013). فاعلیة برنامج تدخل مبکر باستخدام أنشطة منتسورى لتنمیة المهارات المعرفیة والتواصلیة لدى الأطفال التوحدیین. رسالة ماجستیرغیر منشورة, کلیة التربیة جامعة عین شمس.
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (DSM-5).  Washington DC: American Psychiatric publishing.
Badiei, M.& Sulaiman,T.(2014). The difference between Montessori curriculum and Malaysia national preschool  curriculum on developmental skills of preschool  children in Kuala Lampur. British Journal of Education, Society& Behavioral Science, 4 (10), 1372 - 1385.
Bomgardner, G. (2019). ADHD in early childhood: predictors of Change related to treatment and development. Unpublished PH.D., school psychology, Lehigh University.
Brown, K. (2016).Intervention to Improve Executive Functions of Montessori Students with ADHD.Unpublished Master’s dissertation, The Faculty of the Kalmanovitz School of EducationSaint Mary’s College , California.
Deloatche, K. (2015). Parent- child interaction therapy as a treatment for ADHD in early childhood: A multiple baseline single- case design. Unpublished PH.D., College of education, South Florida University.
Dogru, S. (2016). Efficacy of Montessori Education in Attention Gathering Skill of Children. Educational Research and Reviews,10 (6), 733-738.
Ellis, K E. (2017). How do parents think and feel about early childhood Montessori Education?. Unpublished Master of Arts in early childhood education, Mills College, California university. 
Gokhan, K. (2018). The effect of Montessori method on cognitive tempo of Kindergarten children. Early Child Development and Care, 188 (3), 327- 335.
Gokhan,K. & Ramazan, A. (2011). Examination of the effects of the Montessori method on preschool children's readiness to primary education. Educational Sciences: Theory& practice, 11 (4), 2104-2109.
Haidar ,A. (2016). The abilities and skills of children who suffer from attention deficit and hyperactivity disorder(ADHD)in Kuwait. Journal of Education and Practice, 7 (16), 149-155.
 Hobbs, A. (2008). Academic achievement: Montessori and non-Montessori private school settings. Unpublished PH.D., faculty of the college of education Houston University.
Lillard, A. (2012). Preschool children's development in classic Montessori, supplemented Montessori, and conventional programs. Journal of School Psychology, 50, 379 -401.
Lehtinen, J. (2010). Preschool Children with Attention-Deficit hyperactivity Disorder: Gender differences in Home and school functionin. Unpublished Doctoral dissertation. Lehigh University.
Maria Re, A. & Cornoldi, C. (2007). ADHD at five: Diagnosis- intervention program. Advances in Learning and Behavioral Disabilities, 20, 223- 240.
Mallett, J D. (2013). Academic achievement outcomes: Montessori and non-Montessori public elementary students. Unpublished MD, Graduate studies of Texas A&M University.
Mcdurham, R. (2011). A comparison academic achievement for seventh and eighth grade students from Montessori and non-Montessori school programs. Unpublished Ph.D., College of graduate studies, Tarleton state University.
Reily, K. (2013). Social skills intervention efficacy: Child factors that predict the success of intervention with preschool- age children at-risk for ADHD. Unpublished PH.D., school of psychology, Lehigh University.
Sfrisi, S., Deemer, S., Tamakoloe, D. & Herr, O. (2017). The investigation of the learning style preferences Academic performance of Elementary students with ADHD. The Excellence in Education Journal, 6(2) , 32-49.